facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أميركا تعبر عن قلقها إزاء ما يحدث في الضفة الغربية


28-06-2023 08:21 AM

عمون - قالت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "عبر عن القلق" إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة خلال اتصال مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وقالت الوزارة إن بلينكن، حث جميع الأطراف على العمل معا من أجل "تهدئة الوضع".

وأعرب مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، عن "حزنه" لسقوط شهداء مدنيين في الضفّة الغربية المحتلّة، داعياً كلّ الأطراف إلى تجنّب اتّخاذ "إجراءات أحادية يمكن أن تؤجّج التوتّرات".

وأعرب المجلس في بيان صدر بإجماع أعضائه الخمسة عشر عن "حزنه لمقتل مدنيين".

وقالت السفيرة الإماراتية لانا نسيبة الذي تتولّى بلادها الرئاسة الدورية للمجلس لشهر حزيران/يونيو إن "أعضاء مجلس الأمن يشجّعون على اتّخاذ خطوات جديدة لعودة هدوء دائم والسماح بنزع فتيل التوتر ويدعون جميع الأطراف إلى تجنّب اتّخاذ إجراءات أحادية يمكن أن تؤجّج التوتر".

واضافت "يدعو أعضاء المجلس إلى ضبط النفس للحدّ من التوتّر وتجنّب تصعيد جديد".

كما أكّد المجلس على "واجبات والتزامات السلطات الفلسطينية والإسرائيلية لمكافحة الإرهاب وإدانته بجميع أشكاله، وفقاً للقانون الدولي".

وشدّد المجلس في بيانه على أنّه "من الأهمية بمكان محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف هذه على ارتكاباتهم".

من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينيسلاند إنّه "قلق للغاية من دوّامة العنف" في الضفة الغربية.

وأضاف أمام مجلس الأمن أنّه "في حال لم تُتّخذ تدابير حاسمة الآن لوقف العنف، فهناك مخاطر كبيرة من تدهور اكبر للوضع"، مشيراً إلى "الخطر الدائم" المتمثل في امتداد الصراع إلى قطاع غزة.

وأدان خصوصاً "التوسّع المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية، مما يساهم في تأجيج أعمال العنف".

وأضاف "أشعر بقلق كبير خصوصاً لمستويات العنف القصوى للعديد من المستوطنين المسلّحين في معظمهم الذين يهاجمون بصورة منهجية قرى فلسطينية ويقومون بترهيب السكان أحياناً بالقرب من قوات الأمن الإسرائيلية"، مذكّراً إسرائيل "الدولة المحتلة بواجبها في حماية الفلسطينيين".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :