facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أين يتم هضم الدهون


04-06-2023 01:04 PM

عمون - الدهون هي مركبات غذائية تستخدم كمصدر للطاقة في الجسم. توفر الدهون تسع سعرة حرارية لكل غرام منها، بينما توفر البروتينات والكربوهيدرات أربع سعرات حرارية تقريبًا لكل غرام. تتكون الدهون من أحماض دهنية وتنوعت أنواعها ومصادرها، بما في ذلك الدهون الحيوانية والدهون النباتية.

عملية هضم الدهون تمر بعدة مراحل، بدءًا من الفم حيث يتم هضم الدهون جزئيًا بواسطة الإنزيم الليباز اللساني في اللعاب. ثم تتحرك الدهون عبر المريء إلى المعدة، وتتم هضمها بواسطة إنزيمات في الأمعاء الدقيقة مثل الليباز البنكرياسي. يتم امتصاص الأحماض الدهنية المهضومة جزئيًا من قبل الجهاز اللمفاوي والجهاز الدوري ويستخدمها الجسم للنمو والتطوير أو يتم تخزينها لإنتاج الطاقة في وقت لاحق.

تختلف أنواع الدهون من حيث تأثيرها على الجسم. تعتبر الدهون المشبعة ضارة للصحة، حيث ترفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. تشمل الدهون المشبعة الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء والدواجن والألبان الكاملة الدسم والزبدة.

تحتوي الدهون المتحولة على النوع الثاني من الدهون الضارة، حيث تزيد من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من مستويات الكوليسترول النافع في الدم. توجد الدهون المتحولة في بعض الخضروات والأطعمة المصنعة باستخدام الزيوت المهدرجة.

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة هي أنواع من الدهون المفيدة للصحة. تحسن هذه الأنواع من مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من خطر أمراض القلب والسكري. توجد الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون وزيت جوز الهند واللوز والبندق. توجد الدهون المتعددة غير المشبعة في زيت الذرة وزيت دوار الشمس وبعض أنواع الأسماك مثل السالمون والتونة.

الأحماض الدهنية أوميغا-3 هي نوع آخر من الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تؤثر إيجاباً على صحة القلب وتقلل من خطر أمراض الشريان التاجي. توجد الأحماض الدهنية أوميغا-3 في الأسماك وبذور الكتان وزيوت الخضروات الأخرى.

بعض الاضطرابات يمكن أن تؤثر على هضم الدهون في الجسم، مثل متلازمة الأمعاء القصيرة واضطرابات الكبد والتليف الكيسي ومرض غوشيه ومرض تاي ساكس. هذه الاضطرابات تسبب صعوبة في هضم الدهون وتؤثر على القدرة على استخدام الدهون كمصدر للطاقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :