facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مقدمة ابن خلدون أم مؤخرة روبي؟


ماهر ابو طير
01-12-2010 02:53 AM

تكتب الاديبة احلام مستغانمي مقالا تعنونه بسؤال يقول: هل مؤخرة روبي اهم من مقدمة ابن خلدون ، والجواب لدى العرب معروف.

ابن خلدون الذي الف كتابه الشهير مقدمة ابن خلدون والذي احتوى معالجات قيمة للحياة الاجتماعية في اتجاهات كثيرة ، رحل وبقي كتابه مرجعاً في علوم كثيرة حتى اليوم.

روبي هي المطربة المصرية الشهيرة التي تستخدم مؤخرتها بشكل مركز في كل اغانيها ، واشتهرت مؤخرتها قبل وجهها وصوتها.

العرب يعانون اليوم من هشاشة تاريخية واخلاقية ، كل الابحاث والدراسات تقول ان العربي اقل الامم في قراءة الكتب ، ولا يقرأ سوى نصف ساعة سنوياً ، وبعضنا لم يقرأ شيئاً سوى عقد زواجه.

تشير كل الدراسات ، ايضا ، الى ان العرب اعلى نسبة بين الامم في الدخول الى المواقع الاباحية الجنسية على الانترنت.

مع هذا فان التعليم في العالم العربي عبارة عن امية لا خلاف عليها ، فأغلب الاجيال التي تدرس في الجامعات تتخرج شبه امية ، ولا تتمكن من الكتابة بشكل كامل ، ودراستها تتم بشكل سطحي وغير عميق لا يضيف معرفة حقيقية.

الكفاءات الموهوبة قليلة او تهاجر الى نهاية المطاف ، وألمع كفاءات العرب لم تتركهم جامعات العالم لنا ، وابقت لنا خريجين لا يفيدون ولا يضرون.

موروث العرب كله تمت المبالغة فيه ، فلا موروث سوى الشعر والنثر وصهيل الخيل والكلام عن الحبيبة ، ولولا الاسلام لكان العرب على هامش التاريخ ، والاسلام ، ايضا ، كمحرك روحي تعرض الى تراجع كبير ، والتخلي عنه اعاد العرب الى صورتهم الاصلية.

سؤال احلام ليس غريباً ، لا في معناه ولا في توقيته ، وهو يقول الكثير ، اذ ان فرحة العرب بفوز برشلونة قبل ليلتين دليل كبير على الغربة والتغريب ، حتى بتنا امة ملحقة بأمم اخرى ونبحث عن فرقها لنفرح معها ، لان فرقنا مهزومة حتى في الرياضة.

اللعنة ليست في الانثى ، حتى لا يدار الكأس على هذا النحو. اللعنة فينا ذكوراَ واناثاً حين تغيب صنعة الابداع على كل المستويات ، من عود الكبريت الى صناعة القمر الصناعي ، وعندها تصبح روبي هي الاهم.

لو عاد ابن خلدون شخصيا الى هذا الزمن ، فقد يستبدل ايضاً مقدمته بمؤخرة روبي،،.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)




  • 1 سلا مه المهاجر 01-12-2010 | 04:04 AM

    ماهر ابو طير صدقت بكل كلمة وحرفا هذه حالنا , لقد صورتها (بافضل) صورها في هذا العصر حالنا يرثى لها اصبحنا كالغريق الذي كما يقول المثل الشعبي يتعلق بقشه اصبحنا عالة على الامم والشعوب الاخرى ننعم بعلم الاخر ونحتمي به ولو كان هو العدو ............ خليها على اللــــــــه يا رجل

  • 2 الى الاخ ماهر 01-12-2010 | 10:17 AM

    اصبت مكمن الالم والوجع اسالك اين الحل وكيف نبدا ولا حول ولا قوه الا بالله

  • 3 مواطن عربي 01-12-2010 | 10:40 AM

    مع كل الاحترام لراي الكاتب ماهر ابو طير .
    لكن لا اتفق معه في مستوى التشاؤم الذي اظهره في المقاله .
    قال تعالى ((كنتم خير امةأخرجت للناس ))
    وقال صلى الله عليه وسلم ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة )).

    فبشروا ولا تنفروا!!!!

  • 4 هاني العوران 01-12-2010 | 11:34 AM

    شكرا

  • 5 بنت الاردن 01-12-2010 | 05:16 PM

    مؤخرة روبي جعلتنا اخر الامم تقدما

  • 6 معاليه 01-12-2010 | 05:51 PM

    مقارنة تافة من كاتبة أرادت الانحطاط بفكرها لمستوى مؤخرة روبي .

  • 7 مغترب 01-12-2010 | 06:48 PM

    كلام في الصميم اخ ماهر ...الامه العربيه تكاد تكون اكثر امه تمتلك ثروات من النفط وفي نفس الوقت اكثر امه تمتلك ثروات من الجهل والتخلف والاميه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :