facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السيرة الذاتية للأمير الحسين والآنسة رجوة


01-06-2023 09:29 AM

عمون - ولد صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد في مدينة عمان في التاسع عشر من شهر محرم سنة 1415 هجرية، الموافق للثامن والعشرين من حزيران عام 1994 ميلادية.

وسموه النجل الأكبر لصاحبي الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والملكة رانيا العبدالله المعظمين، والسليل الثاني والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولسموه شقيق واحد هو صاحب السمو الملكي الأمير هاشم، وشقيقتان صاحبتا السمو الملكي الأميرة إيمان والأميرة سلمى.

وصدرت الإرادة الملكية السامية في التاسع من شهر رجب سنة 1430 هجرية، الموافق للثاني من شهر تموز عام 2009 ميلادية، باختيار صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولياً للعهد، وعين سمو ولي العهد نائباً لجلالة الملك عدة مرات.

التعليم

أنهى سمو ولي العهد تعليمه الثانوي في مدرسة «كينغز أكاديمي» في الأردن في عام 2012، وحصل على تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية التي تخرج منها عام 2016.

الخدمة العسكرية

يحمل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية–الجيش العربي، حيث التحق سموه بالخدمة العسكرية في عام 2012.

وعلى خطى والده الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وجده الملك الراحل الحسين بن طلال، تخرج صاحب السمو الملكي في عام 2017 من الأكاديمية العسكرية الملكية ساند هيرست في المملكة المتحدة.

تلقى صاحب السمو الملكي تدريبات عسكرية متعددة في عدة صنوف مثل (الاستخبارات العسكرية، المظليين والدروع)، حيث شارك صاحب السمو الملكي في العديد من التدريبات والدورات في معاهد ومدارس القوات المسلحة الأردنية –الجيش العربي وكذلك خارج البلاد في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنمسا والإمارات العربية المتحدة في مجالات عدة، كبرنامج تدريب المهارات الأساسية لمكافحة الإرهاب، دورة مكافحة الإرهاب، دورة المظليين، دورة مكافحة الإرهاب المائي، دورة الغطس، دورة قيادة الزوارق، دورة الطيران التعريفي على طائرة البلاك هوك، بالإضافة إلى أن سمو الأمير يحمل شهادة الطيران.

وتم تعيين صاحب السمو الملكي كقائد فصيل مشاة آلية ثم مساعد قائد سرية في كتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/1 الملكية. ويشغل حالياً وظيفة مساعد قائد سرية دبابات في كتيبة المدرعات/2 الملكية.

الأوسمة والشارات

وسام مئوية الدولة الأولى.

وسام الاستقلال من الدرجة الأولى.

وسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الأولى.

وسام النجم القطبي الملكي، من مملكة السويد.

وسام القديس أولاف الملكي من الدرجة الأولى من مملكة النرويج.

وسام النهضة للملك حمد من الدرجة الممتازة (القلادة) من مملكة البحرين الشقيقة.

شارة مئوية الثورة العربية الكبرى.

المهام والواجبات الرسمية

اقتداء بنهج والده جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وسيرة أجداده الهاشميين في التواصل مع أبناء الشعب الأردني، يحرص سموه على مرافقة جلالته في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يرافق جلالة الملك في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية محلياً ودولياً.

ويقوم سمو ولي العهد، بإجراء العديد من الزيارات التواصلية في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى زيارات العمل الرسمية إلى دول عربية وأجنبية، ويحرص على دعم الشباب، ويركز على تطوير قطاعات التعليم التقني وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة وغيرها من القطاعات الحيوية.

المشاركة في المحافل الدولية

مثّل سمو ولي العهد، الأردن في العديد من المحافل الدولية، حيث ترأّس في نيسان من العام 2015، جلسة مجلس الأمن في الأمم المتحدة لمناقشة دور الشباب في بناء السلام وحل النزاعات ومكافحة الإرهاب، حيث كان سموه الأصغر سناً في تاريخ الأمم المتحدة الذي يترأس مجلس الأمن.

وتوجت جهود سموه التي بدأها في الأمم المتحدة، بعقد المنتدى العالمي الأول للشباب والسلام والأمن في الأردن في آب 2015، حيث صدر عن المنتدى «إعلان عمان حول الشباب والسلام والأمن»، وفي كانون الأول من ذات العام توّجت جهود سموه بصدور قرار تاريخي عن مجلس الأمن، وهو القرار الأول من نوعه الخاص بالشباب والأمن والسلام–القرار رقم 2250 والذي جاء استناداً على «إعلان عمان حول الشباب والسلام والأمن».

كما وألقى سمو ولي العهد، كلمة الأردن في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، في 21 أيلول 2017، تحدث فيها عن دور الأردن في المساهمة الإيجابية لتحقيق الخير للعالم أجمع، وعن أهمية تطوير نظام التعليم، ودعم الرياديين الشباب.

مؤسسة ولي العهد

جاء تأسيس مؤسسة ولي العهد في العام 2015 تعبيراً عن التزام صاحب السموّ الملكيّ الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد ببناء مستقبل مشرق لشباب الأردنّ وشاباته، يستندُ إلى إلهامهم وتوجيههم للمشاركة في خدمة المجتمع، وتولّي مسؤولية القيادة، واستثمار جميع الفرص الاجتماعية والاقتصادية المتاحة.

وتهدف المؤسسة إلى دعم وتطوير قدرات الشباب والشابات في الأردن، برؤية عمل عنوانها: «شباب قادر لأردن طموح».

وتجسّد أعمال المؤسسة إيمان سموّه بأنّ الشباب الأردنيّ قادر على تحقيق أعظم الإنجازات إذا ما أتيحت له الفرصة المناسبة لتأدية دوره في العملية التنمويّة.

وتعمل المؤسسة ضمن استراتيجيّة تحرص على تنفيذها في محافظات المملكة، وتتكون من ثلاثة محاور هي الجاهزيّة للعمل والريادة، والقيادة، والمواطنة، فيما تشرف على تنفيذ 12 مبادرة وبرنامج بمختلف القطاعات.

وللمؤسسة أربعة مكاتب في محافظات معان والعقبة والزرقاء والمفرق، وهذه المكاتب عبارة عن منصّات للعمل المشترك أمام جميع الجهات العاملة في المحافظات دون استثناء من شباب وشابات ومؤسسات مجتمع مدني، ومؤسسات حكوميّة وخاصّة وغيرها.

وتشمل مبادرات وبرامج مؤسسة ولي العهد، جامعة الحسين التقنية، منصة نوى، منصة نحن، مصنع الأفكار، مبادرة مليون مبرمج أردني، جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكوميّة، مبادرة قصي، حقق، صندوق التميز الشبابي، وبرنامج خطى الحسين.

الاهتمامات والهوايات

لسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني العديد من الاهتمامات والهوايات التي يمارسها بشكل دوري. يشمل ذلك ممارسة رياضة كرة القدم والغوص والمغامرة والرماية وركوب الدراجات. وتعكس هذه الاهتمامات شغفه بالنشاط البدني والاستكشاف والروح الرياضية وحبه للمغامرة.

الآنسة رجوة بنت خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز السيف

ولدت الآنسة رجوة في الرياض، في 28 نيسان 1994، للسيد خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز السيف، والسيدة عزة بنت نايف عبدالعزيز أحمد السديري، وهي الشقيقة الصغرى لفيصل ونايف ودانا.

وتلقت دراستها الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتعليمها العالي في كلية الهندسة المعمارية في جامعة «سيراكيوز» في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحمل درجة تخصص مهني في الاتصالات المرئية من معهد الأزياء للتصميم والتجارة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن مواهب الآنسة رجوة، ركوب الخيل والرسم، وإعداد التصاميم الهندسية والفنية باستخدام البرمجيات والوسائط الرقمية.

كما وتتقن اللغتين الإنجليزية والفرنسية، علاوةً على اللغة العربية الأم.

يعود أصل عائلة السيف إلى قبيلة سبيع، وهم شيوخ بلدة العطار في سدير، نجد، منذ بداية عهد الملك عبدالعزيز آل سعود.

وتعتبر قبيلة سبيع من أكبر القبائل التي استوطنت في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، حيث استوطنت مجموعة منها في العطار وكان أمراء العطار من السيف.

واستمر استخدام لقب أمير حتى السنوات القليلة الماضية.

تخرج والد الآنسة رجوة، السيد خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز السيف من الجامعة الأمريكية في بيروت تخصص هندسة مدنية وأسس شركة السيف مهندسون مقاولون والتي تعد الآن إحدى أكبر شركات المقاولات في السعودية بالإضافة إلى عدة شركات في قطاعات مختلفة.

"الرأي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :