facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اكتئاب عيد الميلاد .. لماذا يشعر البعض بالضيق والقلق يوم ميلادهم؟


10-06-2023 03:38 PM

عمون - بينما يتنظر الكثيرون ذكرى يوم ميلادهم بسعادة وحماس للاحتفال به برفقة أحبائهم وجعله يوما مميزا والتخطيط للعام المقبل، يصاب آخرون بالقلق والخوف والحزن مع اقتراب يوم ميلادهم ولا يرحبون بذكره أو الاحتفال به، وهي حالة تعرف باسم "اكتئاب عيد الميلاد".

ويعرف "اكتئاب عيد الميلاد" بأنه الشعور بالحزن أو الإحباط مع اقتراب ذكرى يوم الميلاد، وتجنب الاحتفال به أو التفكير فيه، وهو أمر شائع ويمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر.

وهناك العديد من الأسباب لهذه المشاعر، والتي يمكن أن تشمل أيضا عوامل خارجية، فلا داعي للخجل، مشاعرك صحيحة، والأهم من ذلك يمكن التحكم فيها.

حالة نفسية أو أزمة مؤقتة

لا يعترف الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للأمراض النفسية "دي إس إم 5" (DSM 5) باكتئاب عيد الميلاد بأنه اضطراب في الصحة العقلية، وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الأفراد يعانون من الاكتئاب أو الحزن خلال عيد ميلادهم.

وأفاد موقع "سايك سونترال" (Psych Central) المتخصص في الصحة العقلية والنفسية، بأنه في بعض الأحيان قد تواجه أعراض اكتئاب مرتبطة بحالة أو حدث معين، على سبيل المثال، في عيد ميلادك، وهو ما يشار إليه بالاكتئاب الظرفي (Situational Depression).

أسباب ودوافع اكتئاب عيد الميلاد

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تجعل شخصا ما يشعر بالإحباط في عيد ميلاده، ومنها:

الخوف من التقدم في السن

يفكر البعض فيما حققوه خلال السنوات الماضية، وقد لا يشعرون بأنهم في المكان الذي يريدون، لا سيما في السنوات التي يعتبرها الكثيرون "هامة"، على سبيل المثال عند بلوغ 30 أو 50 عاما.

وقد تسمعين ممن حولك عبارات مثل "عمرك أصبح 30 عاما ولم تتزوجي بعد؟ متى ستنجبين أطفال؟"، أو "احذر التمثيل الغذائي لديك سيبدأ في التراجع"، أو "كان يجب أن تكون قد بدأت في الادخار للتقاعد"، مما يسبب صغوطا كبيرة.

الخوف من الموت

الذي يُعرف أيضًا باسم "رهاب الموت" (Thanatophobia)، ومع اقتراب عيد الميلاد يشعر الأشخاص المصابون بهذا الرهاب بأنهم قد تبقى لهم سنوات أقل للعيش.

صدمات الماضي

التعرض لصدمة في الماضي، وارتباط هذه الصدمة بذكرى يوم ميلادك، أو ذكريات العائلة غير السارة في أعياد الميلاد أثناء الطفولة، وهو ما قد يعيد مشاعر القلق أو الاكتئاب التي عانيت منها في وقت الصدمة من جديد.

الخوف من الوحدة

يخشى البعض مواجهة شعورهم بالوحدة، وأن ليس لديهم من يحتفلون معهم بهذه المناسبة الخاصة، أو الخوف من أن أحباءهم لن يتذكروا أو يهتموا بالاحتفال معهم.

التوقعات العالية

قد تتسبب توقعات الشخص العالية أيضا في إصابته بالحزن في يوم ميلاده، عندما تنتظر أن يقيم أصدقاؤك أو شريكك حفلا والاهتمام بك كما تهتم أنت بهم، ولكن لا يحدث ذلك، فمن الطبيعي أن تشعر بخيبة أمل.

أعراض اكتئاب عيد الميلاد

هناك بعض العلامات التي قد تنبهك إلى أنك تعاني من اكتئاب عيد الميلاد، والتي من بينها:
تغيير في حالتك المزاجية قد يستمر لعدة أيام قبل وبعد عيد ميلادك.
الشعور بالإحباط أو الحزن والبكاء أكثر من المعتاد.
اجترار الماضي والتفكير في أهدافك التي لم تحققها بعد.
الشعور بالقلق حيال مقدار الوقت المتبقي لك في الحياة.
عدم الاهتمام بفعل ما تستمتع به عادة، والافتقار إلى الطاقة أو الدافع لإنجاز المهام.
اضطرابات في النوم والشهية، وصعوبة في التركيز.
الشعور بأوجاع وآلام جسدية.
الرغبة في عزل نفسك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :