facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عزايزة: الأردن حصن استقراره بالتسامح


21-03-2023 06:11 PM

عمون - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة ، إن المجتمع يحكمه التوافقات الوطنية على العديد من الثوابت والقيم ولن يسمح بالخروج عن ذلك، فالأردن دولة حصنت استقرارها بالتسامح ، إذ ان الحكم والدولة والقانون متلازمان، و لا يمكن الخروج عنهما .

جاء ذلك خلال جلسة حوارية، اليوم الثلاثاء في الجامعة الهاشمية ، مع عدد من طلبة الجامعة حول " مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وقانوني الانتخاب والأحزاب، وأهمية المشاركة السياسية" وذلك ضمن إطار برنامج التوعية السياسية الذي تنفذه الوزارة داخل الجامعات بالتعاون مع مؤسسة " كونراد اديناور "و التي أدارها عميد شؤون الطلبة الدكتور صادق الشديفات.

وأشار عزايزة، بحضور رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور محمد المشاعلة وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية إلى أن العمل السياسي هو مقدمة للعمل العام والتفكير الجمعي الذي هو محصلة للحوار الدائم ، حيث كان هناك منجزات تشاركية نفتخر بها في المئوية الأولى من عمر الدولة وكان لجميع أطياف المجتمع دور بإنجازها.

ودعا إلى ضرورة التفكير بطريقة جديدة في المئوية الثانية للمحافظة على ديمومة ما تم إنجازه في المئوية الأولى ،إذ إن عملية تحديث المسارات الثلاثة السياسية والاقتصادية والإدارية إنطلقت من هنا ، فهي مسارات مترابطة متلازمة ترسم خططاً للحكومات للسير بها نحو المستقبل.

وشدد عزايزة على أن مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية والحزبية ضرورة لا يمكن الاجتهاد بها وفقاً للضمانات الملكية وأحكام الدستور ، إلى جانب التشريعات الناظمة للحياة السياسية، حيث جاء في قانوني الانتخاب والأحزاب مواد تعزز من مشاركة المرأة والشباب في العمل السياسي والحزبي من خلال الانخراط بالأحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات وصولاً إلى البرلمان.

أما عن قانوني الأحزاب والانتخاب والتعديلات التي طرأت عليها؛ بين الوزير أن قانون الأحزاب السياسية تم فيه زيادة عدد المؤسسين للأحزاب ونسبة الشباب والنساء بينهم، إضافة إلى تسجيلها والمدد القانونية الخاصة بعملية تصويب أوضاعها بما يتوافق مع أحكام القانون.

أما عن قانون الانتخاب تم من خلاله ضم قاعدة أكبر من الأصوات على مساحات أوسع وذلك من خلال توسيع الدوائر المحلية وإضافة القائمة العامة الحزبية بشكل تدريجي للوصول لتشكيل الحكومات البرلمانية إلى جانب وجود العتبة التي تحد من عملية هدر الأصوات وتساعد القوائم التي تمتلك برامج قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الوصول إلى البرلمان من خلال التمثيل الحزبي لن يقتصر على القوائم الوطنية إنما سيكون أيضا في القوائم المحلية، مستذكراً في بداية الجلسة تصادف مناسبتين هذا اليوم؛ الأولى : هي ذكرى معركة الكرامة الذي جاءت لتثبت للعالم بأننا قادرون على إعادة صياغة الحياة لأنها كانت بمثابة قناديل أضاءت حياة الأمة، والثانية هي يوم الأم حيث هنأ الأمهات على ما يقمن به من جهود ، واصفاً ان هذا اليوم بأنه الأجمل بحق انسانة لا يسعنا إلا أن نتذكرها في كل يوم.

كما عُقدت جلستان تدريبيتان مع الطالبات والطلاب قدمها مدير وحدة تعزيز المشاركة المجتمعية الدكتور أحمد العجارمة والدكتورة أماني الريالات ؛ الجلسة الأولى حول "أهم مواد قانوني الانتخاب والأحزاب ونظام تنظيم الأنشطة الحزبية وما هي التوصيات المتعلقة بتمكين الشباب"، والجلسة الثانية حول" الفرص والتحديات التي تواجه الشباب للانخراط بالمشاركة السياسية".

(بترا - عمر ضمره)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :