facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أفريقيا .. أمريكا تعيد التقييم!


د. حازم قشوع
19-01-2024 12:38 PM

لم تكتفِ القارة الافريقية بتوجيه لطمة قانونية للاحتلال الإسرائيلي من خلال دولة جنوب افريقيا في محكمة العدل الدولية، بل راحت تشتبك معها دبلوماسيا على صعيد متصل بدعوة حركة دول عدم الانحياز للاجتماع في العاصمة الأوغندية كمبالا لتدخل القارة الافريقية المعترك السياسي للقضية الفلسطينية والحرب في غزة من أوسع مساحات للاشتباك.

وهو ما يأتي في ظل تنامي درجة الاستقطاب "الروسي الصيني والامريكي الفرنسي" على مدى الساحة الافريقية وينذر أن ثمة تغيير قادم سيغير معه السمة التي كان عليها الحال سائد بعد نهاية الحرب العالمية الكبرى وتقسيماتها الجيوسياسية، وهو ما بينه مضمون الدعوة التي وجهتها حركة دول عدم الانحياز عندما اكدت على اهمية اعادة التعددية القطبية ترتكز عليها الكرة الأرضية من اجل الحفاظ على نظام الضوابط والموازين القطبية بما يحفظ للسلم العالمي موازينه.

كمبالا التي تستضيف حركة دول عدم الانحياز بمجموع 120 دولة تستضيف معها على مستوى منفصل كتلة (77 + الصين) للدول النامية وهو ما يجعل من العاصمة الأوغندية تشهد حركة دبلوماسية وازنة لجنوب العالم الأمر الذي يجعل من مقررات كمبالا مهمة على الصعيد السياسي ولها اثر بالغ على المستوى الدبلوماسي في دعم الجهود العالمية لوقف اطلاق النار في غزة ودعم المجهودات الدبلوماسية من اجل حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهو ما يجعل من القارة الافريقية تنتفض من اجل فلسطين العنوان والقضية والتي أصبحت نضالاتها أيقونة الحرية عند الشعوب العالمية.

وهو التحرك الذى يأتي في سياق المحاولات الدولية لوقف إطلاق النار على أساس دولة فلسطينية وينسجم مع الموقف الأردني العربي الرافض لتسوية القضية الفلسطينية بالطرق العسكرية كما ينسجم أيضا مع مقررات الشرعية الدولية وآفاق انهاء الازمة المركزية للمنطقة العربية ويؤكد أن أهلية العلاقات الطبيعية تبدأ من هنا ولا تفرض حيث الحلول القصرية.

وهى الحلول التي يستحيل معها التعايش وبناء ارضية عمل تشاركية تستثمر فيها قدرات الجميع المعرفية وموارد الكل الطبيعية والبشرية من أجل نماء المنطقة وتحقيق المنفعة لشعوبها على أن يأتي ذلك من دون "دولة شرطية مركزية" تهيمن بالإنابة عليها ضمن تفويض حصري يفرض عليها.

وهو ما تفهمه واشنطن لكن لا تريد بيانه بل تسعى للالتفاف حوله عبر مسوغات سياسية باتت مكشوفة وغير مقبولة واخذت تهدد مشروعها الإسرائيلي بالمنطقة عندما أفل نجمها الجيواستراتيجي القطب الأحادي وباتت التعددية القطبية تشكل خيار أكثر قبولا عند الجميع نتيجة السياسات الأمريكية التي تصمم على مقاييس انتخابية ذاتية بحتة وليس من اجل بقاء "أمريكا الدولة" مرجعية أساسية متوافق عليها في حكم العالم هو ما جعلها تفقد "مشروعية القبول" على الرغم من تمتعها "بشرعية النفوذ " ... وهو الأمر الذي باتت بحاجة لمراجعة موضوعية شاملة بمقتضى متغيراته الشاملة.

بعدما أظهرت النتائج المعرفية بإصدار هاواوي أجهزتها النقالة الجديدان الساعة المعرفية بين الصين وأمريكا باتت "خمس سنوات" وبين ان كلف الحماية التي تفرضها أمريكا على شعوب العالم هي كلف باهظة الثمن وإن أوروبا الحليفة المركزية في دول المركز باتت غير قادرة على منافسة روسيا والصين وان دول بركس في حال تم تثبيتها بعناوين سياسية منضبطة ستبرز معها مفردات جيوسياسية قادرة على المنافسة.

وان دول جنوب العالم اخذت ترفض دور المستهلك المفروض عليها وأخذت كثير من مجتمعاتها ترفض الدور الوظيفي المحدود لها وتبحث عن خيارات اخرى تبعد فيها عن سيف التسلط المفروض عليها، وهو ما تشهده افريقيا في ظل ثورة إعادة صياغة محتواها الثقافي الذي فرضته اجندة الاحتلال الثقافي الفرنسي عليها مع تنامي الحضور الروسي عسكريا والصيني اقتصاديا في أرجائها.

فهل تستدرك الولايات المتحدة مكانتها في الشرق الأوسط وتعيد رسم سياستها في المنطقة العربية وتحد من مشروعها الإسرائيلي التوسعي بالهيمنة وتقوم على احترام شعوبها وثقافاتهم وتصغي جيدا لما يقف عليها الأردن في بيان المحتوى.

فان بقاء الحال على حاله في فلسطين القضية دون حسم قد أوجد كارثة انسانية للشعب الفلسطيني صعبة لكنه عنوان رسالة سياسية دولية داعمة لحقه في مشروع الدولة وأخذت معها فلسطين تشكل أيقونة للحرية عند دول العالم أجمع وشعوبها، فإن انتصار امريكا لفلسطين القضية يعنى انتصارا للقيم الأمريكية والقانون الدولي ويساعدها بالعودة للمكانة القطبية وهو معطى يجب أن يأخذ بالحسبان عند بيان امر الاستخلاص في ظل إعادة التقييم الحاصلة للسياسة الخارجية الامريكية التي يعكف عليها بيت القرار الأمريكي في المستويات الأمنية العليا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :