facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زياد قاسم ونوبل!


كمال ميرزا
15-04-2023 10:29 AM

على مدار فجرين رمضانيين، أنهيت قراءة رواية "العرين" للأديب الأردني الراحل "زياد قاسم".

كل مرّة اقرأ "زياد قاسم" تنتابني دهشة مجبولة بغصّة، وأتساءل بيني وبين نفسي دون مبالغة أو تهويل:

لماذا "زياد قاسم" ليس ملء السمع والبصر؟!

لماذا "زياد قاسم" ليس من بين أول عشرة أسماء قد تقفز مباشرة إلى ذهن القارئ المتذوّق للأدب أردنيا وعربيا بمجرد أن تُقال أمامه كلمة "رواية"؟!

لماذا اسم "زياد قاسم" ليس معروفا للعامّة في الأردن، حتى وإن لم يقرؤوه، كما أنّ اسم "نجيب محفوظ" معروف للقاصي والداني والكبير والصغير في مصر، أو "همنغواي" في الولايات المتحدة، أو "دستويفسكي" في روسيا، أو "سارتر" في فرنسا، أو "اورويل" في بريطانيا، أو "موراكامي" في اليابان، أو "سوينكا" في نيجيريا، أو "ماركيز" في عموم أميركا اللاتينية، أو "طاغور" في الهند، أو "ناظم حكمت" في تركيا؟!

لماذا لا يوجد هناك "ميدان" رئيسي في عمّان اسمه ميدان "زياد قاسم"؟

لماذا لا تزخر المناهج المدرسية والجامعية بمقتطفات منتقاة من أعمال "زياد قاسم"؟

لماذا لا تغص (السوشال ميديا) باقتباسات ومأثورات لـ "زياد قاسم"؟

لماذا ليست هناك طبعات مدعومة خامسة.. وعاشرة.. وعشرين.. من أعمال "زياد قاسم"؟

لماذا ليست هناك جائزة وقورة أو ميدالية مهيبة باسم "زياد قاسم"؟

لماذا ليست هناك أطروحات جامعية لم تُسلق سلقا، ومُطارحات نقدية رصينة لم يقترفها أشباه نقّاد، وكتب أكاديمية محكّمة لم يحبّرها "حملة كراتين"، تُشبع بالدراسة والتحليل كل فقرة وسطر من أعمال "زياد قاسم"؟!

لماذا ليست هناك ترجمات بعديد لغات الأرض لأعمال "زياد قاسم؟!

وأهم من كلّ هذه الأسئلة، لماذا لم يفكّر أحد من قبل بترشيح أعمال "زياد قاسم"، على قلّتها، لنيل جائزة نوبل للآداب؟!

أنا لا أبالغ؛ أعمال "زياد قاسم" هي أقرب ما وصل إليه الأدب الأردني حتى الآن للعالمية!

لا أعرف ما هي آلية الترشيح لجائزة نوبل للآداب، ولا أعرف ما إذا كانت الجائزة تُمنح للأموات، ولكن (جَدْ)، هلاّ فكرتْ جهة رسمية أو ثقافية أردنية ما بذلك؟!

الكاتب السوفييتي "مكسيم غروركي" سبق وأن رُشِّح لجائزة نوبل للآداب خمس مرّات، هل هناك أحد في العالم، حتى ألدّ أعداء الاتحاد السوفييتي سابقا، يمكن أن يشكك بأحقيّة "غوركي" بهذه الترشيحات، بل وجدارته بالجائزة وإن لم ينلها؟

حسنا، على غرار معارضات الشعر، يمكننا القول أنّ رواية "أبناء القلعة" لـ "زياد قاسم" هي معارضته لرواية "الأم" لـ "مكسيم غوركي" ذائعة الصيت، ولكن بالنسبة لأي قارئ وناقد منصف، ومتحلل من عقدة النقص أمام الآخر والانبهار به، فإنّ "أبناء القلعة" تبزّ "الأم" إبداعيا واجتماعيّا وسياسيا بأشواط بعيدة.

وما قالته "حليمة" بعرجتها وصمتها الذي يغلب على كلامها في "أبناء القلعة".. يفوق كثيرا ما قالته "بيلاجيا نيلوفنا" بإنشائيّاتها ومنبريّاتها ودوغمائيّاتها في "الأم"!

وإذا كان هذا العالم المجنون يرى أنّ "بوب ديلان" أو "آني إرنو" يستحقان نيل نوبل، وإذا كان هناك في الوطن العربي مَن يرى أنّ كاتبا مثل "ادونيس" يستحق الترشّح لنوبل، فإن "زياد قاسم" خليق بالجائزة أكثر من هذه الأسماء مجتمعة!

"جَدْ ما بمزح"، هل فكّر أحد بترشيح "زياد قاسم"، صاحب "الزوبعة"، على قلّة أعماله، لنيل جائزة نوبل!

في حدود علمي، لولا مناضلنا العتيد وكاتبنا الحبيب "نزيه أبو نضال" (غطّاس صويص)، وأمين عمّان في حينه الدكتور "ممدوح العبادي"، لما سمع القرّاء الأردنيون والعرب يوما باسم روائي فذّ اسمه "زياد قاسم".

وفي حدود علمي أيضا، أنّ الخذلان والحنق كانا قد استبدّا بـ "زياد قاسم" في بدايته المتأخّرة لدرجة دفعته إلى إحراق مخطوط ما يُفترض أنّه الجزء الثاني من "أبناء القلعة"، وذلك بعد البرود والتجاهل وانعدام ردّ الفعل الذي لقيه صدورها الأول وكأنّها لم تصدر أساسا، وكأنّ صاحبها غير موجود!

مؤسف أنّ "زياد قاسم" قد رحل مبكرا قبل أن يُنصَف تماما.

ومؤسف أنّ "زياد قاسم" ما يزال لا يُنصف وهو ميت.

ومؤسف أنّ هناك أجيالا وأجيالا من الشباب الاردنيين لم تسمع بـ "زياد قاسم" من قبل.

ومؤسف أنّ هناك أجيالا وأجيالا من الشباب الأردنيين لن تعرف "زياد قاسم" إلا من خلال مسلسل "أبناء القلعة" الذي ليس فيه من الرواية رؤيةً ومعالجةً وإبداعيّا واجتماعيا سوى اسمها!

ومؤسف أنّ "إخوانيات" أيمن عتوم على سبيل المثال تحظى بشهرة وانتشار تفوق ما أحرزته "اجتماعيات" و"قوميات" زياد قاسم.

ومؤسف أنّ الجغرافيا والديموغرافيا الأردنية التي أبدع "زياد قاسم" في سبرها وتشريحها، لا تستثير اهتمام أحد، ولا حتى الأردنيين أنفسهم، بمقدار ما تستثيرهم حواري "نجيب محفوظ"، أو بحر "حنّا مينا"، أو مدن ملح "عبد الرحمن منيف"، أو ملهاة إبراهيم نصر الله الفلسطينية التي استحالت مع الزمن ملهاةً بالفعل، أو جنوب "الطيب صالح"، أو أندلسيات "وليد سيف" و"رضوى عاشور"، أو فرانكفونيات "أمين معلوف"، أو عولميات طوابير من الأقلام الشابة التي تحظى بدعم ورعاية "مدنية" و"ثورجيّة" تفوق كثيرا قاماتها وإمكاناتها!

ومؤسف أنّ هناك بعد كلّ هذا الكلام مَن سينظر إلى سؤالي باستخفاف واستهزاء وتبرّم: لماذا لا يتم ترشيح "زياد قاسم" لجائزة نوبل للآداب حتى وإن لم ينلها؟!.

ولحين النظر إلى هذا السؤال بجديّة، الرحمة لروح كاتبنا الكبير "زياد قاسم" في هذا النهار الرمضاني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :