facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصحة العالمية: بدء انتشار أمراض في غزة


06-11-2023 08:37 AM

عمون - أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط أحمد المنظري، الأحد، بدء انتشار أمراض جلدية وحالات إنزال معوي والتهاب رئوي، ومنها الجرب والقمل والبهاق في قطاع غزة؛ حيث يصل عدد المصابين إلى 23 ألف شخص تقريبا.

وقال المنظري ، إن العدوان الإسرائيلي المرعب على قطاع غزة يستهدف الأرواح البريئة على مدار 30 يوما، مشيرا إلى أن الأوضاع الصحية والإنسانية كارثية جدا بما تعنيه الكلمة.

وقال المنظري، إن القطاع الصحي يتكون من 35 مستشفى، و72 مركزا صحيا، 40% من المستشفيات أي نحو 14 مستشفى لا تعمل؛ إما لاستهدافها إسرائيليا بشكل مباشر أو لنقص الوقود.

وأضاف أن المستشفيات تقدم خدماتها الصحية إلى الآلاف بل مئات الآلاف وعشرات الآلاف من المرضى، و70% من المؤسسات الصحية في الرعاية الصحية الأولية من أصل 72 مركزا صحيا لا تعمل؛ بسبب الاستهداف ونقص الوقود.

"هناك نقص في المياه والمستلزمات الطبية، وهناك تزاحم في المستشفيات، والمرضى يرقدون على الأرض، والعمليات تجرى بدون أدوية التخدير على سبيل المثال، وهناك نقص في الأدوية المنقذة للحياة، وهناك مرضى فقدوا العناية اللازمة مثل مرضى الغسيل الكلوي والنساء الحوامل فقدن الرعاية اللازمة خلال فترة الولادة؛ مما يعرضهن لخطر الوفاة وهناك مخاوف فظيعة جدا من الأزمة الإنسانية هناك" وفق المنظري.

وقال، إن منظمة الصحة العالمية تعمل على مختلف المستويات، وفي جميع المجالات حيث جرى توفير مستلزمات طبية أساسية من داخل القطاع وكمية من مئات الأطنان الموجودة على ميناء العريش في الجانب المصري، إضافة لتوفير موارد مالية لشراء المستلزمات حيث جرى توفير طواقم طبية، وهنالك عمل على مسح ميداني داخل قطاع غزة من خلال الفرق الموجودة للمنظمة بالتعاون مع السلطات الصحية والمنظمات.

"استهداف المؤسسات الصحية يعتبر خرق صارخ للقانون الإنساني الدولي، وهو عدوان على الروح البشرية ويعتبر انتهاكا للإنسانية() سجل أكثر من 220 استهدافا للمؤسسات الصحية في فلسطين المحتلة، وفي غزة وحدها أكثر من 100" وفق المنظري.

وقال إنه جرى التمكن الفترة الماضية بالتعاون مع السلطات الأممية من إخراج مجموعة من المرضى وعددهم تقريبا 84 معظمهم من المصابين ببتر الأطراف والحروق؛ جراء القصف.

المملكة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :