facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء وطرق علاجه


04-07-2023 10:11 AM

عمون - غالباً ما ينتج الألم في الجزء السفلي الأيسر من البطن عند النساء عن الغازات، ولكنه قد يكون علامة على حالة أكثر خطورة، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو الفتق، بينما يعتمد العلاج على سبب الألم. في السطور التالية ستتعرفين على أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء وطرق علاجه:

أسباب ألم البطن من الجهة اليسرى

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء عديدة (المصدر: Adobe.Stock)
1- التهاب الرتج
الرتج هي أكياس صغيرة في جدار الأمعاء، ويمكن أن يسبب التهاب الرتج ألماً في أسفل البطن الأيسر، وتتكوّن الرتوج في المناطق الضعيفة من الأمعاء الغليظة، عادة في القسم السفلي للقولون، ولا تسبب دائماً أعراضاً أو أية مشاكل، ولكن يعاني العديد من البالغين من النساء من ألم الرتج، وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن. في بعض الحالات، قد يسبب الرتج بعض الألم أو التشنج في أسفل البطن، ويمكن أن يتطور إلى التهاب الرتج. ويمكن أن يسبب التهاب الرتج ألماً في الجانب الأيسر السفلي من البطن، والذي قد يكون مفاجئاً وشديداً، ولكن يمكن أن يبدأ أيضاً بشكل خفيف ويزداد سوءاً على مدار عدة أيام. وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
- إمساك أو إسهال.
- حمى وقشعريرة.
- الغثيان أو القيء.
- دم في البراز.

2- الإمساك
يحدث الإمساك عندما تصبح حركة الأمعاء صعبة أو أقل تكراراً من المعتاد، ويتطور الألم في الجانب الأيسر السفلي من البطن، وفي بعض الأحيان في منتصف البطن، ويمكن أن تكون الأعراض ببساطة عبارة عن انتفاخ وتشنجات.

3- التهاب الحوض
إذا كان الألم المزمن في أسفل البطن مصحوباً بإفرازات أو حمى، فقد يكون ذلك ناتجاً عن عدوى؛ مثل مرض التهاب الحوض، الذي يؤثر على الرحم، وإذا لم يكن ألمك متعلقاً بدورتكِ الشهرية، فقد تكونين مصابة بهذه العدوى.
تابعي المزيد: أسباب التهاب الزائدة الدودية وعوامل الخطر

4- الحمل خارج الرحم

يمكن أن يشير ألم أسفل البطن أثناء الحمل إلى حمل خارج الرحم (المصدر: Adobe.Stock)
يمكن أن يشير ألم أسفل البطن أثناء الحمل إلى حمل خارج الرحم أو ولادة مبكرة أو إجهاض. يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم إذا نمت البويضة المخصّبة خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب، ومع تقدم الحمل، يمكن أن يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب مما قد يهدد الحياة.
تشمل أعراض الحمل خارج الرحم ما يلي:
- ألم خفيف أو تقلصات في البطن أو الحوض.
- آلام أسفل الظهر.
- نزيف نسائي غير طبيعي، ويمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى آلام شديدة في البطن أو الحوض وآلام في الكتف ودوخة.

5- مشاكل النزيف أو الأوعية الدموية
يمكن أن يكون السبب الشائع للألم والتشنجات في أسفل البطن جهة اليسار هو مشاكل الأوعية الدموية. فيما ويمكن أن يحدث هذا بسبب كيس مبيض تمزق وسبّب نزيفاً.

علاج ألم أسفل البطن
يعتمد نوع العلاج على الحالة التي تسبب الألم، وغالباً ما يتطلب ألم أسفل البطن الناتج عن العدوى، مثل التهاب الرتج، الأدوية والراحة كعلاج. وقد تتطلب المشاكل الأخرى الأكثر خطورة، مثل الفتق أو انسداد الأمعاء، الجراحة. وغالباً ما يتضمن علاج الإمساك والغازات تعديلات أساسية في النظام الغذائي، وفي الحالات الشديدة يتم استخدام أدوية مُسهِّلة. وغالباً ما يتضمن علاج عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز، استبعاد هذا الطعام من النظام الغذائي.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :