facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معاناة غزة تتفاقم في ظل الحصار


معتز خليل
14-02-2023 01:55 PM

يعاني قطاع غزة الأمرين في ظل الحصار المفروض عليه ، وهو الحصار المستمر والمتواصل منذ سنوات والذي تسعى كثير من القوى في غزة إلى التصدي له.

ما الذي يجري؟

مع تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر بات من الواضح إن هناك خطة أمنية واستخباراتية تم وضعها لمحاربة أنفاق التهريب ، وهي الخطة التي تبلورت بالفعل وحققت نتائج جيدة على الكثير من الأصعدة.

ومع النجاح المصري في هذا الصدد ضبطت الأجهزة الأمنية المصرية مؤخرا بعض من الأجهزة التقنية كانت في طريقها إلى غزة ، وهو ما يأتي في أطار محاولات من قبل بعض من المؤسسات في غزة التغلب على مشكلة الحصار وعلاجها خاصة مع الرغبة في تحديث كثير من أركان ومنظومة العمل التقني لكثير من المؤسسات.

وتشير مصادر مصرية إلى سعي السلطات المصرية فرض عقوبات على الفلسطينيين بسبب حالات تهريب قطع داخل أجهزة إلكترونية عند معبر رفح ، الأمر الذي زاد من دقة هذه الأزمة خاصة وأن التحقيقات المصرية ثبت أن بعض من هذه الأجهزة يتم استخدامها من قبل حماس والجهاد الإسلامي تحديدا.

والمعروف إن السلطات المصرية لا تتسامح بالمطلق مع هذا النوع من النشاط وهي على استعداد لإلغاء تصاريح دخول كثير من الأشخاص المشاركين في هذه الإجراءات ، بغض النظر عن دوافعهم.

اللافت أن كل هذا يأتي مع شعور كثير من الفلسطينيين في غزة بالإحباط والخوف في ظل تواصل الحصار وسعي المنظمات السياسية والعسكرية في غزة وعلى رأسها حماس والجهاد الإسلامي إدخال بعض من المواد والأجهزة التقنية للقطاع .

علاوة على ذلك أصيب الكثير من الفلسطينيين بالقلق مع ضبط السلطات المصرية لكثير من الأجهزة التقنية التي حاول البعض وعبر المعبر المصري إدخالها لقطاع غزة.

تقدير استراتيجي

تشير كثير من الوقائع الحياتية إن غزة بالفعل تعاني الأمرين بسبب الحصار و الذي يؤثر مثلا على هيئات البث التليفزيوني في القطاع وبعض من القنوات والمواقع الإعلامية والإخبارية في غزة ، وقد قال أحد العاملين في واحدة من هذه المؤسسات صراحة إن هناك كثير من الأجهزة التقنية والتكنولوجية التي تحتاجها المؤسسة الإعلامية التي يعمل بها ، وترفض إسرائيل تماما دخولها ، وتتحفظ مصر أيضا ، الأمر الذي يدفع العاملين في هذه المؤسسة أو غيرها من المؤسسات للجوء لأي وسيله فقط من أجل مواصلة البث والعمل الإعلامي.

وتتوجس إسرائيل دوما من إدخال أي مواد تقنية لغزة تماما ، ونفس الحال مع مصر التي ترتبط أيضا بتعهدات سياسية وأمنية مع أطراف إقليمية بعدم السماح بمرور تقنيات مشبوهة ، أو يمكن استغلالها للقيام بعمليات عسكرية ، ومن هنا تتصاعد الأزمة وتتعمق المشكلة.
والمعروف آن بغزه الكثير من المؤسسات الإعلامية المتميزة ، منها وكاله شهاب مثلا ، أو صحيفة فلسطين ، أو مقار للبث التليفزيوني الذي يتطلب تحديثه استيراد الكثير من المواد التقنية ، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية.

محاولات فلسطينية

وقد طرحت قوى فلسطينية تعمل في الحقل الإعلامي ، وأيضا في الحقل الطبي والعلاجي فكره اصطحاب مسؤولين من مصر او الهيئات الدولية لمشاهدة المواد التقنية والأجهزة التي يرغب الفلسطينيون في استيرادها والتأكد من أن استخدامها سيكون فقط استخدام مدني ، غير أن هذا الطلب لم يلق قبولا سواء من المصريين او حتى من بعض القوى الدولية والإقليمية المرتبطة بتعهدات مع إسرائيل بعدم منح زي دعم لوجستي او تقني للفلسطينيين يمكن استخدامه في العمل العسكري.

وقد طرحت قوى أمنية مصريه هذا الأمر على قيادات الفصائل الفلسطينية ، والتي قالت صراحة إنها مقتنعة بأن مصر داعمة ومؤيدة للفلسطينيين ، غير أن هناك تخوفات أمنية مصرية في هذا الصدد و خاصة وأن القاهرة لا تريد أي تصعيد من غزة.

ورغم تأكيد الفلسطينيين على مدنية استخدام أي "مكون تقني" إلا أن الحصار يمنع من إصلاح وتغيير وتبديل الكثير من الأجهزة والمعدات، وهو ما يزيد من دقة هذه الأزمة في ظل الحصار الخانق الذي تعيشه غزة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :