facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الهاشمية .. مذكرة تفاهم لتدريب أطباء الأونروا في طب الأسرة


26-04-2023 01:45 PM

عمون - وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) UNRWA، يوم الثلاثاء 25-4-2023، مذكرة تفاهم لتدريب مجموعة من أطباء الأونروا ومنحهم شهادة دبلوم في الرعاية الصحية الأولية في طب الأسرة بهدف تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة.

وَقَّعَ المذكرة السيد أولاف بيكر Olaf Becker القائم بأعمال مدير شؤون الاونروا- الأردن، ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، بحضور الدكتور أمجد شديفات منسق برنامج طب الأسر بكلية الطب في الجامعة، وعمداء كليات العلوم الطبية التطبيقية والصيدلة والتمريض.

وقال السيد بيكر أننا سعداء بالشراكة مع الجامعة الهاشمية بهدف توفير التدريب الطبي الأكاديمي النوعي الذي يتفق وأهداف الأونروا في تقديم المساعدة والحماية لللاجئين الفلسطينيين وتقديم الخدمات الشاملة التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها وتمويل المشاريع الصغيرة والمساعدة الطارئة وغيرها من الخدمات.

وأشاد نائب رئيس الجامعة بجهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأردن، كما أشاد بجهود المملكة في توفير التمويل الدولي اللازم للأونروا بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وعبر عن اعتزازه ببناء شراكة مع منظمة دولية مثل الأونروا في بناء القدرات الطبية وتبادل الخبرات بما يحقق أهداف الجانبين.

ونصت المذكرة على التحاق خمسة أطباء من الأونروا بدورة تدريبية طبية مدتها عام واحد (12 شهرا)، وبعد اتمام الدورة الدراسية يمنح الأطباء شهادة دبلوم في الرعاية الصحية الأولي/طب الأسرة. وسيساهم الحصول على دبلوم الرعاية الصحية الأولية في رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية إلى اللاجئين الفلسطينيين كما سيسهم في بناء القدرات الطبية في القطاع الصحي في الأونروا.

وقال الدكتور أمجد شديفات منسق مشروع دبلوم طب الأسرة أن المشروع المدعوم من مبادرة إيراسموس وهي مبادرات المفوضية الأوروبية لدعم التعليم العالي، وتشترك فيه ست جامعات هي الهاشمية، والأردنية، والعلوم والتكنولوجيا، وكوين ماري في لندن، جامعة رادبود في هولندا، وجامعة كي لوفين في بلجيكا، وذكر أن البرنامج التدريبي في الدبلوم يتضمن مناقشات ولقاءات جماعية، ومحاضرات وجاهية وعبر الإنترنت.

وتناولت المذكرة تفاصيل منهاج الدورة والمساقات التي يشملها الدبلوم وهي المبادئ الأساسية لطب الأسرة ودور طب الأسرة في الرعاية الشاملة، والرعاية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، والمسنين والرعاية التلطيفية/النهائية، والوقاية، ورعاية الأمراض المزمنة، والنفسية والاجتماعية، وصحة الطفل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :