facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الليالي طويلة جدا


محمد عارف البلاونة
19-12-2023 11:32 AM

خذ مثلا ليلة امس : لا ادري متى بدأت، ومتى ستنتهي، حتى ظننت لوهلة أنها باقية للأبد.

صحوت منهك من ساعات النوم ،وانا أُقلب جنبيّ ذات اليمين وذات الشمال ، لعل الفجر قارب، لكنها وحسب التوقيت المحلي للعاصمة عمان وما حولها الساعة الثانية عشرة والنصف ، خُيّل الي انني قد نمت زهاء مائة عام ، تقلبت نصف قرن سرحت زهاء عقد اعدت سرد غزوات الجاهلية، داحس والغبراء ، الصعاليك واحسب اني كنت أحدهم لفترة من الزمان ، عرّجت على الفتوحات الإسلامية ورافقت عقبة بن نافع ، قاتلت وقُتلت أكثر من مرة ، ثم انقلبت على جنبي الشمال وصحوت مرددا: الله اكبر .

ما زالت الساعة الواحدة والربع ؛ أسير إلى المطبخ اجهز ركوة القهوة : وداوني بالتي كانت هي الداءُ ، لا بأس من قراءة كتاب ، صريع الغواني لأبي فرج الاصفهاني، البداية والنهاية لابن كثير ، الموشحات الأندلسية، وثمة ولاّدة بنت المستكفي تنشد اشعار لابن زيدون ، كُثّير عزة، ويبدو في الجوار ابو نواس، يخرج من خمارة البلد .

الساعة الثانية بعد منتصف الليل بقرن ؛ الوقت مواتي ؛لاسمع ليلى تشكو لابن الملوح وهو يشرح ، ثمة اسباب للخصام بين المحبين لكن أحد لا يفهم ، احاول ان افهم ، ليباغتني النعاس وانام قرابة سبعة عقود .

الساعة الان الثالثة والنصف فجرا ؛ ثمة ديك يصيح وكلب يعوي ولص يتوارى في المنحنى، وثمة سعال شيخ خرج بالأمس من المستشفى.....

سقط الزند؛ سمعت ابا العلاء المعري ويكمل: أراني في ثلاثة من سجوني لفقدي ناظري، ولزوم بيتي، وصون النفس عن الجسم الخبيث .

الفجر على وشك؛ هكذا قالوا إن اشتد الظلام إنتظر الفجر ، والظلام دامس رغم اضوية البلدية التي تجاهد طوال الليل للابقاء على حالة من النور ، ومطر يتلاحق النزول، كأنه جاء من قديم الأزمان، وصل إلى هنا منهك ، بالكاد يسقط القطرات ويبتعد شرقا ، والغيوم تتلاحق، وثمة جفاف في الروح، ابحث عن ماء .

الساعة الخامسة فجرا ؛
اتدثر بكلي بجوار نافذة تطل على شارع يفضي إلى شجر مكتظ ، انا هناك كنت قبلاً أهمُ الخطى: إلى المدرسة والكلية والجامعة والثكنة العسكرية والصحراء والمدينة ، متى يأتي النهار ؟

الساعة السابعة صباحا؛
وكأن الليل لم يكن، وثمة صرخات أطفال تسير إلى المدرسة، اتوقف طويلا : لعلهم كانوا أصدقاء جدا لسلطان النوم الذي يُجّيّش كل جنوده ضدي ، ويعتبرني عدوا لا يجوز له النوم بالمطلق .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :