facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي وظيفة المرارة


03-07-2023 02:37 PM

عمون - وظيفة المرارة الأساسية هي تخزين وترسيب العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الدهون في الجهاز الهضمي. الكبد ينتج العصارة الصفراوية وتفرز في الأمعاء الدقيقة أثناء الهضم. في حالة عدم تناول الطعام، تنتقل العصارة من الكبد إلى المرارة للتخزين وتوفيرها عند الحاجة.

تتكون العصارة الصفراوية من الماء والأملاح الصفراوية والكوليستيرول والأصباغ وبعض المواد الدهنية. وتساعد العصارة الصفراوية على هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

عند تحفيز المرارة، تنقبض لتفرز العصارة الصفراوية في الأمعاء الدقيقة لهضم الدهون. يتم تحفيز المرارة عن طريق المواد التي تفرز من الأمعاء الدقيقة والمعدة عند تناول الطعام الغني بالدهون.

بعض الأمراض التي تؤثر على المرارة تشمل:

حصى المرارة: تكون حصوات في المرارة وقد تسبب الألم والغثيان.
التهاب المرارة: حالة التهاب المرارة بسبب العدوى أو وجود حصوة فيها، وتصاحبها حمى وألم شديد.
مرض المرارة غير الحصوي: تحدث بسبب مشاكل في صمامات أو عضلات المرارة، وتسبب أعراضًا مشابهة لحصى المرارة.
المغص الصفراوي: الشعور بألم مفاجئ نتيجة انسداد مجرى تدفق العصارة الصفراوية بسبب وجود حصى.
تحصي قناة الصفراء: تكون حصوات في القنوات الصفراوية المشتركة.
سرطان المرارة: حالة نادرة تكتشف عادة في مراحل متأخرة.
للمحافظة على صحة المرارة، يُنصح باتباع نظام حياة صحي يشمل تناول الحبوب الكاملة، والمحافظة على وزن صحي، واختيار الدهون الصحية، والابتعاد عن التدخين.

من الجدير بالذكر أنه في حالة استئصال المرارة، يمكن للكبد أن يستمر في إنتاج العصارة الصفراوية لهضم الدهون، ولكنها لن تخزن في المرارة وستنتقل مباشرة إلى الجهاز الهضمي. قد يعاني بعض المرضى من مشاكل مثل الإسهال والانتفاخ بعد استئصال المرارة، ولكن تتلاشى هذه المشاكل عادة بعد عدة أسابيع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :