facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديمقراطية إسرائيلية وارهاب فلسطيني/ القسم الاول


اللواء المتقاعد مروان العمد
18-12-2023 06:36 PM

قد يبدو هذا العنوان غريباً وصادماً . قد يكون قادماً من عالم اللامعقول والادب العبثي الذي انتشر خلال القرن الماضي . او مستوحى من مسرحية توفيق الحكيم في ستينيات ذلك القرن ( يا طالع الشجرة ، جبلي معك بقرة . تحلب وتسقيني بالمعلقة الصيني ) . ذلك الادب الذي يمكن قراءته في كتاب ، او مشاهدته على مسرح ، او شاشة سينما . دون ان يستوعب من قرأ او شاهد اي شيئ مما قرأ او شاهد . رغم انه من انتاج كبار كتاب عصرهم وفلاسفته .

ولذا ومن وحي هذا الادب استوحيت عنواني ، ومن منطلق اللامعقول سوف اثبت لكم الشيئ الا معقول ، وهو ان إسرائيل دولة ديمقراطية ، وان الارهاب فلسطيني .

وبداية و منذ ان ارسلت دول العالم اليهود الذين كانوا يعيشون فيها ، الى ارض كانوا قد دخلوها قبل اربع الاف سنة ، وكان يسكنها قبلهم شعب فلسطيني . واقاموا فيها دولتهم لبضع عشرات من السنين ثم انهارت ، ورحلوا عنها ، واستمر يعيش عليها بعدهم شعب فلسطيني .

ثم ظهر من قرر اعادة أحياء الدولة اليهودية على ارض قيل انها بلا شعب . واخذت السفن المتهالكة تنقلهم من كل مكان ، وتلقي بهم على الشواطئ الفلسطينية ، مرضى و جوعى وفقراء ، وكان ذلك اثر الحرب العالمية الاولى وبموجب وعد بلفور ، وقبل ان تكون هناك محرقة ، وقبل ان يكون هناك هلوكوست ، وقبل ان يكون هناك هتلر .


وقد استقبل الفلسطينيون اصحاب الارض وحملة جنسيتها ، هذه السفن ومن عليها ، واشفقوا عليهم ، واسكنوهم في مدنهم وقراهم ، والبعض في بيوتهم . و مكنوهم من العمل والزراعة ، الى ان تمكنوا من المدن والقرى والارض والبيوت التي آوتهم ، واقاموا تنظيماتهم المسلحة التي مارست افظع انواع الارهاب والمذابح بحق اصحاب الارض.

وطردوا معظمهم منها ، واقاموا دولتهم على اكثر مما اعطاهم بلفور بوعده ، ولجنة بيل البريطانية بتقريرها ، وقرار التقسيم بحدودها . في حين حرم الفلسطينيون من اقامة دولتهم بموجب هذه الوعود والقرارات . ولم يبق من ارض فلسطين سوى القدس والضفة الغربية والتي استطاع الجيش الاردني بقوته المحدودة العدد والعدة ، والغير محدودة القوة والعزيمة حمايتها والاحتفاظ بها.

والتي اندمجت مع دولة شرقي الاردن عام 1950 بطلب من زعمائها ، وذلك بهدف حمايتها من الامتداد اليهودي اليها ، بحجة عدم وجود سلطة تفرض الامن والنظام فيها.

وقد تم منح سكانها الجنسية الاردنية . كما بقي قسم صغير في اقصى جنوب الساحل الفلسطيني مساحته لا تتجاوز 365 كيلو متر مربع ، سمي قطاع غزة ، وتم وضعه تحت الادارة المصرية . ومنح سكانه وثائق سفر مصرية . كما منح الفلسطينيون الذين انتشروا في دول الجوار وثائق سفر من هذه الدول . واقاموا في مخيمات خاصة بهم ، محرومين من التمتع بأي حقوق سياسية ، وحق العمل والسفر . واطلق عليهم لقب لاجئين و نازحين . وحصل بعضهم على جنسية الدول التي اقاموا فيها . وبقي بعضهم متمسكين بارضهم وبيوتهم ،ولم يهاجروا منها . و سموا بعرب إسرائيل ، و فرضت الجنسية الإسرائيلية عليهم لطمس جنسيتهم الفلسطينية.

وسميت الدولة اليهودية بإسرائيل ، وسميت الحركة التي وقفت وراء تأسيسها بالحركة الصهيونية . وقد وصفت هذه الدولة بانها واحة الديمقراطية . بل قيل انها هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة ، والتي تبين ان ديمقراطيتها انتقائية وعنصرية ومذهبية.

وفي حرب عام 1967 وقعت الضفة الغربية وقطاع غزة تحت سيطرة الدولة الصهيونية .

واثر هذه الحرب ، وبعد هذه النكسة عمل هذا الشعب على استعادة حقوقه في فلسطين عن طريق العمل السلمي والمسلح في بعض الاحيان ، وظهرت منظمة التحرير الفلسطينية ، وتم الاعتراف بها من قبل قمة الرباط عام 1974 كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني . وفي عام 1988 تم فك ارتباطها بالاردن . ومنح سكانها جوازات سفر اردنية مؤقتة دون رقم وطني .

و فشلت منظمة التحرير بتحقيق اهدافها بالقوة المسلحة . ولذا فقد سلكت طريق الحل السلمي ، وكما كانت قد فعلت مصر في اتفاقية كامب ديفد عام 1978 . وفي عام 1993 توصلت منظمة التحرير الفلسطينية الى توقيع اتفاق اوسلو مع إسرائيل ، والذي رسم خارطة طريق يتم خلالها انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية ، تمهيداً لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة ، مع تعديلات طفيفة على الحدود يتم الاتفاق عليها لاحقاً . مع بقاء موضوع القدس ومصيرها للمرحلة الاخيرة من المفاوضات.

وعلى اثر ذلك وقع الاردن وإسرائيل اتفاق وادي عربة عام ١٩٩٤ . الا ان الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة اخذت تماطل في تنفيذ بنود اتفاق اوسلو ، واخذت في مصادرة اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة واقامة المستعمرات فيها . بالرغم من اعتراض الشعب الفلسطيني على ذلك ومقاومته له ، والتي ردت عليهم الدولة الديمقراطية بالعنف الجسدي والاعتقال بالرغم من ادانة المجتمع الدولي لهذا التصرف . وهذا الامر ادى اى حصول الانتفاضة الفلسطينية الاولى ، والتي كانت بدايتها سلمية.

ثم ازاء العنف الذي تم مواجهتها به ، فقد اخد بعض الشباب الفلسطيني ومن منطلق حق الدفاع المشروع عن النفس والارض ، بالقيام ببعض اعمال مهاجمة المستوطنين والمجندين الصهاينة ، والتي ردت عليها الاجهزة الامنية الإسرائيلية بالمزيد من العنف والاعتقالات والاحكام الجائرة ، مع هدم منازل القائمين في هذه العمليات ، ومنازل ذويهم الذين لا ذنب لهم . و اطلقت سلطات الاحتلال على الفلسطينيين المطالبين باستقلالهم لقب المخربين والارهابيين ، بمباركة ودعم من الدول الغربية . بالرغم من اقامتها الجدار العازل و مئات الحواجز ونقاط التفتيش ما بين القرى والمدن الفلسطينية ، والتوسع في الاستيطان التي شملت معظم الاراضي الفلسطينية . و اقامة الطرق الالتفافية عليها . وبالرغم من تنفيذها مئات حالات الاعدام الميداني للفلسطينيين الذين يقاومونها بعمليات طعن او دهس او اطلق نار او يحاولون ذلك ، او الاشتباه بنيتهم القيام بذلك.

وفي عام 2005 قامت إسرائيل بالانسحاب من جانب واحد من قطاع غزة . وفرضت عليه حصاراً شاملاً ، وسيطرت على المعابر التي تؤدي اليه . وتحكمت بكمية البضائع والمستلزمات التي تدخل وتخرج منه ، وفي حركة المواطنين . وشنت عليه العديد من الحروب بحجة مقاومة سكانه لهذه الإجراءات ، وقصفته بالطائرات عدة مرات وهدمت المنازل والمحال والمطار والميناء والمصانع ، وقتلت الآلاف من سكانه . وبنت سوراً يحيط به وجعلت منه سجناً مفتوحاً ليكون اكبر سجن في العالم . وفي هذه الظروف وقعت عملية طوفان الاقصى
يتبع القسم الثاني





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :