facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفد معهد التدريب المهني في عُمان يزور أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين


11-09-2023 03:03 PM

عمون - زار وفد من وزارة التربية والتعليم العُمانية ممثلة في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين من سلطنة عُمان، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول، للاطلاع على تجربة الأكاديمية الرائدة في تنفيذ برامج لتدريب المعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية.

وهدفت الزيارة إلى تبادل موسع للخبرات والمعرفة في مجال تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، وفتح نوافذ التعاون بين الجهتين في سلطنة عُمان والأردن، لتعزيز التجارب الناجحة في مجال تطوير الكوادر التعليمية.

وتضمن جدول الزيارة لقاء فريق الأكاديمية واستعراض سير العمل داخل المؤسسة، بما في ذلك نماذج الموارد البشرية والهيكل التنظيمي وضمان الجودة والتدريب. وتخللت الزيارة زيارات ميدانية للمدارس ولقاءات مع مستفيدي برامج الأكاديمية للحديث عن تجربتهم وأثر هذه البرامج على تحصيل الطلبة والبيئة التعليمية. بالإضافة لمناقشة الأساليب والممارسات التي تسهم في تحسين جودة التدريب وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة والذي ينعكس على الكفايات اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية.

وحضر من وفد المعهد التخصصي لتدريب المعلمين الدكتورة إنتصار البوسعيدي، المديرة العامة للمعهد، بالإضافة إلى الخبير التربوي الدكتورة رحمة الهشامي، ومن دائرة شؤون المتدربين الأستاذ فيصل الحارثي، والأستاذ أحمد السعيدي، رئيس قسم برامج المعلمين، والأستاذ هيثم البلوشي، اختصاصي تقييم الأستاذ، والأستاذة جليلة التوبي، اختصاصية تدريب.

وكما زار الوفد وزارة التربية والتعليم، حيث التقوا الدكتور نواف العجارمة الأمين العام للشؤون التعليمية والشؤون الإدارية والمالية، والسيد محمد المومني، مدير إدارة التدريب والإشراف التربوي في الوزارة. حيث جرى استعراض سير العمل في وزارة التربية والتعليم، حيث تم التطرق إلى حرص الوزارة على تدريب وتأهيل المعلمين الأردنيين وأهمية تعزيز التنمية المهنية لهم. وتم أيضاً تقديم نبذة عن دور إدارة التدريب والإشراف التربوي في الوزارة.

ومن جانبه أشادَّ الدكتور أسامة عبيدات، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، بزيارة الوفد العُماني وأكد على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين الجهات التعليمية في الدول العربية، مشيراً إلى أن تطوير وتأهيل الكوادر التعليمية هو من أهم ركائز تطور العملية التعليمية لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية لتتواكب مع مهارات القرن الواحد والعشرين.

وأضاف عبيدات: "نحن حريصون على تعزيز التعاون الإقليمي الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين جودة تدريب المعلمين والقيادات التربوية في منطقتنا. نحن ملتزمون بمواصلة تقديم تجارب رائدة في مجال التنمية المهنية للتربويين، ونرحب بفرص التعاون وبناء جسور التواصل مع دول عربية أخرى. حيث أصبحت الأكاديمية نموذجاً ومرجعاً في هذا السياق."

وقالت الدكتورة انتصار البوسعيدي، المديرة العامة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان، جاءت هذه الزيارة من منطلق توجيهات القيادات في البلدين الشقيقين الأردن وسلطنة عُمان لتوثيق أطر التعاون والشراكة فتأتي هذه الزيارة من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ممثلة بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، لتفعيل أطر الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات بين المؤسستين.

وأضافت البوسعيدي أن المعهد يسعى عبر هذه الزيارة إلى اكتساب بعض المعارف والاطلاع على خبرات الأكاديمية كونها حاصلة على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرنامج الدبلوم المهني في التعليم من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (CAEP) ، ورائدة في تنفيذ البرامج المهنية للقيادات التربوية والمعلمين وضبط جودتها وقياس أثرها.

وتؤكد هذه الزيارة اهتمام المؤسستين بتعزيز جودة التعليم وتطوير مجال التدريب المهني للمعلمين في الأردن وسلطنة عُمان، وتفعيل دور المؤسسات التعليمية كمحرك للتنمية المهنية التعليمية للمعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية. ويأمل الطرفان في تعزيز التعاون المستقبلي وبناء شراكات تعليمية فاعلة تخدم مستقبل التعليم في المنطقة العربية.

تأسست أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مهنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي. وتستند الأكاديمية إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية، ووفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.

ويعمـل المعهـد التخصصي للتدريـب المهني للمعلمين منـذ افتتاحـه في العـام 2014م،على أن يكـون مرجعـا للتدريـب التربوي في سلطنة عمان، والمسـاهمة في النهـوض بالعمليـة التعليميـة التعلميـة مـن كافة جوانبها، وانطلاقا مــن الأهميــة الكبرى لتدريــب الكــوادر التربويــة في مجــالات التدريــس والقيــادة والإشراف، ومواكبــة للمســتجدات العالميـة في الجوانـب العلميـة والتربوية والبحثيـة.

ويعــد المعلــم الركــزة الأساســية، وحجــر الزاويــة الــذي تعــول عليه وزارة التربية والتعليــم في نجــاح خططهــا الإستراتيجية وضمــان تحقيــق أهدافهــا التربوية، ولذلــك حــرص المعهــد التخصصي منــذ إنشــائه ليصبــح مرجعيــة مهنيــة تســهم في رفــع كفــاءة الهيئــات الإداريــة والتدريســية والإشرافيــة مــن خلال تقديــم مجموعــة مــن البرامج الاستراتيجية، والبرامج قصيرة المـدى، والبرامج الوطنيـة والتي تـم تصميمهـا على أيـدي خبراء في المجال التربوي وبالتعـاون مـع مؤسسـات دوليـة وإقليميـة تعليميــة وتربويــة لهــا خبرة واســعة في هــذا المجــال، حيــث حــرص المعهــد التخصصي على أن تتضمــن هــذه البرامج أفضــل الممارســات العالميــة المبنيــة عــلى دراســات وتجــارب دوليــة وبصــورة قابلــة للتطبيــق في البيئــة المدرســية العمانيــة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :