facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




ما علاج تصبغات الوجه


14-06-2023 01:24 PM

عمون - تعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تصبغات الوجه واختلاف لونه بين أجزائه، وتحدث زيادة في تصبغ البشرة نتيجة لإفراز زائد لصبغة الميلانين التي تلون الجلد. يشعر الأشخاص المصابون بهذه المشكلة بالإزعاج والإحراج، وخاصة النساء اللاتي يهتمن بجمالهن وصفاء بشرتهن. في هذا المقال، سنتناول أهم طرق علاج تصبغات الوجه.

أسباب تصبغات الوجه تشمل:

التعرض المفرط لأشعة الشمس: عند تعرض البشرة لأشعة الشمس، يزيد إنتاج الميلانين في البشرة ويؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى تصبغات الوجه. وتزداد هذه التصبغات مع زيادة فترة التعرض للشمس.

الإصابات والجروح: يمكن أن تسبب الإصابات والجروح تلفًا في البشرة، مما يزيد من إنتاج الميلانين ويؤدي إلى ظهور تصبغات الوجه. كما يمكن أن تسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما ظهور تصبغات الوجه.

الحساسية والتهيج: يمكن أن يؤدي التفاعل التحسسي تجاه مواد معينة إلى تهيج الجلد وزيادة فرص ظهور تصبغات الوجه.

آثار جانبية للأدوية: قد تسبب بعض الأدوية مثل الريتينويد الموضعي والمضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي ظهور تصبغات الوجه.

إزالة شعر الوجه بطرق غير سليمة: قد تسبب طرق إزالة الشعر غير الصحيحة مثل الشمع وكريمات إزالة الشعر ظهور تصبغات الوجه. ينصح باستخدام طرق سليمة مثل الحلاقة أو استخدام الخيط.

التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل إلى زيادة إنتاج الميلانين وظهور تصبغات الوجه.

العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور تصبغات الوجه، حيث يمكن أن يتأثر أحد الأبناء بتصبغات مشابهة لتلك الموجودة لدى أحد أفراد العائلة.

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية: بعض الأمراض الجلدية مثل مرض أديسون والأورام الكظرية والأورام النخاعية التي تفرز هرمون ACTH يمكن أن تسبب تصبغات الوجه.

علاج تصبغات الوجه يشمل:

استخدام منتجات موضعية: يمكن استخدام منتجات تحتوي على مكونات نشطة مثل الصويا أو النياسيناميد لتفتيح المناطق الداكنة، ويمكن استخدام الهيدروكينون للتخلص من كلف الوجه.

التقشير الكيميائي: يمكن استخدام مواد وأحماض مثل حمض الساليسيليك وحمض اللبنيك والريسورسينول وحمض الكوجيك وحمض المندليك والتريتينوين لتفتيح المناطق الداكنة والتخلص من تصبغات الوجه.

العلاج بالليزر ذو المستوى المنخفض جداً: يمكن استخدام الليزر لعلاج الحالات الصعبة جداً من تصبغات الوجه.

التقشير بتقنية Microdermabrasion: يتم إجراء هذا الإجراء الدقيق من قبل مختص، ويعمل على إزالة طبقات الجلد المتصبغة.

علاج تصبغات الوجه بوصفات طبيعية:

البطاطا: يمكن استخدام البطاطا للتخلص من التصبغات والبقع الداكنة والبثور، حيث تحتوي على إنزيم catecholase الذي يساعد على تفتيح البشرة. يمكن فرك قطعة من البطاطا الطازجة والنظيفة على الوجه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. يجب تكرار هذه العملية 3-4 مرات يوميًا لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الخيار وعصير الليمون والعسل: يمكن خلط عصير الخيار والعسل وعصير الليمون معًا ووضع الخليط على التصبغات لمدة 10 دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء. يُنصح بتكرار هذه العملية مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

خلطة الألوفيرا والعسل: يمكن خلط الألوفيرا مع العسل ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. ينصح بتكرار هذه العملية يوميًا لمدة أسبوعين.

عصير الليمون: يمكن استخدام عصير الليمون لتبييض البشرة وتفتيحها. يمكن وضع قطنة مبللة بعصير الليمون على التصبغات لمدة 10-15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء. ينصح بتكرار هذه العملية مرتين يوميًا لعدة أشهر.

خلطة قشر البرتقال وعصير الليمون والعسل: يمكن خلط قشر البرتقال المطحون مع عصير الليمون والعسل ووضع الخليط على التصبغات لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر. ينصح بتكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

نصائح وإرشادات لتخفيف تصبغات الوجه تشمل:

استخدام واقي الشمس قبل الخروج للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
تجنب لمس أو خدش البثور أو الحبوب أو الطفح الجلدي.
تناول كميات كافية من فيتامين سي من خلال الأطعمة أو المشروبات.
تجنب استخدام كريمات أو مستحضرات العناية بالوجه التي قد تسبب حرقًا.
عدم وضع الكثير من المكياج، خاصة على المناطق المصابة بتصبغات.
زيارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص الدقيق وللحصول على نصائح وعلاجات أخرى.
من المهم أن يتم استشارة الطبيب قبل تنفيذ أي علاجات لتصبغات الوجه، وذلك للتأكد من الطريقة المناسبة والتقييم الشخصي للحالة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :