facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العين الفريق المتقاعد الصرايرة : الحديث عن تقليص موازنة الجيش غير مقبول ونقل القيادة من العبدلي ليس خطأً


27-12-2010 02:24 AM

* عملت معلماً في وزارة التربية والتعليم ، وقد درست في نابلس التي كانت متصرفية آنذاك وعملت مدرسا في قراها ..

* عملت 8 سنوات متواصلة كرئيس لهيئة الاركان المشتركة ولم يخدم أحد من قبلي قط هذه المدة في المملكة ..

* لم اشارك في معركة الكرامة حيث كنت في الواجهة الشمالية ..

* لمقر القيادة تاريخ يصعب نسيانه وقد تأثرنا لنقله لكن الضرورة وطبيعة الظروف تحتم ذلك وهو ليس بالأمر الخطأ ..

* لو ترشحت والعلم عند الله "بقدر انجح" وليس في اللواء فقط ، فانا لو ترشحت في اربد ممكن أن أنجح ، لكني أفضل أن يكون للشباب دور ..

* حينما اختلط الغبار والتراب قال ابو الحسين "ااااه.. زمان عن هذه الرائحة. الله ما أجملها".

* احب المنسف وعبد الوهاب وعبد الحليم ..


عمون - أجرى الحوار : وائل الجرايشة - تمزج شخصية رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق الفريق اول الركن المتقاعد خالد جميل الصرايرة بين القوة والتواضع ، فالرجل استطاع جمع هاتين الصفتين من الخبرة التي اكتسبها طوال فترة عمله التي امتدت لاربعة عقود ونصف العقد تميزت بالجدية والصرامة وما قبلها وبعدها عبر اختلاطه المباشر بالناس ونشأته في بيئة قروية نقية.

وإن وصل الصرايرة إلى أرفع سلم المسؤولية في الوطن عندما تربع على سدة قيادة الجيش ، فإن ذلك لم يزده إلا حباً وقرباً من المواطنين وهو الذي نهل من نبع الهاشميين الصافي وأخلاقهم الكريمة.

الصرايرة الذي ترأس هيئة الاركان المشتركة لمدة (8) سنوات ظل قريبا من سيد البلاد وبمعيته يؤدي واجبه ويخدم وطنه على أكمل وجه ، ما زال من أكثر الشخصيات المقربة التي خدمت لفترة طويلة في عهد الملك عبد الله الثاني وظلت بثقة واقتدار في مواقع صنع القرار لفترة زمنية لا يستهان بها.

"أبو المهند" الذي خدم في القوات المسلحة الاردنية لمدة (45) عاما يرى أن وجوده في مجلس الملك (مجلس الأعيان) وتجديد الثقة به للسنة الثانية على التوالي ما هو الا تكريم آخر له من راعي المسيرة.

العين الصرايرة الذي زارته "الدستور" في منزله بضاحية خلدا غربي العاصمة عمان واجرت حوارا مطولا معه ، ما زال يتحدث بروح الجندية والعسكرية التي شرب من واحتها النقية خلال عقود طويلة حتى أن معنوياته التي استمدها من عزيمة القائد تدفعه ليبقى قويا ومثابرا لخدمة الوطن.

لم يكتسب الصرايرة خلال هذه السنوات الطوال الضبط والربط العسكري فحسب ، بل تعلم أيضا السياسة والدبلوماسية حتى بات من أكثر المسؤولين دراية بالمواطنين لقربه منهم ، فكانت نصائحه التي يسديها بمثابة الحل الانجع للخروج من بعض المآزق في أوقات حساسة.

وتاليا نص المقابلة التي خص بها "الدستور" في أول حوار صحفي له.

"الدستور": كثير من الاردنيين يرغبون معرفة تفاصيل حياة خالد جميل الصرايرة في فترة ما قبل دخوله القوات المسلحة؟.

الصرايرة: أنا من مواليد بلدة مؤتة في محافظة الكرك ، وتقع مؤتة على بعد (12) كم جنوبي المدينة ، ونشأتي كانت كباقي اقراني في ذلك الوقت حيث الحياة كانت صعبة وقد درست الابتدائية في مؤتة والاعدادية في مدينة المزار الجنوبي وكنا نصل إلى المدرسة مشياً على الأقدام لمسافة (4) كم تقريباً ، اما الثانوية فأتممتها في مدرسة الكرك الثانوية.

"الدستور": هل انخرطت مباشرة في السلك العسكري بعد ان انهيت المرحلة الثانوية؟.

الصرايرة: لا ، فقد عملت معلماً في وزارة التربية والتعليم ، وقد درست في نابلس التي كانت متصرفية آنذاك وعملت مدرسا في قراها ، كما أنني درست في اكثر من مكان لأني كنت معلما بديلا بمعنى من ينتقل أو يترك مدرسة آتي مكانه ، وعملت مدرسا في بلدة (جين صافوط) غربي نابلس وهي قريبة من قلقيلية وفي بلدة (الزاوية) على حدود متصرفية القدس في ذلك الوقت ، كما درست في منطقة جنين واستمرت فترة عملي كمدرس لمدة عام ونيف.

"الدستور": كيف دخلت القوات المسلحة بعد ذلك ، وهل كانت برغبة داخلية منك؟.

الصرايرة: اعلن عن دورة ضباط فالتحقت بها بتاريخ 6 تشرين الاول 1965 ، وكانت برغبة اكيدة مني اذ كان طموحي الانضمام إلى القوات المسلحة فكان العمل فيها بالنسبة لي هواية وليس مهنة فقط اعتاش منها بل مهنة تدخل في اعماق قلبي وتكوين شخصيتي ، واستمرت الدورة لمدة عامين تخرجت بعدها في شهر حزيران عام 1967 برتبة ملازم.

"الدستور": كيف تدرَجت في الوظيفة حتى تسلمت رئاسة هيئة الأركان المشتركة؟.

الصرايرة: اذا اردت أن اتحدث عن الدورات وكافة المراحل فهي طويلة ، لكني استطيع القول ان كافة المراحل القيادية الميدانية والإدارية مررت بها ، فقد عملت قائد فصيل وقائد سرية وقائد كتيبة ومن ثم قائد لواء فقائد فرقة ومن ثم مفتشا عاما للقوات المسلحة ووصلت الى نائب رئيس قبل أن اتشرف باستلام موقع رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاردنية.

"الدستور": كيف وجدت فترة عملك رئيساً لهيئة الأركان المشتركة؟.

الصرايرة: عملت 8 سنوات متواصلة كرئيس لهيئة الاركان المشتركة ولم يخدم أحد من قبلي قط هذه المدة في المملكة ، وربما في العالم لانه عادة في الدول الثانية تكون مدة قائد الجيش لفترة 4 سنوات وتجدد لسنتين لكن انا خدمت 8 سنوات ، وهذا تكريم لي من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة وثقة منحني اياها سيدنا.

"الدستور": ما المؤهلات النظرية والاكاديمية التي رافقت خبرتك الميدانية؟.

الصرايرة: عندما تخرجت من الثانوية كنت أحمل شهادة (التوجيهي) وحصلت على المرتبة الرابعة على مستوى محافظة الكرك (اللواء آنذاك) وفي وقتها الاوائل قلما يصلون الى حدود علامة (73%) على مستوى المملكة.

وبعدها دخلت دورة اركان وعادلوا لي الشهادة كدورة بكالوريوس في العلوم العسكرية وأنا احمل شهادة الماجستير في العلوم الادارية والعسكرية وماجستير في العلوم الاستراتيجية من باكستان وحصلت على شهادة الدكتوراة في الحضارة الاسلامية والتاريخ.

ودخلت معظم دورات القوات المسلحة القيادية والادارية وخضعت لاكثر من (3) دورات خارجية في الولايات المتحدة الامريكية وفي الباكستان ، فانخرطت في دورة لمدة عام في كلية الاركان في باكستان وسنة أخرى في كلية الدفاع في اسلام اباد ، وقبل ذلك كنت قد عملت لأكثر من عام في كلية الدفاع الاردنية بصفة مُوجه الذي يسمى مدرساً في لغة المدنيين وانا من المؤسسين لكلية الدفاع في القوات المسلحة الاردنية.

"الدستور": هل تتذكر زملاء لك في المدرسة اشتغلوا في العمل العام ووصلوا الى مواقع؟.

الصرايرة: أذكر من بلدة العمرية العميد محمد عطاالله الطراونة وأيضا حسين شهوان الذي وصل الى متصرف.

"الدستور": هل شاركت في معركة الكرامة بعد تخرجك من الكلية العسكرية عام 1967؟.

الصرايرة: لم اشارك في معركة الكرامة حيث كنت في واجهة اخرى وهي الواجهة الشمالية لكننا كنا على أهبة الاستعداد حيث ان الاسرائيليين اعلنوا الحرب على الاردن كلها وعلى الواجهات جميعها من المنطقة الوسطى والشمالية وحتى الجنوبية ولكني لم اشارك فعليا في الحرب.

"الدستور": كيف تصف تلك الأجواء ، أجواء المعركة؟.

الصرايرة: هذه الحرب تسمى حرب استنزاف ففي تلك الايام كانت منطقة الاغوار تشهد قصفا مدفعيا دائما وتتجول الدوريات من الجانبين ، فالحرب متصلة ولا تستطيع ان تمشي في الاغوار إلا في الليل وكنا نمضي حياتنا على نهر الاردن في منطقة تسمى (الشريعة) وكانت دورياتنا تتنقل لحماية البلد وحماية خطوط دفاعنا ولمنع تسلل القوات الاسرائيلية الى الاردن وكانت الحياة صعبة جدا ويمكن القول ان هذه الاجواء صنعت الشباب حيث كانوا مكلفين صغارا يبلغ عمر بعضهم (18) سنة لكنهم رجال صنعتهم الحياة فتدريبّ في النهار وفي الليل على الخط الامامي وباستمرار كان هنالك شغل.

"الدستور": ماذا كان أقصى طموحك حينما التحقت بالجيش؟.

الصرايرة: لا ابالغ إن تحدثت ، لكن في كل موقع اخدم به أو أية دورة التحق بها كان دوما عندي طموح ان اكون في المقدمة لان الفرق بين أن تكون في الأمام أو الخلف جهد ساعات وأنا كنت اهتم بعملي ، حتى الاجازات ، فلم اكن مفرطا في استخدامها ولم انضم الى أسرتي بشكل مباشر الا عندما صرت نائب رئيس اركان وقبلها معظم خدمتي كانت بعيدة عن العائلة واقضي اجازة عندهم لمدة (3 - 4) أيام كل اسبوعين ، فالحياة الاجتماعية لم تأخذني عن مهنتي العسكرية رغم الاصدقاء الكثر ومعظم وقتي خصصته لعملي وبحمد الله نجحت ووصلت الى أعلى المراحل.

"الدستور": صًف لنا لحظات تبلغك باختيارك رئيساً لهيئة الاركان المشتركة؟.

الصرايرة: كنت سعيدا وهذه بالتأكيد ثقة اولاني اياها جلالة الملك المعظم واعتز بها في حياتي وسابقى اعتز بها طوال عمري واولادي ايضا يعتزون بها.

"الدستور": لو حدثتنا عن أجواء تبلغك بالقرار ، ومن ابلغك باختيارك قائداً للجيش؟.

الصرايرة: بُلغت ان جلالة سيدنا "يريدني" وأنا كنت على رأس عملي في القيادة العامة وكان ذلك حوالي الساعة 12 تقريبا ، واتصل بي أحد الموظفين في الديوان الملكي العامر وقال لي "تعال إلى الديوان الملكي جلالة الملك ينتظرك". ولم يقل لي غير هذا ، فذهبت وفعلا كان رئيس الديوان الملكي حينها فايز الطراونة وجلست قليلا قبل أن يصطحبني إلى حضرة جلالة الملك الذي اخبرني بالقرار ، وقال لي حينها "أنا بثق فيك وأعرف قدراتك العسكرية واريدك رئيسا لهيئة الاركان المشتركة" ، وأجبت جلالته بأن دمي ووقتي وكل ما عندي سأبذله حتى أكون على قدر هذه المسؤولية والثقة.

"الدستور": من أول شخص ابلغته بهذا القرار؟.

الصرايرة: أكيد العائلة ، اتصلت بهم واخبرتهم.

"الدستور": هل نُقل مقر قيادة القوات المسلحة في عهدك من العبدلي؟.. وهل أنت متأثر بذلك؟.

الصرايرة: نعم ، في عهدي تم نقل القيادة ، وللمقر تاريخ يصعب نسيانه وقد تأثرنا لنقله لكن الضرورة وطبيعة الظروف تحتم ذلك وهو ليس بالأمر الخطأ ، واعتقد ان العمل جار على انشاء مبنى جديد للقيادة في الماضونة وقد ينجز خلال (4) سنوات اذا توفرت الامكانات ، وسيدنا مهتم بالموضوع.

"الدستور": كنت آمراً للجناح العسكري في جامعة مؤتة ، كيف تنظر إلى الحديث الدائر عن توجه لالغاء الجناح والاستعاضة عنه بفرع لكلية "ساند هيرست العسكرية"؟.

الصرايرة: لا ، ليس فرعا لكلية ساند هيرست ، وإنما هنالك اعداد لكلية جديدة في منطقة برقش في شمال الاردن ، وكما اعرف هنالك مخططات أعدت ، وأعطي لجلالة الملك ايجاز اكثر من مرة عن الموضوع سواء عن المنطقة وطبيعتها وهل هي مؤهلة لتدريب الشباب المرشحين ، كما ان شكل البناء سيكون مختلفا بحيث ينسجم مع الاردن وطبيعة الحضارة المتعاقبة من مسلمين ورومان وانباط ، حيث يجب ان ينسجم مع تارخ الاردن والبيئة والمنطقة التي يقع فيها لتُعطي صورة معينة ، فالبناء الجديد لن يكون عاديا ، والمخططات جاهزة واعتقد انهم سيباشرون العمل بالمشروع قريبا جدا وجلالة الملك مهتم كثيرا به وكان يتابع الايجازات حول هذا الموضوع بشكل شخصي ويعطي توجيهاته السامية وبأدق التفاصيل.

"الدستور": وماذا عن الجناح العسكري في مؤتة؟.

الصرايرة: ليس لدي فكرة اذا كان سيتم الغاؤه ام لا ، لكن الامر خاضع للدراسات التي تقدم من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة وخاضع لظروف القوات وتقديراتهم ان يلغوه او يبقوا عليه ، ولكن ليس لدي فكرة مباشرة حول الموضوع.

"الدستور": لماذا لم تترشح للانتخابات النيابية رغم الضغوط الشعبية التي مورست من قبل مواطنين في لواء المزار الجنوبي وتحديدا سول ومؤتة؟.

الصرايرة: اولا انا لم أعلن رغبتي في الترشح للانتخابات النيابية ، ثانيا: انا اريد أن اعطي دورا للشباب لا أن أحتكر الامر لنفسي ، فانا لو ترشحت والعلم عند الله "بقدر انجح" وليس في اللواء فقط ، فانا لو ترشحت في اربد ممكن أن أنجح ، لكني أفضل أن يكون للشباب دور وفضلت ان يفسح المجال أمامهم للترشح للانتخابات.

"الدستور": هل كان ينعكس وصفك بالتواضع من قبل الناس على أدائك في العمل؟.

الصرايرة: من الاصل تربينا على أسس محبة الناس وهذه اخذتها عن آبائي واجدادي وأنا على هذا الشكل ، وعمَقها فينا اكثر فاكثر ، الهاشميون ، خاصة جلالة الملك عبدالله الثاني ، فمحبة المرؤوسين والتعامل معهم بنقاء تجعلك متواضعاً لانك تريد أن تفيدهم وتعطيهم وهذا يعلم التواضع وبغير هذا فلن تعطي ، واذا اعطيت ستعطي القليل ، وتعرف ان صفات التواضع غرسها الهاشميون فينا سواء نحن العسكريين او غيرنا.

"الدستور": كيف استطعت أن تخلق محبة الناس لك رغم التزامك وإخلاصك بالعمل وابتعادك عنهم؟.

الصرايرة: لم أكن بعيداً عن الناس وعندما استلمت رئاسة الاركان كنت قريبا جداً من المواطنين والقوات المسلحة ، فصحيح أن مهمتي الرئيسة قيادة القوات المسلحة لكن هنالك أدوارا أخرى للقوات المسلحة وهنا أتحدث عن دور القوات المسلحة القريبة من المواطنين.

"الدستور": مثل ماذا؟.

الصرايرة: الأدوار الاخرى لا تبتعد في سياقها عن الطابع الامني داخل المملكة ، والأمن لا يتأتى إلا اذا كان لك علاقة بالمواطنين وأبديت اهتمامك بهم من ناحية اقتصادية واجتماعية مثل الطبابة والغذاء عبر المؤسسة الاستهلاكية وأمور اخرى ، فكنا نهتم اهتماما كبيرا بالشعب ، وهذا كله بتوجيهات جلالة الملك المعظم حيث يؤكد أنه حيثما كان هنالك دور ممكن أن نلعبه يجب أن نكون موجودين ، "حتى على مستوى ثلجة لو صارت لازم نكون الاقرب للمواطنين".

وللقوات المسلحة مساهمات في مجال الطب حيث يوجد صرح طبي كبير (المدينة الطبية) والمستشفيات الكثيرة في المملكة المنتشرة تبعث على الفخر والاعتزاز لان عندنا مؤهلات وقمنا بعمل مستشفيات متنقلة ، واحد في الشمال واخر في الجنوب ، وليست قريبة من المدن بل في المناطق النائية يتم علاج المواطنين فيها ونحولهم الى المستشفيات ونتفقدهم بين الحين والاخر ولا نتركهم وكل ذلك بتوجيهات الملك.

كما ان الجيش عمل على ايجاد شركات غذائية لخدمة المؤسسة العسكرية والمؤسسة المدنية نحافظ من خلالها على توازن الاسعار في السوق الاردني ، ودون هذه المؤسسات تصوَر سعر كيلو الرز او السكر ، وهذا كله نوع من الامن الاجتماعي فنحن نتلمس حاجات الناس.

مثلا في رمضان بأمر سيدنا كنا نوعز برصد الاسواق لمعرفة الاسعار خاصة اللحوم والدواجن والخضروات ، وكانت تأتيني قائمة من الاسعار على طاولتي الساعة الثامنة نتعرف من خلالها إلى كل شيء. ولا ابالغ ان قلت اننا نعرف كل شيء ، حتى أنني أذكر مرة قالوا ان طبق البيض وصل سعره إلى (5) دنانير في جرش ومباشرة كلفت مساعد الادارة بارسال سيارات الى هناك وأعدنا السعر الى مكانه ، وفي المفرق اذكر في شهر رمضان قبل عامين لم تنخفض اسعار الخضروات كبقة المحافظات ، فبنينا "شلاتر" ليس للاستفادة المادية بل لاعادة الاسعار الى طبيعتها وبعدها أزلناها حينما انخفضت الاسعار.

الجيش له دور اجتماعي كبير جدا مُكمل لدور الحكومة في كل المواقع وهو دور محبب للاردن ومحبب للنظام ومحبب لسيدنا ، ويجذب الناس الى محبة الاردن ، فالمؤسسة العسكرية موجودة للمساعدة دائما وباستمرار والحمد لله وهذا الدور يعرفه الجميع.



"الدستور": هل كان لكم دور غير عسكري بأن تدخلوا على خط السياسة؟.

الصرايرة: نحن لا نتدخل بالسياسة اطلاقا واذا تدخلنا نكون خالفنا واجباتنا وخالفنا الدور الرئيس لنا وهو الدور العسكري ، لكن هذا الدور يتبعه ادوار اخرى امنية اجتماعية اقتصادية وليس دورا سياسيا ، وانما نحن نُعلَم ونُدرب السياسة في كليات الدفاع ، فكليات الدفاع فيها موظفون كبار مدنيون يتعلمون الدراسات الاستراتيجية ، كما ان عددا من الدارسين هناك من اطياف العالم ودول الخليج فالكلية تعلمهم كيفية إدارة الدولة وكيف تكون السياسة لكننا لا نمارسها.

"الدستور": هل تشرفت بالخدمة مع الملك الراحل الحسين بن طلال؟.

الصرايرة: جلالة الملك الحسين ملك الجميع وكان يزور الوحدات والتشكيلات ولكن لم أحظ بشرف الخدمة معه عن قرب نهائياً ، لكن فيه صفات الهاشميين المعروفة بحب الخير وحب الجيش فجلالة الملك الحسين معروف بحبه للقوات المسلحة.

"الدستور": هل من لحظات علقت في ذاكرتك وأنت بمعية جلالة الملك عبدالله الثاني خلال فترة عملك؟.

الصرايرة: نعم ، في إحدى المرات تأخرت زيارة جلالة الملك لنا حيث مضت (3) شهور دون أن يتابع أي مناورة عسكرية ، فجلالته كان يعشق متابعة التمارين العسكرية او المناورات في الصحراء ولم يأتنا لمدة (3) شهور لانشغاله بالامور المدنية ، وبعدها زارنا سيدنا وكانت الاجواء مغبرة حتى أننا قد لا نشاهد بعضنا ونحن فوق احدى الدبابات وامتلأت ملابس جلالته بالغبار وانا بمعيته. فإذ بجلالته يقول "ااااه.. زمان عن هذه الرائحة. الله ما أجملها". ويقصد اختلاط الغبرة والتراب برائحة وقود الآليات العسكرية ، فكان موقفا جميلا أذكره دائما.

وهنا يمكنني القول انك أينما رأيت جلالة الملك أطال الله عمره فهو مُحبب وقريب من القلب ويأسرك بحبه وللوهلة الاولى قد تكون متوتر الاعصاب خاصة اول مرة لكن عندما ينظر اليك بابتسامته يُريحك ويزيل عنك الاضطراب ، ومن ثم يشدك للحديث والكلام فجلالته ودود جدا ويحب القوات المسلحة كما محبة الشعب الاردني.

"الدستور": هل نجحت الشركات التي أسستها القوات المسلحة؟.

الصرايرة: أعتقد أنها تساهم في مساعدة القوات المسلحة على القيام بدورها الاقتصادي في المملكة ولا بد ان اقول ان هنالك ظروفا لتعثر بعض الشركات ، فالازمة العالمية الاقتصادية أثرت على كل العالم وأثرت على بعض المشاريع ، لكن بعض المشاريع لا تزال قائمة وقوية.

"الدستور": كيف ترى مشاركة الشباب في برنامج التدريب المهني الذي دعمه الجيش؟.

الصرايرة: هذا البرنامج جاء بتوجيهات من جلالة الملك ، وكان المسؤول عن هذا البرنامج وزير العمل الاسبق باسم السالم وبذل الكثير الكثير لاخراجه الى حيز الوجود بالتعاون مع القوات المسلحة وبتوجيهات مستمرة من جلالة الملك. وفي البداية كان هنالك صعوبات لأن الشباب الاردني يبتعد كثيرا عن المهن ويريد وظائف مكتبية ، الان يوجد إقبال من بعض الشباب لكن العدد ليس بالمستوى المطلوب ويصعب تغيير مجتمع اعتاد على شيء ما حيث انه لا يحبذ المهن مثل (الطوبار والطراشة والحدادة) ولكن الشباب بدأ يتقبلها مؤخرا وهذا نجاح بحد ذاته.

"الدستور": ما رأيك بمن يطالب بتخفيض موازنة الجيش؟.

الصرايرة: منذ سنة 1921 والقوات المسلحة الركيزة الاساسية للدولة. وقد اشار جلالة الملك في خطابه الاخير في افتتاح مجلس الامة الى دعم المؤسسات العسكرية كما في كل خطاب لجلالته لأنه يعرف واجباتها ، والاردنيون يعرفون واجباتها ، أما تقليص الموازنات فغير مقبول ، والقوات يجب دعمها باستمرار كما يقول جلالة الملك المعظم.

"الدستور": ألديك طموح بلعب أي دور سياسي في المستقبل؟.

الصرايرة: القصة ليست طموحا ، اذا اراد جلالة الملك ان اخدم باي مكان فاننا نلبي ونطيع أمره بالكامل ، فالمسألة ليست طموحا ، وقد أكرمني سيدنا بالاعيان لمرتين وأنا أعتبر ذلك شرفا لي.

"الدستور": لو خُيرت من قبل بموقع لاستلامه فماذا كنت تختار؟.

الصرايرة: اختار رئاسة هيئة الاركان المشتركة فانا احب القوات المسلحة ، فلم اكن اتعامل معها الا كجزء من حياتي وهي بالنسبة لي احتراف ، ورئيس الاركان يكون قريبا جدا من الشعب والناس ومن كل الامور التي تحدث فهو بالصورة ولا يوجد شيء بعيد عنه.

"الدستور": ما نوع القراءة والكتابة ، وهل منها الادبية والثقافية؟.

الصرايرة: الكتابات الامنية على مستوى الاقليم والاردن بشكل خاص. وأحب قراءة أي شيء عن الاقتصاد خاصة الاقتصاد الاردني والتأثيرات عليه ، لذلك اي قصاصة ورقة وعلى الانترنت احتفظ بها وادونها واجمعها كلها وتكون مفيدة لي ، أما الكتب الثقافية فالان لا يوجد وقت كاف لكني عندما كنت اعمل موجها في كلية الدفاع كنت شغوفا بقراءة كل ما اجده في مكتبة الكلية حيث ان الشخص يجب ان يكون مثقفا ثقافة عالية جدا وكنا نقرأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية فجرا احيانا بشكل متقطع ونقرأ كل جديد تجلبه المكتبة.

"الدستور": أين تحب أن تقضي إجازاتك؟.

الصرايرة: بعد أن تقاعدت من الجيش لم اسافر خارج الاردن ، والسبب في ذلك رغبتي في البقاء قرب والدتي أمد الله في عمرها التي تحب أن ابقى قريبا منها وأحيانا اذا تأخرت في الليل اتفاجأ بأنها تنتظرني لكي تجالسني لنتحدث سوية ، فرضا الوالدة فوق كل شيء وانا افضل البقاء قريبا منها.

"الدستور": هل تمارس الرياضة وماذا تتابع منها؟.

الصرايرة: أمارس رياضة المشي ، أما فيما يتعلق بمتابعتي للرياضة فأحب كرة القدم والمصارعة.

الدستور": هل من مطربين محببين لديك؟.

الصرايرة: هذه الثقافة ليست من اهتماماتي خاصة أن الاغاني القديمة قلما تعرض مثل أغاني عبد الوهاب وعبد الحليم.

"الدستور": ما هي الأكلة المفضلة لديكم "باشا"؟.

الصرايرة بعد ضحكة: جميع الاطباق لذيذة "وكلها بنحبها".. لكن يبقى المنسف هو الاقرب.

"الدستور": هناك صفحة على الفيس بوك أنشأها محبوك.. هل تتابعها؟.

الصرايرة: حدثني عنها أبنائي ويخبرونني بما يكتب فيها.

"الدستور": هل تتابع ما يكتب في الصحافة اليومية؟.

الصرايرة: نعم ، أنا أقرأ جميع الصحف وإن كان هنالك ضيق في الوقت فيؤتى لي بصحيفتين من ضمنهما "الدستور" التي اقرأها يومياً وانا مشترك بها حيث تعد من الصحف المحافظة والمحترمة وأقرأ لعدد من كتابها البارزين.

عن الزميلة الدستور.





  • 1 اردني 27-12-2010 | 02:41 AM

    نريد من الباشا ان يكون اضافة نوعية للحركة الوطنية الاردنية

  • 2 م. ابراهيم الشرايري-اربد 27-12-2010 | 02:53 AM

    الف تحيه لسياده الفريق الصرايره لقد خدمت الاردن شعبا ومليكا فانت مثال للاردني المخلص بارك الله فيك

  • 3 سماح دقاق 27-12-2010 | 02:57 AM

    اخالفك يا باشا فالعبدلي رمزنا جميعا وبيعها كارثة وطنية وذنب لا يغتفر..
    وارجو ان يناقش الاخوة القراء معي الراي في البيع من عدمه .

  • 4 عمود البلقا ابن عدوان 27-12-2010 | 03:05 AM

    لقاء رائع يا عمون
    وتحية للفريق الصرايرة

    لكن موقع قيادة العبدلي رمزنا جميعا واتفق مع الاخت سماح دقاق

  • 5 كركي 27-12-2010 | 03:08 AM

    الله بخليك يا ابو مهند طول عمرك كبير وستبقى كذلك في عيوننا...

  • 6 27-12-2010 | 03:09 AM

    بجرش النجاح صعب يا باشا

  • 7 شاب تحت قبة البرلمان 27-12-2010 | 03:09 AM

    ابدعت يا وائل "ومنور الصورة "
    حوار رائع وشامل واسئلة في الصميم
    شكرا وائل
    وائل : كم رقم هاتفك اريد مهاتفتك..

  • 8 حازم الصرايره 27-12-2010 | 03:10 AM

    كل الاحترام لعمي الباشا ابو مهند

  • 9 الوطن 27-12-2010 | 03:28 AM

    ندعو الله ان يمد بعمر ابا الحسين ليبقى الاردن منيعا

  • 10 جمال العبادي 27-12-2010 | 03:43 AM

    هلا والف هلا بالباشا والله يطول عمرك وتخدم سيدنا وبلدنا العزيزين على قلوبنا

  • 11 كركي 27-12-2010 | 03:44 AM

    الله يطول عمرك يا باشا

  • 12 الطراونه 27-12-2010 | 03:47 AM

    الف تحيه للرجل الشهم ابا المهند , نفتخر بك يا باشا

  • 13 طارق 27-12-2010 | 03:47 AM

    سيدي خالد باشا فعلا انت مثال للتواضع والانسانية وحفظك الله وحفظ سيد هذه البلاد ابو الحسين

  • 14 كركي كركي 27-12-2010 | 04:00 AM

    الله يخليك يا ابو مهند

  • 15 خالد الحسنات 27-12-2010 | 04:01 AM

    الله يعطيك طول العمر يا باشا

  • 16 ابن الكرك 27-12-2010 | 04:02 AM

    الله يطول بعمر الباشا ويديمه النا يا رب

  • 17 محمد العبابنه 27-12-2010 | 04:02 AM

    الله يطول عمرك يا باشا , الرجل المتواضع

  • 18 العزام 27-12-2010 | 04:10 AM

    كل الاحترام للباشا طيب القلب ماكان يقصر مع اي واحد محتاج فكان يساعد كل الناس وبالنسبة للعبدلي لم يكن للباشا اي دخل بالموضوع وكما قال من خلال حديثة انة لايتدخل بالامور غير العسكرية فبيع العبدلي له اشخاص استفادوا من بيعة

  • 19 27-12-2010 | 04:14 AM

    أبدعت يا باشا ولن ينسى الاردن و الاردنيون أنك افنيت زهرة شبابك بخدمتة و حمايتة و ولائك لجلالة الملك و الهاشمين.
    ولكن يا باشا أن بيع القيادة في العبدلي انا معك كان قرارا صعبا والضروف صعبة و قاهرة ولكن كان هذا الصرح قد حمل بطياتة تاريخ أمة احبت قيادتها الحكيمة و عاشت من خلالها تكوين أجبال و أشاء أجيال أحبت وطنها و قيادتها و اللة عندما سمعت بقرار البيع أني بكيت و علما لم أدخلها يوما في حياتي و لطالما كنت أحبها لان ولدي أفنى سنوات عمرة خاف أسوارها وكان رحمة اللة يحدثنا عنها و كأنها جزء منة و من كل من تشرف و خدمها و خدم الهاشميون.
    أمد اللة بعمر صاحب الجلالة و عمرك و زينك بثوب الصحة والعافية.

  • 20 اردني 27-12-2010 | 04:27 AM

    اسد الجنوب

  • 21 اردني 27-12-2010 | 04:27 AM

    اسد الجنوب

  • 22 عالمكشوف / منذر العلاونة 27-12-2010 | 04:28 AM

    كل التحايا وكل الاحترام للباشا الصرايره .نحن معك قلبا وقالبا .بعدم التدخل بالموازنه العامه لقواتنا المسلحه ودعمها .بكافة السبل .ونحن معك ايضا بان نقل القياده العامه للقوات المسلحه وليس خطأ ..اما الاخطاء ولا اجاملك كما انني لم اجاملك عندما كنت رئيس لهيئه الاركان .وقلت حينها في مقالة في احد الصحف .وها انا اكرر ..ان بيع العبدلي التاريخ والجغرافيا كان خطئا جسيما..ولو كنت انا مكانك لما وافقت عليه رغم كل المبررات التي تقال. مع فائق احترامنا .والله يعطيك الصحه والعافيه وطول العمر يا باشانا الكبير ..منذر محمد الموسى الاحمد العلي العلاونة

  • 23 خلف الطاهات- الولايات المتحدة 27-12-2010 | 04:35 AM

    "فرضا الوالدة فوق كل شيء وانا افضل البقاء قريبا منها"..يالله ما اجمل هذه العبارة..الله يخليكم لبعض..فانت يا باشا منبتكم طيب ومعدنكم اصيل..وهذا سر محبة الناس في الشمال والجنوب لشخصكم النبيل..والشكر موصول للزميل المبدع"وائل" على هذا اللقاء الشيق..
    الصحفي-خلف الطاهات
    الولايات المتحدة الامريكية

  • 24 عبدالرحمن بطاينه 27-12-2010 | 04:38 AM

    انا قرأت المقال كاملا وكتير اعجبت فيه .. وانا بحيي الباشا ابو المهند لخدمته الطويله لبلدنا الحبيب تحت الرايه الهاشميه المظفره .. ادامكم الله ذخرا للوطن ومليكه

  • 25 المحايده 27-12-2010 | 05:42 AM

    يستحق هذا الرجل ان يكلفه جلالة الملك بتكليف وزاره ويضم بها من زملائه منتسبي القوات المسلحه عندها وانا كلي ثقه سيقفز بالدوله الاردنيه ففزه نوعيه لانه بعيد عن البزنس ونظيف اليد ولا يطمع في هذه الدنيا الا قليله المستور

  • 26 علي ممدوح 27-12-2010 | 06:16 AM

    تحية اجلال واكبار لمن خدم وطنة وامتة بكل اخلاص وصدق فكان الاب والاخ والابن وحرص على مساعدة الجميع دون تحيز حتى حاز على حب الجميع بتواضعه. فهنيأ لنا بك يا من رفعت رؤسنا عالية . اطال الله في عمرك وسدد خطاك ونصرك على كل من يكيد لك وستبقى انت منتصرا وهم الى زوال - شأنك شأن الخير ,

  • 27 سؤال 27-12-2010 | 06:27 AM

    وين مقال فايز الفايز يا عمون وليش شايلينه قبل ما ينزل المقال الجديد

  • 28 سلطي 27-12-2010 | 06:34 AM

    كل التحيه الك ياباشا والله انك مفخره لكل الاردنين

  • 29 طفيلي 27-12-2010 | 07:41 AM

    اذا بريطانيا يا باشا خفضت الانفاق العسكري؟؟؟؟؟وهي دوله عظمى واقتصاد قوي.....مش عارف احنا بنكابر على ايش مع انو وضع البلد ...

  • 30 اردني 27-12-2010 | 07:42 AM

    لو حولنا موازنة الجيش لدعم البنية التحتية في الاردن وتمكين الجبهة الداخلية وتعزيز الامن، اعتقد سيشكل قوة ردع تفوق بكثير قوة اي جيش في المنطقة....

  • 31 مهتم 27-12-2010 | 07:50 AM

    اتفق مع تعليق 3 سماح دقاق بان عملية البيع خطأ ولم يوضح لنا الباشا لماذا تعتبر عملية نقل القيادة سببها ظروف تستعدي ذلك علما بأني قرأت بأن الارض بيعت ويقال انها بيعت دون قيمتها السوقية وان الدونم بيع بمبلغ 50000 دينار مع انه من المفروض ان يكون اكثر من ذلك بكثير

  • 32 عبدالله الدهيثم/قصر الحلابات 27-12-2010 | 08:03 AM

    يا باشا الله يعطيك طول العمر ان شاء الله

  • 33 سالم حوامدة 27-12-2010 | 08:03 AM

    الحمد لله على نعمة الامن والامان

  • 34 واحد من اربد 27-12-2010 | 08:20 AM

    تحيه للباشا العين الفريق المتقاعد الصرايرة.

  • 35 طالب مغترب E 27-12-2010 | 08:48 AM

    تحيه واحترام الى الباشا على خدمة الوطن 45 عاما كان فيها متفانيا في خدمة الوطن والمواطن ومن خدم بمعيته عرفه حق المعرفه, لقد كان للباشا دور كبير لخلق الالفه والمحبه بين الجيش والمواطنين وذلك من خلال قرب الجيش للمواطنين ومقابلته للمواطنين من شتى اصولهم و منابتهم ومساعدتهم وتلبية احتياجاتهم, ومن خلال مشاركات الجيش في كل ما يخدم المواطن فجزاه الله كل خير هوا ومن يسير على خدمة هذا الوطن الغالي.
    اما بالنسبة لما طرحته الاخت سماح العبدلي لم يغادر من مكانه وهوا موجود ولكن من قبل كان له فائده ومصلحه وطنيه ولكن الان وجد له فائده اكبر من خلال الاستثمارات التي اوجدتها الدوله, والتي من خلالها ستخلق المئات من فرص العمل في الوقت الذي يعاني فيه الاردن من وضع اقتصادي صعب ومن تزايد اعداد البطاله وفي الحقيقه ليس الاردن وحيدا يعاني من الاوضاع الاقتصاديه وانما كل العالم, اختي العزيزه دائما هنالك تضحيات سواء على الصعيد الفردي او على مستوى العائله او الدوله, وشكرا

  • 36 م . عــــــمـــر الحـــــــــــمـــــــود - الكويت1 27-12-2010 | 08:51 AM

    بارك الله بجهودك الطيبة .. وانك خير مثل لرجل من رجالات الأردن الشرفاء

  • 37 د احمد عويدي العبادي 0777419545 27-12-2010 | 09:05 AM

    قرات المقابلة

  • 38 زيود بني حسن 27-12-2010 | 09:10 AM

    الله يطول عمرك يا باشا,,, يكفي عندما تنظر اليه او تستمع له لتعلم انك تقف امام رجل بكل ماللكلمه من معنى,,, لا ديجبتال ولا انالوج ... فقط رجل بكل ماللكلمه من معنى...وهذه سمات قادة الاجهزه الامنيه .

  • 39 هدرجة الوضع خربان 27-12-2010 | 09:34 AM

    اللة يحمي ها البلد

  • 40 محمد عبد المهدي طعم الله الربيحات/الطفيلة الهاشمية 27-12-2010 | 09:41 AM

    الله يحماك ويرعاك يا سيدنا ابو الحسين
    رجل مواقف العين الفريق المتقاعد الصرايرة

  • 41 اربداوي 27-12-2010 | 09:43 AM

    كلامك عن النجاح في اربد ثقة زائده وضرب من المستحيل!!!!

  • 42 صلاح الخرابشة 27-12-2010 | 09:46 AM

    خالد باشا فعلا انت كنت ولا زلت مثال للتواضع والانسانية طول مدة خدمتك في القوات المسلحة الأردنية وما بعد الخدمة حفظك الله وحفظ سيد هذه البلاد ابو الحسين

  • 43 ابن اربد 27-12-2010 | 09:56 AM

    انت ابن الاردن ولست ابن منطقة وقد اثبت انك تحبة من شمالة الى جنوبة ولااعتقد انك بالغت حينما قلت انك ستنجح في اربد لو ترشحت للانتخابات النيابيةو ستبقى بعون اللة مكان ثقة سيدنا .
    اطال اللة في عمرك ومتعك بالصحة والعافية

  • 44 مندهش 27-12-2010 | 09:57 AM

    وخير دليل مؤسسة استثمار الموارد الوطنيه ونجاحاتها ..

  • 45 حمايدة الطفيلة 27-12-2010 | 10:03 AM

    الله يمد في عمر سيدنا ورجاله المخلصين

  • 46 فيصل الشرعه/ العلاقات العامة / الجامعة الاردنية 27-12-2010 | 10:18 AM

    كيفك يا جرايشة انا فيصل مش ذاكرني اكيد
    المهم دايماً انت مبدع

  • 47 خلايلة 27-12-2010 | 10:19 AM

    الله يطول عمر سيدنا
    وشكرا على الحوار الاكثر من رائع

  • 48 متابع 27-12-2010 | 10:20 AM

    بما أن الجيش يستهلك كما ضخما من النفقات ونحن في ضائقه ماليه وبما أننا لا نتوقع حروبا في المدى المنظور يصبح تخفيض النفقات عملا وطنيا وعدم التجاوب مع هذا المطلب يتطلب تفسيرا مقنعا

  • 49 ابو مهند 27-12-2010 | 10:20 AM

    هذا الرجل متواضع جدا رايته ذات مرة في سوق الخضرة في البيادر والله ما شفت مثل هيك رجل

  • 50 حابس باشا 27-12-2010 | 10:21 AM

    حابس باشا المجالي مكث في قيادة الجيش اول مره عشر سنوات من 57-67 .. ثم مره اخرى من70- 76. .. معلومه فقط.

  • 51 اشرف بدرالدين الوديان 27-12-2010 | 10:24 AM

    الله يعطيك العافية وطولة العمر يا باشا... فقد كنت مثالا للجندي المخلص لبلده ومليكه ...وفعلا لوتترشح للانتخابات عن اربد غير تنجح

  • 52 مفرقاوي 27-12-2010 | 10:28 AM

    باشا انزل للانتخابت البرلمانيه في المفرق صدق غير تنجح بتفوق والله يقويك

  • 53 محمود النعيمات 27-12-2010 | 10:29 AM

    الف تحية للباشا الصرايرة ونسال الله ان يديم عليه نعمة الصحة وتشرفنا قبل سنتين بزيارتك لبلدة الفرذخ في محافظة معان وعرفناك حق العرفة فانت من رجال الوطن الاوفياء

  • 54 مؤنس المومني 27-12-2010 | 10:33 AM

    الله يعطيك العافيه ياباشا كفيت ووفيت وانت كنت من افضل من استلم رئيسا لهيئة الاركان وانا من اللذين تشرفوا بالحصول على موافقه (استثناء ) منك للالتحاق بالخدمات الطبيه الملكيه لكن لم اوفق لتدخل الواسطات بالموضوع فلا املك اي مساعد فقد كنت ارغب بلبس الزي العسكري لكن لم استطع ان احقق حلمي ولك كل الشكر والتقدير ياباشا انك انسان متواضع محب للوطن والشعب لك منا كل الحب والاحترام

  • 55 عبد الناصر التميمي / جامعة مؤته 27-12-2010 | 10:36 AM

    تحية المحبه والثقه والتقدير الى الباشا خالد الصرايره باشا وعين محبوب اقولها من كل قلبي

  • 56 محمد البيايضة 27-12-2010 | 10:42 AM

    الف تحية للباشا والله يطول في عمره

  • 57 محمد البيايضة 27-12-2010 | 10:42 AM

    الف تحية للباشا والله يطول في عمره

  • 58 النعيمي 27-12-2010 | 10:43 AM

    الله يحميك يا سيدنا ويطول عمرك وااااااه ما احسن هالصوره وكل التقدير للباشا

  • 59 عبدالله العجالين / بني حميدة 27-12-2010 | 10:46 AM

    ما شاء الله عليك يا باشا ما قصرت وياريت كل القادة يحذو نفس الطريق وانا من اشد المحبين لك ولشخصيتك ولازم كل رئيس حكومة يكون عسكري حتى تمشي الامور بالوجه الصحيح

  • 60 محمد البيايضة 27-12-2010 | 10:46 AM

    مثال للشرف والامانة انت يا باشا

  • 61 دبور ( مؤته ) ...... 27-12-2010 | 10:48 AM

    الله يعطيك العافيه ياباشا في خدمة الوطن تحت ظل صاحب الرايه الهاشميه جلالة الملك المفدى والثقة الملكية العاليه وادم الله في عمرك ياباشا

  • 62 عشائر البطوش 27-12-2010 | 10:48 AM

    رجل محترم عطوفة الباشا... وله أيادي بيضاء وأعمال جليلة ..كل الاحترام من الجميع لإبن الأردن البار عطوفة الفريق الصرايرة.

  • 63 عشائر الصرايره 27-12-2010 | 10:48 AM

    الله يخليك ذخرا لهذا الوطن ولأقليمك ولعشيرتك وان شاء الله من اعلى الى اعلى لأن الرجل المناسب في المكان الناسب وانت كذلك يا ابا مهند

  • 64 النائب السابق د.صالح الجبور 27-12-2010 | 10:48 AM

    كلمة حق لله والتاريخ انك يا ابا مهند ظاهرة لن تتكرر انك عسكري قيادي دبلوماسي سياسي بارع تحوي كل شيء اطال الله عمرك وادام عليك الصحة تحت الرايه الهاشمية الحكيمة

  • 65 بدون زعل ارجوكم 27-12-2010 | 10:50 AM

    لم اجد في المقال ما يفيد ابسط مواطن فلماذا النشر الله يعطيه العافية الباشا ما قصر في خدمة البلد
    وبالنسبة للترشخ للإنتخابات فلم اجد من يستحق ان يكون نائبا للشعب سوى بعض من كانوا نوابا عام 1989 و بعدها يا فرحة ما تمت تمم القضاء على النواب الشرفاء الذين مثلوا الشعب بأمانة واخلاص و مثل بهم ابشع تمثيل و للتبسيط لمن لا يعرف اللغه العربية الفصحى تمت .... و بعدها ما تشوف عينك النور،و كان النتيجه افراز نواب ... و اصحاب مصالح فردية والدليل النتائج التي سمعنا بها و رأيناها

  • 66 طفيلي 27-12-2010 | 10:53 AM

    لقد عملت للقوات المسلحة ما لم يعمله من سبقوك وقد أحبك القريب والبعيد جزاك الله خيرا للامام يا باشا.

  • 67 سامي 27-12-2010 | 10:53 AM

    والله اني احبك

  • 68 راتب الخرشه/الكرك 27-12-2010 | 10:53 AM

    بارك الله فيك يا باشا وخدمت الوطن والقائد بأخلاص نتمنى لكم العمر المديد والصحه والعافيه يا باشا.

  • 69 عمر احمد الصرايره \مؤته 27-12-2010 | 10:55 AM

    كل التقدير والاحترام لعمي الباشاوالله سمعتك بترفع الراس

  • 70 فاطمة مشاقبة / جامعة ال البيت 27-12-2010 | 10:56 AM

    صباح الوطن الجميل لقائد البلاد الملك عبد الله الثاني اطال الله في عمره وبارك فيه، وصباح القهوة العربيةورائحة خبز الصاج الشهي، وصباح العزة والشموخ لكل من يسري في عروقه دم الاردن والاردنيين الاصيل ، اما وقد قرأت السيرة الذاتية للباشا المخلد " ابو المهند " ذو الملامح الوسيمة والاطلالة الرجولية التي وبدون شك يتحلى بها كل رجل من رجال سيدنا الغالي ورجال الاردنيين البواسل " فأنني اهنيك على مسيرتك الفاخرة والتي تشرفك وتشرف قائد البلاد وتشرفنا نحن الاردنيين بك. فانك رسمت النموذج المثالي والمتفاني لكل من يسلك القوات المسلحة الاردنية الباسلة وكل جهاز امني اردني ، فانا اقول باحساسي الاردني سوف نجد الكثير بل الكثير جداً من يمشي خطاك ويتعلم منك. اطال الله في عمر قائد القوات المسلحة الملك عبد الله الثاني ورجال الوطن الغر الميامين . ومرة اخرى صباح الوطن الجميل . " عاشقة الوطن وتراب الوطن "

  • 71 محمدصالح الصرايرة/جامعة مؤتة 27-12-2010 | 10:58 AM

    الله يعطيك العافيه الباشاالعين خالدجميل الصرايرةابومهند كفيت ووفيت..دخلت بروح الجندي الغيور على الوطن وحضيت بثقة سيد البلادجلالة الملك عبدالله الثاني لتكن من الاوائل في الجيش المصطفوي وقد حضيت بثقة الجيش الذي لم تتوانا عن خدمته طيلة السنوات التي مرت فكنت غيورا على هذا الجيش ,فكان لك بصمات ستبقى خالده طول العمر واكملت خدمتك وخرجت مرفوع الهامه,وها انت تكسب ثقة الشعب والتي هي مستلهمه من ثقة الجيش لما رأوه في شخصكم الكريم رجلا من رجالات البلد الاشاوس..حفظكم الله لخدمة هذا البلد اكثر فأكثر في ظل الرايه الهاشميه.

  • 72 عاطف محمد الصرايره 27-12-2010 | 10:59 AM

    كل التحيه والاحترام لك ياباشاوالله انك مفخره لكل الاردنيه وفعلاانك مثال للتواضع والانسانيه وحفظك الله ويرعاك ياباشا وستبقى في قلوبنا للابد والله انك شهم واصيل وكريم والله ينصرك ويسدد على طريق الخير خطاك في ضل الرايه الهاشميه

  • 73 ام طارق الصرايره 27-12-2010 | 11:02 AM

    الله يمد في عمرك ياباشا

  • 74 محمد العموش 27-12-2010 | 11:04 AM

    الله يحيي البطن اليي جابك يا باشا

  • 75 عدلي دلقموني من اربد 27-12-2010 | 11:04 AM

    الله يعطيك العافية على تعبك وتفانيك في الخدمة العسكرية ويكفي انك لبست البدلة العسكرية في أعلى رتبها اما ان نزلت عن اربد في اي انتخابات إبشر يا باشا احنا معك ولك كل الدعم

  • 76 talep kafaween 27-12-2010 | 11:06 AM

    نحن نعتز ونفخر بالرجال امثالك ابا مهند فألى الامام ان شاء الله

  • 77 27-12-2010 | 11:10 AM

    تحيا للباشا الصرايرة وتحياتنا للمبدع وائل الجرايشة والله انك باشا يا وائل.
    يا الحبيب

  • 78 ابن الكرك البيايضه 27-12-2010 | 11:12 AM

    بعد التحية الى الباشا اقول نحن نتمنى ان نرى رجال اشراف مثلك يا باشا والله يكثر من امثالك

  • 79 ابن الكرك البيايضه 27-12-2010 | 11:12 AM

    بعد التحية الى الباشا اقول نحن نتمنى ان نرى رجال اشراف مثلك يا باشا والله يكثر من امثالك

  • 80 خالد الصرايره 27-12-2010 | 11:13 AM

    ألف ألف تحية للباشا خالد الصرايره فأنت رجل خدمت الأردن بكل واخلاص وامانة

  • 81 محمد العظامات 27-12-2010 | 11:15 AM

    اللة يطول عمرك باشا

  • 82 27-12-2010 | 11:15 AM

    حتى بات من أكثر المسؤولين دراية بالمواطنين لقربه منهم !!
    المواطن له الله وكفى بالله وكيلا

  • 83 د فايز الكردي 27-12-2010 | 11:17 AM

    كل الاحترام يا باشا فعلا انك تستحق كل الاحترام على تواضعك الدائم.

  • 84 د فايز الكردي 27-12-2010 | 11:17 AM

    كل الاحترام يا باشا فعلا انك تستحق كل الاحترام على تواضعك الدائم.

  • 85 ابراهيم الصرايرة 27-12-2010 | 11:21 AM

    منور يا باشا

  • 86 محمد النعيمات-معان 27-12-2010 | 11:23 AM

    كل الاحترام والتقدير للباشا خالد جميل الصرايرة

  • 87 ابو انس 27-12-2010 | 11:25 AM

    كبير يا باشا

  • 88 جاسم عليان الشرعه- الباعج - المفرق 27-12-2010 | 11:34 AM

    خالد باشا الصرايره: علم من اعلام الاردن, نزيه متواضع, قريب من قلوب الاردنيين, عسكري محترف, وطني شريف وقائد محنك.....اطال الله في عمرك وحفظ لك والتدك ومتعك بالصحه فلم تقصر في خدمة الاردن وقيادته الهاشميه وستبقى قريبا لقوب العسكر لانك احببتهم واحبوك...

  • 89 خالد الامير السرحان- مغير السرحان - المفرق 27-12-2010 | 11:38 AM

    الله يعطيك العافيه, نعتز بك خالد باشا ونحبك في الله...الاردن يكبر بالعسكر دوما والعسكرية شرف مابعده شرف...تحية للكرك الشماء التي انجبتك وسلامنا لوالدتك حفظها الله.

  • 90 رعد الصرايره 27-12-2010 | 11:39 AM

    والله انك باشا يا ابومهند الله يخليك

  • 91 سالم دواس الشرعة-بني صخر- الباعج-المفرق 27-12-2010 | 11:40 AM

    كل التقدير لخالد باشا الصرايره ابن الار\دن البار بوطنه ووالدته. تحية من المفرق للباشا العزيز على قلوب الجميع عسكر ومدنيين.

  • 92 راشد حميدان بني خالد-الحمراء - المفرق 27-12-2010 | 11:41 AM

    تحية لابن الاردن والكرك العزيزه خالدباشا الصرايره. تحية حب من بني خالد في المفرق ومن كل الاردنيين الشرفاء.

  • 93 كركي حر 27-12-2010 | 11:42 AM

    بس لواء المزار وعشائره الصغيرة دفعت الثمن

  • 94 شيخ البلقاء / ابن حمود 27-12-2010 | 11:42 AM

    الف تحيه للباشا الصرايره

  • 95 حسن سليم الطراونة 27-12-2010 | 11:43 AM

    الف تحية واحترام لعطوفة الباشا لاهتمامه بجميع قطاعت الشعب

  • 96 متابع 27-12-2010 | 11:43 AM

    لماذا لم يتم السؤال عن شركة موارد الذي رأس مجلس ادارتها لفترة طويلة؟ الاجابة ستأتي خلال الأيام القادمة.

  • 97 عامر محمد الطعاني 27-12-2010 | 11:46 AM

    الكبير بظل كبييييير

  • 98 عامر محمد الطعاني 27-12-2010 | 11:46 AM

    الكبير بظل كبييييير

  • 99 أردني 27-12-2010 | 11:54 AM

    كل الإحترام والتقدير للباشا خالد جميل الصرايرة الذي نفذ توجيهات سيد البلاد على أرض الواقع كل الاحترام سيدي.

  • 100 أردني 27-12-2010 | 11:54 AM

    كل الإحترام والتقدير للباشا خالد جميل الصرايرة الذي نفذ توجيهات سيد البلاد على أرض الواقع كل الاحترام سيدي.

  • 101 ahmadsnian81 27-12-2010 | 12:04 PM

    جزاك الله خير الجزاء لما احسنت به وفرجت كل كرب على محتاج وما عملته من تحسن للقوات المسلحه خلال خدمتك

  • 102 الى متابع رقم 96 27-12-2010 | 12:05 PM

    نعم صحيح ستأتي الاجابة في الايام القادمة وسينفجر بعدها قلبك الاسود بالحقد الدفين

  • 103 نواف النوايسه 27-12-2010 | 12:06 PM

    الاحترام للباشا ابو مهند ادامك الله في ظل سيدنا ابا الحسين

  • 104 27-12-2010 | 12:06 PM

    حسبي الله عليكم ونعم الوكيل ...

  • 105 ابن البلد 27-12-2010 | 12:09 PM

    هل التخلي عن الرمز ليس خطأ يا سعادة العين ...

  • 106 صراريه وافتخر 27-12-2010 | 12:10 PM

    والله شوفتك بتفرح القلب

  • 107 أردني 27-12-2010 | 12:11 PM

    الباشا الصرايرة خدم الاردن من شماله إالى جنوبه كل الاحتام والتقدير باشا.

  • 108 الى تعليق رقم 50 27-12-2010 | 12:12 PM

    للمعلومة فان ما قصده الباشا انه خدم كرئيس هيئة اركان مشتركة 8 سنوات اما حابس باشا الله يرحمه فقد كان مسماه قائدا عاما للجيش وليس رئيس هيئة اركان للتوضيح فقط

  • 109 27-12-2010 | 12:14 PM

    ياباشا انت لو انزلت بالصين غير تنجح

  • 110 الكفاوين 27-12-2010 | 12:17 PM

    تحية ملؤها المحبة للقائد الباشا انت انسان كبير وفي نفس الوقت متواضع مليء بالثقة بالنفس والجدارة والعلم وفي نفس الوقت الاخلاق الحميده والطيبة وابقاك الله للملك والوطن والكرك

  • 111 القضاة 27-12-2010 | 12:19 PM

    الباشا مثال للوطنية الأردنية الحرة.
    كنت عند ثقة سيد البلاد بك, كنت عند ثقة المتقاعدين العسكريين خصوصا المحاربين القدامى, بعد فضل الله و منته لا ننسى ان بابك كان مفتوح للجميع كما امرك سيد البلاد انت فعلا اردني الضمير و الوجدان.
    ان شاء الله نراك دائما قريب من صنع القرار و الله يكثر من امثالك يا باشا.

  • 112 الى 96 27-12-2010 | 12:31 PM

    اقوال نحن لن نرد على التفاهات التي تخرج من الغيورين للباشا و نعرف من انت حتى لو كنت خائف ان تضع اسمك
    تحيه للباشا خالد والله يوفقك لخدمة الاردن والقائد ابا الحسين

  • 113 سطام الطقاطقة الحويطات 27-12-2010 | 12:38 PM

    كل الاحترام والتقدير للباشا خالد جميل الصرايرة

  • 114 علي عمر الشمايله 27-12-2010 | 12:38 PM

    الى رقم 96 يامش محترم لو بتعرف الباشا عن قرب كان بتعرف مين خالد باشا

  • 115 الازرق الشمالي/الدروز 27-12-2010 | 12:39 PM

    الله يبارك فيك يا باشاويمد بعمرك

  • 116 بنت الصرايره 27-12-2010 | 12:41 PM

    كل الاحترام والتقدير لرجل المواقف الصعبه

  • 117 وليد ابو يزيد 27-12-2010 | 12:42 PM

    الف تحيه الى عطوفة الباشا الانسان قبل ان يكون في خدمة الناس والمجتمع الاردني

  • 118 موسيه وافتخر 27-12-2010 | 12:44 PM

    يكفيك شرفا محبتة الناس للك

  • 119 مواطن شريفززالى رقم 96 27-12-2010 | 12:55 PM

    واضح جدا انك ملي بالحقد والكراهية لكل رمز شريف من رموز هذا البلد الطيب الذين افنوا عمرهم وجهدهد لرفعة الاردن الغالي وانت امضيت الليالي الله واعلم وين؟؟؟؟؟
    الاجماع الذي يظهر في التعليقات بستثناء القليل من امثالك يؤكد طهارة ونقاءهذا الرجل
    حمى الله الاردن وادام عزه

  • 120 مسلم 27-12-2010 | 12:57 PM

    ذكرتني يا باشا بحديث قائد الامه محمـدرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قلت (احب البقاء قرب والدتي أمد الله في عمرها التي تحب أن ابقى قريبا منها ) لان رسول الله صلى عليه وسلم قال عندما سئل من احق الناس بصحبتي قال الرسول الكريم امك ثم قال من قال امك ثم قال من قال امك ثم قال من قال ابوك صدق الحبيب صلى الله عليه وسلم وفقك الله الى ما يحب ويرضاه ونعم رضا الله من رضا الوالدين انك رجل ..

  • 121 يوسف الصرايره 27-12-2010 | 01:01 PM

    كل التقدير والاحترام للباشا ابو مهند اطال الله في عمره .

  • 122 ابراهيم الصرايره ابو ضياء 27-12-2010 | 01:03 PM

    هلا والف هلا بالباشا والله يطول عمرك وتخدم سيدنا وبلدنا العزيزين على قلوبنا

  • 123 د. واصف المومني 27-12-2010 | 01:06 PM

    رجل من رجالات الاردن الشرفاء

  • 124 طلال النعيمات معان 27-12-2010 | 01:21 PM

    اسطورة لن تتكرر يا باشا يا ابن الشيوخ
    يطول عمرك يا مغيث المحتاجين

  • 125 عامر الساكت 27-12-2010 | 01:24 PM

    كل الحب والاحترام للفريق اول خالد جميل الصرايره
    أسأل الله لك مزيد من النجاح والتقدم في ظل صاحب الرايه الهاشميه الملك عبدالله الثاني أبن الحسين

  • 126 معاذ دميثان الصرايرة 27-12-2010 | 01:34 PM

    لا يعرف المرء إلا بمواقفه عند الملمات أو إن داهم الخطر
    خالد باشا الصرايرة هو مثال للرجل العصامي والمثابر وهو مثال حي للوطنية الأردنية الحرة والشريفة.
    إن الشئ من مأتاه لا يُستغربُ

  • 127 محمود الحسني 27-12-2010 | 01:37 PM

    الف تحيه للباشا الصرايره

  • 128 المغايره 27-12-2010 | 01:45 PM

    حيو الباشا ابو مهند , والله رجالك قلال يا باشا , و بالنسبه لموضوع العبدلي فو الله عين العقل لانه اصبح هناك خانقه مروريه و تجمد من التطور في موقع حيوي كالعبدلي , و المواقع العسكريه يجب ان تكون بعيده عن المراكز التجاريه و المدنيه المكتضه , من ناحيه امنيه و من ناحيه حضاريه للعاصمه عمان . يعطيك الصحه باشا و وفقك الله في خدمة الوطن و الملك

  • 129 د. محمد الرواشدة 27-12-2010 | 01:59 PM

    كل الإحترام والتقدير والدعاء بالصحة والعافية للباشا باخلاقة

  • 130 معاذ الطفيلي 27-12-2010 | 02:13 PM

    كل الود والاحترام الى خالد باشا

  • 131 زيد الصرايرة 27-12-2010 | 02:33 PM

    دخلت التاريخ يا باشا ان لم تكن التاريخ نفسة وستبقى لنا كل المستقبل .الله يديمك يا باشا

  • 132 د.موفق هناندة 27-12-2010 | 02:34 PM

    بعد زيارتي لكلية "ساند هيرست العسكرية للتدريب وانا هناك تمنيت ان يكون لدينا كلية تشبهها تتسم بالضبط والربط العسكري فالارادنه وقواتنا العسكرية وما تحتويه من خبرات وهمم سوف تكون مرشحة لادارة هكذا كلية وخصوصا في برقش فطبيعتها تشبه كثير طبيعة الغابات الموجودة في ساندهيرست بل تفوقها لتنوع تضاريسها ايضا وحال اكتمال هذا المشروع باذن الله سوف يكون مقصدا للجميع سواء كانوا ارادنه ام عرب لانها وانا متاكد من ذلك ستكون مفخرة للاردن ولقائد الاردن

  • 133 د هند الصرايره 27-12-2010 | 02:34 PM

    الف تحيه لوالدي الغالي للقائد الفذ لرجل في وقت خليت فيه الرجال لا يزعجك من يتخبطون في الظلام فهم خفافيش غير قادرون على الظهور في وضح النهار فسر فدعوات جدتي ودعوات ممن خدمتهم بامانه وباخلاص في زمن طغت فيه المصلحه الشخصيه على المصالح العامه في حين ان الباشا يتذكر دائما ابناء بلده فقط

  • 134 أ.د.حسن فالح البكور 27-12-2010 | 02:35 PM

    كل التقدير والاحترام للرجل الشجاع والشهم الذي أعطى للوطن الكثير ,وما زال يبذل عصارة جهده وفكره ,وعلى الرغم أنني لم أعرف هذا الرجل عن قرب الا انني سمعت عنه الكثير من المواقف النبيلة التي جعلتني احترمه ,وفقك الله يا باشا والله يرعاك ويحفظك في ظل الراية الهاشمية .

  • 135 يونس عناب 27-12-2010 | 02:54 PM

    كنت وما زلت طيب الخلق والاخلاق كبيرا

  • 136 معاوية بن ابي سفيان 27-12-2010 | 02:55 PM

    ملاءا السنابل تنحني بتواضع
    الفارغات رؤوسهن شوامخ
    واللة ككككككككبير يا باشا

  • 137 باسم نزال الصرايرة 27-12-2010 | 02:58 PM

    الله يعطيك العافيه ياباشا في خدمة الوطن تحت ظل صاحب الرايه الهاشميه جلالة الملك المفدى والثقة الملكية العاليه وادم الله في عمرك ياباشا

  • 138 27-12-2010 | 02:58 PM

    الشعب جيعان

  • 139 عصام خالد الصرايرة 27-12-2010 | 03:00 PM

    كل الإحترام والتقدير للباشا خالد جميل الصرايرة الذي نفذ توجيهات سيد البلاد على أرض الواقع كل الاحترام سيدي

  • 140 مواطن اردني 27-12-2010 | 03:01 PM

    خيارات جلالة الملك دائما صحيحة ودقيقة واختياره لك لتكون الى جانبه لمدة 8 سنوات يا باشا اكبر دليل على ولاءك واخلاصك.
    امثالك ليسو بحاجة لشهادة من احد,وعملك واضح للقاصي والدني .
    اكثر الله من امثالك وجعلك منك قدوة للمخلصين من ابناء هذا البلد.

  • 141 محمود الحسني 27-12-2010 | 03:14 PM

    الف تحيه للباشا الصرايره

  • 142 الجنوب 27-12-2010 | 03:20 PM

    ستبقى رئيس هيئة اركان القلوب المشتركة

  • 143 ابو هادي 27-12-2010 | 03:21 PM

    كل الحب والتقدير لك يا باشا

  • 144 ابو هادي 27-12-2010 | 03:21 PM

    كل الحب والتقدير لك ياباشا

  • 145 بيان الصرايرة/الكرك 27-12-2010 | 03:28 PM

    ستبقى يا ابا مهند اوفى الاوفياء ونحن عشائر الصرايرة من خلفك لخدمة الوطن والعائلة المالكه في
    ظل الراية الهاشمية بقيادة ابا
    الحسين

  • 146 ابن الكرك 27-12-2010 | 03:39 PM

    ستبقى يا ابا مهند اوفى الاوفياء ونحن عشائر الصرايرة من خلفك لخدمة الوطن والعائلة المالكه في
    ظل الراية الهاشمية بقيادة ابا
    الحسين
    الله محي اصلك ارني ونغتخر فيك
    ونعتز
    وانت ذكرى خالده للوطن لن ننساك لو طال زمان

  • 147 حسين البشابشة 27-12-2010 | 03:39 PM

    الله يعطيك الف عافية يا باشا..ما قصرت وهذا واجب وشرف علينا جميعا كأردنيين ..كانت لك بصمات رائعة على القوات المسلحة الأردنية بتوجيهات صاحب الجلالة الله يحفظه.
    اما موضوع القادة العامة فأنا اتفق مع الباشا ان هنالك ظروفا ومصلحة عليا في نقل مقر القيادة ، ولكني اعتقد انه لو بقي البناء فقط وتم تحويله الى متحف يجسد الذاكرة الأردنية،لأن الجيش العربي اساس الوطن..ولا اعتقد ان هذا كان يمكن ان يؤثر على مشروع العبدلي ،بل على العكس كان لوجوك مثل هذا البناء ان يكون نقطة جذب سياحي للمنطقة التجارية برمتها في العبدلي...على أية حال ما كان بالأمكان أكثر مما كان وانا كلي ثقة أن الباشا ورفاق دربة قد بذلوا ما بوسعهم..الله يعطيك الصحة والعافية يا ابا المهند وحفظ الله الوطن وادام ابا الحسين تاجا ابديا ...

  • 148 علاء محمد صالح الشبيلات 27-12-2010 | 03:47 PM

    والله اني احبك بالله

  • 149 هادي الصرايرة 27-12-2010 | 03:49 PM

    كل التقدير والمحبة لك يا باشا

  • 150 سوالقة الطفيلة 27-12-2010 | 03:50 PM

    الباشا باشا

  • 151 علي السرحان 27-12-2010 | 04:10 PM

    انت مثال للفخر وللتواضع ابقاك الله فانا جارك ورأيت تواضعك عن قرب ومعاملتك الطيبه مع الناس

  • 152 فاعوري سلطي 27-12-2010 | 04:25 PM

    انت يا باشا اردني اصيل ان شاء الله تضل في صحه وسلامه

  • 153 متابع ومطلع 27-12-2010 | 04:31 PM

    كل واحد بمدح السوق اللي يربح فيه. لونزلت الإنتخابات ما بتنجح وإقرأ تعليق 93 اللي راح ما برجع.

  • 154 الى تعليق 50 .. 8 سنوات متتاليه 27-12-2010 | 04:31 PM

    8 سنوات متتاليه

  • 155 م . انس الطراونة 27-12-2010 | 04:41 PM

    الف تحيه حب وتقدير للباشا خالد جميل الصرايره ... ابن الكرك...قانت يا باشا الرقم الصعب بالكرررك..وطوال الفتره اللتي قضيتاا بالقياده نذرت نفسك للاردن ولجلاله الملك المفدى ... وعلى صعيد الكرك
    لن ياتي اي شخص بعدك يخدم الكرك كما فعلت انت وانا ع يقين من ذلك يا بااشاا

  • 156 جمال المجالي 27-12-2010 | 04:45 PM

    يا ابو مهند الله يعطيك العافيه
    يكفي ان القاصي والداني والشرقي والغربي يعرف فضائل خالد الصرايره
    الي بروح ما بتعوض والشغله مش بعرض الاكتاف والكسم وتسريحة الشعر ةو بشوية رطن انجليزي
    ان البيئه له دور والمنشئ له دور في صقل شخصية الانسان والقائد وانت كنت نعم الشخصيه والقائد تربية في مدينة كل شئ فيها نقيا الهواء والتربة والعشيره ويكفي انك تربية في اكناف الصحابه الشهداء فقد كنت واضحا وكان اسمك واضحا لا لبس فيه وكانت عشيرتك واضحة لا لبس فيها معروف الاصل والمنبت والاستقامه والتربية العسكريه منذ نعومة عسكريتك

  • 157 أختك أم محمد 27-12-2010 | 04:58 PM

    الله يخليك يا رافع راسنا
    والله بترفع الراس صحيح يا ابو مهند

  • 158 سعود الخطايبة 27-12-2010 | 05:00 PM

    هلا بالجيش العربي هلا ياباشا

  • 159 الى 132 27-12-2010 | 05:01 PM

    نعم متتاليه من 57 الى 67 عشر سنوات قاد الجيش حابس باشا في سنوات عصيبه... ثم عاد واستلم القياده من عام 70 الى 76.

  • 160 زيد الصرايرة 27-12-2010 | 05:17 PM

    دخلت التاريخ يا باشا ان لم تكن التاريخ نفسة .الى الامام يا باشا . دعوات لكل محب لك ان تبقى في خدمة الوطن ......

  • 161 الى تعليق 50 27-12-2010 | 05:44 PM

    يا ريت تركز في المكتوب .8 سنوات متتاليه

  • 162 الى متابع 151 27-12-2010 | 06:21 PM

    اتمنى ان لا يحدث لك شئ , اعصابك كل هذا حقد اكيد الباشا قهرك لانك بدك سنوات وسنوات حتى تعرف معنى الاخلاص للوطن اخلاص الباشا للاردن

  • 163 ابا المهند 27-12-2010 | 06:24 PM

    والله يا باشا البعض مقهور من الاخلاص والانتماء الذي تتمتع به الله يخليك ابا المهند

  • 164 صالح فيصل صالح العـــزام 27-12-2010 | 06:44 PM

    لعيونك يا باشا فأنت ابن اربـــد كما ابن الكرك ونعتز بك وبكل رَجل خدم في القوات المسلحة وغيور على تراب الاردن

  • 165 اردني كح 27-12-2010 | 06:46 PM

    الى تعليق رقم 151 انا بعرفك مزبوط انتا من جماعة الرويبضات اللي حرام ينرد عليك ..

  • 166 الرمثا 27-12-2010 | 06:50 PM

    نعم للباشا او مهند فانت ابن الاردن الوفي الامين وموضع ثقة سيد البلاد جلالة الملك المعظم ومن هم في مثل اخلاصك لاشك انهم ينجحون في كل مكان.

  • 167 Bareeshi 27-12-2010 | 07:33 PM

    الف تحيه للباشا خالد "أبو مهند"،،،،
    نسأل ، هل يمكن أن تتحول القياده في العبدلي الى متحف للجيش العربي?

  • 168 ...ماعين 27-12-2010 | 07:35 PM

    والنعم منك يا باشا.

  • 169 ابو معتز ( محمد الصرايره ) 27-12-2010 | 07:51 PM

    كل الاحترام الك يا باااشا والله انو سمعتك بترفع الرااس

  • 170 109مليون مبروك 27-12-2010 | 07:52 PM

    مبروك للباشا منصب عين

  • 171 ابو سند الصرايره 27-12-2010 | 08:07 PM

    و الله ياابو مهند نحتار في وصف الوفيين شرواك وتحتار في طيبك شيوخ وقبايــل
    هذا دليل ان الوفا ساس منشـاك
    لو حط طيبك كسر جبال حايــــل
    ويا مفرج الضيقة على من تنصاك
    ريف الخوي وللثقيلاااااات شايل

  • 172 بريشي 27-12-2010 | 08:15 PM

    انا بحبك كثيرررر يا باشا والله يسعدك يا شيخ
    مكفي انك بتشعر مع الناس وعلى كل حال اجرك عظيم عند الله عزوجل

  • 173 رياطي من العقبة 27-12-2010 | 08:18 PM

    سمعة عطرة وخير دليل على محبة الناس لك كل هذه التعليقات على عمون

  • 174 سامي الشرعة / بني صخر 27-12-2010 | 08:27 PM

    كل الحب والاحترام لخالد باشا ابو مهند وبعد فضل الله لك فضل على كل بيت اردني ومعروف عنك والله انه عمر ما احد طرق بابك ورديته ، كريم ، شهم ، متواضع ، وقوي في نفس الوقت احبك منتسبوا القوات المسلحة ، هذا راي الجميع عنك ، وفقك الله و نتمى التوفيق لمشعل باشا الزبن الاصيل ابن الاصيل وله منا بني صخر كل الدعم والتاييد

  • 175 رنوش 27-12-2010 | 08:31 PM

    الله يخليك ابو مهند

  • 176 من سول 27-12-2010 | 09:01 PM

    يطول عمرك باشا

  • 177 حمادة 27-12-2010 | 09:23 PM

    حوار ممتع شكرا
    رغم اني مش تبع سياسة بس كثير انبسطت ع الحوار

  • 178 عقاب محمد الطراونه 27-12-2010 | 09:30 PM

    كل المحبه والمعزه والتقدير للباشا أبو مهند.والله أنه رجل مواقف وبعز أصحابه الله يوفقه ويخليله الحجه وعياله

  • 179 يزيد المجالي 27-12-2010 | 09:59 PM

    كل الأحترام و التقدير لعطوفة الباشا فقد كنت الأب الحنون وصاحب الأيدي البيضاء وكنت افضل من تحمل المسؤوليه حين وضعت بين يديك

  • 180 خوالدة بني حسن 27-12-2010 | 10:19 PM

    طول عمرك باشا

  • 181 ربابعه 27-12-2010 | 10:36 PM

    لكل زمان دولة ورجال
    الله يعطيهم العافية كل واحد في زمنه كان متفاني في عمله من ايام المرحوم المشير حابس المجالي رحمه الله الى العين الباشا خالد الصرايره.

  • 182 محمد الزعبي 27-12-2010 | 10:37 PM

    الله يطول عمرك يا باشا ويخليك لتخدم الوطن والامه حتى لو بالمعنويه العاليه التي عرفناها عنك

  • 183 لمار الزعبي 27-12-2010 | 10:38 PM

    الله يخليك يا خالي انا بحبك خالوووووووووووو

  • 184 زيد الدويري 27-12-2010 | 11:00 PM

    اردني اصيل وفحل واذا نزلت في اربد والله لكون اول واحد ينتخبك

  • 185 علي الشقران الرمثا 27-12-2010 | 11:34 PM

    الله يحي البطن الي جابك ياباشا لك كل الأحترام والتقدير ولولا انك كنت على قدر المشؤليه لما خدمت لهذه المدة االله يطول بعمرك............

  • 186 جمال 27-12-2010 | 11:52 PM

    ما شاء الله عليك يا باشا فعلا انك انتجت كفاءات عاليه جدا في القوات المسلحه وابقيت النخبه النخبه في صفوف العاملين لقيادة هذا البلد الغالي وكان تقيمك وفريقك مثالا في النزاهه والاحترام واكيد اكيد لو انزلت للانتخابات في اربد الي انت اخترتها عن محبه تسري في دمك سوف تنجح بتفوق

  • 187 عقيد متقاعد 28-12-2010 | 12:35 AM

    تحية للباشا

  • 188 عبده 28-12-2010 | 12:36 AM

    مساء الورد يليق باحبابه

  • 189 العميد الركن المتقاعد محمود دايج الخرشه 28-12-2010 | 12:38 AM

    أنا متقاعد بآخر قائمة إحالات على عهد الباشا ، ولم يسبق لي التشرف بالجلوس معه عن قرب إلا بعد إحالته على التقاعد ، فقد حظيت قبل أسبوعين بالجلوس معه لمدة ساعتين وكم تمنيت أن تطول الجلسة ولكني أنا من طلب الإذن بالمغادرة حتى لا أكون مصدرا لإقلاق راحة الباشا ، على الرغم أن الحديث معه كان من أمتع ما يمكن فأنت تستمع إلى موسوعة الفكر الوطني ، فكم كان الباشا ودودا في حديثه وكان يوزع الحديث على كل الحاضرين بالتساوي خوفا من أن يجرح شعور احد علما بان عدد الحضور لم يتجاوز الأربعة فقط في تلك الأمسية الطيبة .
    فكم تحدث الباشا عن سيدنا وفي كل مرة يذكر فيها سيدنا يقول : ( سيدنا الله يسلمه ) تشعر بمقدار المحبة التي يكنها خالد باشا لسيد البلاد . لقد تعلمنا منه الكثير في تلك الأمسية ، دروسا في الوطنية وأخرى في أدب مجالسة الآخر . كم كان متواضعا مع جلساءه أثناء الحديث وعند الاستئذان يشيعهم إلى البوابة الخارجية للمنزل
    ما أتمناه على الله أن يمد في عمر هذا القائد المحنك الذي يتقن فنون التعامل مع الآخر . اشهد انه كان دوما مع الجميع ولمصلحة الوطن

  • 190 رائد حبايبه 28-12-2010 | 12:40 AM

    كل الاحترام لك يا باشا وكل من عرفك عن قرب عرف الرجل الاصيل المتواضع لك كل التوفيق في ظل صاحب الجلاله الهاشميه الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وامد في عمره واعز ملكه

  • 191 فارس النجادا 28-12-2010 | 12:40 AM

    و النعم بالباشا ابو مهند

  • 192 عقيد متقاعد 28-12-2010 | 12:43 AM

    تحية احترام واجلال للباشا ابو مهندفانت احد رجالات ابو حسين المخلصين لقد تشرفت بالخدمة بمعيتكم ارجو منكم ان تكون وكما عهدناك قريبا من همموم المتقاعدين بخصوص الفرق المضاعف للراتب التقاعدي الذي حصل وانت ادرى الناس ولا داعي للتفصيل فانت تعرف وكلنا امل

  • 193 احمد عواد الصرايرة _ سول 28-12-2010 | 01:03 AM

    عطوفة الباشا ابو المهند جهد مميز حملت الامانة واديت الرسالة بتفان قل نظيره
    اتمنى لك طول العمر والصحه فأنت المحبب الي القلوب بتواضعك الجم الذي لا يكون الا الكبار والى الامام ان شاء الله

  • 194 غازي ابوزيتون اربد 28-12-2010 | 01:19 AM

    لك كل الحب والاحترام ايها الاردني الاصيل لقد خدمت بلدك وكنت مثال الوطني المحترم

  • 195 علي عمر الشمايله 28-12-2010 | 01:43 AM

    كل الاحترام والتقدير الى عطوفة الباشا الانسان المحب الى بلده المخلص الى لله والوطن والملك انتا مثال للفخر والتواضع والتقدير من كل من عرف خالد باشا عن قرب الغريب قبل القريب الى احلى باشا حدمه الجيش وخدمه الامه اليك كل الاحترام والتقدير من كل الشعب الاردني الشريف والله بتساهل كل خير يا باشا

  • 196 الشيخ صالح الشمايله 28-12-2010 | 01:57 AM

    كل التقدير والعرفان الى عطوفة خالد باشا الصرايره كنت جنديا" من جنود اب الحسين ومازلت تخدمه الوطن بكل روح انتا زعيم فيك كل التواضع والمحبه الى كل الناس يعرفك الغريب قبل القريب والله لو نزلت في اي مكان كنت الاول الف الف تحيه للرجل ابو مهند مع كل تحياتي واحترامي الى الباشا العزيز

  • 197 علي عمر الشمايله 28-12-2010 | 02:06 AM

    الف الف الف تحيه الى عطوفة الباشا الانسان قبل اي شي الله يعطيك العافيه بتساهل كل خير انتا رجل في كل المواقع انتا مثال للفخر والتواضع

  • 198 الى منذر العلاونة 28-12-2010 | 02:15 AM

    تعليقك على الباشا كان من اهم التعليقات في عمون وموزون ويحمل بعد نظر .ابو عبد الله العدوان

  • 199 28-12-2010 | 03:02 AM

    شكرا لك يا باشا ع الكلمات الدافءة

  • 200 اربد 28-12-2010 | 03:21 AM

    والله يا باشا انك رجل والرجال قليل

  • 201 نزار الصرايرة 28-12-2010 | 06:13 AM

    حوار ينم عن صدق الانتماء للوطن كل الوطن .
    فطوبا لهذا الوطن الذي ساهمت في خدمتة بكل تفاني واخلاص.
    فتحية لك ولامثالك الشرفاء.

  • 202 فراس الصرايره تكساس 28-12-2010 | 06:15 AM

    اتمنى منكم النشر فانا لن اسيء لسمعة هذا الرجل الطيب الشهم عندي سؤال للباشا هل انت مقتنع بمن افرزته العشيره ارجو النشر فلم ارى اي تعليق لي ينشر

  • 203 أبو كشك 28-12-2010 | 10:36 AM

    والله حبيتك يا باشا من حب الناس الك، الله يديمك.

  • 204 خالد محمود الصرايره -سول 28-12-2010 | 10:51 AM

    كل التحيه والاحترام للباشا خالد الصرايره رجل المهام الصعبه

  • 205 مصعب و محممد ويوسف سليمان عبدالوهاب الصرايره الصرايره 28-12-2010 | 11:14 AM

    كل الأحترام و التقدير لعطوفة الباشا فقد كنت الأب الحنونالله يطول عمرك يا باشا ويخليك لتخدم الوطن والامه

  • 206 ضياء ابراهيم عبد الوهاب الصرايره 28-12-2010 | 11:16 AM

    الله بخليك يا ابو مهند طول عمرك كبير وستبقى كذلك في عيوننا

  • 207 لؤي مجاليه 28-12-2010 | 11:17 AM

    رجل في كل ماتحمله الكلمه من معنى ياباشا---

  • 208 احمد وعمار عبدالمهدي عبد الوهاب الصرايره 28-12-2010 | 11:18 AM

    هلا والف هلا بالباشا والله يطول عمرك وتخدم سيدنا وبلدنا العزيزين على قلوبنا

  • 209 خالد احمد عبد الوهاب الصرايره 28-12-2010 | 12:10 PM

    لا يضر السحاب ..

  • 210 خالد احمد الصرايره\اسامه بن زيد 28-12-2010 | 12:14 PM

    احلى تحيه لعمي الباشا والله يطول عمرك

  • 211 محمد النعانعة 28-12-2010 | 12:39 PM

    تحية خاصة من قلب محب بالله
    يا ابا مهند
    أنت باشا في اخلاقك وفي رقتك وفي تسامحك
    انت الذي علمتنا ان لا ننظر للخلف
    انت الرائع بصفاتة وخطواتة الشريفة
    انا وبدون ان تعرفني تعرضت لازمة بشيك يستحق السداد فما أن وصلت اليك الا أن قمت بما يقوم بة الرجال الاشاوس الرجال الذين نفتخر بهم والذين لن ولن ننساهم منذ ذالك اليوم وقد فككت ازمتي مع أن المبلغ ليس كبير الا أن موقفكم كجبال الاردن الشامخة
    وتذكر يا باشا لك محبة من الشمال والجنوب والوسط ومن اريافنا ومخيماتنا لانك اديت واجبك على اكمل وجة ولغاية هذة اللحظ انت معنا وفي قلوبنا
    وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم

  • 212 فواز فهد الصرايره/ وادى السير 28-12-2010 | 01:45 PM

    جهد مشكور اخي ابو مهند . الله يعطيك الصحه والعافيه تحياتي ابن العم

  • 213 ابو يامن 28-12-2010 | 03:11 PM

    كل التقدير والعرفان الى عطوفة خالد باشا الصرايره كنت جنديا" من جنود اب الحسين ومازلت تخدمه الوطن بكل روح انتا زعيم فيك كل التواضع والمحبه الى كل الناس يعرفك الغريب قبل القريب والله لو نزلت في اي مكان كنت الاول ما أتمناه على الله أن يمد في عمر هذا القائد المحنك الذي يتقن فنون التعامل مع الآخر . اشهد انه كان دوما مع الجميع ولمصلحة الوطن
    رجل في كل ماتحمله الكلمه من معنى ياباشا---
    والله يا باشا البعض مقهور من الاخلاص والانتماء الذي تتمتع به الله يخليك ابا المهند

  • 214 معاذ الطفيلي 28-12-2010 | 03:48 PM

    كل الود والاحترام الى خالد باشا

  • 215 رعد المجالي 28-12-2010 | 03:53 PM

    الباشا ابو مهند تصفحة جميع التعليقات المكتوبه فعلا الكتابة بترفع الراس من شمال الاردن الى جنوبها قالت كلمة حق . لااريد ان اضيف لكن اعجبتني بعض الابيات الشعر وعندما قرائتها تذكرتك فيها .
    اخـتــار سـمـحـات الـــدروب النظـيـفـةاللـي غسلهـا رايــح الـمـزن بـرشـاش
    يمشونـهـا قــوم الـنـفـوس الشـريـفـةاللـي ضمايرهـم نقـيـة كـمـا الـشـاش
    ابيـوتـهـم مـثــل الـحـصـون المـنـيـفـة ما هـي لطيـر البـوم غيـران واعشـاش
    وحـلالـهـم لـلـضـيـف دايــــم مـريـفــه لو رجلهم يسـرح ويضـوي علـى مـاش
    والـرجـل منـهـم مـــا يـخـلـي رديـفــه إن ما ت مثله مات وان عاش له عـاش
    وان مـات منـهـم رجــل عـقـب خليـفـه يطـعـن نـحـور الـقـوم ويــرد الادبــاش
    يـعـرف هــدف روحــه ويـعـرف ولـيـفـه مــا يـعـرف الخـونـة ولا هــو بغـشـاش
    ولــيــا رزقــــه الله بــعــذراء عـفـيـفـةايحطـهـا مــا بـيــن نـونــه والارمـــاش
    ماهـو علـى الخفـرات يسـتـل سيـفـهوان طالـعـوا فـيـه الريـاجـيـل يـنـحـاش
    حـلـو النـبـا سـمــح المـحـيـا لضـيـفـه ويصـيـر لــه خــادم مسـخـر وفـــراش
    وان مــد مــا مـــدت يمـيـنـه قصـيـفـة مــدت يميـنـه تبـهـر الـخـبـل والـــلاش

  • 216 عبيدات 28-12-2010 | 04:54 PM

    كل الاحترام و التقدير للباشا

  • 217 محمد عبدالوهاب عبد المهدي الصرايرة 28-12-2010 | 04:58 PM

    الله يعطيك العافية ياباشا خدمة باخلاص وانتماء تحت ظل الراية الهاشمية

  • 218 قيس جمال الصرايرة 28-12-2010 | 06:14 PM

    والله طلتك يا باشا بتشرح القلب
    الله يطول عمرك ويديم الصحة عليك
    وبتبقى عالي وشامخ واسمك مرسوم ومحفور بقلوب كل الاردنيين

  • 219 عقيد متقاعد محمد الشياب 28-12-2010 | 06:57 PM

    الله يطول بعمر الباشا أبو عيون السود فقد كانت طلتك تبعث الدفء والثقة في نفوس جميع الاردنيين مدنيون وعسكريون على حد سواء .... والله يعطيك العافية والله انك بترفع الرأس

  • 220 ابن الكرك 28-12-2010 | 07:36 PM

    كل الاحترام للباشاالفريق اول ابو مهند العسكري المحترف..واتسائل لماذا لم تذكر في مقابلتك زميلك الذي درس معك وصديقك المقرب العين السابق اللواء المتقاعد محمد علي خريسات فنحن نعرف بانكم لا تفترقا وتلعبون الشدة مع بعضكما

  • 221 بريشي 28-12-2010 | 08:32 PM

    كل الاحترام للباشا والى صاحب التعليق رقم30 اشك انك اردني فالاردني الاصلي لايطالب بتحويل موازنة الجيش الى اي اتجاه

  • 222 احمد رياض الصرايرة _سول 28-12-2010 | 08:59 PM

    ستبقى فخراً وكبيراً وستبقى عميداً لال الصرايرة رغم اؤنوف الحاقدين والجاحدين وستظل رمز من رموز الوطن ومن رموز الكرك يا ابو مهند وادام الله عليك بالصحة والعافية في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه

  • 223 الشواوره 28-12-2010 | 10:17 PM

    الف تحيه اجلال واكبار الى الباشا ابو مهند واطال الله في عمره في خدمه الوطن وجلاله الملك المعظم

  • 224 الشواوره 28-12-2010 | 10:17 PM

    الف تحيه اجلال واكبار الى الباشا ابو مهند واطال الله في عمره في خدمه الوطن وجلاله الملك المعظم

  • 225 صرايره 28-12-2010 | 10:30 PM

    افتخر واعتز بان اكون من العشيره التي افرزت رجلا مثل خالد باشا الصرايره.. هذا الرجل الذي تعجز الكلمات عن شكره على ما فعله وماقدمه الى الاردن و الى القوات المسلحه والى ابناء عشيرته وابناء العشائر الاخرى في جميع انحاء الاردن..

  • 226 خريسات - السط 28-12-2010 | 11:01 PM

    خالد باشا انت مثال للتواضع والانسانية وحفظ الله سيد البلاد ابو الحسين

  • 227 ابن البطوش\الطيبة 28-12-2010 | 11:32 PM

    الله يعطيك العافية يا باشا
    فعلا انت لست ابن الكرك فحسب بل ابن الاردن فلم اجلس في مكان من الشمال الى الجنوب الا ليكون لك نصيب من الحديث فالكل يذكرك بالخير فقد كثر محبوك وقل بل انعدم كارهوك امد الله في عمرك وامتعك بموفور الصحة والعافية

  • 228 القضاة 29-12-2010 | 12:35 AM

    بفعل ابدعت ومنور كالعاده ياباشا
    كنت اتمنى منكم ياباشا اعطى الامر بالسماح بتحويل المستخدمين المدنين(الراغبين)بذلك الى عسكريين بالصفه العسكريه ولكن ليس كل مايتمنى المرء يدركه وفي النهاية اسال المولى عزوجل ان يحفظ قيادتنا الهاشميه ممثله بعميد آل البيت الاطهار جلالتة قائدنا الاعلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ويبقيه ذخراً وسنداَ لنا
    وبقول لمعاليك يا باشا اكل مجتهد نصيب وانت بلهجتنا الفلاحيه (كفيت و وفيت )ولك الاجر والثواب ان شاء الله
    والســــــــــــــلام ختـــــــــــام

  • 229 مـــــــــؤيد الرواشــــــــــــــــــــــده 29-12-2010 | 12:53 AM

    كل الاحترام والتقدير لرجل المواقف الصعبه الباشا خالد الصرايره

  • 230 موسى السعود 29-12-2010 | 03:53 AM

    السنة الناس اقلام الحق - حقا انك رجل نسنحق الشكر والتقدير ومن ينكر عليك فضلك فهو جاحد حقود وكل التحية لك يا سيدي

  • 231 عشائر الشيشان 29-12-2010 | 04:16 AM

    كل الاحترام والتقدير والله يديمك ويعطيك الصحة والعافية

  • 232 م محمد خليل الصرايرة 30-12-2010 | 04:17 AM

    تحية اجلال لرجل من رجال الوطن القلائل وليس اوفى منك لتحمل المسؤولية

  • 233 م محمد خليل الصرايرة 30-12-2010 | 04:17 AM

    تحية اجلال لرجل من رجال الوطن القلائل وليس اوفى منك لتحمل المسؤولية

  • 234 haya 28-04-2012 | 10:50 PM

    to commentator 148 i love you so much


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :