facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علماء الرياضيات في العصر العباسي


05-06-2023 09:59 AM

عمون - في العصر العباسي (القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر الميلادي)، تألقت العديد من الشخصيات الرياضية المهمة في العالم الإسلامي. ومن بين علماء الرياضيات البارزين في ذلك العصر، يمكن ذكر:

1. الخوارزمي (780-850 م) - كان عالم رياضيات وفيلسوف فارسي، وهو معروف بمساهماته في الجبر والهندسة وعلم الأعداد قدم الخوارزمي مفهوم الجبر ومعادلة الخوارزمي التي تعد واحدة من الأساليب الأساسية في حل المعادلات.

2. ثابت بن قرة (836-901 م) - عالم رياضيات عراقي، وهو معروف بأعماله في الهندسة والهندسة الإقليدية. قدم مساهمات هامة في مجال الهندسة الخطية ونظرية المسافة.

3. أبو الوليد الباجي (980-1037 م) - كان عالم رياضيات وفيلسوف عراقي. قدم مساهمات في علم الهندسة وعلم الأعداد، وكتب عدة مؤلفات في هذا المجال.

4. ابن الهيثم (965-1040 م) - عالم رياضيات وفيزيائي عربي من الأندلس. قدم مساهمات هامة في مجال الهندسة وعلم البصريات، وعُرف بدراسته للعدسات وتأثيراتها البصرية.

5. ابن سينا (980-1037 م) - عالم فلسفة وطب ورياضيات فارسي. قدم مساهمات في علم الهندسة ونظرية المسافة ونظرية الأعداد.

هؤلاء هم بعض العلماء المهمين في مجال الرياضيات في العصر العباسي، وقد تركوا بصماتهم في التطور والتقدم الرياضي في العالم الإسلامي وبعضهم أيضًا في العالم بشكل عام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :