facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الجامعة الهاشمية تشارك في المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الـ55


22-03-2023 08:09 AM

عمون - شارك رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية في دورته الخامسة والخمسين، الذى استضافته جامعتا "سوسة" و"المنستير" بتونس خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ آذار الجاري، وافتتحه وزير التعليم العالي التونسي الأستاذ الدكتور منصف بوكثير بحضور عدد من وزراء التعليم العالي العرب، والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، وممثل عن جامعة الدول العربية، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وعدد من السفراء والأمناء العامين للاتحادات والمنظمات العربية والأوروبية والإفريقية، ونحو (220) رئيسًا من رؤساء الجامعات العربية والجامعات من أوروبا وإفريقيا.

وتضمن جدول أعمال المؤتمر عددا من ورش العمل، والجلسات العلمية المتخصصة، حول التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي، وتمويل البحث العلمي بالجامعات العربية، وتوقيع مذكرات تفاهم مشترك بين عدد من الجامعات المشاركة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الأستاذ الدكتور منصف بوكثير اهمية دعم التضامن العربي وتعزيز وتطوير العمل العربي المشترك في مختلف المجالات ودعم الانفتاح الأكاديمي بين الدول العربية.

وعقدت خلال اليوم الأول جلسة بمشاركة ثلّة من مسؤولي التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي تحت عنوان "التحوّل الرقمي في التعليم العالي، نظرة إلى المستقبل".

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية أهمية أعمال المؤتمر التي تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجامعة والجامعات العربية وكذلك تبادل الخبرات بين الجامعات المشاركة مما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم العالي في الدول العربية.

وأشار الدكتور الزبون إلى أهمية محور التحول الرقمي في مجال التعليم العالي إذ تؤدي التقنيات الرقمية إلى تعزيز القدرات البحثية لمؤسسات التعليم العالي من خلال تمكين الباحثين من الوصول إلى البيانات وتحليلها، مشيرا إلى تجربة الجامعة الهاشمية في مجال التحول الرقمي من خلال استحداث الحرم الجامعي الذكي ورقمنة مختلف خدماتها الإدارية والمالية والتسجيل والقبول للطلبة وغيرها العديد من الخدمات.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذا المؤتمر يأتي في إطار مد جسور التعاون بين الجامعات العربية، وتعزيز منظومة التعليم العالي في جميع الدول العربية لزيادة قدراتها التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيرا إلى أن حضور الجامعة الهاشمية ومشاركتها في مثل هذه المؤتمرات الدولية سيحقق الاستفادة من التجارب الناجحة للجامعات العربية والدولية وتحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم المجتمع.

وأشاد الدكتور الزبون بأهمية دور المؤتمر فى تعزيز سبل التعاون بين الجامعات العربية ودعم البحث العلمى وتبادل الخبرات وخاصة فى مجال التحول الرقمى وتطوير المشروعات المشتركة.

وأوضح رئيس الجامعة أنه تم خلال المؤتمر تقديم مقترحات لتبادل الخبرات وتكثيف التعاون المشترك بين الجامعات وتقديم أفكار بحثية عن التحوّل الرقمي، والأمن الغذائي وأمن الطاقة ومناقشة آثار التغيرات المناخية، كما تطرق المؤتمر إلى الأعمال الخاصة بالاتحاد واعتماد ميزانية الاتحاد ومناقشة أنشطة وأعمال الجمعيات والمجالس والمراكز التابعة للاتحاد.

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة إن اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته 450 جامعة عربية، يمثل أحد أهم مؤسسات العمل العربي المشترك، يسعى للنهوض بالتعليم العالي في الوطن العربي، وبخاصة في مجال البحث والنشر العلمي والتحول إلى الرقمية وبناء القدرات وضمان الجودة ووضع حلول عملية لكثير من هذه التحديات من خلال مشاريعه وبرامجه العلمية والبحثية.

وأضاف أن المؤتمر أوصى بزيادة نشاط الجمعيات باعتبارها العناصر الأساسية المنتشرة في أرجاء الوطن العربي، مؤكدا أن أهم المشاريع التي يشتغل عليها الاتحاد هى: مشروع التصنيف العربي للجامعات، ومشروع منصة أعضاء هيئة تدريس الجامعات العربية الذي يستهدف انجاز قاعدة بيانات لهيئة التدريس في الدول العربية حتى يتسنى الاستفادة من خبراتهم ويمكنهم تكوين شبكات علمية فيما بينهم، والقيام بأبحاث مشتركة ومجلات مشتركة، وفتح المنصة بعد ذلك للمجتمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :