facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسيرات وشعارات


موفق محادين
03-02-2011 03:04 AM

لا شيء يعكس حجم وتباين القوى السياسية المختلفة كما تعكسها المسيرات السلمية الهادئة التي تشهدها العاصمة والمحافظات المختلفة كل جمعة.

وكان من الملاحظ في طبيعة المشاركين وحجم القوى المشاركة ما يلي:

1- اغلبية من الجمهور الذي لا ينتمي الى احد

2- لا يزال الاسلاميون اذا قرروا الحشد هم القوة الاولى ولا يزال القوميون العرب من مختلف التيارات القوة الثانية ويحتل حزب الوحدة الشعبية المنبثق من الجبهة الشعبية القوة الاولى من بين القوى اليسارية ولم يكن كذلك الا في السنوات الاخيرة, فقد حافظ الشيوعيون حتى الفترة التي تولى فيها الدكتور يعقوب زيادين قيادة الحزب على الرقم الاول في حضور وقوة اليسار عموما وكان ينافس حزب البعث العربي والقوميين العرب, قبل ان يتصدع الحزب ويتراجع نفوذه ولم تكن الحركة الاسلامية تملك قوتها الحالية.

ومن القوى اليسارية الاخرى التي يتسع دورها اليوم منتدى الفكر الاشتراكي والتيار القومي التقدمي (خالد رمضان) فيما توزعت الانشطارات اليسارية الاخرى (شيوعيون وجبهة ديمقراطية) بين حزب الشعب (حشد) الذي تحاول الامينة العامة الجديدة, عبلة ابو علبه, اعادة الاعتبار له كما اسسه المرحوم سالم النحاس وبين يسار ديمقراطي اختار الاصلاح من الداخل كما يقول (المعايطة والنمري مثلا) وبين يسار اجتماعي خليط من اجنحه سابقة في الحزب الشيوعي وتحديدا من الكادر اللينيني الذي اسسه فهمي السلفيتي وخالد حمشاوي واميلي نفاع ومن جناح عيسى مدانات والجبهة الديمقراطية (نايف حواتمه)..

3- اما قوى الحراك الجديدة فأبرزها المبادرة الوطنية وهي خليط من يساريين وقوميين ووطنيين وتتميز بوضوح وعمق خطابها السياسي, اضافة الى لجان المعلمين والعمال والمتقاعدين العسكريين وجمعية مناهضة الصهيونية.

4- ولا بد من الاشارة ايضا الى عدة تجمعات شبابية هي شبيبة حزب الوحدة الشعبية واتحاد الشباب الديمقراطي (شيوعيون ومنتدى فكر اشتراكي) والتجمع الشبابي الشركسي وشبيبة جمعية مناهضة الصهيونية.

هذا عن القوى المشاركة في المسيرات, اما عن شعاراتها فتتراوح بين تيارين:-

1- تيار يحصر الازمة في حكومة الرفاعي وفي مطالب مثل انشاء وزارة تموين كما تختلف خلفية المطالبين بترحيل الحكومة بين حسابات اقليمية وسياسية.

ويتوافق الاسلاميون مع اليسار الاجتماعي مثلا في هذه الشعارات.

2- تيار يرى في حكومة الرفاعي امتدادا لحكومات سابقة ويرى الازمة اعمق من ذلك واكبر من انشاء وزارة تموين ومن ترحيل الحكومة الى النهج السياسي- الاقتصادي - الاجتماعي كله وتمثله المبادرة الوطنية واوساط منتدى الفكر الاشتراكي والتيار القومي التقدمي والتجمعات الشبابية المذكورة.0

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net

(العرب اليوم)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :