facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العدوان يدين اساءة الخازن للأردنيين [إقرأ نص مقال جهاد الخازن ]


17-02-2011 10:01 PM

** وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال : لا يحتاج الأردنيون لمثله ليعلمنا حب الملك والعرش الهاشمي..

عمون - رفض وزير الدولة لشؤون الإتصال والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان ما جاء في أجزاء من مقال لكاتب رئيس في صحيفة الحياة اللندنية الصادرة الاربعاء والتي وجه فيها إساءات بالغة للأردنيين والعشائر الاردنية.

وقال العدوان في تصريحات لـ "عمون" : لقد اتصلت مساء الخميس برئيس تحرير صحيفة الحياة اللندنية غسان شربل واعترضت على الكلام السيء الذي صدر من قبل الكاتب جهاد الخازن ، حيث أكد شربل أن ما ورد في المقالة لا يمثل رأي الصحيفة بل رأي كاتبه.

وبين العدوان " الخازن يريد أن يعلمنا ولائنا وحبنا للعائلة الهاشمية وللملك والملكة ، والأردنيون لا يحتاجوا لمثله لتعليمنا حب الملك والعرش الهاشمي".

وأضاف " اساء الكاتب بشكل كبير للعشائر الأردنية ووجه اساءة للشعب الاردني " ، مبينا العدوان أنه يعارض ما جاء في بيان الـ (36) لكن يرفض الاساءة الى الاردنيين فكلنا اردنيون من العشائر من الهاشميين وصولا الى الجميع في الاردن وعاداتنا عشائرية ووطنية وقومية أصيلة.

ولفت العدوان إلى أن الشعب الاردني ليس أمياً بل أن لديه اعلى نسبة تعليم واقل نسبة امية.

من جهته اتصل عضو نقابة الصحفيين مدير مكتب الحياة اللندنية في عمان الزميل نبيل غيشان مع رئيس تحرير صحيفته للاحتجاج على ما اورده الخازن لكن شربل أكد حرصه على المهنية وان ما اوردته الكاتب لا يمثل رأي الصحيفة وسياستها.

وكان الخازن كتب تحت زاوية عيون وآذان مقالة بعنوان (كلام سوقي كأصحابه) في تعليقه على البيان الصادر من قبل (36) شخصية أردنية .

ووصف الكاتب الكلام ب" السوقي" كأصحابه وقال انه ينفي عن قائليه صفة "شخصيات عشائرية" .. واشار في موقع اخر أن " البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه" ، فضلا عن عبارات اوردها الخازن في مقاله تعيب اسماء الاردنيات وتستهزء بها.


وتاليا نص المقال :


(كلام سوقي كأصحابه)

جهاد الخازن

أتلقى من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا كل سنة بطاقة معايدة تضم صورة لهما مع أبنائهما، وقد رأيت على امتداد السنوات العشر الأخيرة الابنين والبنتين يكبرون حتى أصبح الأمير حسين، ولي العهد، في البطاقة الأخيرة التي تلقيتها في طول والده ووالدته أو أطول.

ليس بيني وبين الملك والملكة أي علاقة شخصية غير هذه البطاقة، وأرجو من القارئ أن يتذكر هذه الكلمات وهو يكمل القراءة.

سمعت، وأحداث مصر طاغية، عن بيان وجّهته شخصيات عشائرية أردنية الى الملك عبدالله الثاني، فطلبْتُ النص وقرأته وأعدت قراءته، وقد تملكني شعور امتزج فيه الغضب بالحزن.

البيان وقعه 37 رجلاً (النساء في المطبخ أو غرفة النوم) وبعض أسماء الأسر معروف، أما أسماء الموقعين على البيان منها، فغير معروفة، أو انني لا أعرفها شخصياً. وفي حين أنني لا أدعي معرفة كاملة كافية وافية بالأردن، فإنني أزعم أن الأردن بلدي، ولي فيه ألف صديق، وقد أجريت من المقابلات الصحافية للملك حسين، رحمه الله، ما يزيد على أي مقابلات أجراها له صحافي غير أردني، كما أجريت مقابلة للملك عبدالله الثاني بعد تسلمه الملك، وأستطيع أن أسجل هنا أسماء أردنيين في الحكم وخارجه أعتبرهم أصدقاء شخصيين.

أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.

بعد ذلك أرفض كل شيء آخر في البيان، فالإناء يفيض بما فيه، والموقّعون هددوا الملك، وسجلوا ست مرات احتمال وصول «الطوفان التونسي والمصري» الى الأردن، وأساؤوا الى الملكة رانيا إساءات بالغة، وكرروا عبارات تتضمن مبالغات ممجوجة، مثل: شهداء الأردن الذين سقطوا نتيجة التعذيب والقمع... الفساد والعناد والاستبداد... كتم الأصوات والأنفاس... الإقصاء والتهميش والتخوين... بواليع لمال الشعب مصاصين لدمائه...

هل هذا الكلام عن الأردن أم عراق صدام حسين؟ البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء...».

هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.
الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.

الملكة حسناء بقدر ما هي ذكية، مع شباب وتهذيب، فلا أراها تتحدث في مؤتمر إلا وأرى الناس مجتمعين حولها، فهي سفيرة لبلادها وللمرأة العربية في كل بلد، والقضايا التي ترفع لواءها تشمل حقوق المرأة والطفل، ومعالجة العنف المنزلي، ونشر التعليم والرعاية الصحية، وجهدها في هذه المجالات رائد وأعطى نتائج لا ينكرها سوى حاقد.

ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.

البيان يقول: «ونرفض تغريب الهوية العربية والإسلامية والعادات الأصيلة والتقاليد العريقة...». وبعد ذلك حديث عن ممارسات في الأردن وكأنه سدوم وعمورة، مع أنه بلد محافظ جداً.

لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.

ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟

الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. وأختتم من حيث بدأوا، فالبيان افتتح بآية من القرآن الكريم، وعندي آية نزلت في مثلهم. الملك والملكة والمواطن الأردني وأنا عرب، أما هم فشخصيات «عشائرية»، أي أعراب قال القرآن الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله...».

khazen@alhayat.com





  • 1 سلطي 17-02-2011 | 10:07 PM

    صح لسانك يا ابن عدوان

  • 2 علي 17-02-2011 | 10:07 PM

    يسلم ثمك يا عدوان، الخازن لا حق له ان يتدخل ، وننتظر رد مزلزل من عمون الحرة

  • 3 17-02-2011 | 10:09 PM

    الخازن منافق مرتزق

  • 4 jordanian 17-02-2011 | 10:10 PM

    نعتذر ..

  • 5 17-02-2011 | 10:11 PM

    الخازن يحتقر الاردنيين ويعتبرهم عقبة في طريق الوطن البديل

  • 6 Khaled AL MAJALI 17-02-2011 | 10:12 PM

    المملكة الاردنية الهاشمية دولة عربية حرة مستقلة ذات سيادة متجذرة في الوجدان والتاريخ والجغرافيا يسندها مجتمع حي متلاحم ويحميها جيش قوي واجهزة امنية فاعلة ونزعة جهادية ومسيرة حافلة من تضحيات الأباء والاجداد .
    النظام الملكي نظامنا والملك رأس النظام .

  • 7 سلام 17-02-2011 | 10:15 PM

    دعه لحقده انه مرتزقة لا يعرف الاحرار خازن الدولار الرخيص المرتزقة يباع ويشتري بالدولار

  • 8 بني حميدة 17-02-2011 | 10:15 PM

    نعتذر

  • 9 نشمي اردني 17-02-2011 | 10:17 PM

    أود فعلا أن أعرف ردة فعل الجهات الرسمية تجاه هذا المدعي والمؤسسة الإعلامية التي يعمل بها بعد أن اساء لعموم الاردنيين احياءهم وامواتهم...فهل ستتحرك حميتهم ويبادرون الى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتأديبه وتهذيبه؟؟!!!

  • 10 جميل السعايدة 17-02-2011 | 10:17 PM

    اننا لانعرف الخازن ولاشيربل ولايشرفنا معرفتهم او التعامل معهم - فنحن لسنا سوقيين كما يزعمون فالاردن القومي اكبر من هذرباتهم وكتاباتهم المسمومة وعتبنا على من يتعاملون مع هذه الصحيفة من ابناء الاردن الذين يتوجب عليهم الرد الشافي على اهانتهم للاردن وابنائه -فنحن لسنا بحاجة لدروسهم المشوبة بالسموم والدس والحقد والكراهية فوجودنا وثباتنا على الثرى الاردني بقيادته الهاشمية اكبر واغلى مما يهذربون به هؤلاء وغيرهم من المحاولين العبث بالامن والاستقرار والاخاء الاردني .

  • 11 فادي نواف العدوان 17-02-2011 | 10:18 PM

    يبدو ان الخازن لايعرف شي عن العشائر الاردنية التي تعشق تراب الاردن والقيادة الهاشمية

  • 12 قطنه اندرسون 17-02-2011 | 10:19 PM

    نعتذر ..

  • 13 ابناء الحويطات 17-02-2011 | 10:20 PM

    جهاد الخازن..اسماء الاردنيات ليس مهزله او عيباً ...وكل مصطلحاتك سوقيه ودنيئه مثلك..والعشائر ركيزه من ركائز الوطن...وليست طفيليه تتغذا على دماء الوطن...ونحن نعرفك ونعرفك جيداً ..بوقاً وزاويتك لها سعر بمدى مصطلحاتك البذيئه...وانت رخيص ورخيص جداً لان لك سعر.. عليك يا واطي...

  • 14 اردني 17-02-2011 | 10:20 PM

    مقال جهاد الخازن مشين وخيرا فعل الوزير العدوان

  • 15 جورج 17-02-2011 | 10:22 PM

    احترنا يا قرعه من وين نبوسك!

  • 16 عـــــــــدي الشبول - جامعه اليرموك 17-02-2011 | 10:22 PM

    مش مثل الخازن الي بعلمنا الانتماء والولاء للوطن والمليك ... الله يحمي الاردن والله يديم ابو حسين .

  • 17 عموني 17-02-2011 | 10:26 PM

    الكلام صفة المتكلم

  • 18 ابن البلد 17-02-2011 | 10:39 PM

    شو جبت جديد مهو معروف اي صحيفه الكتابه تمثل راي الكاتب و ليس راي المجله او الصحيفه

  • 19 أحمد ذيب الخوالدة 17-02-2011 | 10:40 PM

    لم أراد قراءة مقال هذا السفيه ليس لأهميته فهو لا يستحق الرد ولكن لمتابعة سخف ما أورده وتهجمه على الأردنيين الذين سبقوا كل العرب في التضحيات على باب الواد واللطرون والقدس عندما كان أمثاله يرفلون بالنعيم وفي أحضان النساء في بلد الضباب إليكم الرابط

  • 20 أردنية و أفتخر 17-02-2011 | 10:41 PM

    الاستاذ طاهر العدوان... بأمثالكم يزهو الوطن و يفتخر... حمى الله الوطن برجاله الاوفياء الشرفاء المخلصين له.

  • 21 طفيلي 17-02-2011 | 10:43 PM

    هذا الكاتب الخازن ربيب ... وعاش على ماترميه له من فتات وكان من اكثر التضررين من غياب مبارك وهو لايكتب الابالدفع له

  • 22 قاريء 17-02-2011 | 10:43 PM

    بصراحه المقال لايحتاج كل هذا الرد لان هذا الرد سيقود القراء الى هذا المقال وصاحبه المسموم فلماذا نعطي كلام الخازن السقيط كل هذا الاهتمام ياوزير الاعلام

  • 23 علي 17-02-2011 | 10:43 PM

    مقال الخازن حقير كصاحبه

  • 24 عشائر البلقاء 17-02-2011 | 10:44 PM

    الخازن في مقاله اساء للاردنيات واستهزء من اسمائهن ..عليه
    والله يحييك معالي الوزير الاردني الاصيل بن عدوان وهيك الوزراء ولا بلاش مش وزراء ديجتال

  • 25 طفيلي 17-02-2011 | 10:45 PM

    نعتذر

  • 26 د. سالم مفلح عقله 17-02-2011 | 10:46 PM

    جريدة الحياة تتبع للمخابرات الامريكية وتمثل اليمين المحافظ الامريكي وجهاد الخازن من المرتزقة الرخيصين الذين يقبضون ثمن كل مقال.

  • 27 سعيد 17-02-2011 | 10:46 PM

    هذا المدعو (الخازن) أساء الى كل الأردنيين ومن أبناء العشائر وبطريقه وقحه جدا ومقرفه جدا ولا نستغرب اذا ما تم يوما تكريمه في الأردن كصحفي عظيم وكاتب مبدع وبأنه قدم وقدم وقدم الى عالم الصحافه وبأنه مدرسة في عالم الصحافه ولولاه كان ما في عنا جرايد ولا حدا بقرأ وبيكتب ويا هملالي

  • 28 صالح الحموري 17-02-2011 | 10:48 PM

    كل الاحترام الى رجل الدولة طاهر العدوان

  • 29 مواطن فهمه على قد حاله 17-02-2011 | 10:48 PM

    من يقرأ مقال الخازن يشتم فيه رائحة المأجورية، فهو كاتب مأجور ولا يسيل لعاب قلمه الا اذا استلم الأجر مسبقا، ومن يكن مأجورا يكن مأسورا لرنيين الفلوس وفلاسة الضمير، ومن يكن على هذه الشاكله ليس له أصل، ومن ليس له أصل ليس له والي تشكيه اليه، فاولى بنا أن نتركه ين..، فمثله ومثل من دفع له ألاجر كا.. ان تحمل عليه ي.. او تتركه . فأم زعل وغيرها هن الأصل يامن ليس لك أصل. احلق انت واللي دفع لك.ارجو النشر يامحرر.

  • 30 17-02-2011 | 10:50 PM

    هذا ا.. لقد اساء الأدب بكل ما تعنيه الكلمه

  • 31 سؤال أهم 17-02-2011 | 10:54 PM

    سؤال للعدوان؟
    ماذا تقول في تصريحات من هدد كيان الأردن؟
    و الحديث عن إلداد الذي زار الأردن و قال أنها تشكّل الضفة الشرقية من إسرائيل؟ هزّت مشاعرك كلمات هذا الكاتب التافهة؟ و لم تهزّكم تهديدات الصهاينة و إساءاتهم للأردن ككيان و سكّان؟
    أرجو النشر إن كان لديكم مزيداً من موضوعية يا عمون

  • 32 احد العامة 17-02-2011 | 10:54 PM

    اخي المحرر..بعد ان ارسلت تعليقا على بيان الوزير العدوان على مقالة الخازن ذهبت وبحثت عنها لقرائتها فوجدتها اناء ينضح حقدا وغطرسة وتعاليا عنصريا كريها..يعني كل مفردة مسيئة للاردن..ولا مجال لقبول مدافعة رئيس تحرير هذه الصحيفة بان كا كتبه يندرج تحت يافطة حرية الراي..كل ذرة تراب داسه حذاء اي اسم اورد المدعو الخازن كاشارة الى تخلف الاردنيين اشرف منه..لقد تمت اهانتنا كاردنيين من العقبة حتى الرمثا..لم يكن نقدا ولكن جريمة اهانة وقذف مكتملة الاركان..هؤلاء الاردنيون يا خازن ومن لف لفك طيبون وبسطاء بالفطرة والسليقة درجة ان واحدا مثلك حتى وبرغم سوء طويته يمكن ان يقيم في بلدهم عاما او حتى يوم واحد ليصحو وهو زير او رئيس مؤسسة..طبعا هم الآن وهم يرون ان الناس يتآمرون حتى وجودهم يعيدون التفكير بهكذا سلوكيات..
    اقترح ان يقوم محامون اردنيون مخلصون برفع دعوى قذف واهانة للاردنيين من هذا الدعي ورئيس تحريره ومؤسسته..
    وهنا يجب ان نشير الى ان هذا الخازن كتب ما كتب بوحي واشارة ..لا داع للمجادلة في ذلك..
    فوق التهميش جاء من يهيننا في اوسع الصحف واكثرها أثرة من لدن مسؤولينا..والأيام حبلى باهانات للاردنيين..والله المستعان..

  • 33 طفيلياا 17-02-2011 | 10:56 PM

    افراوا ياايها الاردنيون ماكتبه هذا .. ومن وراءه في .. وهو اكيد من داخل الاردن عنكم اقراوا المقال وحددوا من انتم على ضوءة

  • 34 salam 17-02-2011 | 11:00 PM

    انا قرات المقال...و الكاتب يستهزء بالشعب الاردني وبثقافته و وصلت به الدرجه بنهايه المقال ان يستهزء بنساء الاردن و باسمائهن..كنت احترم هذا الكاتب و الان للاسف بان كم يكره الشعب الاردني الذي وصمه بالبدوي...انا بدوي و افتخر..

  • 35 د.عايش النوايسه 17-02-2011 | 11:01 PM

    قرأت المقال أنه شخص حاقد على كل أردني شريف؟ كيف لحقير مثل هذا أن يتهجم على عشائر الأردن وحتى نسائه ما علاقته هذا شان داخلي أوجه الدعوة إلى كل أردني حر شريف لتحرك لمقاضاة هذا الخازن الذي تعود على النعيق

  • 36 بني حميدة ذباحة الدول 17-02-2011 | 11:03 PM

    سنرد بطريقتنا اذا لم يكن الرد الرسمي بحجم الاساءة

  • 37 خازن الدولار 17-02-2011 | 11:04 PM

    لو تقيء الخازن افضل له

  • 38 المحيسن 17-02-2011 | 11:04 PM

    أنت كما انت طاهر وشريف يا أستاذ طاهر

  • 39 عصر التنوير 17-02-2011 | 11:04 PM

    ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.
    قال القرآن الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله...».

  • 40 moscow 17-02-2011 | 11:05 PM

    النشامى في لندن يجب جرة في وسط لندن

  • 41 اخوخضرة 17-02-2011 | 11:05 PM

    انه يتهكم على نساء البدو نساء ..

  • 42 مواطن درجه ثانيه 17-02-2011 | 11:05 PM

    لم ارى خطاء في ما قاله الخازن كلامه صحيح مئه بالمئه

  • 43 .. والقافلة تسير 17-02-2011 | 11:06 PM

    لا تعيروه اهتمام ارموا بالبحر .................اقلع بنظل اسياده

  • 44 لا توجد اساءات بالمقال .خالد داود 17-02-2011 | 11:08 PM

    لعلم العزيز معالي طاهر العدوان انني قرات المقال ولم اجد فيه اي اساءة لاي شخص بل بالعكس حيا موقف سيد البلاد والملكة والعشائر الاردنية ومقالة مقتبس من بيان الديوان الملكي العامر وللعلم ان جهاد الخازن من اشد المدافعين عن الاردن قيادة شعبا وممن التقلو صاحبي الجلالة واجرو مقابلات مهم وكان من الصحفين المقربين لجلالة المغفور لة بلقاءاتة .

  • 45 اردني 17-02-2011 | 11:09 PM

    لقد صنعتم من هذا التافه رجلا

  • 46 ايمن الطيب 17-02-2011 | 11:10 PM

    بالمختصر نحن اردنيون الانتماء هاشميون الولاء وسنظل كما نحن ولو كره الحاقدون

  • 47 اردني 17-02-2011 | 11:10 PM

    الى عمون اذا سمحتم بدنا تعرفونا بالخازن منين هو اصلا ؟ضروري جدا للمصداقيه.

  • 48 حسبي الله بيكم 17-02-2011 | 11:11 PM

    جهاد الخازن = وليد الخازن
    اذا كنت لا تعرف وليد الخازن اذهب على شارع المدينه
    وتعرف على سفارته هناك
    حسبي الله بيكم
    حسبي الله بيكم
    حسبي الله بيكم

  • 49 ابو زيد 17-02-2011 | 11:12 PM

    لو كان هاذا ما يسمى بالخازن او الخزان ينتمي ل عشيره ما تعرض للعشائر

  • 50 اردني 17-02-2011 | 11:15 PM

    هذا الكاتب الخازن/ي مأجور ..وله اولياء نعمة كثر وهو في خدمتهن وقد اوضحت كلماته مستواه السوقي فلا اصل له يعتز به ولا عشيرة ويتهجم على الاردنيين الشرفيين والاردنييات الشريفات

  • 51 عايدة 17-02-2011 | 11:16 PM

    كان الاجدى بالخازن ان يوجه النقد لنفسه وامثاله الذين باعوا اوطانهم بحفنة دولارات لينفقوا على ملذاتهم .. امثالك فانت غريب لاعلاقة لك بالاردن فكلنا مع ابو حسين 0

  • 52 اردني 17-02-2011 | 11:18 PM

    ارجوا النشر سلفا ,,,,,, هالم.. يجب عدم دخوله الاردن القابظ على مقالاته فالالفاظ التي تحدث بها عن امهات ابناء الثوره العربية الكبرى وجيش ال هاشم يستحق عليها قطع اللسان فلا يزاود علينا بولاءنا لبلدنا وسيد البلاد والكاتب يقيم في ع.. لندن مدينة الظباب اما الفاظه فهي فعلا الاناء بما فيه ينضح فلا احد يسيئ لجلالة الملكة وان تم تجاوز فهو شان داخلي له الف حل وعلى راس الحلول قلب الهاشميين الكبير ونشكر العدوان على رده ولكن ردنا يجب ان يكون اقوى

  • 53 اردني حر 17-02-2011 | 11:18 PM

    العشائر الاردنية اشرف منك يا خازن، وانت لاشي

  • 54 خالد 17-02-2011 | 11:18 PM

    ارجو نشر هذا التعليق
    انت واحد ..ابن ولك .. ابن عشيرة بالاردن بشرفك يا..يا ..

  • 55 صخري 17-02-2011 | 11:18 PM

    صح لسانك يا بن العدوان الرجل مناسب في مكان المناسب . يا جهاد الخازن يا ابله ، حنا الاردنيين فطمنا على حب الهاشمين وحب الاردن حتى العظم وحب قائدنا المفدى ابا الحسين

  • 56 جاسم 17-02-2011 | 11:19 PM

    اتعودنا على امثال الخازن والغريب انه يهاجم عنصرية الاسرائيليين ونظرتهم الفوقية على البشر بينما هو يريد من الاردنيين ان يكونوا " رعيان" ولقاطي حصيدة ويلهموا التراب ويقولوا تشكرات تشكرات يا جهاد حل عنا والله قرفانين ثورجيي الميكرفونات كلهم بتلاقيه ماسك باليمين القلم وباليسار كاسة الفودكا بتلاقيه بذرف دمعة على الشهداء والرفاق المناظلين وهو بعد بالدولارات الخضر اله ولغيره بدي احكي الاردنيين لن يقبلوا الضيم لن يقبلوا الضيم في ارض عاشوا فيها مئات السنين مئات السنين من قبل ايام العصملي

  • 57 اردني 17-02-2011 | 11:19 PM

    يا عمون ,والله انه معه حق ,خليهم بيستاهلوا ,
    ..

  • 58 احمد الخلايلة 17-02-2011 | 11:19 PM

    نحتاج حملة رد على المشبوه

  • 59 صخري 17-02-2011 | 11:19 PM

    صح لسانك يا بن العدوان الرجل مناسب في مكان المناسب . يا جهاد الخازن يا ابله ، حنا الاردنيين فطمنا على حب الهاشمين وحب الاردن حتى العظم وحب قائدنا المفدى ابا الحسين

  • 60 اردني 17-02-2011 | 11:20 PM

    ننتظر اعتذاره

  • 61 وطني أنــــــــــــا ,أنــــــــــا وطني 17-02-2011 | 11:20 PM

    انا احزن على هذا الكاتب لانه يوجد عنده نقص حاد ومزمن في العشائرية والولاء والسوقي هو الذي لا اصل له

  • 62 مراقب 17-02-2011 | 11:22 PM

    اين الاخوان المسلمون ؟ لماذا لا يستنكرون الاساءة؟ ام المهم عندهم النقد ، وثورة تونس ومصر !
    ..

  • 63 اردني عاشق للهاشمين 17-02-2011 | 11:22 PM

    خسئت ياخازن ياخائن
    الاردنيات جزعة وفزعة اشرف واطهر من..

  • 64 اردني 17-02-2011 | 11:25 PM

    هاض واحد حقير وما بستحي اللي بسيئ للعشائر الاردنيه بندعس على شاربوا وعلى شوارب العشيره اللي هو منها

  • 65 جواد الربابعه - جده 17-02-2011 | 11:26 PM

    كان الاجدر بالكاتب احترام أسماء موتانا
    نحن بعيدون عن هيفا واليسا وغيرها
    نحن لا نرقص عراه كأمثالكم
    نحن عرب ومسلمين على كل حال فعلا كل ايناء بما فيه ينضح وقد نضحت كل القرف والقذاره التي بداخلك يا خازن
    نحن وطن يصدر الاخلاق وانت تصدر الدعاره
    ننتظر من عمون الرد الذي يستحق هذا المارق وتحديدا من فايز الفايز

  • 66 انا 17-02-2011 | 11:26 PM

    آآآآآآآآآخ بس

  • 67 البدو اساس العروبه 17-02-2011 | 11:27 PM

    والله الخازن مابعرف هالتفاصيل الي في مقالة ولكنها ارسلت له من مدعي الاردنه وهي منهم براء

  • 68 17-02-2011 | 11:28 PM

    مش فاهم, عيد

  • 69 قاريء للمقال 17-02-2011 | 11:28 PM

    بعد قرائتي للخبر أصبح لدي فضول لقراءة المقال، و بصراحة لم أجد أي شيء فيه يسيء للأردن، بل بالعكس كان منصفاً لجلالة الملك و حلالة الملكة و الدليل أن معظم العشائر الأردنية الأصيلة وقفت وقفة مشهودة باستنكارها لبذا البيان الذي صدر عن أناس غير معروفين يدّعون العشائرية و هذا يفسر ما جاء به الخازن... لا أرى سبباً لاحتجاج الناطق باسم الحكومة

  • 70 أردنية و أفتخر 17-02-2011 | 11:28 PM

    هدبتلي شماغي الاحمر وبيدها غزلت علم , قالت يا ابني خلي راسك فوق عالي بالقمم و شكشكتني بالكرامة وطرزتني بالكرم , انا امي اردنية..... همها تربي زلم

  • 71 م.ابراهيم الشرايري 17-02-2011 | 11:32 PM

    حقير ومنحط يجب منع دخول امثاله ارض الاردن الطهور
    انشر يا عمون وانا مسؤول عن كلامي

  • 72 عربي 17-02-2011 | 11:32 PM

    الاسماء التي لاتعجب الخازن ومن وراءه موجوده في السعودية ولدى بدو فلسطين

  • 73 مراقب 17-02-2011 | 11:33 PM

    الخازن كوهين حشر أنفه بما لايعنيه باسلوب وضيع و انتهازي يدل على ضحالة وجهل في معرفته لأبناء الأردن الذين يفتخرون بقيادتهم أولا و بجذورهم البدوية التى تعي معنى الشرف الذي لا يعرفه تلميذ كوهين ....؟؟؟ كلام معالي العدوان كفى و وفى...؟؟

  • 74 صخري 17-02-2011 | 11:33 PM

    صح لسانك يا بن العدوان الرجل مناسب في مكان المناسب . يا جهاد الخازن يا ابله ، حنا الاردنيين فطمنا على حب الهاشمين وحب الاردن حتى العظم وحب قائدنا المفدى ابا الحسين

  • 75 ابن أم زعل 17-02-2011 | 11:35 PM

    يا لها من غيره صفراءلا يحمد صاحبها تتأتى ممن لا
    بالعير ولا بالنفير.
    ما لك وعشائر الأردن واسماء الأردنيين ومن نصبك
    مدافعاعن الأردن وقوانينه.
    قديما قيل "لا ترشد الجمل الى الشوك لأن عينه أكبر
    من عينك" فاترك شوكنا لنا فنحن أدرى به وأترك
    بصلنا مع قشرته واشغل نفسك فيما أنت أهله.
    لقد خلطت الغث بالسمين وطفقت توزع الأهانات ذات
    اليمين وذات الشمال وخانتك الكتابه الصحفيه
    الرصينه على غير عادة منك ولا أخالك في آهليتك
    التي تعودناها ونأمل رجوعك لها بأسرع ما تستطيع.
    هداك الله

  • 76 كركية بنت اصل 17-02-2011 | 11:37 PM

    يخرب .. يا خازن يا .. مين انت لحتى توصل فيك الكلام على الاردنيات الحرائر بنات الحسب والنسب المئصلات اذا ما قدمت اعتذارك لكل اردنية ستنال عقابك والاسماء الي مش عاجبيتك بنات شيوخ مش مثلك لمم شو اندفعلك ............

  • 77 خالد 17-02-2011 | 11:38 PM

    الى كاتب هذة المقالة مين انت وين بتكتب واللة مني علي اول مرة بسمع ياسمك يا نكرة وللك يا متخلف اللك الشرف تكون قهوجي عند عشاير الاردن او راعي وبدك انت وامثاللك تنحني على ركبتك حتى نوافق على امثاللك يخدمونا ياتافة ولك اقسم برب العزة انو امثالك في مزبلة التاريخ انا اسف ضلمت مزبلة التاريخ لانو من يدخلها كان الهم شان بالدنيابس انت لا ولن يكون اللك شان يا متسلق ياوضيع ...اما بالنسبة للاسامي النساء الي ذكرتها ولم تعجبك فهي اسماء نساء ينتمن الى رجال صناديد لايسعك ان تنتمي لهم لان امثاللك تافهين لن تلدهم نساء من الذي ذكرتهن اشكاللك تلهدهم نساء مثل .. والباقي عندك افهمها اذ بتفهم ....ولللك يا تافة يا متسلق عنا وطنية وانتماء لوطنا بشرفك الى يوم الدين اذ بتنتضر كم دولار من وراء افكارك السافلة تعال لنغرقك بالمصاري يا معفن تافة متسلق

  • 78 مراد 17-02-2011 | 11:38 PM

    ما شفت اي كلمة غلط بمقال الخازن !!!
    ولا احنا دايما لازم يعجبنا اي اشي موقع من اناس ما سمعنا قيهم؟

  • 79 واحد 17-02-2011 | 11:39 PM

    مع اختلافنا مع ما ورد في بيان ال 36 الا ان الادب في الحوار هو ما علمنا اياه الهاشميين

  • 80 باسل رواشده 17-02-2011 | 11:39 PM

    ما قاله جهاد الخازن هو الحقيقه

  • 81 Proff. M,PhD 17-02-2011 | 11:40 PM

    لكاتب يوصف أمهاتنا بهذه الأسماء معتقدنا بأننا ........الرحمة والمجد للأردنيات ولدورهن في تاريخ الأردن. لقد أنجبن النشامى من علماء ومهندسين وأطباء وجراحيين يشهد لهم القاصي والداني وبعضهم في أرقى الجامعات الأمريكية والمستشفيات الأمريكية من جون هوبكنز إلى برنستون. الله اكبر على هذا ..اللؤم والحقد على الأردنيين. لقد خلق الله للبشر دماغ. وهل خلق الله دماغ الأردني تختلف عن الأخريين. الله اكبر على الحاقدين . الله أكبر، أن هذا تحقير لكل أردني. الله أكبر كيف سيشعر كل دكتور أردني يعمل حاليا في المدينة الطبية ومستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك المؤسس ومستشفى حمزة وفي الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والمستشفى في غزة. هل هذا ما تعلمته يا أستاذ جهاد في أمريكا من جامعة
    جورجتاون؟؟؟؟ أين الحرية وعدم التمييز ؟؟ الم تعلمك أمريكا؟؟؟ أين مارتن لوثر كنج؟؟؟ لا أكاد أن أصدق انك كنت في جورجتاون؟؟؟؟ أم أنك أعطيتهم وجهان وجه للتمثيل ووجهة أخر مليء بالحقد والكراهية والتمييز
    هل سمعت بعائلة أردنية تسمي أبنائها: أم جروة أم حنيش
    ماذا يقصد الكاتب من وضع هذه الأسماء أم جروة أم حنيش وكما يدعي انه يقرءاها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية ؟؟
    حمى الله الأردن الحصن الهاشمي المنيع بقيادته الفذة الحكيمه وبشعبه الوفي المؤمن بقيادته

  • 82 اخو صيته 17-02-2011 | 11:41 PM

    والله عمري ما حبيت هالخازن وطول عمري بشوفه منافق وافاق
    بس لاول مرة بضحك من قلبي على مقال اله!!!

  • 83 الدكتور فواز ايوب المومني/ الجامعة الاردنية 17-02-2011 | 11:41 PM

    موقف معالي السيد طاهر العدوان مشرف ونحن لسنا بحاجة الى املاءات الخازن وامثاله، وهذا الوطن وطنا ونحن نعتز بقيادتنا، ونحن حريصون على مسيرة الاصلاح السياسي الذي هو ضمانة استقرارنا في اردن الخير والحفاظ على المنجزات ومحاربة الفاسدين هي مسؤولية كل شرفاء الاردن... حمى الله الاردن شعباً وقيادة

  • 84 ابو قالوش 17-02-2011 | 11:42 PM

    اساء الاستاذ الخازن لنفسه ولمنبر اعلامي حر نفخر به هو الحياة بزج نفسه في موضوع لا يرتقي ان يكون قضية يتبارى لها الاعلاميون وغيرهم للرد عليها.
    مواطنون ابدوا ملاحظات يحب عدم الرد والرد على الرد بل معالجة الموضوع والتحقق من شكواهم. اذا تبتت يطوى الموضوع. واذا لم تثبت صحة الادعاء فيحاسب هولاء الاسخاص الذين وقعوا باسمائهم الصريحة. بكل بساطة.

  • 85 17-02-2011 | 11:46 PM

    الم تعلم ان زينب بنت جحش هي زوجة الرسول صلى الله علية وسلم وزمعة كم دفعولك ياخازن ال............

  • 86 ابن الاردن 17-02-2011 | 11:47 PM

    والله هذه المواقف التي كنا ننتظرها من سنوات وسنوات هذه الكلمات والمواقف لا تاتي من وزير لا يعرف معنى منصبه
    بالامس وزير العدل واليوم وزير الاعلام مواقف تسجل للحكومة منذ انطلاقها.
    وزير الاعلام يدافع عن الاردن قيادا وشعبا وحتى لو ان موقف او كلمة مجموعة من الشعب لا تعجب الحكومة لكن لا نسمح للاخرين ان يتعدوى على هذه المجموعة لانهم في الاول والاخر هم جزء اصيل من هذا الوطن الكبير والله عشنا وشفنا وزراء كما كنا نحلم والحمد الله .
    تخيلوا معي لو ان نملكك 4 او 5 وزراء من هذه النوعية الوطنية الشجاعة كيف سوف تكون هيبة حكومتنا في المنطقة والعالم.

  • 87 اردني 17-02-2011 | 11:48 PM

    عدم المؤاخذه يا خازن شو اسم ..

  • 88 اردني 17-02-2011 | 11:48 PM

    الله اعلم شو اخد على المقال

  • 89 jewell_center 17-02-2011 | 11:48 PM

    لقد قرأت المقال و لم أجد الا كل الأحترام و التقدير من السيد الخازن الى الأردن ملكا و شعبا, و أستغرب تعليق وزير الدولة لشؤون الأعلام, أناطالب أردني أقيم في أوروبا منذ 5 أعوام و كل من قابلت من أوروبين يكنون كل الأحترام و التقدير للأردن ملكا و شعبا من خلال النشاطات العالمية و الأنسانية لسمو الملكة رانيا العبد الله

  • 90 القيسي 17-02-2011 | 11:49 PM

    الحق مش عالخازن هسا هوه قلبه علينا الحق على الي ..حتى يكتب وهوه مش غريب علينا؟

  • 91 أسامة شبل وأنا أسد 17-02-2011 | 11:54 PM

    أخزاك الله يا خازن الردى ، وشاه وجهك يا متنطع وسافل . إنّ عشائر الأردن رمز الشرف وأباة الأردن
    عنوان الغيرة والحميّة.وأسأل المذكور هل يأخذ
    شرفه بالأحضان إذا دنّسه أحد؟ بل ربما يقبل
    من يدنسه بفرح ونشوة الديوثين.
    وصدق المثل اللي بقول ( الخازن مثل .. ساحة أهله)

  • 92 صدام زغول 17-02-2011 | 11:55 PM

    الله يهديه

  • 93 وضحة .. جلوة.. خضرة.. شو ماكان اسمي انا اردنية 17-02-2011 | 11:57 PM

    فعلا ليس مثلك من يعلمنا حب وطنا مليكنا ...
    وثانيا فعلا ماعندك اصل ولا.. اللي بتحكي عن العشائر الاردنية بأصلها واخلاقها.
    ومين انت يا حش.. عشان تحكي عن الفتاة الاردنية وبمختلف اسمائها هاي اصلنا اللي بنفتخر فيه بغض النظر شو أسمي . صار الاردنية يتعاير فيها والله دنيا يا مقلعط. اسمي وضحة ولا جلوة انت شو دخلك..
    بس المهم اني اشرف منك وعندي بلد وملك بحميهم وبفديهم بروحي روح دور على ....
    انشري ياعمون والله رح انصطح اذا ما نشرتي لانو واحد زي هاظ بيعايب على الاردنيات الشريفات اللي جابوا وصفي التل وهزاع المجالي وحابس

  • 94 محام 17-02-2011 | 11:57 PM

    الف تحية تقدير واحترام لمعاليه على كبريائه وكرامته وشجاعته وهو امر غير مستغرب من ابن عشيرة عملاقة من اقدم عشائر الاردن ، الى امثاله نكون مطمئنين الى وجود من يدافع عن كرامة وسيادة الاردن ، واضيف ان الاركان المادية لجرائم القدح والذم وجرائم النشر قائمة من خلال قراءتي للمقال فيما لو تقدم المجني عليهم او احدهم بمطالبة جريدة الحياة اللندنية بالتعويض المادي والادبي لمعاقبة امثال الكاتب ، وهم كثر ، على وقاحتهم وتطاولهم لان التعويضات التي تحكم بها المحاكم البريطانيةعادة في مثل هذه الحالات قد تصل الى ملايين الجنيهات ، فتكون الرسالة قد وصلت اليه والى غيره .

  • 95 ناصر 17-02-2011 | 11:58 PM

    جهاد الخازن فاقد الاهلية الخلقية في التخاطب ومتعالي بفعل المال الخليجي ومرحبا به في كل دوائر الفساد المفسدبن,,, كنت فد رأيته في مطار عمان والكل يحتفي به. هذا الكاتب المتخصص في التعرض لكل ما هو عربي... لا غرابة فقد بدأ مقاله بالتعرض لصدام حسين.. لم يتعرض لاي زعيم حي حتى يضمن العطية في وقت لاحق. دافع عن سوزان مبارك وتناسى ما قيل في لندن حيث يسكن هو عن ثروتها. تعرض باسلوب لا اخلافي للسعب الاردني معتمدا على علا قاته مع مسؤولين اسفطهم الشعب الاردني, مفترضا اته محصن ومحمي. لا بد من حركة شعبية لها بعدها القانوني تمنعه من دخول الاردن وتعمل على محاكمته... انا ادعو الى التقدم ببلاغ الى المدعي العام... سوف يكون من الضروري البدء باعداد قوائم من الاردنين لطلب تقديمه للحماكمة

  • 96 اردنية 17-02-2011 | 11:59 PM

    الفتاة الاردنية شو ماكان اسمها اللي مش عاجبيتك
    هي جابت وصفي وهزاع وحابس اللي دافعي عن ارضهم وقدموا ارواحهم فداءإلها وانت دخلك شو عملت شاطر بالحكي...بس توصل للمرأة الاردنية أم الرجال وأخت الارجال...

  • 97 ساوه 17-02-2011 | 11:59 PM

    اجى يكحلها عماها

  • 98 اردني ابن اردني 18-02-2011 | 12:00 AM

    اوافق على جميع ما اوردة الخازن

  • 99 لله درك يا أبو عدوان 18-02-2011 | 12:00 AM

    أول ناطق رسمي في الحكومة يقوم بواجبه في الرد على الإساءات الموجهة للأردن
    لم أتوقع أن أقولها ولكن البخيت أصاب في مرة وهي هذه

  • 100 الدعجة 18-02-2011 | 12:01 AM

    الخازن ال.. هذا الاردن شعبة وقائد ه اشرف ان يتناولهم قلمك يا خادم الانجليز

  • 101 مواطن اردني 18-02-2011 | 12:03 AM

    تحية حب ووفاء الى القائد المعلم الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وسدد على دروب الخير خطاه . سلم لسانك يامعالي الوزير الذي نطق بلسان ابن الاردن الحقيقي المنتمي الى بلده التي ترابها كالتبر والذهب الخالص ."حفظ الله الاردن"

  • 102 اردددددددددددددني 18-02-2011 | 12:04 AM

    هذا الشخص يحتقر الاردن ومن فيه واضح من كلامه
    وهل يتوقع غير المحترم هذا ان هذه العصرية في الخطاب التي ينادي بها وهذا هو احترام الراي والراي الآخر
    لست مع كثير من نقاط بيان ال36 لكن هذا نقرره نحن الاردنيين لأننا اردنيون نخاف عليها دون ان نتلقى بطاقه او اجر
    وهل يعتقد ال... ان الملك والملكه سيكونون مبسوطين بكلامه الذي يحتقر الاردن
    على كل حال قالها بفمه ان الاناء بما فيه ينضح

  • 103 سميرات 18-02-2011 | 12:06 AM

    لماذا يا خازن ومن له الهدف بنشر هذا المقال

  • 104 اردددددددددددددني 18-02-2011 | 12:08 AM

    "وتحول بالأمس الأربعاء 23مايو 2007 العدد16119 إلى الهجوم على الشعب الفلسطيني عندما قدم اقتراحا
    لتحويل الشعب الفلسطيني من شعب صاحب حقوق سياسية ووطن إلى شعب لاجئ تحت الوصاية العربي"
    هذا مكتوب في النت عن هذا الخـ ........ ازن

  • 105 العمري 18-02-2011 | 12:08 AM

    حب الوطن اصلا موجود في جينات الاردنيين والولاء لسيدنا يسري بدمنا فلا خازن ولا امين مستودع ولا انسان بعلمنا الولاء صح لسانك يا ابن عدوان

  • 106 اردددددددددددددني 18-02-2011 | 12:10 AM

    "جهاد الخازن يعترف بأنه فاشل، فهو لا يعمل إلا المطلوب منه فقط، كما يقول عن نفسه، ويقول إنه فشل إلى حد الآن أن يتم كتابين بدأ بكتابتهما، بل إنه يتكاسل عن جمع مقالاته من الصحف العربية أيضا. كما يعترف الخازن بأنه يخاف من نشر كل ما يعرف، لأن "العمر مش بعزقة""
    هذا مكتوب في النت عن هذا الخـ ........ ازن

  • 107 صحفي مقلع 18-02-2011 | 12:10 AM

    ماجورون بالقطعة
    دعوهم ينقعون

  • 108 محمد المغربي 18-02-2011 | 12:11 AM

    فكلنا اردنيون من العشائر من الهاشميين وصولا الى الجميع في الاردن وعاداتنا عشائرية ووطنية وقومية أصيلة.
    حماك الله يا اردننا العظيم .. حماك الله يا مليكنا المفدى ..

  • 109 النمر العدوان 18-02-2011 | 12:13 AM

    .. مهدور على كل القبايل

  • 110 م عدي المعايطة 18-02-2011 | 12:14 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله يعني عيب والله تحكي عن الاردنيات هذا الكلام ابدا ولا يحق لك وصف البيان بكلام سوقي كاصحابه لكن كما قلت كل اناء بما فيه يعطي وكلامك مردود عليك و من تتمسخر عليهن ولا يعجبنك امهات الرجال من متسبي الجيش العربي المصطفوي الذي قائده الاعلى جلالة الملك اطال الله في عمره انا لا اعرفك ولست من اصحاب الجعجعة امثالك ولكن قسما بالله لو التقيت بك سأعلمك من هم ابناء ام زعل

  • 111 الحر الهاشمي 18-02-2011 | 12:14 AM

    يا أستاذ جهاد الخازن ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ).صدق الله العظيم .

  • 112 ابوشهاب / مجلووووووط 18-02-2011 | 12:14 AM

    سيبقا الاردن امن غصب عن حاقدين( كلنا رصاصه ببندقية ابا الحسين )

  • 113 احمد 18-02-2011 | 12:16 AM

    كلام جهاد الخازن صحيح مئة فالمئة
    . نحن في الاردن معك يا جهاد الخازن. بالتوفيق.

  • 114 مع حق 18-02-2011 | 12:16 AM

    معه كل الحق

  • 115 ابو زعل 18-02-2011 | 12:17 AM

    هذا .. الخازن .... ولك الاسماء هاي اشرف منك يا مرتزق و يا متكسب بقلمك . .... مقالتك هذه تفوح منها .. و كره الاردنيين و هذا المقال ليس دفاعا عن احد و انما هو بث لسموم و احقاد دفينه . .

  • 116 yahia 18-02-2011 | 12:17 AM

    كلام رخيص كصاحبه
    يجب على الحكومة ملاحقته قضائيا فورا

  • 117 شباب الطراونه 18-02-2011 | 12:18 AM

    تدخل سافر من قبل هذا الشخص (( الخازن ))بحق نشامى ونشميات الوطن والعشائر , ونشتم رائحه التذبذب والنفاق في كل مقالاته ,والاردنيون يعرفون كيف يكون الولاء للعرش الهاشمي دون نفاق من شخص غريب يستهزيء بأسماء امهاتنا واخواتنا الماجدات وهل يريدنا ان نسمي بناتنا ب (( نانسي و وهيفاء ))وهي الاسماء المحببه لدى المدعو جهادومن على شاكلته من المنافقين .

  • 118 مسلم الهروط 18-02-2011 | 12:19 AM

    ايها الخازن انت لاتعلمنا الحب واولاء للعرش الهاشمي
    نحن ابناء العشائر الذين نحبه بقلوبنا وافعالنا ليس بمقالات وانت كما قال العدوان لا تعلمنا حب الملك
    خلك خازن

  • 119 محمد البطوش 18-02-2011 | 12:20 AM

    جهاد الخازن ومضر زهران ابواق ماسونية متعفنة

  • 120 أردنية 18-02-2011 | 12:20 AM

    كل الحب والاحترام والتقدير لابن الهواشم، لكن ما أود طرحه هو من أنت يا أحقر من حقير يا جهاد الخازن حقد وتملق من أين انت، وما هو أصلك وما اسم امك إذا كنت تعتبر نفسك صحفيا فالألفاظ التي تفوهت بها عن أسماء الأردنيات اللواتي هن أشرف من الشرف الذي.. في حياتك
    أرجو أن تعلم بأنني بنت من بنات كبرى العشائر الأردنية وعليك أن تعلم أنني عندما وصفتك بالحقير ليس من باب قلة الأدب وإنما هو من باب السن بالسن والعين بالعين والبادي أظلم، كما أتمنى من الله عز وجل أن لا نراك في أرض الأردن الطهور يا حقييييير

  • 121 قرفان 18-02-2011 | 12:21 AM

    هل تنفي ايها الكاتب انك ابن عشيرة...يعني انته جاي من الشارع...ما العيب في العشائر وابنائها معظمهم جامعيون ومثقفون يغارون على وطنهم غصب عنك

  • 122 مــــن هــــو الخــــازن 18-02-2011 | 12:23 AM

    ..
    صدقـــنـــي ما بنقبـــلك زبـــال بالاردن... العــشــائـــر الاردنـــيــــة خـــط احـــمـــر,
    يكفــــي انـــهــا مـتمــسكـــة بــوطــنهــا.. مــش هــاجـــرنا ع أوروبـــا.

  • 123 18-02-2011 | 12:23 AM

    هذا الخازن معلن الحرب على كل من هو اردني. وبده نسمي البنات بارس وكرستي او مرلين منرو علشان يرضى علينا.

  • 124 م. ابراهيم الشرايري 18-02-2011 | 12:23 AM

    الامعه الحقير من خوله الدفاع عن الملكه والملك

  • 125 بنت العشاير 18-02-2011 | 12:25 AM

    نحن نجدد الولاء والبيعه للعظيم القائد ونرفض التلاعب بحقوق الاردنيين والاردن والعشاير وبس

  • 126 م.ابراهيم الشرايري 18-02-2011 | 12:27 AM

    امثاله يجب ان لا يدخلوا الاردن, من الذي خولك الدفاع عن الملكه والملك

  • 127 حمايدة 18-02-2011 | 12:43 AM

    الحمد لله الذي ثبت علينا نعمة العقل يا خخخخخخخخخخخ ان

  • 128 مخيم الوحدات 18-02-2011 | 12:43 AM

    لا اريد ان اعلق واكتفي بالشتيمة التي اطلقتها في الهواء الطلق بعد أن قرأت ما تحدث به المنحرف الخازن

  • 129 محرور 18-02-2011 | 12:43 AM

    ان العشائرية اثبتت انها اكبر مثال للتحضر اما انت يا خازن الكلام القبيح مثل وجهك فلا تسوى ان يقال لك غير " ..ع وجهك"

  • 130 الحق موعليك. 18-02-2011 | 12:44 AM

    سنلقنك درسا لن تنساه ابدا يا خازن
    وهل يعجبك اسمك يا س..

  • 131 خالد الشوابكة 18-02-2011 | 12:45 AM

    الى .. المرتزقة جهاد الخازن تعال الى الاردن وسنعلمك ما هو الولاء والانتماء يا خائن انت اخر واحد تتكلم عن العشائر لانك ... عايش على ..وبقايا العضام يا .. اذ كنت رجل وندك شهامة اذهب ..

  • 132 بني ياسين 18-02-2011 | 12:46 AM

    الى الجحيم يا خازن
    فلن تعلمنا حب الوطن والهاشميين
    فالاردنيين اطهر واشرف من احرفك
    ونتمنى على الحكومة منعه من دخول الاردن
    فامثاله عار علينا نا تدخل الاردن

  • 133 م.ابراهيم الشرايري 18-02-2011 | 12:46 AM

    يجب منعه من دخول الاردن

  • 134 حمد بني صخر 18-02-2011 | 12:46 AM

    بصير خير

  • 135 Nader 18-02-2011 | 12:47 AM

    الخازن وعائلته معروف ولائهم للقاصي والداني فهم تربية .. بالمنطقة ولا يختف اثنان من الشرفاء على ذلك.
    الشعب الاردني بأغلبيته الصمته سيعلم أمثاله المأجورين رد الرجال عليه

  • 136 Ahmad 18-02-2011 | 12:47 AM

    makal 7elo ktheer

  • 137 خان زمان 18-02-2011 | 12:47 AM

    شاهت الوجوه يا خا .. ن

  • 138 ملحوظة 18-02-2011 | 12:47 AM

    اجزم ان غالبية المعلقين لم يقرأوا المقال المنشور بل علقوا على العنوان ... الخازن وانا اختلف مع كثير من كتاباته , لم يسيء للاردنيين كلهم انما اساء لمن يحاول ان يثير المشاكل ويعكر صفو مياهه وكلنا ضد مثل هذه الممارسات ... الا اذا لم تنشر (عمون) كامل المقال والوزير يعلم ما لا نعلمه ... الوزير في لقائه مع الصحافة الالكترونية وغير الالكترونية يشكو من كبت الحريات الصحفية و.و.و.و (هل كنتوا معزومين يا عمون) متناسيا" انه وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال وهو (إذا نوى) بيده جزء من الحل ...

  • 139 ابو اسيد 18-02-2011 | 12:48 AM

    فشرت عينك وعين كل واحد بجاول يمس بوحدتنا الوطنية احنا اذكى من هيك واحنا بنفدي سيدنا بروحنا يا سيد جهاد والعبو مع غيرنا همي بحاولو يوصلو الامور زي ما صار بمصر وتونس هون عن طريق التقسيم
    بس جد انهم اغبياء جداااااا
    احنا بغض النظر شو كنا بنفهم اشي واحد ربنا يحفظلنا جلالة سيدنا واردنا حصن منيع ضد هاي الافتراءات

  • 140 غازي النوافله 18-02-2011 | 12:51 AM

    كل اناء بما فيه ينضح
    كلنا للاردن وكلنا اردنيون هاشميو الولاء والانتماء

  • 141 بهاء الدين أحمد طعيمة 18-02-2011 | 12:51 AM

    الى السيد جهاد الخازن لقد نضحت بما فيك ..وأنت تعلم كما الكل يعلم بإن المذمة من ناقص هي شهادة الكمال ...لذلك شرف لنا أن يصفنا أمثالك بما تفوهت به...فذلك هو المديح بعينه وكل المديح..جهاد الخازن يا شقيق بسام الخازن ويا صديق غسان زكريا.. نحن نعلم من أنت وتاريخك الأسود وأجندتك التي تتبناها والتي أذكر منها من باب الذكر وليس الحصر (من سيكون الزعيم الفلسطيني الجديد؟) - الحياة - 07/01/09 لذلك نترفع عن الرد عليك ....
    كلنا يعلم أنك الخازن الذي يرتزق من شيوخ النفط ويتباهى بالجلوس الى نعالهم تعطي لنفسك الحق بذم عشائر الأردن...أود أن أعلمك أن أصغر طفل من أبناء العشائر الأردنية يفهم في السياسة وفي اصول الحكم وفي الديمقراطية وفي الشرف اكثر مما تفهم (عويلة) الخازن كلها..بجميع أفرادها
    بهاء الدين أحمد طعيمة

  • 142 محب للوطن 18-02-2011 | 12:51 AM

    هذا الرد لا يكفي يا العدوان نريد محاسبه الخازن أو ان تقوم حكومه البخيت والوزير العدوان بتقديم الاستقالة فورا

  • 143 شباب الطراونه 18-02-2011 | 12:52 AM

    الاخ المحرر :: نرجو نشر تعليقنا للمصداقيه وشكرا
    ....
    نشر

  • 144 ساره 18-02-2011 | 12:53 AM

    ويعيش بالندن

  • 145 المهندس سامر المومني 18-02-2011 | 12:57 AM

    اعتقد ان من الاولى رفع قضية على هذا الوقح الذي اساءللاردنيين و الاردنيات الشريفات.
    ومن هو الذي نصبه للتدخل في شأن داخل الاردن.

  • 146 الدعجه 18-02-2011 | 12:57 AM

    تاريخ العشائر الاردنية للكبار و لا يعرفه الصغار يا خازن....

  • 147 سلطي اردني هاشمي عربي 18-02-2011 | 12:58 AM

    الاستاذ الخازن / يبدو انك لم تخزن من معلوماتك سوى النفاق المشهود لك به وارجوا ن يكون واضحا لديك بان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قالها في النوازل ( انا النبي لاكذب انا ابن عبد المطلب ) وقال في مناسبة اخرى ( هذا خالي فليريني منكم من هو خاله ) وهذان مثلان قريبان يحددان اعتزاز رسولنا الكريم بالعشائريه والاهل والعزوه ولااعلم ان كنت تعلم سبب نزول الايه التي اوردتها بنهاية مقالك وارجو ان يكون واضحا لديك اننا في الاردن نلتف حول قيادتنا الهاشميه بكل رجوله واباء وشرف ولانرضى بغير الهاشميين قيادة لنا ولابنائنا ولاحفادنا من بعدهم ويبدو انك لاتعلم مدى التصاق الاردنيين بقيادتهم ونسأل الله ان يجنبنا شرو من هم امثالك

  • 148 جنوبي من السوالقة 18-02-2011 | 12:58 AM

    الى جهنم

  • 149 18-02-2011 | 12:58 AM

    اولا صح لسانك يا العدوان واشفيت غليلنا واثلجت صدورنا
    ثانيا من انت با الخازن لتحكم على العشائر الاردنيه اللى اصغر عشيريه تساوى كل ..
    لانه مقالك يدل على اصلك وسوقيتك بالكلام ولكن ليس الحق عليك الحق على الاردنيين الطيبين والطاهرين الذين يحبون الخير للغير ويحوى تحت جناح الاردن كل محتاج

  • 150 رجل يا خازن 18-02-2011 | 12:59 AM

    نعتذر ..

  • 151 عجرمي حر 18-02-2011 | 12:59 AM

    يحق للخازن ان يتكلم هكذا وهذه حريه شخصيه فانا لا الومه فهو صحفي وكاتب حر يعبر عن رايه بكل صراحه وكل ماقاله صحيح مئه بالمئه وانا مع كل كلمه نطق بها تعرفون لماذا لان الغوغايئة التي نتصرف بها وقلة التهذيب بالطرح هي من فتحت المجال للخازن وغير الخازن ان يتدخل بنا ويبدي رأيه فهل من المعقول مايجري في ساحتنا الاردنية الف مسيره واعتصام على حكومة لم تكمل اسبوعين ماذا نريد يجب ان نسال نفسنا هذا السؤال ماذا نريد في اليوم نقرأ الف خبر اعتصام رجل يعتصم مطالبا زوجته بتغيير نوع بهارات الكبسه وامرا تعتصم مطالبه زوجها بتغيير شريط الكاسيت في السياره وأطفال في البيت يقومون في مسيره ويرفعون شعارات تطالب بمنع المسلسلات التركية ليتاح لهم حضور توم وجيري كفانا فقد مللنا هذا المسلسل اليومي المزعج فلننصرف الى اعمالنا ولنفكر كيف نحافظ على وحدتنا وتماسكنا حمى الله الاردن وشعبه وملكه

  • 152 الى جهاد الخازن 18-02-2011 | 01:00 AM

    انت حاقد وكلامك متخلف مثلك يا رجعي يا نصير الاستبداد اينما كان.

  • 153 اردني اصيل 18-02-2011 | 01:00 AM

    ربنا يحفظ الملك عبدالله والملكه رانيا هيا اجل وارفع من ان يتم مقارنتها سوزان مبارك ليلى الطرابلسي
    ايادي جلاله الملكه رانيا العبدالله الابيضاء مشهودلها فى كل الاردن فى القراى والبوادي والريف والمدن عن القاسي والدني لا ينكرها الا حاقد لائيم

  • 154 منذر العلاونة 18-02-2011 | 01:00 AM

    اكرر ( ان بعض ما قاله الكاتب فيه منه ..مع اننا نعتز بعشائرنا ونكبر بها .ولكن هناك انتهازيه مخزيه وانانيه تريد ابتلاع كل اشي على حساب الوطن .وعند البعض منهم .ولاءات موسميه ..او شهريه .وربما كل عام شكل .وكل هذا اسبابه ( الحكومات التنفيعيه للبعض فقط .؟والذين سرعان ما ينقلبون .اذا ما نقصت التنفيعه .؟

  • 155 عبدالله ابراهيم قطيشات جدة السعودية 18-02-2011 | 01:01 AM

    الى جهاد الخازن
    قرات مقالك ووجدت فيه قلة ادب اكثر من قلة الادب التي تتهم بها كتبة البيان 36
    انا لست مع من كتب البيان وليس مع الاسلوب الذي استخدمته للدفاع عن العائلة المالكة وخاصة الملكة رانيا
    انا احد ابناء السلط واعرف من هي الملكة رانيا واعرف من هو ملكي وتاج راسي الملك عبدالله لكن لا اسمح لاي كاتب مهما كانت مكانته ومقامه التطاول على ابناء شعب الاردن
    استحي وعالج مشاكل بلدك لبنان ولا صاير زي عبدالباري عطوان لقلاق كلام بس

  • 156 محمد 18-02-2011 | 01:02 AM

    كان الاجدر بك ان تخاطب الذين كتبوا البيان فقط من غير التهجم على الشعب الاردني المثقف والواعي يا جاهل لا اظن انه يوجد في كل الاردن واحدة اسمها جروة، او بزعة او حنيشي واتحداك في ذلك.
    لقد اهنت الشعب الاردني يا خائن وهذا لا يحق لك ويجب مقاضاتك في المحاكم الاوروبية التي نعتقد انها ستنصف الشعب الاردني من امثالك فلا يجوز لك نعت الاردنيين بالخارج بثقل الدم, انا مغترب اكثر من 16 سنه واعرف كيف هي سمعة الاردنيين بالخارج ولا تحظى اي جنسية عربية بالاحترام والتقدير الذي يتمتع به الاردنيين من كل الجنسيات التي تعرفت عليها وغالبا يوصفون بالامانه وحسن الخلق لذا تراهم مدراء شركات واقسام اكثر من مثيليهم من الجنسبات الأخرى. كلامك مردود عليك وهذا يدل على جهلك بعموميات وتفاصيل المجتمع الآردني مع فائق التحية والتقدير والاحترام إلى قائدنا وحبيبنا جلالة الملك المعظم عبدالله الثاني وعقيلته الملكة المحبوبة, فلن ينجح من يزاودنا على ولائنا وتقديرنا لمليكنا ومليكتنا.

  • 157 مواطن 18-02-2011 | 01:05 AM

    ياريت نحافظ على نعمة الامن والامان والبعد عن الفتن

  • 158 أبن أم زعل 18-02-2011 | 01:05 AM

    تراني ازعلت
    وين تعليقي؟
    ....
    نشر

  • 159 إخلاص 18-02-2011 | 01:05 AM

    اسألوه من دفع له وكم، فليس للمأجور إلا الانصياع، وأظنه أخذ رؤوس الأقلام من الجهة التي دفعت له!
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا.....

  • 160 عمونية 18-02-2011 | 01:06 AM

    بالله يا خازن شو اسم الماما تبعتك زوزو والا فوفو والا......

  • 161 ا . د . بسام العموش 18-02-2011 | 01:06 AM

    لطالما رأيت وجهه الناشف وهو يدعي العروبة وحب فلسطين من ضباب لندن وليس من معاناة الغزازوة ولا حواجز المحتل التي قطعت أوصال فلسطين . إذا كان يعيرنا بنسائنا في البيوت فأين نساءه تقف ؟ وغرف النوم التي نعرفها هي غرف العفة وليست علب الليل التي نجهلها وهناك من هو خبير بها . وإذا عيرنا بأسماء بدوياتنا فلربما عير النبي صلى الله عليه وسلم لأن عمته عاتكه . ولعل ميمي وفوفو هي الأسماء التي يقترحها علينا مع أن اسمه " خازن " لا يدل على التحضر وفق مقاييسه وربما غضب من والده على هذا الاسم !! . هل بما كتب أراد البيع والشراء وقبض الثمن ؟ أم أراد المزايدة ؟ نفصل نحن أبناء الأردن بين المطالبة بالحقوق والتطاول على قائد البلاد الذي هو رمز الدولة ولا نقبل من أي كان أي تطاول . لكن هذا لا يمنع من التأشير على الفساد وأهله ، وهذا شأن الأردنيين وليس شأن عشاق ضباب لندن . ليس لك ياخازن أن تتطاول على أحد ولا أن تدعي أنك على مستوى الزعامات وبالتالي تسكب حقداً مخفياً على أبناء الأردن الغيورين على نسائهم ويعتزون برجولتهم ويحملون وعياً سياسياً جعل بلدهم مستقراً رغم العواصف التي تتلاطم حولهم شرقاً وغرباً .

  • 162 عبطان المجالي -دبي 18-02-2011 | 01:07 AM

    كل إناء بما فيه ينضح...وهذا هو التاريخ الصحفي غير المشرف للمدعو جهاد الخازن على مدى أكثر من اربعين عاما في الصحافة.
    كلمات جارحة وعبارات حقد اتجهت هذه المرة نحو الأمهات الاردنيات ونحو الشعب الاردني من كاتب يتسول امام السفارات...
    الأستاذ الخازن في مقاله الذي شتمنا فيه خان ضميرة عندما وصف العشائر الاردنية بالأعراب...ولكن على الأستاذ الخازن ان يرجع للتاريخ قليلا ليعرف ان العشائر الاردنية هي التي استقبلت احرار العرب مطلع القرن العشرين من سوريا وفلسطين ولبنان وغيرها وتقاسمت معهم لقمة العيش
    وحتى تبرير الاستاذ غشان شربل لا يكفي بان تتحول صحيفته (الحياة) الى مساحة دعائية ضد شعب عربي
    فلماذا ياترى يشتمنا الخازن ؟ يبدو ان ختيار الحياة أصابه الخرف.

  • 163 ريمي المناصير 18-02-2011 | 01:07 AM

    يا اخوان الاردن اغلى واعلى قيمة من كلمات مبتذلة كله حقد وكره للاردن ووحدة شعبنا الاردن اسرة واحدة كلن جزء لايتجزء عن العائلة الهاشمية وهيك مقالات احنا مش بحاجة حتى نرد عليها يكفب نمسح فيها شباك السيارة ونتتذكر "واذا خطابهم الجاهلون قالوا سلاما" سلاما ..

  • 164 اردني بحب العرش 18-02-2011 | 01:07 AM

    الى مزابل التاريخ

  • 165 مهندالمومني 18-02-2011 | 01:08 AM

    هذا يوكد انهم شخصيات وكلامهم صحيح
    وهكذا يستهزاء بالاردني في بلده
    الادانة غير كافية يجب المعاقبة الرادعة له ولأمثاله ياحكومة الاصلاح
    ارجو النشر

  • 166 كركي المواجده 18-02-2011 | 01:09 AM

    هل يجرأ الخازن ان يكتب عن اليهود ما كتبه عن الاردنيين وهو في لندن .....صدقوني اني صدمت من المقال هل يعقل ان من كتب المقال ينتسب للعروبه ليتجنى على شعب كامل دون سبب ...لكن دعونا نقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • 167 البدو 18-02-2011 | 01:10 AM

    البدو اشرف منك

  • 168 مواطن أردني 18-02-2011 | 01:12 AM

    باختصار: يجب تصحيح عنوان مقال الخازن ليصبح "كلام سوقي كصاحبه". هكذا يصبح العنوان متناسق مع المضمون!!!

  • 169 كاتب متزلف 18-02-2011 | 01:17 AM

    بكرة الخازن بستقبل في الاردن وعلى حساب الاردن وبمضي له كم يوم في فنادقنا
    لما لا يمنع من دخول الاردن
    اراهن انه لن يمنع
    وانه قبض

  • 170 د.محمد فاروق المومني 18-02-2011 | 01:19 AM

    لو سلم الاردن من امثال هذا المتطفل على الشأن الاردني لظل بخير ولو كان الكاتب المزعوم صاحب فكر او ذوق لما تعرض للعشائر والشعوب وصدق من قال : اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني زائد بارك الله بالوزير وحفظ الله الملك وحيا الله كل العشائر الاردنية

  • 171 خلف السكارنة 18-02-2011 | 01:20 AM

    لقد يشتم الخبث والفتنة من كلام جهاد خازن( خزن الحقد) اقسم انك لاتحب الاردن ولكن انت من محبي الفتنة الملعونيين حسب نص الحديث . واقول ما قاله اللة عزوجل (كبر مقتا ان تقولوا ما لاتفعلون ) تظهر الولاء وتخفي الكرهه والحقد
    اخرس ايها المنافق اخرس يا ابليس

  • 172 المحامي فيصل البطاينه 18-02-2011 | 01:20 AM

    لايعنيني المرتزق جهاد الخازن انما يعنيني اعتزازي بموقفين متتاليين لوزيرين اعتز بمعرفتي لهما ولم يتغيرا وهما حسين مجلي وطاهر العدوان لهم محبة وتقدير الاردنيين

  • 173 علي.ع 18-02-2011 | 01:22 AM

    الاساءة لثقافة اي حد مش شطارة.والتقسيم شيء سيء.شو شعورك لو الي امامك بحكيلك انه هو برفضك وما بتقبل ثقافتك و بستهزأ فيها؟ما في احلى من احترام الاختلاف والحكم على الناس لازم يكون بأفعالها مش بأصولها
    يا ريت ينتشر تعليقي

  • 174 احمد فريج 18-02-2011 | 01:26 AM

    مواطن
    Alkhazin is right,why all this noise ,u better stop this.

  • 175 احمد الصادق 18-02-2011 | 01:29 AM

    انا اتابع ما يكتبه الصحفي والكاتب اللامع جهاد الخازن ويؤثر بي في مرات عديدة واحترم مقالاته خاصة تلك التي تنم عن حس قومي شديد، واذكر له مقالا خلال حرب 2006 اثر بي لدرجة انه دفعني لاعادة تقييم موقفي من مسائل متعلقة بالحرب والسلام في المنطقة مما حدا بي ان اراجع موقفي لان ما طرحه فعلا كان يوضح علاقة السلام ( الاستسلام ) بما حصل بعد اوسلو وبعدها نشرت مقالا بهذه الروح . اتفاجئ الآن بمقالته التي يهين بها الاردنيين وقد لا يكونون على حق وقد يكونون ويتهمهم بالتخلف وهو الانسان الحضاري ويمضي حياته في مدينة متحضرة تحترم حقوق الانسان واهمها حقه في التعبير عن رأيه بينما هو ينكر هذا الحق على غيره وهو الكاتب والناقد والساخر بطريقة جميلة، ارفض منه هذا النص وهو نص كئيب بالمناسبة ويداعب الغرائر ولا يتعامل مع العقل احتراما. ادعو السيد الخازن لاعادة النظر بمقاله وهذا حق له وسارسل له بطاقة بريدية ليرى الحقيقة.

  • 176 النعيمي 18-02-2011 | 01:29 AM

    شكرا لمعالي العداون لا احد يعلمنا ولائنا وحبنا للعائلة الهاشمية وللملك والملكة ، والأردنيون لا يحتاجوا لمثله لتعليمنا حب الملك والعرش الهاشمي".
    الله الملك الوطن
    عاش ابا الحسين

  • 177 فارس 18-02-2011 | 01:29 AM

    هذا الحازن رخيص ودمه ملوث بالنفط. الاساءات والاهانات السافرة التي وجهها الى عشائر الشعب الاردني لا يمكن ان تصدر الا عن ساقط مستمر بانحطاطه ونذالته وسفالته. هذا النذل يجب ملاحقته من العشائر الاردنية.

  • 178 جده 82 18-02-2011 | 01:30 AM

    ياجماعة الخير لا تعمله قيمه اله

  • 179 النذالة في كلامك 18-02-2011 | 01:30 AM

    انذل من هيك كاتب ما شفت

  • 180 18-02-2011 | 01:34 AM

    .. عليك يا خائن ..
    ولست خازن

  • 181 طالب البلاونة 18-02-2011 | 01:34 AM

    كل العرب يبدوا انهم مصابون بانفصام الشخصية,

  • 182 الشيحان 18-02-2011 | 01:35 AM

    الكلام صفة المتكلم

  • 183 الحجازي 18-02-2011 | 01:49 AM

    انا لست مع العدوان في الرد على مثل هذا التافه ،،، فهو واحد من الاف المرتزقة الذين يهاجرون الى بلاد الغرب "بلاد الحرية" ويترزقون و يشحدون على اقلامهم ،، فهو ليس الا خازنا للتفاهة والسذاجو وقلة الادب ،، و انا براي يا معالي العدوان "عدم الرد على هذه الاشكال ،،احسن رد"

  • 184 علي الجبور 18-02-2011 | 01:50 AM

    فعلا عشنا وشفنا .. قمة الانحطاط من جميع النواحي .. لعنة الله على العلم والمعرفه التي تمتلكها ولم تسعفك ان ترتقي على الاقل الى مستوى البهائم .. عليك الى يوم القيامه .. والله المومسات عندهن >> اكثر منك يا خازن>>

  • 185 جنوبيه وبنت عشائر ورأسي فوق 18-02-2011 | 01:51 AM

    ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟
    فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وهذا ما يفتقر له كاتب المقال .

  • 186 طلال الخطاطبه 18-02-2011 | 01:51 AM

    ما هذا؟
    هذا ردح وشتائم لم اقرأ مثلها من صحفيين يدعون المهنية.
    اقتبس من ما قاله هو
    هو مقال وقح كاتبه

  • 187 علي 18-02-2011 | 01:56 AM

    لم يكتب هذا بلسانه فقط ودون ان يدفع له ..هو ومن دفع له.....ز الرجاء النشر يا عمون

  • 188 الحقد يقتل صاحبه 18-02-2011 | 01:56 AM

    حين يورد الكاتب كلمات كهذه في مقاله فهو يدل على حقد دفين. ويشير هذا الامر الى انحطاط مستوى الكتابة وذلك نتيجة حقد وكره للشعب الاردني. الذي لم يسيء لاحد. كل ما نقوله "موتوا بحقدكم لأنكم لن تلمسوا هيبة اردننا وعزتنا مهما رميتمونا بحجارتكم. فالحاسدون يرمون الاغصان المثمرة بالحجارة"

  • 189 عمار لوشاحي المومني 18-02-2011 | 01:57 AM

    بعد ما قرأت الخبر على عمون عدت لجريدة الحياة وقرأت مقال السيد جهاد الخازن ، الكاتب لم يهاجم العشائر الاردنية ولكنه هاجم الموقعين على البيان الموجه للملك عبدالله الثاني.

  • 190 ارجو العلم 18-02-2011 | 01:57 AM

    كاتب المقال لبناني الجنسية ..
    وخطر لبنان علينا الان اكثر من خطر الجزيرة

  • 191 رشا 18-02-2011 | 01:57 AM

    احنا بنستاهل اكثر من هذا الحكي بسبب الضلال يلي بسير عنا و.. يلي عم بنحاول نعملها

  • 192 الدكتور زيدون مفضي محمد العمايره الطفيله 18-02-2011 | 01:58 AM

    جزيل الشكر وعظيم الامتنان الى معالى السيد طاهر العدوان نعم الرجل المناسب في المكان المناسب نحن الاردنيون ليس بحاجه الى ان يعلمنا الانتماء والولاءمن هو مثل الحازن الكلام صفت المتكلم وهو لا يمد الى الصحافه باي صله يوجد هناك صحافيون ينقدون لكن النقد ومهما يكون جارح يجب ان يكون في قمة الادب ليس كما كتب الخازن

  • 193 أردني 18-02-2011 | 01:58 AM

    لجهاد الخازن أقول
    لقد جانبت الصواب في كل ما قلته في هذا المقال ما عدا دفاعك عن الملك والملكة.
    لقد أثبت بما لا يدعو للشك, أن تلك السمعة التي تتمتع بها كصحفي معروف ما هي الا أكذوبه, فلقد خلطت الأمور بطريقة تنم عن جهلك بالمجتمع الأردني وعشائره.
    أن شتمك للأردنيين والأردنيات وتحقيرك لهم لهو دليل واضح على محاولتك البائسة في شق صف الوحدة الوطنية في الأردن. فنحن نعرف من هي جلالة الملكة ولا ننتظر أمثالك ليعرفونا بها في الأخت والأم لكل الأردنيين ونعرف مواقفها وأخلاقها وعفتها فقد أختارها جلالة الملك من بين نساء الدنيا كلها.فهي أرفع وأجل من أن يدافع عنها أمثالك فهي لا تحتاج أي دفاع لأنهافوق كل الشبهات.اما وقد شتمت الأردنيين والأردنيات ووصفك لهم بالتخلف وبانهم أعراب لهو دليل على انك أسوأ من الذين وقعوا ذلك البيان.فلغة الشتم والتحقير لا تليق بأنسان يستشهد بأيات القران الكريم.
    فالأردنيات اللاتي سميتهن أم زعل، أو جروة، أو بزعة هن اللاتي أنجبن رجالات الأردن الأوفياء أمثال حابس وهزاع ووصفي وحسين وفرحان ,هن اللاتي قدمن أبنائهن فداء للأردن في معركة الكرامة وفي كل الميادين.

  • 194 Asem 18-02-2011 | 02:01 AM

    من وين يا ترى سلامتو ؟ الاردن بخير طول ما هل الحسسساد الحاقدييين بعيد عنا

  • 195 حمده 18-02-2011 | 02:03 AM

    نفسي اعرف شو اسم امك يامتحضر

  • 196 محتار 18-02-2011 | 02:03 AM

    يا جماعة بدنا نفهم إذا كانو ال36 شيوخ معنى ذلك إحنا غلط، وإذا كانوا مش شيوخ معنى ذلك الخازن بحكي صح ! في حدى ممكن يفهمناال36 هذول شيوخ ولا لأ، يا معالي طاهر العدوان

  • 197 السرديه 18-02-2011 | 02:04 AM

    مقال الخازن حقير كصاحبه فانت غريب لاعلاقة لك بالاردن فكلنا مع ابو حسين وجهاد الخازن من المرتزقة الرخيصين الذين يقبضون ثمن كل مقال

  • 198 جنوبيه 18-02-2011 | 02:05 AM

    ارجوا من الاخوه المعلقين والنشامى الأردنيين من يعرف اسم والدته اوشقيقته او جدته او عمته او اي معلومه تمس عائلة كاتب المقال ان يكتبها رجاء لكل الاخوه . وارجو من عمون ان تنشر جميع التعليقات فا كما هو يعبر عن رأيه الخاص وتقوموا بنشره فلنا الحق بأن نعبر عن رأينا ونتحمل مسؤليته .

  • 199 زيد حدادين 18-02-2011 | 02:06 AM

    أم زعل و جروة و بزعة و حنيشي اشرف منك ياواطي. وردك يا ابو العدوان مشرف.

  • 200 اردني حر ولحمي مر 18-02-2011 | 02:10 AM

    واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟
    .............
    أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي
    هؤلاء امهاتنا هكذا اسمائهن ولو قرأ التاريخ الاردني اعرف اننا ننتخي بهذه الاسماء!!
    والرجل بشواربه مش عاجباته شوارب الاردنيين اصحاب النخوة والكرم والشهامة
    ومش عاجبته كشرتنا
    .. الله عليه

  • 201 كركي حباشنة راكين 18-02-2011 | 02:12 AM

    بدي اسمي أمي مارغريت ولا هيلاري ولا كونداليزا عشان ترضى يا محترم

  • 202 خازن بلا مؤخزة يعني 18-02-2011 | 02:13 AM

    خازن من شو دخلك

  • 203 اردني 18-02-2011 | 02:15 AM

    موقف معالي السيد طاهر العدوان مشرف ونحن كأردنيون نرفض مقالة الخازن والاساءه الى الاردنيون افرادا وعشائر وكذلك لا نتفق مع بيان 36 واتهاماته لعائلة جلالة الملكه المعظمه ونعتبر ان الموقعين على البيان يمثلون انفسهم فقط ونحن الاسرة الاردنية الواحده نقف خلف القيادة الهاشميه

  • 204 18-02-2011 | 02:15 AM

    سبعك من دون الرجال.

  • 205 سامر 18-02-2011 | 02:22 AM

    اكيد انت يا جهاد الخازن لاتنسى انك قبضت من عدنان خاشقجي سنة 1988 في لندن مبلغ 60000 الف دولار لسلسلة مقالات..
    انت انسان رخيص وثمنك يزيد الان قليلا عن 60000 الف دولار.
    لامبدأ عندك ومن يعرفك لا يستغرب مستوى حقا..
    انا اعرفك وانت تعرفني ولايتسع المجال هنا لكشف الكثير عنك.

  • 206 محمد 18-02-2011 | 02:26 AM

    ارى وبأختصار بوجوب رفع دعوى قضائيه ضده ويجب ان ترفعها الحكومه الاردنيه ان كانت تشعر بأن من اساء لهم الخازن ابناء الاردن ، ولماذا يتدخل بين ابناء الاردن فهذا شأننا الداخلي وليس لك ان تدلي بدلوك لانك طبقت المثل القائل اجت الخيل تا تنحذي اجا الفار ومد رجله

  • 207 فلسطيني من سيل الحارثية - جنين 18-02-2011 | 02:26 AM

    كلام لا يليق بعمر الكاتب
    وكل كلامه فيه من الاساءة باستثناء ما يتعلق بالإشادة بالملك والملكة الذين نحترم

  • 208 رواجفة 18-02-2011 | 02:27 AM

    بئس المصير

  • 209 راعي الغنم 18-02-2011 | 02:28 AM

    عملا بالمهنية الاعلامية كما يدعي شربل رئيس تحرير الصحيفة التي بث فيها الخازن حقده بعث النشمي نافذ ابوطربوش هذا الرد اتمنى عليهم نشره
    رئيس التحرير المحترم:
    عملا بحق الرد, وحرية تبادل الآراء وضدها, أتمنى منكم نشر هذا الرد على مقالة جهاد الخازن المعنونة "كلام سوقي كأصحابه" والمنشورة بجريدتكم يوم الأربعاء 16-2-2011
    إني أردني الهوى والعشق, تربيت على تراب الأردن وعشقت نسماته. لم أكتب هنا لأدافع عن هذا أو ذاك, ولست بذاك الصدد! ولكن ما أثار حفيظتي, ما قاله جهاد الخازن هجوما على شعب الأردن, وسأتابع المقال الذي نشرتموه فقرة فقرة لأعلق عليهن, ولكم كامل الشكر في نشر الرد.
    يبدأ الكاتب مقالته في أول فقرتين شارحا طبيعة العلاقة التي تربطه بالعائلة الحاكمة, وطرحها تمهيدا لما تفضل به لاحقا وهذا حقه. ولكن وكتنويه, فالشعب الأردني بينه وبين نظامه الحاكم, ألفة لا تجدها في أي دولة أخرى, وفي كل ما جرى وما يجري في الأردن سواء من مؤيد أو معارض, كان توجه الجميع للإلتفاف حول النظام والحفاظ عليه والخوف عليه من أن تشوبه شائبة, ولا مجال للمزايدات في هذا المجال فيما لحق من كلام في المقال.
    ثم تطرق الكاتب لبيان ما عرف ببيان ال36 والإشارة إلى الفساد والمقابلات الصحفية, ولا شك في أن الكاتب يملك مخزونا صحفيا كبيرا ومهنية كبيرة من خلال خبرته الطويلة في مجال الصحافة, ولكن من نظرة محايدة, استغربت من صحفي يتمتع بمهنية عالية أن يتطرق للشتائم ويبتعد عن الموضوعية عندما وصف الموقعين بالحقارة والتشكيك في نواياهم وبأنهم سوقيين و طفيليين, لست بمعرض مناقشة بيان ال36 ولا من أجل هذا كتبت وإنما من أجل ما سيلحق كتبت.
    وأنا أقرأ في المقال, أثار انتباهي عدم ثبات الكاتب على رأي يمكن لنا استخلاصه منه. ففي الفقرة الثامنة من المقال, يقول الكاتب " فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب", ويقول أيضا "عشائر الأردن، عماد البلاد", ثم يأتي في الفقرة قبل الأخيرة, ليشن هجوما على العشائر الأردنية وينسف طريقة تفكيرها ومكوناتها... ففي الفقرة قبل الأخيرة, يقول الكاتب بازدراء وسخرية أن العشيرة تحتفي بفاعل ما يسمى بجرائم الشرف كبطل, فإذا كان هذا ما تريده العشيرة أخي, أيجب فرض عليهم ما لا يقبلونه؟؟!! بغض النظر عن صحته أو عدمه, ألا يوجد احترام لطريقة تفكير الآخر؟؟ وحق تقرير ما يريد, كيف يريد وبالطريقة التي تتناسب معه ومع مجتمعه ومع دينه؟؟ وكأنك لم تسمع بحادثة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما جاءه الرجل وسيفه يقطر دما, فقال له عمر "إن عادوا فعد".... ومع ذلك, فهذا موضوع نقاش به أخذ ورد عند حضرتك ولك به رأي ولا أريد المد والجزر معك, ما أردته هو أنك تصف مجتمعا بأكمله, فحق عليك أن لا تزدريه مهما كانت وجهة نظرك التي نرحب بها وقتما وإينما كانت, ولكن بدون تهكم وبدون ازدراء, فالكل يعمل لرفع سوية التفكير في مجتمعاتنا التي نحن لها مخلصون. ولإكمال الحديث عن العشائرية, تصف العشائر في فقرتك الأخيرة بالأعراب وتتبعها بقوله تعالى"الأعراب أشد كفرا ونفاقا"... فالمجتمع الأردني مجتمع عشائري وهذا واقعه, شاء من شاء, وأبى من أبى, أوتصف العشائر بالكفر والنفاق؟؟ ليتك تنظر في التاريخ والحاضر وستنظر في المستقبل لتعرف ماذا قدمت العشائر للأردن نظاما وشعبا, وخصوصا في الحرب على ثرى فلسطين الطاهرة, لتعرف من هي العشائر أيها الكاتب المحترم.
    أما ما أتبعته في نفس الفقرة بوصفك للمجتمع الأردني "بشاربين وكشرة كبيرة" و "ثقل دم بالولادة" فهنا وقعت بالحرام الذي لا ينبغي عليك الوقوع به, ولا ينبغي على الصحيفة السماح لك بإهانة شعب بأكمله.... وما تكرمت به بعد ذلك من أسماء, بإشارة أن الأردنيون يسموا بناتهم بهذه الأسماء, فأتوقع أنك تعلم أن الأسماء هي وصف يطلق على الأشخاص للتعريف بهم في المجتمعات, وما هي الأسماء إلا نتاج المجتمع وما هو دارج بين أهله, فترى إنسانا لا يحب مسمى خديجة لأن معطيات العصر بنظره قد تغيرت, وهذا لا ينفي عنها صفة أشرف نساء الخلق أجمعين. وفي كل دولة تجد أسماء دارجة بحسب التكوين الإجتماعي لهذه البلدان وباختلاف اللغات, ولا يمكن لأي إنسان وصف شخص على أنه رجعي من مجرد اسمه, فهذه هي المجتمعات وثقافاتها, وعندما تتعدى على هذا, تكون قد تعديت على شعب بأكمله له من الحضارة والتاريخ ما تعرفه جيدا, ولكنك أسأت التعامل معه.
    وكما تستشهد أخي الكريم بآيات القرآن الكريم, فالقرآن حقل لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا تكلم بها, قال تعالى " وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون" البقرة - 41
    متمنيا النشر
    أردني وفي لترابه
    16-2-2011

  • 210 محمد كنعان 18-02-2011 | 02:32 AM

    مهما ارتقى الإنسان تبقى خبايا نفسه مغروسة ومدفونة حتى تسنح له الفرصة ليكشفها.... وهذا هو الأستاذ جهاد الخازن فضحه قلمه

  • 211 أسئلة مهمه جداً 18-02-2011 | 02:34 AM

    سؤال مهم جداً , وهو لمصلحة من يكتب هذا المسمى بالخازن ؟؟؟
    ومن هو الذي يدفع له مقابل هذه الكتابه بهذه الصوره المشينه ؟؟؟
    ولماذا افتتح موضوعه بتقديم نفسه بهذه الكيفيه ؟؟
    وما هي مصلحته في ذلك اذا لم يكن مأجوراً ؟؟

  • 212 18-02-2011 | 02:35 AM

    كل اناء بما فيه ينضح وللعلم صرامي الاردنيات اشرف ..يا مرتزقه يا خائن

  • 213 سعود 18-02-2011 | 02:36 AM

    لم ارى اي اساءه للاردن او الاردنيين في مقالة الخازن كلامه صحيح مئه بالمئه,
    سبب الاراء القاسيه هو الاحكام المسبقه بدون القراءه الدقيقه للمقال او لكون عمون تنتفي التعليقات التي تتفق مع توجهاتها

  • 214 كركية 18-02-2011 | 02:38 AM

    احنا الاردنييات بنات الاصل والشيوخ والحسب والنسب (حنارجال البلد
    حنا كراسيها
    حنا رماح القنا ل تعكزت فيها
    وش علمك بالمراجل يا ردي الحيل
    وش علمك بالمراجل والمشى بالليل )
    ابقى على ولائك ل ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك اللواتي لفضهم شعوبهم..................

  • 215 الى خالد داوود 18-02-2011 | 02:39 AM

    يا اخي والله انه ردك اقبح من المقال
    يا اخي حس على دمك لما يحط بين قوسين النساء في المطبخ وغرف النوم!!!!؟ شو قصده
    بده يرد على الموقعين ليش حشر النساء بالموضوع
    والمح انه الجرائم اسمها جرائم عدم شرف
    وبحكي عن اسماء امهاتنا وجداتنا
    بعدين شو بعرفه عن العادات والتقاليد مشان يحكم انها قتل وفرد عضلات ؟؟؟
    هذاشخص واطي واسلوبه قذر وما عنده لا ادب حوار ولا شرف مهنة ولا لازم يمسك قلم لانه القلم اطهر واقدس من انه يمسكه شخص مثل هيك ...
    هذا شكله كبير بالعمر وخرفن والله العظيم مقالته ولا مقالة هاوي او مبتدء ...
    كيف بسمح لحاله يحكي عن شعب هيك ...
    اصلا حتى الملك والملكة ما برضوا ينحكى هيك عن الشعب الاردني ... ولو غلط نفر من الشعب الملك والملكة قلوبهم اكبر واطهر من الأحقاد...

  • 216 لبناني 18-02-2011 | 02:42 AM

    جهاد الخازن اسمه الحقيقي جهاد خازن (بدون الـ التعريف) و ينحدر من عائلة متعصبة
    وشكرا

  • 217 سدحان السردي 18-02-2011 | 02:42 AM

    الخازن انسان مثقف ويجب ان يكتب بمهنيه ,,,وكل ماقاله صحيح ,,, والله يعطيه العاقية وسلمت يمينك ,,

  • 218 لانا 18-02-2011 | 02:42 AM

    انا مش شايفة اي اشي بمقال الاخ غلط
    الكل نزل فيو وعلى اساس انهم منتمين .. وما شفنا حدا من المعلقين نزل
    وقت بيان ال "شخصيات العشائرية" وحتى بطلنا نشوفو بالمواقع الاردنية اختفى
    الموضوع انو بكفو تنافقو للغلط وبس حد يحكي الصح مابتقبلو.. وما بهمهم الفساد والاصلاح تاع النواب ولا الوزرا ولا الملايين وين بتروح .. بس بهمهم ال..صلحو بحالكم
    وحكيو مافي غلط
    وبكفي تحطو راسكم بالتراب ولا كأنو في شي
    ولا احكيلكم استنو اسبوع زمان خلينا نشوف البلد كيف حترجع لايام الحكم العثماني صار كل عشيرة بدها مصطلح الواجهات تاعتهم .. ارحموووناا بس

  • 219 اكاديمي 18-02-2011 | 02:43 AM

    الاخوه في عمون
    ارجو النشر اطالب اتحادالمراة برفع دعوة واستشارة محامي
    هذه النوعيه خربت بلدها لبنان وتريد التخريب في غيره ولكن انشاء الله سيتعلم هو وغيره من المرتزقه

  • 220 اكاديمي 18-02-2011 | 02:43 AM

    الاخوه في عمون
    ارجو النشر اطالب اتحادالمراة برفع دعوة واستشارة محامي
    هذه النوعيه خربت بلدها لبنان وتريد التخريب في غيره ولكن انشاء الله سيتعلم هو وغيره من المرتزقه

  • 221 من الكرك 18-02-2011 | 02:52 AM

    العشائر الاردنية تريد ... الخازن
    عاش الوطن عاش الملك

  • 222 18-02-2011 | 02:53 AM

    الى كل التعليقات التي لم تجد اي اساءة في مقال المدعو الخازن يبدوانكم لم تقراؤا المقال جيدا او انكم اميون لاتسطيعوا القراءة سلامة فهمكم.....او من الماجورين والمدفوعين....... سلامة فهمكم....
    عاش الوطن عاش الملك والعائلة الهاشمية العشيرة الاولى

  • 223 نداء - محاكمة الخازن 18-02-2011 | 02:54 AM

    الى كل مواطني الاردن والمحاميين فيه يجب تقديم شكوى بحق الكاتب جهاد الخازي وطلب محاكمته امام القضاء الاردني العادل بتهمة الذم والقدح والتحقير واثارة النعرات والاساءة للملك لكل الاردنيات

  • 224 المومني 18-02-2011 | 02:55 AM

    إن لم يستحي جهاد الخازن وأمثاله فليكتبوا ويفعلوا ما شاؤوا

  • 225 المومني 18-02-2011 | 02:56 AM

    إن لم يستحي جهاد الخازن وأمثاله فليكتبوا ويفعلوا ما شاؤوا

  • 226 بني حميدة الطفيلة 18-02-2011 | 02:57 AM

    ستندم هذه المرة وندفعك عبر مقاضاتك كل ماجمعته في مقالاتك المنزلفة طوال عمرك

  • 227 بنت العشاير 18-02-2011 | 02:59 AM

    أبشرك أيها الخازن بطاقة العيد الفائت ستكون ردنا عليك .....جنت على نفسها براقش

  • 228 فايز 18-02-2011 | 03:00 AM

    نفسي اعرف اسم والدة هذا الغير محترم ومن اين هي هلهي اخت سامنثا فوكس

  • 229 فهد الدرابسة 18-02-2011 | 03:05 AM

    جهاد الخازن هو صحفي وكاتب فلسطيني أرثوذكسي من مواليد مدينة رام الله في فلسطين عام 1940 يحمل الجنسية اللبنانية .. كانت أسرته تقيم بين لبنان وفلسطين والاسكندرية، وانتقلت نهائيا إلى لبنان بعد 1948 ، وعادت اسر خازنية أخرى من مصر في أوائل الستينات. وهو حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية ثم ماجستير في الادب العربي من الجامعة الأمريكية في بيروت. له سنتان من العمل لدكتوراة في جامعة جورجتاون، واشنطن. رئيس نوبة، وكالة رويترز في بيروت. رئيس التحرير السابق الديلي ستار، بيروت، عرب نيوز، جدة، الشرق الاوسط والحياة"، لندن. أيضا رئيس التحرير السابق للشراكة بين "الحياة" وتلفزيون إل بي سي. عضو مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي، وعضو مجلس مستشاري مركز الدراسات العربية المعاصرة، جورجتاون، وعضو مجلس إدارة مجلس تحسين التفاهم العربي البريطاني (كابو)، ولعدة سنوات عضو مجلس مستشاري البنك الدولي للشرق الاوسط وشمال افريقيا.. أصوله تعود إلى مدينة الناصرة في فلسطين المحتلة حيث كان والده شرطيا في قوات الحدود وقد استشهد هناك واضطرت العائلة إلى النزوح إلى لبنان حيث نال شهادة الليسانس في الادب العربي من الجامعة الأمريكية في بيروت - لبنان عام 1963 ثم الماجستير من نفس الجامعة عام 1975. متزوج من سيدة فلسطينية. كان رئيس تحرير صحيفة الحياة وقبلها رأس تحرير جريدة الشرق الأوسط وعرب نيوز

  • 230 Jordanian 18-02-2011 | 03:08 AM

    كلام رخيص كصاحبه,ان العشائرية اثبتت انها اكبر مثال للتحضر

  • 231 خليلي 18-02-2011 | 03:28 AM

    اذا فلسطيني متبرين منه.,..

  • 232 نشمي من عائله القراله من عشيره البرارشه من محافظه الكرك من بلدي الاردن 18-02-2011 | 03:29 AM

    من أنت يا خازن لتستهزء بأسماء أمهاتنا الاردنيات النشميات,سؤالي بسيط :ما أسم عشيرتك؟وما هو أسم والدتك الفاضله ؟وما هو دورك هنا؟
    أن أمهاتنا أنجبت عوده أبو تايه يا محترم,وأنجبت حابس المجالي يا....

  • 233 علي المومني \فرانكفورت 18-02-2011 | 03:34 AM

    يحاول الخازن في مقالته التي يشتم منها رائحة العفن والنتن أن يثبت أنه غيور على الأردن وقيادته وهو يرد على ما جاء في البيان المذكور.. ولكنه جاء بما هو أعظم دناءة وأشد خسة مما جاء في ذلك البيان.. أولا أريد أن أطمئن الخازن أن الأردن بقيادته العربية الهاشمية الحكيمة بألف ألف خير وسيبقى كذلك ولو كلفنا هذا الأمر أن نموت جميعنا من أجله, وسيبقى عصيا على الطامعين والحاقدين والمأجورين ما دام هناك نقطة دم واحدة في عروقنا.. الأردن عزيز وقوي.. الأردن غالي لا يقدر بثمن.. الأردن بلد الأمن والأمان والملاذ الآمن لكل العرب. ولسنا ننتظر منك أن ترد وتدافع وتتصدى للمغرضين والعابثين وخاصة إذا كنت لا تجيد إلا هذه اللغة الحقيرة.. فالرجال الشرفاء والغيورون كثر في بلد أبي الحسين وهم أقدر منك على إخراس كل لسان يتطاول على وطنهم وقيادتهم بما فيهم لسانك أنت!!!؟؟؟ فأنت تطاولت على الأردنيين الشرفاء جنود أبي الحسين, وتطاولت على الأردنيات الشريفات اللواتي ربين أجيالا من المجد والكرامة, وتطاوات على عاداتنا وتقاليدنا التي نعتز بها والتي ورثناها كابرا عن كابر.. لا يا جهاد الخازن إذا كنت صادقا في حبك للأردن وقيادته وشعبه فلا تسيء الأدب مع أبناء الأردن فإن هذا لا شك لا يرضي أبا الحسين الذي أحب الأردنيين وأحبه الأردنيون وجعلوه تاجا يفاخرون به العالم بأسره وإلا سنلقنك حجرا يسكتك إلى الأبد وعندها سنقول للحجر معذرة لك أيها الحجر فلا شك أن تراب الوطن أطهر وأعز مكانا لك, ولكنك أيها الحجر جندي مثلنا وكلنا فداء للوطن ولقائد الوطن.

  • 234 أبو كرك 18-02-2011 | 03:37 AM

    الخازن: مأخوذه من كلمة مخازن و تعني الشخص الذي يأخذ خلو مقابل عقار. و سلامة فهمك يا مسعور

  • 235 اللبن 18-02-2011 | 03:38 AM

    سنرد في حينها

  • 236 اسماعيل 18-02-2011 | 03:44 AM

    كل الاحترام للعشائر الاردنية.انتم ايها الاخوة المعلقين .اعطيتم الشخص صاحب المقالة لا اذكر اسمه.حجم كبير وكبر منه كثيررر.لماذا نحن الاردنين نشرح ونفصل عن اصولنا ونعرف عن انفسنا ونحن اعلم من نحن.شخص نكرة لا تعطوه اكبر من حجمه.القافلة تسير ..

  • 237 موالي حتى الموت 18-02-2011 | 03:47 AM

    يعيش جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا تاجا على رؤس الاردنين الشرفاء ..

  • 238 سفيان عطاالله 18-02-2011 | 03:54 AM

    سؤال الى صاحب المعالي الوزير الناطق باسم الحكومة ، لقد كنت ولفترة طويله رئيس تحرير هل كنت ستنشر مقال كهذا ، انت تعرف الجواب ولذلك فلا أعتقد ان الاجراء الذي قمت به هو الاجراء المطلوب بل على النقيض لقد رفعت اسهم هذا الشخص لدى صحيفته . نتوقع منك كاردني اولا وكمسؤول ثانيا ان تستخدم خبرتك الاعلامية والصحفية في كيفية التعامل مع هذا الموقف ومعاقبة هذا التافه ومعاقبة صحيفته ومن وراء هذا المقال وانت اليوم في موقع المسؤولية وقادر على ذلك.

  • 239 اردني صامت 18-02-2011 | 03:59 AM

    لولا انني اعشقك ياوطني لغادرتك واعلم يا وطن انه لم يبقى لي سوى ترابك الصادق بعد الله سبحانه لان الكل وبلا استثناء يبيع ويشتري فيك لك الله ياوطني ولا أراك الله ذلا على يد عدو او حبيب

  • 240 محمد لحلوح - الولايات المتحده 18-02-2011 | 03:59 AM

    كلامه ٨٠٪ صحيح .و٢٠٪ بالزباله بعض القراء بشوف ال ٨٠٪ فقط والبعض بشوف ال ٢٠٪ فقط . انا بشوف الجهتين.

  • 241 محاكمة الخازن واجب وطني 18-02-2011 | 04:02 AM

    الى كل مواطني الاردن والمحاميين فيه يجب تقديم شكوى بحق الكاتب جهاد الخازي وطلب محاكمته امام القضاء الاردني العادل بتهمة الذم والقدح والتحقير واثارة النعرات والاساءة لكل الاردنيات

  • 242 الهزايمه 18-02-2011 | 04:03 AM

    كل العشائر على راسي

  • 243 كركي ابن الاردن 18-02-2011 | 04:12 AM

    يا اخواني لا تعتبوا عليه كثيراً يوجد من شاكلته اعداد هائله اما مرتزقه او منافقين وكلاهم عديم اخلاق العب لن تمر على شعب بداء يعبر عن المه وصار اجرئ مما كان عليه قبل ان الضغط يولد لانفجار

  • 244 الفيصل 18-02-2011 | 04:12 AM

    أيها الاردنيون البواسل .. الكل يسدل قلمه ويلوث وجه ذلك الحقير الخازن

  • 245 حسان سلطان المجالي 18-02-2011 | 04:31 AM

    سواء كان الكاتب الخازن او غيره وكان في مقالته يتحدث عن الاردن بالاساءة فهذا عهد من الصحافة والكلمات قد مضى واصحاب تلك الانشاءات قد مضوا ايضا ، فالصحافة لم تعد كما عهدوها على انها تلك الكلمات الانشائية الجزلة التي تأخذ مشاعر الناس حيث يريدون وفقا لأقلامهم المأجورة التي يدعون في سطورها حرصهم على الاوطان وشعوبها وهم في الحقيقة جيل النكبة والنكسة وسبب الهزيمة اكثر من الاسباب العسكرية والايدولوجية ،،، والذي يجعلنا مطمئنين واثقين بالله اولا ومن ثم بمكانة مجتمعنا الاردني ان امثال هذا الكاتب ومن هم كثر أقوى منه في اللغة الانشائية الفاقدة للمعاني قد صمدنا وتجاوزنهم وذهبوا لوحدهم دون ان نرسلهم الى مزبلة التاريخ ، وما اثبتناه للعدو قبل الصديق ان الاردن واهله عصيون منيعين على الاختراق لأن هناك حالة من التناغم والانسجام بين مكونات المجتمع ابتدءا من القيادة السياسية وصولاً الى المواطن العادي ،، هذا التناعم مبعثه ومرده ليس فقط خصوصية المجتمع بقدر ما هو اننا نمتلك ارادة سياسية واجتماعية جعلتنا نرفض كل ماهو دخيل حتى لو كانت بيده الحلول السحرية لأزماتنا ونقبل بكل ماهو من واقعنا حتى لو زاد عقدة مشاكلنا ،،، لذلك فليعلم كل من يريد ان يتحدث بشأننا اننا ورغما عنه، حالة أخرى وطبيعة أخرى غير تلك التي يعتقد ان الأجر الذي دفع له ليخترقها قد اوفاه،، فاالأردن وطن عند أهله هو وطن بني ووجد ليبنى ويزدهر لا ليتركه أهله العوبة بيد كل هاوي او صاحب اجندات ،، وانااقول هذا القول وانا على يقين ، ذلك لأن في تاريخنا شواهد تحققت في مستقبلنا ، وليعلم الكاتب وغيره اننا نفتخر بانفسنا وبتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا ونعيب من يحينا ويخزي اخينا ، فاذا كان فاقد الشيء لا يعيطه ولا يعرف معناه ، فليعلم الكاتب ان العشائر الاردنية هي نواة النظام وعاموده وهي سبب استقرار وامن الوطن حتى امتدت بعطاء ابنائها ليكونوا رسل سلام للعالم كله ، وهم بهذا الوصف والشكل لأنهم تلاحموا مع قيادتهم فكانوا ولا يزالوا وسبقوا الاردن الاردن المنيع .

  • 246 مرحبا 18-02-2011 | 04:34 AM

    لماذا هذا الاسلوب السوقي في كتابة المقال، و الله لقد أضررت أكثر مما أفدتهم. فحتى اشد المعارضين بالاردن لا بل سائقي التكسي في عمان لا يتفوهوا بمثل ملافظك و تورياتك. ثم كيف تضع الملكة في مرتبة من ذكرت من قرينات القادة العرب من الطغاة و المنحلون. آخر ما يحتاجة الملك و الملكة أمثالك ليدافعوا عنهم. و قد أخطأت في حق الاردن و الاردنيين كثيرا كثيرا، يدهشني كيف يصل أمثالك الى مواصلهم، شيء مدهش و الله شيء مدهش.

  • 247 أبن أزعله 18-02-2011 | 04:40 AM

    هذا أسم أمي ياخازن والذي اعتز به لان لي اصل ..
    يصبح الاصل لمن يدفع لك اكثر

  • 248 اردني حقاني 18-02-2011 | 04:42 AM

    رغم رفضي لكلام الخازن بس احنا كاردنيين سمحنا له بذلك بعد ما صرنا نسب عبعض ونخون بعض بالشوارع واذا انقطعت الشرهه بنقلب ولاءنا نصلح امورنا اول والخازن ما رح يلاقي فرصه عنا

  • 249 دبابنة 18-02-2011 | 05:03 AM

    يا اخوان لويش الزعل كلام الخازن صحيح 100% ..

  • 250 Emad Ershedat-United States 18-02-2011 | 05:11 AM

    ya7'i enta laish za3lan o 7areg damak enshala2 benwage3 3ala sal3et ummak el ordon ordonnaa o abu hussain SAYEDNAA ....bas esh esm el mama bala zo3'ra ya mo7taram bema enk men italia wela men paris ????

  • 251 يزن الضمور 18-02-2011 | 05:14 AM

    خسئت يا خازن الذل والعار

  • 252 معلومات 18-02-2011 | 08:45 AM

    اسم ام جهاد الخازن (ملوية) وله بنت واحدة اسمها سوسن تزوجت من بريطاني وتعيش معه في مونتريال/كندا وهي في حالة خصام مع عائلتها.

  • 253 ابوراكان 18-02-2011 | 10:27 AM

    ابدعت ياجهاد ..

  • 254 ايمن المواجدة 18-02-2011 | 10:43 AM

    يجب الكشف عن اسم من وراء الخازن وطلب منه الكتابة من هنا وهو معروف لدينا

  • 255 samer 18-02-2011 | 11:24 AM

    هدا الز... لا يستحق الرد اهملوه

  • 256 اردني غصبن عن الزعلان 18-02-2011 | 11:27 AM

    اولا : عند قراءة التعليق توقعت أن ينشر بعض السموم لكنه كان بأكمله سموما
    ثانيا : أسماء بناتنا أشرف منك بألف مرة
    ثالثا: لست أنت من يعلمنا الولاء للهاشميين ولا نقبل المساومة في ذلك
    رابعا : من هو الذي أعطاك الحق في مهاجمة الأردنيين
    خامسا : اذا لم تكن عندك غيرة على شرفك لماذا تستنكرها على الاردنيين
    سادسا : تعلم ياسيدي كيف ت...

  • 257 المواطن حمدا ن 18-02-2011 | 11:41 AM

    اكثر الله من امثالك يا طاهر العدوان اين المدافعين عن اردن الاحرار من حثالة البشر امثال الدميم الخاسي اين المواقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لماذا لانسمع اصواتهم والهجوم على كل من يتطاول على اردننا ومليكنا

  • 258 محايد 18-02-2011 | 11:43 AM

    من سمح للخازن بكتابة المقالة هو تصرفات بعض الاردنيين اللي حابيين يمشوا في شوارع عمان ويكتب اسم عشيرتو على صباحو

  • 259 ابن فضة 18-02-2011 | 11:55 AM

    ابعثوا للاخ الخارن بأيميل على khazen@alhayat.com

  • 260 18-02-2011 | 12:31 PM

    جهاد الخائن كاتب رخيص من المرتزقة الذين يقبضون ثمن اقياءاتهم العفنة. وارتباطه بالمخابرات الامريكية يعرفه حتى الاغبياء. واستقباله بعد اليوم في الاردن هو اساءة لكل شريف في الاردن وهو لا يعرف ان الملك عبدالله واعمامه واخوانه هم شيوخ عشائر بني هاشم وهو لا يعرف ان رجالات الاردن العظام هم ابناء العشائر وان رئيس الحكومة ورئيس الديوان ومدير المخابرات وقائد الجيش والامن العام ورئيس النواب ورئيس الاعيان والقضاء هم ابناء عشائر وعليهم ان ينتصروا لاصولهم. اما هو وامثاله فليس لهم اصول يفاخرون بها ولا اظن ان الملك سعيد بهذا الكلام القبيح لانه لا يشرفه ان يدافع عنه من يشتم الاردنيين الذين يتشرفون باصولهم العشائرية التي ترقى بسلوكهم بخلاف الذين يفتقدون الى النسب فلا يردهم اصل عن ارتكاب الافعال الرخيصة.

  • 261 نبيل الشيشاني 18-02-2011 | 12:33 PM

    نعم شكرا لك

  • 262 عيد الحباشنه 18-02-2011 | 12:33 PM

    ايها ال... اتريد ان تعلمنا الولاء ولاءنا للهاشميين رضعناه مع حليم الام ونحن ليس مثلك رضعة ولاؤك لسيرلك

  • 263 ابراهيم العساف 18-02-2011 | 12:37 PM

    اذا جاءت مذمتي من ناقص فتلك الشهاده باني كامل

  • 264 جمال الشيشاني 18-02-2011 | 12:39 PM

    عندما قرأت مقالة جهاد الخازن ، تذكرت قول الشاعر:
    إذا غضبت عليك بنو تميم **** حسبت الناس كلهم غضابا
    يا استاذ جهاد الخازن :
    ربما لم يعجبك أن يقوم 36 مواطناً أردنياً بكتابة بيان ، ربما تعتقد أن هذا العدد قليل
    شكراً لك على العناء الذي بذلته للرد على 36 مواطناً ولم تدرك أنك ادخلت نفسك في خلية دبابير
    فالردود تجاوزت هذا العدد بكثير. فحينما أغضبت 36 أردنياً لم يعجبك مقالهم ، أغضبت كل الأردنيين.
    فشهاداتك العلمية ومنصبك الوظيفي وعضويتك في العدد الكبير من المؤسسات الدولية لن تشفع لك وكل ضباب لندن لن يكون ستراً لك حتى لا نراك على حقيقتك ، وكلامك المسموم لدينا المناعة الكافية لنقاومه .
    ونصيحتنا لك : لا تقرب ساحة الأردن ...
    يا بو الفضايل ما عليك الملامة ... اللوم يغشى الخاين الغدار
    ريت المنايا من تجي يا سـلامة ... تحـوم عالأنـذال دار بـدار
    ربــع المذلـة مــا تـريد الكرامة ... عوجوههم وسم الخزي والعار
    ( اعتقد يا استاذ خازن ، أن مقدرتك باللغة العربية لم تصل لمستوى فهم معاني هذه الاأبيات)

  • 265 اردني مادبا 18-02-2011 | 12:50 PM

    اتحدا الخازن اذا يعرف من هو ------
    (لسنا اردنيين اذا لم نشرب من دمة ودم ..)

  • 266 من راعي غنم اردني وافتخر 18-02-2011 | 12:51 PM

    تحية اجلال وتقدير..تحية شموخ .لكل الاردنيين النشامى. تحيه لكل غيور. لكل من ينبض قلبه حبا للوطن ومليكه. لكل من يعشق تراب الوطن.ورايته الخفاقه.اما لكل من يفاخر وينهق نهيق الحمار من يؤيد وهو يحسب نفسه اردنيا..وكل من دفع اجر للخازن. او دفعت..له ليدس السم.ويثير الفتنه..وهذا بعيد كل البعد عنه وعن امثاله اللذين لا اب حقيقي لهم قبل ان يكون لهم اصل وفصل.. وما هم انت يا الخازن وامثالك الا من بقايانفايات لاسيادك اللذين يدفعون لك.ومن يؤيدك اي اهل واي عشيرة واي شرف واي علم واي قائد واي وطن واي ام واي خلق واي دين واي مبدء واي كرامة واي اخلاق وولاء وانتماء ..تعرف عن هذا كله.عندما اجد وتعترف بواحده منهن متواجد فيك. وقتها اعترف بانك على حق..ولكن وبشهادة كل المقربين لك ومن يعرفك. ومقالتك بينت هذا كله بانك لا تملك اي واحده. انت فقط لاشرف لك حتى تعرف قيمة اي واحده ولكنك تملك الدولار ايها الخسيس. وحصلت على شهادات ومناصب كثر وظيعت نفسك دون ان تتمسك باصل وبشرف وحنين ووطن واصل واخلاق.انت ومن يؤيدك مهما كانت شخصيته وحجمه فقدت والدك.ولكنك تربيت بين احظان من يدفع لك من ايام طفولتك --فتلذذت --وعرفت ان لجلب المال اساليب تملكه بجداره.وما انت الا خطيئة ومريض منذ طفولتك ممن كانو يتحرشون بك مما كان هروبك من دولة لاخري الا ان تبناك اسياد لتكتب لانك ابدعت باي كتابه تخلو كما انت تخلو من الحياء لانك لم تعرفه.

  • 267 بلدنا يلعب به الفساد 18-02-2011 | 02:10 PM

    البلد كلها فساد ولو ما فيه فساد ما حدا بتكلم

  • 268 الدكور فارس المجالي ، جانب الصواب ياعدوان 18-02-2011 | 02:24 PM

    اخي العزيز محرر عمون ؛ لم أجد في كلام الخازن أي شئ غلط او يسئ للاردن بل على العكس فهو يظهر جوانب ايجابيه وصور مشرقه لمملكنا ومليكنا وملكنا ، لكن جانب السيد الخازن الصواب في حديثه عن بعض صفات من كتب البيان _ وانامعه في بعض ماقال وليس كله _ ، كذلك لم اجد الخازن قد اساء للعشائر بل ابدا لها كل احرام وتقدير ، بل انه لم يصل الى الحد الذي جاء به بيان >>عندما تحدث عن هؤلاء الاشخاص, اما بالنسبه للاسماء لاأعتقد انه يقصد التهكم ، وحى لو قصد فلا يحتاج ذلك الى كل هذه الغضبه ,

  • 269 زيد البلقاوي 18-02-2011 | 02:25 PM

    .. بقطع ايدي من نصفها اذا انت زلمه يا جهودي

  • 270 حازم ابن الفيصلية 18-02-2011 | 02:27 PM

    .. على ابو الي دعمك مكروب و مثني

  • 271 الى جهاد الخازن 18-02-2011 | 02:38 PM

    احدية الاردنيات اشرف وانظف من كل انثى يا جهاد

  • 272 الى جهاد الخازن 18-02-2011 | 02:50 PM

    شو اسم امك عشان نحكيلك بالضبط مين ..؟؟؟

  • 273 الى جهاد الخازن 18-02-2011 | 02:50 PM

    شو اسم امك عشان نحكيلك بالضبط مين ..؟؟؟

  • 274 منصور العبادي-الدوحة 18-02-2011 | 02:52 PM

    الاردنيون والاردنيات رمز لرجولة والاصالة والشهامة والشرف والطيبة وهذة الصفات من يفتقر اليها من امثال الكاتب يحسد من يمتلكها لانها لا تشترى بمال ولا تدرس في المدارس والجامعات فلقد رضعها الاردنيون من صدور امهاتهم.
    واما بالنسبة لولاء الاردنيين للعرش فهذا ليس موضع نقاش لاي اردني ونحمد اللة بانة سخر لهذا الشعب الاصيل
    وقبائلة العريقة خير قبائل العرب ليحكموة.
    وانتفاض الاردنيون ضد الفساد والمفسدين اي كانوا لا يعبر عن عدم الولاء .
    حمى اللة الاردن شعبا وملكا من كل حقد وكيد يريدة بة عبدة المال امثال الكاتب.
    وليعلم الكاتب الذي لا يرى الا ضاهر الامور
    ان خلف كشرة الاردنيون طيبة ونخوة ورجولة هي حلم لامثالة ومجرد القاء تحية السلام تفيض بما خلف هذة الوجوة الشامخة.
    ولتحذر يا مسكيين ان تلتقى بطريقك يوما بابن اي من هذة الامهات التي اسميت لانة سيجعلك تشعر بانة بينك وبين الرجولة ازمان واميال.

  • 275 علوش 18-02-2011 | 03:00 PM

    والله كلام الخازن مزبوط وما في عليه غبار بس حكوا العقل بعيدا عن العنصرية الجاهلية.. شيوخ العشاير عايزين اراضي يبيعوها ويركبوا سيارات فاخرة وبس

  • 276 ابن السلط كابر عن كابر 18-02-2011 | 03:13 PM

    الى راعي غنم اردني وافتخر (10.65 دقيقة صباحا) انا لا اجيد الكتابه مثلك ولكنك ابدعت وليعرف هذا السافل ان الاردنيين احرار ولا يشرون ولا يباعون

  • 277 أبو قريوت 18-02-2011 | 03:13 PM

    كل الاحترام و التقدير لجميع الاردنيين و لكل العشائر الاردنيه و الاردن بلد قوي بقيادته الهاشميه و شعبه
    هذا الكاتب ( الخازن ) لا يعي ما يكتب ولا يدري بأن الشعب الاردني اقوى مما يقوله هذا التافه عنه

  • 278 مراقب 18-02-2011 | 03:15 PM

    لقد قرأت مقال الخازن واني لا ارى فيه الا كل موضوعية واتزان. فلا داعي الى التشنج وكيل اتهامات التخوين والمسبات. من كان لديه اعتراض على ما ورد في المقال فيرد بمنطق الحجة والاقناع وليس التسفيه والارهاب الفكري.

  • 279 المهندس الصادق البسيط 18-02-2011 | 03:15 PM

    عندما ارى العموش والعدون يردون على هذا المنافق والذي يدعى باسم الخازن فاني اشعر انني مازلت اعيش في الاردن بلد الرجال الرجال واني افتخر ان اكون اردني واشرب الحليب من ضرع الماعز ولا اشرب الحليب من .. كما يشربه الخازن

  • 280 عاشق تراب الاردن 18-02-2011 | 03:26 PM

    يا خازن ام جروه وام بزعه وام حنيشي هؤلاء خوات رجال اما انت فأنت ........ انت ومن دفع لك

  • 281 ابو خليل 18-02-2011 | 03:36 PM

    ... تنبح والكل يشاركها

  • 282 الدبوبي 18-02-2011 | 03:39 PM

    الاردنيات اللي استهزات باسمائهن اشرف منك و من اهلك انت وامثالك و يتشرف بيهن الاردنيين و يتشرف بيهن ابو حسين

  • 283 بني حميدة 18-02-2011 | 03:42 PM

    بدنا وصفي التل رقم 2 , يا اخوان بدنا وصفي التل رقم 2

  • 284 محمد 18-02-2011 | 03:46 PM

    الحكومة بس كلام ليش ماتقاضيه وترفع راس الشعب

  • 285 مواطن اردنى 18-02-2011 | 03:55 PM

    لمن يتذكر هذا الخازن هو ابن عم كلوفيس الخازن الوزير السبق ايام شمعون والذى كان ينقل الاسلحة فى سيارتة لاعداء العروبة فى لبنان عام 58 والذى استضافتة االمخابرات الامريكية فى امريكا مكافأة لة

  • 286 د محمد صالح العوران 18-02-2011 | 04:06 PM

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هذه الشخصيات (العربلندنية)التي تدعي الوطنية و النزاهة و الكتابة الحرة كم حذرنا من سمومها و من مواقفهم التي (مع الواقف) ليس لاحد ان يتطاول على عشائر الاردن الشريفة العفيفة التي حاربت و قاتلت على اسوار القدس و روت بدمائها و هؤلاء الشهداء هم ابناء بزعة و شومة و اثني على كلام الاخ بسام العموش حفظه الله و ازيد الطفيليون اشرف منك ايها الخازن للحقد و الضغينة ثم تريد ان تمتدح مليكنا و الملكة على حساب سممومك الله يحفظ الاردن الغالي و شعبه الابي الشريف ابناء نسائه الحرة العفيفة

  • 287 اللهم اهدينا 18-02-2011 | 04:13 PM

    اللهم يا جبار ارفع شان هذه الامه ببركة حبيبنا محمد وابعد شر الفتن والمفسدين وقارب بيننا بالموده والرحمه وانزع الشحناء والبغضاء من صدورنا يا الله

  • 288 من رضع حليب الأردن الغالي 18-02-2011 | 04:14 PM

    والله رضعنا حليب الأردن بكل الفخر وصرنا شباناً وشيباً نفاخر العالم بكل ما عندنا. الأردنيون من جميع المنابت والأصول يحبون ثرى هذا الوطن الغالي ويرفضون دخول المرتزقة عليه ليعكروا جو الصفاء الذي يسوده. الأردن وطن لجميع أبنائه من العشائر ومن الأصول الفلسطينية والشركسية واللبنانية والشامية وكل من ارتضى هذا الوطن العزيز وقيادته هوية وانتماء. لا يحق للخازن أو لي وضيع أن يتكلم بهذا السوء الجارح عن أبجديات هذا الوطن او يعمد لتشويه صورته. وصيتي الى كل اخواني وأخواتي الأردنيين والأردنيات لا تنصتوا الى دعوات الافتراء والفتنة ولا تجعلوها تدخل بيوتكم بيوت العز والشرف التي يريد لها حاسدي الأردن ممن لا شرف لهم ولا أصل لتدخلكم في اقليمية أو طائفية بغيضة. حمى الله الأردن وقيادته الهاشمية وطناً عزيزاً لكل أبنائه وبناته.

  • 289 ا 18-02-2011 | 04:29 PM

    الى علوش وانت مال اهلك همه بايعين ارضك ولا راكبين سيارة امك فعلا انك مابتفهم الشيوخ مابيببعو ارضهم لانهابتمثل لهم عرضهم واحنا الاردنين معروف عنا ما بنبيع ارضنا لو بنموت من الجوع وخصوصا .. احنا مش مثل غيرنا

  • 290 عامر الاردني 18-02-2011 | 04:31 PM

    >> عليك يا خازن ..

  • 291 مغترب أردني/ السعودية 18-02-2011 | 04:43 PM

    مع أحترامي ,واعتذاري مسبقاً لجميع القراء, هؤلاء الصحافيين أمثال الخازن في عملهم كفتيات الليل, اللي بدفع أكثر بمشوا معاه, هذه ليست حرية إعلام , هذه وقاحة إعلامية مقصودة أو بالأصح " عهر إعلامي" أكرر أسفي على هذه الكلمات

  • 292 18-02-2011 | 04:47 PM

    قذر

  • 293 ابن الحقيقة 18-02-2011 | 04:50 PM

    الى ابناء الوطن الغيورون......لاتردوا بلغة الجعجعة ..واحنا.........واحنا........... بكفى خرط...الرد بمعرفة من اوعز للخازن واعطاه الاشارة للاساءة للاردنيين والاردنيات
    زززززززززززززززززززززز ان الخازن هو ذنب الافعى ...............

  • 294 القيسـي ابن فظيـة / مادبـا 18-02-2011 | 05:09 PM

    تحية حب وتقدير لمعالي السيد طاهر العدوان والله أو مرة بنحس فيها انه في عندنا وزير دولة لشؤون الاعلام واشهد انك رجل دولة بكل معنى الكلمة.. وليعلم الخازن انه امهاتنا هن من ارضعونا حليب العز والنخوة والشرف والرجولة وحب الوطن وقيادتنا الهاشمية

  • 295 كركي اصلي 18-02-2011 | 05:13 PM

    الخازن خاسي >>

  • 296 ابن السلط 18-02-2011 | 05:23 PM

    معلمات مؤكده جهاد الخازن كان انثى واجريت له عمليه لتحويله لذكر لذلك لسه عقده من الذكوريه

  • 297 سعد عوض البلوي 18-02-2011 | 05:33 PM

    القصه مش رمانه القصه قلوب مليانه. انها الفتنه احذروها يا محبين السلام والوطان.شكرا د بسام شكرا راعي الغنم هكذا يكون الرد.

  • 298 الدبوبي 18-02-2011 | 05:35 PM

    عجبني رد معالي العموش و بنات العشاير اللي استهزا بيهن قليل الشرف اشرف منو ومن اهلو و نتشرف بيهن حنا و سيدنا ابو حسين

  • 299 خالد الشوابكة 18-02-2011 | 05:47 PM

    الى مراد وعلوش يامن تويدون جهاد الخاسي انتو اكيد امثالوا وتنتموا الى الطابور الخامس من العار اذ دعوت الى مكان ضيق ان تتربع فية ............اذ انكو رجال تعوا وتفهموا ما قصدت احنا قلوبنا تنبض بحب ملوكنا وتراب الاردن يا معفنين يا سفلة يا خونة ارجعوا من ضباب بريطانيا و .. يا اشباة االرجال يكفيم مذلة وتهاون بالقيم والشرف حتى اصبحتم تسمعوا بالشرف وتقولوالبعضكم وكان هذا الشرف كان بيوم من الايام احاديث يتداولها اجدادنا انتم القائلين يا عبيد الدولار

  • 300 مراقب لصخص 18-02-2011 | 05:51 PM

    شو بدك ترد على هالصنف من الناس اذا كانت مهنته الاولى ( القو..)

  • 301 عاشقة الأردن 18-02-2011 | 06:07 PM

    هدبتلي شماغي الأحمر بايدها و غزلت علم...قالت يا ابني خلي راسك فوق عالي بالقمم...شكشكتني بالكرامة...طرزتني بالكرم...أنا أمي أردنية همها تربي زلم....يسلم فمك يا عمر العبدالات....نفتخر بجداتنا, نفتخر بأمهاتنا ,نفتخر بأنفسنا و نفتخر ببناتنا....

  • 302 بني حميدة 18-02-2011 | 06:13 PM

    أهديك يا معالي طاهر العدوان أجمل وأرق تحية إسلامية عُروبية أردنية حميدية تملأ الأفق تقديرا واحتراما لرجولة ردكم وموقفكم السامي.
    قرأت مقالة الخازن، فجلّها إساءة لجذور البلد ودعامته، أما يقرأ هذا المتملق قول الحسين المرحوم "هم دعامة الوطن وسنده". يا من تسللت العنصرية الضيقة جنبتيه، الحسين الكبير لا ينطق مجاملة أو مداهنة، بل يقصد ما يقول.
    اعلم يا من تتجاهل أننا نرفض التطاول على الوطن وقيادته الهاشمية ونطلب الاصلاح تماشيا مع معطيات العصر وظروفه التي ساقنا اليها مشورة أمثالك.

  • 303 محام اردني 18-02-2011 | 06:15 PM

    لقد تجاوز الكاتب كل المحضورات الادبيه والصحفيه واتمنى على ال الحكومه الاردنيه ان تمنع دخوله الى الاردن وان توقف اشتراكات الصحيفه والمهم ان تقوم الحكومه برفع دعوى قضائيه ضد كل من الصحيفه والكاتب

  • 304 ابو فؤاد 18-02-2011 | 06:19 PM

    انصح المدعو الخازن عدم التغيب عن جلسات الطبيب النفسي خوفا من المضاعفات التي ممكن ان تحصل له.
    للاسف الشديد انك جاهل بالاردن والاردنيين اهل الكرامه والعزه حفظ الله الاردن ملكا وشعبا واتمنى للمدعو الخازن الشفاء حتى نستطيع محاسبته على وقاحته

  • 305 اردني حتى النخاع 18-02-2011 | 06:22 PM

    هذا ما كنت اخشاه ان يتدخل المدسوسين في شؤوننا ففحوى مقالته للمدعو الخازن اشتم منها التامر والرصد الاستخباراتي للموساد فلا عجب عنه وهو كما اذكر رمز من رموز الماسونية والصهيونية وبما يدعى فرسان مالطا وكان سفير لها في الاردن وهي منظمة صهيونية لذلك الاردنيون جميعا متوحدين خلف جلالة الملك وان اختلفت ارائنا حول الاصلاح السياسي ولكن لن نسمح لاحد كائن من كان ان ينظر علينا فان كنت تريد اصلاح فابدا بابناء جلدتك يا خازن العار

  • 306 خزان 18-02-2011 | 06:32 PM

    كلام معيب من الخزان

  • 307 العمري 18-02-2011 | 06:32 PM

    هل سياتى يوم ونسحق اصحاب الاقلام الصفراء وبعض مندوبي مستنقعات الفضائيات المسمومه

  • 308 مسلم يقظان 18-02-2011 | 06:40 PM

    يا جماعة الموضوع مش محوج بس احنا منتشاطر على بعض والرد على بعض ومش عارفين ايش اللي بنحاك النا ولبلادنا الاسلامية من موريتانيا الى اندونيسيا وماليزيا
    لازم نصحى وكفانه تفاهات

  • 309 عبدالله النتشة 18-02-2011 | 10:21 PM

    اقول لاشكال الخازن باننا نفخر بكل اردنية نشميه واننا لا نحتاج نصائح خارجية لاسرتنا الاردنية

  • 310 الأردن اولا 18-02-2011 | 10:23 PM

    هذه هي المرة الثالثة التي ارسل فيها تعليق على الخبر ولم تقوموا يا عمون بنشر التعليق!!!!!

  • 311 دعارة صحفية 18-02-2011 | 10:29 PM

    طيب ليش ما يشتغل .. بدل الكتابه التعبانه

  • 312 حميدي مولعة معه 18-02-2011 | 10:58 PM

    ... كاتب مأجور....بني حميدة قادمون ...بسيطة..بسير خير ..نطالب الحكومة الاردنية برد الاعتبار للعشائر الاردنية ومقاضات هذا خازن الاحذية

  • 313 عموني 18-02-2011 | 11:02 PM

    عاش الملك عاش الاردن عاش الاردنيون

  • 314 حسين خليفات 18-02-2011 | 11:03 PM

    له له يا ساقط اللي زيك شو عرفوا بنشميات و نشامه الاردن

  • 315 خليفات 18-02-2011 | 11:10 PM

    صحيح انك تافه انشري يا عمون

  • 316 د.هيثم النادر 18-02-2011 | 11:17 PM

    للأسف لم اتوقع من كاتب عربي كبير أحترمتة لعدة سنوات وأنا اتابع مقالاتك فأرجوا ان تعيد حساباتك وليس عيبا مراجعتك لمقالك وتصحيحة وخصوصا مع المجتمعات العشائرية مثلنا.وشكرا

  • 317 مالك ومالنا 18-02-2011 | 11:19 PM

    ما هذه الزبالة ياخازن

  • 318 اردني 19-02-2011 | 11:52 AM

    والله كلامه كله صح

  • 319 ابو خضرا 19-02-2011 | 12:58 PM

    كلامه كله صحيح لشو زعلانين

  • 320 ابن صيته 19-02-2011 | 04:47 PM

    نعتذر

  • 321 عروبه 20-02-2011 | 12:24 PM

    اللَـــــــه... الوطــــن...الـمـــلك

  • 322 عروبه 20-02-2011 | 12:24 PM

    اللَـــــــه... الوطــــن...الـمـــلك

  • 323 فاتن 22-02-2011 | 06:55 PM

    دخللك خازن خازن شو

  • 324 سالم السالم 21-03-2011 | 12:03 PM

    ...والله يستر من القادم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :