facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاحتلال يستبعد وجود مقر دبلوماسي للسفير السعودي لدى الفلسطينيين


13-08-2023 03:58 PM

عمون - استبعد الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد وجود مقر دبلوماسي في القدس للسفير السعودي الجديد لدى الفلسطينيين، والذي يأتي تعيينه في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة إقامة علاقات رسمية بين السعودية والاحتلال.

وسلم السفير السعودي في الأردن نايف السديري يوم السبت نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا وفوق العادة للرياض "لدى دولة فلسطين وقنصلا عاما للمملكة في القدس، عاصمة دولة فلسطين"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكر منشور للسفارة السعودية في عمان على منصات التواصل الاجتماعي إن السديري سيكون أيضا "قنصلا عاما في القدس".

وتتوافق الخطوة فيما يبدو مع هدف الفلسطينيين طويل الأمد في إقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

تدافع السعودية عن القضية الفلسطينية وتحجم عن إقامة علاقات رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن واشنطن تسعى لرعاية ما يمكن أن يكون اتفاقا تاريخيا في الشرق الأوسط يتضمن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وقال وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين لمحطة 103 إف.إم الإذاعية في تل أبيب يوم الأحد "ربما يكون (السديري) موفدا سيلتقي بممثلين في السلطة الفلسطينية".

وأضاف "لن نسمح بفتح أي نوع من البعثات الدبلوماسية" في القدس. وقال "هل سيكون هناك مسؤول متمركز فعليا في القدس؟ هذا ما لن نسمح به".

وقللت حكومة الاحتلال اليمينية المتشددة من احتمال منح أي تنازلات كبيرة للفلسطينيين في إطار اتفاق للتطبيع مع السعودية.

وكانت الرياض قد اشترطت في السابق بحث هدف إقامة دولة للفلسطينيين قبل الاعتراف بإسرائيل. ويشكل الانقسام بين الإدارة الفلسطينية المدعومة دوليا وحركة المقاومة الإسلامية حماس واحدا من التحديات التي تواجه هذا الهدف.

ووصف بسام الأغا، السفير الفلسطيني لدى الرياض تعيين السديري بأنه شهادة من السعودية للدولة الفلسطينية، وقال "هذا الموقف رفضا لما أعلنه سابقا رئيس الولايات المتحدة السابق الرئيس ترامب".

وقال لإذاعة صوت فلسطين "هذا يعني استمرارا لمواقف المملكة".

وبينما قال كوهين إن تعيين السديري لم يتم بالتنسيق مع إسرائيل، أشار إلى أنه يرى صلة محتملة لهذه الخطوة بآفاق التطبيع.

وقال كوهين "ما وراء هذا التطور هو أنه، على خلفية التقدم في المحادثات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل، فإن السعوديين يريدون إيصال رسالة إلى الفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم".

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :