facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حقوق الإنسان في الدستور العراقي


03-06-2023 12:36 PM

عمون - الدستور العراقي الحالي، الذي صدر في عام 2005، يضمن حقوق الإنسان للمواطنين العراقيين يشتمل الدستور على العديد من المواد التي تحمي وتعزز حقوق الإنسان في العراق وفيما يلي بعض الحقوق الرئيسية التي تنص عليها الدستور العراقي:

1. المساواة: يكفل الدستور العراقي المساواة بين جميع المواطنين دون أي تمييز بناءً على الجنس أو العرق أو اللغة أو الدين أو الأصل الاجتماعي أو أي سبب آخر.

2. حرية العقيدة والتعبير: يحق لكل شخص في العراق اختيار دينه وممارسته والتعبير عن آرائه بحرية، طالما لا تتعارض مع القانون والنظام العام.

3. حقوق المرأة: يكفل الدستور حقوق المرأة في جميع المجالات، بما في ذلك المساواة في الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.

4. حق الحياة والأمن الشخصي: يضمن الدستور حق الحياة والأمن الشخصي للجميع، ويجرم أي تعذيب أو معاملة قاسية أو غير إنسانية.

5. حقوق المحتجزين والمتهمين: يكفل الدستور حقوق المحتجزين والمتهمين، مثل حقهم في الحصول على محامٍ وحق التماس العدالة وحق الحكم العادل.

6. حق التعليم: يضمن الدستور حق التعليم للجميع ويعمل على توفير التعليم الأساسي المجاني والتعليم العالي بشكل يتناسب مع إمكانيات الدولة.

هذه مجرد بعض الحقوق المذكورة في الدستور العراقي يجب الإشارة إلى أن تحقيق وحماية حقوق الإنسان في العراق لا يقتصر على الدستور فحسب، بل يتطلب أيضًا تطبيق القوانين وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع وتحسين الوضع العام لحقوق الإنسان في البلاد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :