facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملايين الى المكتبات لاقتناء الجزء الأخير من مغامرات التلميذ الساحر .. حمّى «هاري بوتر» تجتاح العالم من لندن .. الى بيروت


22-07-2007 03:00 AM

جي كي رولينغ تحمل الجزء الأخير من روايتها (أ ب)
بعد سنوات من الانتظار، تمكن ملايين المعجبين بـ «هاري بوتر» أمس، من لندن ونيويورك الى سيدني وكراتشي وصولاً الى بيروت، من الانكباب على قراءة الجزء السابع الأخير من سلسلة مغامرات التلميذ الساحر بالانكليزية، والذي سيحدد مصير بطلهم المفضل.وطرحت رواية «هاري بوتر ومقدسات الموت» (600 صفحة) رسمياً في مكتبات العالم في الدقيقة الأولى بعد منتصف ليل الجمعة - السبت.

ففي بريطانيا، فتحت مئات المكتبات أبوابها، للمناسبة، عند منتصف الليل. وأمام مكتبة «ووترستونز» في بيكاديللي وسط لندن، تجمع الآف من هواة السلسلة، وسادت أجواء من الفرح عندما فتحت المكتبة أبوابها عند منتصف الليل.

وبعيد منتصف الليل، قرأت الكاتبة البريطانية ج.ك. رولينغ، مؤلفة السلسلة، لمدة عشرين دقيقة مقتطفات من كتابها في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، أمام 500 شخص سبق ان اختيروا بالقرعة في حزيران (يونيو) الماضي.

ونقلت القراءة مباشرة على شبكة الانترنت، وأعقبتها حفلة توقيع شارك فيها1700 من القراء المعجبين.

وخرجت الهولندية امبر دو ياغر (19 سنة) التي كانت تنتظر في الصف منذ بعد ظهر الأربعاء الماضي، من المكتبة حاملة النسخة الأولى التي بيعت مساء الجمعة. وقالت: «أشعر بحماسة كبيرة. فنحن ننتظر منذ سنتين (هذا الحدث) وسأكون من الأوائل الذين سيقرأون هذا الجزء»، مؤكدة انها ستقرأ «مقدسات الموت» طوال الليل.

وبلغ عدد النسخ المحجوزة للبيع في العالم للكتاب الأخير من سلسلة «هاري بوتر» على موقع «أمازون» الالكتروني نحو 2.2 مليون، ما قد يحطم أرقام مبيعات قياسية.

وفي نيويورك، انتظر نحو مئة شخص بصبر وتأن حلول منتصف الليل أمام مكتبة «بارنز أند نوبل» في مانهاتن، لشراء الجزء الأخير من سلسلة «هاري بوتر».

ولم تفلت منطقة آسيا المحيط الهادئ من أجواء التلهف والترقب الكبيرين اللذين أحاطا بهذا الحدث طوال عطلة نهاية الأسبوع، وفي بنغلادش بقي قسم الجمارك مفتوحاً استثنائياً الجمعة للسماح للمعجبين بـ «هاري بوتر» بالتعرف على آخر مغامرات التلميذ الساحر، فيما قرر السفير البريطاني في تايلاند النهوض باكراً لتسليم بانكوك شخصياً أول نسخة من الكتاب.

وفي أستراليا، لم يتردد شاب في الـ 21 من العمر في المخاطرة بحياته لاستعادة قسيمة الشراء التي حملتها الرياح، وقفز في مياه إحدى بحيرات سيدني المتجمدة، من دون ان ينجح في استعادتها، ونقل الى المستشفى للعلاج.

ولم يسلم لبنان من حمى «هاري بوتر»، إذ تقاطر مئات الفتيان والفتيات الى المكتبات لتلقف الجزء الأخير من الكتاب الذي سحر الملايين. ووقفوا في طوابير ينتظرون دورهم أمام فروع مكتبة «أنطوان» في بيروت منذ الصباح، بغية الحصول على نسخهم التي كانوا حجزوها قبل نحو شهرين. وأفادت مديرة التسويق في المكتبة ميرنا أتاشيان ان 300 نسخة محجوزة من الكتاب بيعت منذ الصباح الباكر، فيما وصل الرقم الى الضعف تقريباً عند عصر أمس.
قارئتان في بيروت حصلتا أخيراً على نسختيهما من «هاري بوتر» (رانية نوفل)


وإن كان ملايين من محبي الساحر الصغير ينتظرون الحدث بشـــوق كبير، إلا انه يثير في المقابل مخاوفهم، ويترقبون المواجهة النهائية بين هاري وعدوه اللدود الساحر الشرير لورد فولدومور، خصوصاً بعدما أعلمت الكاتبة ان اثنتين من شخصيات الرواية الرئيسية ستلقيان حتفهما.

وكانت رولينغ كشفت في حزيران (يونيو) 2006، ان «هناك ثمناً ينبغي دفعه، نواجه هنا الشر المطلق. لا يمكن إزالة شخصيات ثانوية، أليس كذلك؟ نستهدف الأبطال، وهذا ما أفعله».

يذكر ان السلسلة ترجمت الى 64 لغة، بينها اللاتينية والعربية، وبيع من الأجزاء الستة الأولى 325 مليون نسخة منذ العام 1997.


رواية هاري في الاردن ......................

وفي الوقت الذي اجتاحت فيه حمى رواية هاري بوتر الاسواق االاردنية عبر افراد مساحات اعلانية للترويج للرواية
وصلت أصداء الضجة التي يثيرها الجزء الأخير من السلسلة إلى إسرائيل، حيث نشب خلاف حول قدرة هاري بوتر في تعطيل السبت اليهودي.

سبب الخلاف يعود إلى أن السبت هو الموعد الذي ينتظره ملايين القراء حول العالم، بمن فيهم الإسرائيليون، لتلقف نسخهم من الجزء السابع والأخير من هاري بوتر لمؤلفته البريطانية جي كي رولنغ.

ولأن السبت يوم عطلة يهودية مقدسة لا يجوز فيها العمل، ثار السؤال: هل تفتح المكتبات خصيصا من أجل بوتر وتتجاهل العطلة الدينية؟

وتغلق معظم المتاجر أبوابها في السبت الذي يبدأ عادة من غروب شمس الجمعة إلى غروب شمس السبت، لكن المكتبات قررت أن تعمل غدا لتوزيع هاري بوتر لمن ينتظرونه بلهفة خاصة الأطفال.

وقد انتقد اليهود المتدينون هذا القرار واتهموا المكتبات بتقديم الربح على المشاعر الدينية عندما قرروا تجاهل السبت اليهودي.

كما هدد إيلي يشاي وزير التجارة والصناعة في الحكومة الإسرائيلية بتوقيع غرامة على أي مكتبة تفتح أبوابها يوم السبت.

ويحظر القانون الإسرائيلي على اصحاب الأعمال إجبار العمال على العمل يوم السبت.

"الربح أولا"
ونقلت وكالة أنباء أسوشيتدبرس عن عضو الكنيست إفراهام رافيتز قوله " إنها لوقاحة منهم أن يقرروا فتح مكتباتهم للتكسب يوم السبت".

لكن لا يبدو أن هذه الإدانات قد غيرت كثيرا من موقف محلات بيع الكتب، إذ تعتزم مكتبات "ستيمتزكي" وهي الأكبر في إسرائيل تنظيم حفل كبير لإحياء صدور الكتاب الجديد.

وقالت إنها تلقت عشرات الآلاف من الطلبات التي حجزت مقدما الجزء الخامس من هاري بوتر، وإنها ملتزمة تجاه الناشرين بالبدء في توزيع الكتاب يوم السبت.

يذكر أن سلسلة هاري بوتر قد باعت أكثر من 325 مليون نسخة وقد ترجمت إلى 64 لغة على الأقل من بينها العبرية. ونقل موقع شبكة الترفيه العالمية الإلكتروني عن رولينج قولها إنها ربما تقوم بتأليف الجزء الثامن لهذه السلسلة بهدف خيري ألا وهو عمل ما يشبه موسوعة لعالم الخيال.

وكانت رولينج قد أكدت أكثر من مرة من قبل أن الجزء السابع (هاري بوتر والتجاويف المميتة) المقرر إصداره بحلول 21 تموز(يوليو) المقبل سيكون آخر أجزاء هذه السلسلة.

يذكر أن أول رواية أصدرت لسلسلة هاري بوتر تدعٌ هاري بوتر وحجر الفلاسفة في عام 1997 ثم توالت بعد ذلك الأجزاء حتى وصلت إلى سبع روايات ويرافق هذه السلسلة

أيضا سلسلة من الأفلام تحمل نفس أسماء الكتب.

وتدور أحداث هذه السلسلة حول طفل يدعى هاري بوتر يكتشف أن لديه قوى سحرية فيستخدمها لمحاربة الشر المتمثل في سيد الظلام لورد فولدمورت





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :