facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كتاب فصلت آياته


موفق محادين
20-11-2010 02:54 AM

تتنوع وتتفاوت الاهتمامات الكثيرة بالقرآن الكريم والتي لم تترك شاردة او واردة لم تقاربها بهذا الاجتهاد او ذاك... ومن هذه الاهتمامات ما وقع بين يدي من لوحة مكثفة اعدها المهندس والكاتب المصري محمد عبد العزيز خليفة. وقد وجدت من الملائم اشراك القراء الاعزاء بهذا الاهتمام "الهندسي" لكتابنا الكريم:

-1- ترتب اللوحة سور القرآن الكريم حسب ترتيبين: الترتيب التنزيلي والترتيب التوقيفي, ومعروف ان لكل من الترتيبين اسبابه وحسب الترتيب التنزيلي فان سورة العلق تحتل المرتبة الاولى في هذا الترتيب وتحتل المرتبة 96 في الترتيب التوقيفي,فيما تحتل سورة الفاتحة المرتبة الاولى في الترتيب التوقيفي والمرتبة 5 في الترتيب التنزيلي... اما السورة الاخيرة حسب الترتيب التنزيلي... فهي سورة النصر "رقم "114" وحسب الترتيب التوقيفي سورة الناس وهي سورة مكية.

وبالمجمل فان السور العشر الاولى في الترتيب التنزيلي جميعها مكية, هي التالية على التوالي: العلق "96 بالترتيب التوقيفي" والقلم "68 بالترتيب التوقيفي" والمزمل والمدثر والفاتحة والمسد والتكوير والاعلى والليل والفجر, اما السور الاولى بالترتيب التوقيفي فهي الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء.

-2- تنقسم الاستفتاحات إما حسب ظهورها كآيات منفصلة وإما حسب عدد احرفها . وقد ظهرت الاولى في تسع عشرة سورة اما الثانية فقد ظهرت بين حرف واحد وخمسة احرف. ومن الاستفتاحات التي ظهرت كحرف واحد "ص والقرآن ذي الذكر - ق والقرآن المجيد - ن والقلم وما يسطرون" مقابل استفتاحات ظهرت كحرفين "حم وطه ويس" واستفتاحات في ثلاثة احرف "ألم في سور يونس ويوسف وابراهيم وهود والحجر" واستفتاحات في اربعة احرف مثل "المص في سورة "الاعراف" واستفتاحات في خمسة احرف "كهيعص في سورة مريم".

-3- في اللوحة ايضا عدد تكرار ظهور اسماء الاعلام من الانبياء والصديقين والصالحين في سور القرآن الكريم. ويلاحظ هنا ان موسى هو الاكثر تكرارا "136 مرة" يليه ابراهيم ب¯ "69" مرة "اقل من نصف موسى" ثم نوح "43 مرة" ثم مريم "34 مرة" ويحتل انبياء "بني اسرائيل" بقية المراتب يوسف "27 مرة" وهارون "20 مرة" واسحق وداود ويعقوب "16" مرة.

-4- واللوحة غنية باجتهادات اخرى غلبت عليها النزعة الهندسية والرقمية من دون اية خلفية من الخلفيات المعروفة وخاصة علم الحروف او الجفر..

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net

(العرب اليوم)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :