facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدعم التكميلي (أحد برامج صندوق المعونة الوطنية)


21-01-2023 07:20 PM

عمون - يعرف هذا البرنامج بأنه برنامج أنشأ حديثًا من قبل صندوق المعونة الوطنية، حيث يهدف إلى منح مساعدات منتظمة أي ربع سنوية للأسر الفقيرة والمحتاجة التي يعد دخلها الشهري أقل من معدل الأجور، بالإضافة إلى الفقراء الذي تعد نسبة الفقر لديهم من المستويات العالية من العجز المادي.

حيث تقاس هذه النسبة وفقًا لنتائج اختبار نظام الاستهداف الحكومي الموحد الذي يعتمد على 57 مؤشر، والتي تعبر من أهم العوامل التي ترتبط بتحديد مستوى معيشة الأسر، بالإضافة إلى مستوى حاجة الأسر للدعم والمساعدة.

أنواع برنامج الدعم التكميلي
تجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج هو عبارة عن برنامجين لكل منهما عمله المخصص، في ما يأتي ذكر لهما:

برنامج الدعم التكميلي تكافل 1
يُعد برنامج الدعم التكميلي تكافل 1 من أكبر برامج الحماية الاجتماعية الوطنية لمساعدة الأسر الأردنية الفقيرة في سبيل سد احتياجاتها الأساسية وذلك من خلال تقديم دعم مالي،

ومن الجدير بالذكر إلى أنّ هذا البرنامج يستهدف فئات الفقراء العاملين وغير العاملين تبعًا لمؤشرات تحدد مستوى معيشة الأسر ومن هذه المؤشرات يمكن معرفة مستوى حاجة الأسر للمساعدة والدعم.

شروط الاستحقاق لبرنامج تكافل 1
يُشار إلى أنّ هذا البرنامج له شروط يجب استحقاقها عند التقديم للطلب، في ما يأتي ذكر لها:

يجب أن يكون الأفراد المتقدمون مواطنون أردنيون حاملون الرقم الوطني.
يجب أن لا تكون العائلة مستفيدة من أي معونة تصرف من الصندوق عدا فئات العائلات العاجزة ماديًا، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الحالات الإنسانية.
يجب أن لا يكون رب الأسرة المستفيدة يعمل في القطاع العسكري أو العام.
يشار إلى أن هذا البرنامج سينتفع منه أفقر 100 ألف أسرة فقط.

برنامج الدعم التكميلي تكافل 2

يعرف هذا البرنامج بأنه المسؤول عن دعم عمال المياومة، حيث تم صرف المستحقات عن هذا البرنامج خلال جائحة كورونا في عام 2020م بهدف لسد احتياجات المواطنين الذين تضررت أعمالهم اليومية جراء هذه الجائحة.

برنامج الدعم التكميلي تكافل 3
يقوم هذا البرنامج في استهداف أرباب الأسر الأردنية كذلك العاملين بالأجور اليومية في عملهم في الأنشطة والمشاريع الاقتصادية الصغيرة التي لا تزال متضررة من الإجراءات المتخذة جراء جائحة كورونا، ويُشار إلى أنّ هذا البرنامج يستهدف الأردنيون والأردنيات المتزوجات من غير أردني ولم تعمل رابط أسري.

شروط الاستحقاق لبرنامج تكافل 3
يُشار إلى أنّ هذا البرنامج له شروط يجب استحقاقها عند التقديم للطلب، في ما يأتي ذكر لها:

يجب أن يكون الأفراد المتقدمون لهذا البرنامج مواطنون أردنيون حاملون الرقم الوطني.
يجب أن لا يكون عمل رب الأسرة مشمول بقانون الضمان الاجتماعي ضمن اشتراك فعال، أو مستفيدًا من أيه منافع تأمينية تنفذها مؤسسة الضمان الاجتماعي أثناء فترة الانتفاع في هذا البرنامج.
انخفاض أو انقطاع دخل رب الأسرة التقديري والذي يعد هو المعيل الرئيسي لأسرته قبل وأثناء فترة الانتفاع من المساعدات المالية المؤقتة من هذا البرنامج.
يجب أن لا تتلقى أسرة العامل أية معونات شهرية أو أي نوع من أنواع الدعم التكميلي من قبل الصندوق عدا فئات العائلات العاجزة ماديًا، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الحالات الإنسانية.
يجب أن لا يكون رب الأسرة المستفيدة يعمل في القطاع العسكري أو العام.
يُشار إلى أنّ هذا البرنامج سينتفع منه أفقر 100 ألف أسرة فقط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :