facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الصيام الاجتماعية


12-06-2023 12:11 PM

عمون - الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة معينة من اليوم، من وقت الفجر حتى وقت الغروب. يشترط في الصيام إسباق النية له، حيث لا يقبل الصيام من غير النية.

أما صوم رمضان، فهو رابع أركان الإسلام التي فرضت على المسلمين. تشتمل الأركان الأربعة على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان. يجب على كل مسلم أن ينطق بالشهادتين ليدخل الإسلام، وأن يصلي لأنها واجبة ولا يمنعها شيء. أما الزكاة، فتجب على المسلم عندما يبلغ ماله النصاب. أما الصيام فهو فرض وواجب بإجماع الأئمة.

يمكن تقسيم الصيام إلى عدة أنواع، مثل:

صوم النافلة، وهو سنة يؤجر على من يتبعها ولا يؤثم على من يتركها، مثل صوم الإثنين والخميس وصوم أيام معينة في شهر شوال وغيرها.
صوم قضاء النذر، وهو واجب لقضاء النذر الذي يأخذه الإنسان على نفسه.
صوم رمضان، وهو الفرض الرابع من أركان الإسلام. يجب على كل مسلم ومسلمة بلوغ سن الرشد والعقلية أن يصوموا خلال شهر رمضان، ما لم يكن هناك عوائق مثل المرض الشديد أو العمليات الجراحية الحرجة. إذا كان هناك من يمنعه من الصيام، فيمكن للمسلم أن يخرج كفارة عن عدم صيامه عن طريق إطعام المساكين.
توجد أدلة شرعية تشير إلى مشروعية الصيام، مثل قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة: 183)، وقوله تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..." (البقرة: 185).

تترتب على الصيام فوائد اجتماعية، مثل:

النظام: في شهر رمضان، ينتظم تناول الطعام والشراب في أوقات محددة، مما يجعل الجميع يصومون ويفطرون في نفس الأوقات. هذا يعمل على إحداث الانضباط والتنظيم في حياة الناس.
المساواة والشعور بالآخرين: يتساوى الجميع في الامتناع عن الطعام والشراب خلال ساعات الصيام، مهما كانت الثروة أو الوضع الاجتماعي. يتجرب الأغنياء بذلك معاناة الفقراء ويزدادون وعيًا بأوضاعهم، وهذا يعزز الروح الاجتماعية والتضامن.
توحيد الأفراد وحل الخصامات: يجمع الصيام الأسر والأفراد على وجبة الإفطار، ويجتمع المسلمون في العزائم وصلاة التراويح. هذا التواصل يساعد على حل الخصومات والتصالح بين الناس، ويعزز التعاون والتواصل الإيجابي.

بالإجمال، الصيام في شهر رمضان يحمل فوائد اجتماعية هامة مثل تحقيق النظام والانضباط، وتعزيز المساواة والتضامن بين الناس، وتوحيد الأسر وحل الخلافات. يعتبر الصيام مناسبة للتعاون وتبادل الخير والعطاء في المجتمع المسلم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :