facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هو جابر بن حيان


02-10-2023 04:07 PM

عمون - جابر بن حيان الكوفي هو عالم عربي عبقري ينتمي إلى أصول يمنية عربية أزدية. ولد في العام 721م وعاش حتى عام 815م، وقد أسهم بشكل كبير في مجموعة متنوعة من المجالات العلمية والفلسفية. يُعتبر جابر بن حيان من بين العلماء الرائدين في تأسيس علم الكيمياء التجريبي.

نشأ جابر بن حيان في مدينة طوس وعمل مع والده في مجال العطارة. اهتم جابر بدراسة الظواهر الطبيعية والأعشاب والنباتات، وأصبح مشهوراً بمعرفته بالكيمياء والطب. درس الفلك واعتبر الكون مكونًا من أربعة عناصر رئيسية.

كان لديه أسلوب تجريبي في دراسته للكيمياء، وقام بتنفيذ تجارب كيميائية في مختبره الخاص. وقدم العديد من الاكتشافات في هذا المجال، مما جعله معروفًا بلقب "أبو الكيمياء" و "شيخ الكيميائيين". درس أيضًا الفلسفة وشجب التجاذب بين الفلسفة والدين.

ألّف جابر بن حيان العديد من المؤلفات في مختلف المجالات العلمية، بما في ذلك الكيمياء والفلك والطبيعة والفلسفة. من أشهر أعماله كتاب "السموم ودفع مضارها" الذي جمع بين الكيمياء والطب. كان لديه أيضًا كتب أخرى مهمة مثل "الخواص الكبير" و "الحديد". ترك تأثيرًا عميقًا في تطور العلوم والفلسفة في عصور لاحقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :