facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بحث إقامة توأمة بين مدينة السلط وIXTAPAN De LA SAL المكسيكية


18-03-2023 03:22 PM

عمون - بحث رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري وسفير جمهورية المكسيك في عمان روبيرتو هرنانديز إقامة توأمة بين مدينة السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.

وجرى ذلك بحضور عدد من أركان السفارة ورئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية.

وقال الحياري في كلمته إن السلط القديمة قد أُدرجت على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتضم أقدم مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط الثانوية، التي كانت المدرسة الثانوية الوحيدة في الأردن آنذاك، ودرس فيها البناة الأولى من الرعيل الأول المؤسس والشخصيات الهامة في الدولة الأردنية الحديثة.

وأضاف أن السلط هي مدينة الوئام الديني الإسلامي المسيحي.

وأكد الحياري أن بلدية السلط الكبرى تتطلع لتطوير العلاقات مع جمهورية المكسيك الصديقة وفتح باب الاستثمارات وإقامة مشاريع والترويج السياحي لمدينة السلط التي أصبحت على قائمة التراث العالمي اليونسكو.

وقال إن الداعم الرئيسي للبلديات في الأردن هو قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي أكد بأن البلديات هي المفتاح الذي يمكننا من خلاله القيام بعملية التطوير والتحديث في الأردن خلال المرحلة القادمة.

ونؤكد بأننا في بلدية السلط الكبرى نسعى للتوأمة بين بلدية السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.

بدوره قال السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز "نؤكد على العلاقات الوثيقة ما بين الأردن والمكسيك، وهذه العلاقات تتطور بشكل أفضل باستمرار".

وأشاد السفير المكسيكي بجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، التي تسعى بجهد شعبي لتوثيق العلاقات ما بين الأردن والمكسيك.

وأضاف هرنانديز: بأنه تم الإتفاق بشكل مبدئي على التوأمة بين بلدية السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.

وفي كلمة لرئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية قال الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق إن العلاقات الوثيقة ما بين الأردن والمكسيك، والدور الهام الذي تقوم به جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في توثيق علاقات الصداقة ما بين الشعبين الأردني والمكسيكي بجهود شعبية تقوم بها الجمعية.

وقالت الدكتورة شيرين الحسين العواملة/ عضو الهيئة الإدارية للجمعية، إنها تأمل من خلال زيارة سعادة السفير المكسيكي هرنانديز، وبدعم من جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، وبالتعاون مع رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري أن يتم التوقيع قريباً على التوأمة ما بين بلدية السلط الكبرى والمدينة المكسيكية التي تم اختيارها.

وقال عضو الهيئة الإدراية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ الدكتور المهندس إبراهيم العدوان إن مناطق الأغوار ووادي الأردن تقع على مسافة قريبة من السلط، علماً بأن هذه المنطقة هي التي تزود الأردن بسلة الغذاء، وكذلك تقوم هذه المنطقة بتزويد عدد من دول العالم بالخضار والفاكهة.

وقال المهندس عامر عبد الوهاب المجالي/ عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الأسبق إن زيارة السفير المكسيكي لمدينة السلط كانت زيارة ناجحة بكل معنى الكلمة من تنظيم والإتفاق المبدئي على إقامة توأمة بين بلدية السلط الكبرى ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.

وأضاف المجالي أنه كان مسرورا جدا عندما قرأ قائمة الشرف في مدرسة السلط الثانوية، وكان من بين أسماء هذه القائمة المرحوم والده الأستاذ عبد الوهاب المجالي/ نائب رئيس الوزراء الأسبق، وعدد من أسماء الأوائل من رجالات الوطن.

وأكد المجالي أن مدينة السلط لها رمزية وخصوصية في الأردن لاسيما وأن رجالات الوطن، والبناة الأوائل من رموز الدولة الأردنية الحديثة قد تخرجوا من مدرسة السلط الثانوية.

وقال الشيخ الدكتور أيمن البدادوة عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية إن السفير المكسيكي هرنانديز أخذ انطباعًا إيجابياً عن كل الأردنيين؛ لأن مدينة السلط الأبية العريقة تمثل كل الأردنيين.

وأضاف البدادوة أن التوقيع على اتفاقية توأمة ما بين مدينة السلط ومدينة مكسيكية يمثل دفعة قوية في العلاقات الأردنية المكسيكية.

وقال المؤرخ الأستاذ عمر محمد نزال العرموطي/ أمين سر الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية إنه قبل حوالي عام أنتج فلماً وثائقياً مدته ساعة عن السلط.

كما أكد العرموطي أنه قام بتدوين قسم أو جزء من تاريخ مدينة السلط من خلال بعض الكتب التي أصدرها ومنها: مذكرات اللواء حكمت مهيار/ مدير الأمن العام الأسبق، وتدوينه لموسوعة عمَّان أيام زمان.

ووجه المؤرخ العرموطي التحية والاحترام والتقدير إلى مدينة السلط الأبية، وإلى رئيس بلديتها وإلى جميع أبناء السلط، والعشائر البلقاوية.

وفي نهاية الزيارة قدم رئيس البلدية درع تذكارية لمدينة السلط الخاص بادراج المدينة على قائمة التراث العالمي اليونسكو إلى سعادة السفير المكسيكي روبيترتو هرنانديز، كما قدم السفير المكسيكي هرنانديز هدية درع تذكارية لدولة المكسيك إلى رئيس بلدية السلط الكبرى.

وقدم المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي هدية إلى رئيس بلدية السلط المهندس محمد الحياري "كتاب مذكرات اللواء حكمت مهيار/ مدير الأمن العام الأسبق، وكتاب مادبا أيام زمان، وكذلك موسوعة عمَّان أيام زمان".

وجال السفير المكسيكي هرنانديز، والوفد المرافق في عدد من أهم معالم مدينة السلط منها: مدرسة السلط الثانوبة للبنين، وجولة في وسط المدينة التراثية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :