facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب حموضة الدم


15-06-2023 02:31 PM

عمون - حموضة الدم تعني ارتفاع مستوى الحموضة في الدم، ويتم تعريفها بانخفاض درجة الحموضة الهيدروجينية (pH) إلى 7.35 أو أقل. يعتبر الدم قلويًا إذا بلغت درجة الحموضة الهيدروجينية للدم 7.45 أو أكثر. القيمة الطبيعية لدرجة الحموضة الهيدروجينية في الدم تقريبًا 7.4. تتم مراقبة وتنظيم مستوى حموضة الدم من خلال العمليات المعقدة التي تتحكم فيها الرئتين والكليتين.

هناك عدة أسباب لحموضة الدم وتختلف حسب نوع الحمضية التي يعاني منها الشخص. سأذكر بعض أنواع حموضة الدم وأسبابها الرئيسية:

الحموضة الكيتونية السكرية: تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الإنسولين في حالة السكري. تتسبب زيادة الكيتونات في الدم في زيادة الحموضة. يعاني مرضى السكري من النوع الأول بشكل أكبر من هذه الحموضة. قد تسبب العدوى أو ارتفاع مستويات بعض الهرمونات في الجسم مثل الأدرينالين والكورتيزول في الإصابة بهذا النوع.

الحموضة المرتبطة بفرط كلوريد الدم: تحدث نتيجة فقدان السوائل التي تحتوي على كمية قليلة من الكلوريد مقارنة بالصوديوم والبوتاسيوم.

الحموض اللاكتيكي: يحدث نتيجة زيادة إنتاج حمض اللاكتيك أو بطء التخلص منه من قبل الكبد. يمكن أن تسبب بعض الحالات مثل أمراض القلب وتعفن الدم وبعض الأدوية والسرطان زيادة الحمض اللاكتيك.

الحموض الكلوي النبيبي: يحدث نتيجة لعدم قدرة الكليتين على التخلص من الحمض الزائد، وقد يكون السبب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم أو بعض الأمراض الأخرى.

الحموض التنفسي: يحدث نتيجة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم بسبب عدم قدرة الرئتين على التخلص منه بشكل صحيح. يمكن أن تسبب اضطرابات الرئة أو ضعف العضلات التنفسية أو انسداد الممرات الهوائية هذا النوع من الحموضة.

من الضروري الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا كان هناك تشخيص لحموضة الدم، حيث يمكن أن تكون حالة خطيرة وتهدد الحياة في بعض الأحيان. يعتمد علاج حموضة الدم على السبب الأساسي للحموضة ويتضمن عادة استعادة التوازن الأس الهيدروجيني للدم ومعالجة الحالة التي تسببت فيها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :