facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هزيمة أم نصر؟


نادية إبراهيم القيسي
23-02-2024 10:31 AM

في محراب الأمل تولد أحلامنا مترنمةً بأهازيج الفرح محفوفة بأطياف السعادة محلقة في نشوة الوجود بترف الشعور الغامر لقلوبٍ كانت تبحث عن مأمن و ملجأ عتيد تاهت عنه الخطى في خضم زحام صراعات الأيام بانكسارات الحياة التي لا جبر فيها ولا نسيان. كم سعت تلك الأفئدة في دروب اكتنفها الضباب وتجلى في انحناءاتها السراب خطوة تلو خطوة في طرق وعرة متعرجة انساب في ثناياها الألم و كسا أرصفتها صقيع الانتظار واغتالت بهجتها يد الخذلان المشبع بالوهم. لكنها لم تيأس أبداً وبرغم كل ما عصف بها لم تستطع يوماً -ربما بغباء مطلق- أن تفقد الأمل وتحيا في كل كرةٍ ذلك التوق الجامح الخيال بأن الأمر سيكون مختلفاً برغم كل ما باءت به في سوابقها من فشل.

بين الهزيمة و النصر نتبارى في معارك شتى ما بين الواقع و الخيال ما بين أنفسنا ومجتمعاتنا بكل ما فيها من تناقضات ما بين الصدق والافتراء المدمج بالنفاق والرياء ما بين قوانين البشر و عدالة السماء. إنها حرب ضروس ما عاد فيها منتصر أو منهزم فلقد أصبح الأمر بكل الأحوال سيان. في باديء ذي بدء ننتشي بعظم التحدي بخوض غمار المستحيل و تحقيق ما لم يحقق فتُسجل وتُبجل كل شاردة و واردة بمسميات خرافية في سبيل الإنجاز العظيم الذي لا يضاهيه ولم يسبقه مثيل في قهر الأسطورة بانهيار صرح الشيطان و دمار أتباع الضلال والبهتان فلا يوجد مغزى من التروي والتفكير ربما بمنطقية و تحليل لما يلي كل ذلك من دمار تدمير و تهجير فمهما كان الثمن لا بد من المضي قدماً فوق الأشلاء جثامين الأبرياء و حطام النفوس المثقلة بالكبرياء. أليس هذا هو الانتصار؟! لتدور الدوائر بتزايد الضغوطات واختلال الموازين في الساحات الخارجية والداخلية فتتكالب الخطوب ليتعاظم الوهن ويبقى من الصامدين قلة تتقاذفهم أمواج المنايا في بحور الأمنيات البائسة بأن الموازيين سوف تعود فتنقلب. لكن بعد ماذا؟! بعد كل تلك الأنهار التي سالت من دماء الشهداء؟! من بعد كل تلك البيوت التي لم يبق منها أي بناء ؟! في تلك البطون الجائعة والأجساد المرتجفة في برد الشتاء؟ بانقطاع المدد والسند إلا من رحمة الله ومن ثم بما يناضل من أجله الشرفاء؟
ما هي الهزيمة إن كان هذا هو النصر؟ أين هذا الفرح المنتظر؟ كيف ألوانه أشكاله وأين عبقه الذي سيطغى بمعجزة خارقة ليبدد رائحة كل هذا الموت؟!! لا تراجع لا استسلام؟! في دوامات العناد و الاعتداد لا شيء يهم طالما هناك غاية تبرر كل الوسائل الملطخة بالآثام وتحقق مآرب أُخرى لم يعلن عنها يوماً جهرةً لكنها فعلياً هي جوهر الأساس لكل ما يحاك من مخططات باجتماع مال قارون بمطامع عرش إبليس وتنفيذ جنود شر الجِنة و الناس لتمهد الطريق نحو عصر جديد بحكم أرباب الدجال الممزوج بخطايا أرواح أزهقت بطرق شتى حية أو ميتة كانت بلا أي ذنب مقترف أوفعل يستحق كل هذا الغي و الطغيان.

الهزيمة والنصر وجهان لعملة واحدة صكت في نار موقدة بقرابين لا حول لها ولا قوة مسيرة بأوهام الانتصار رهبةً و جزعاً من ذل عار الانهزام دون أي خيار في جحيم الحروب والاقتتال ليكون البقاء فيها للأقوى بمعايير أبعد ما تكون عن المساواة العدل و الإنصاف فقط مطبقة شريعة الغاب بلا أدنى رحمة أو أي اعتبار ليتشبث الغارقون في تلاطمها بكل ما يجسدها من أشياء شخوص كيانات ومنظومات برغم كل الأذى الألم و الفقدان المستمر المتتالي لأجزاء من الكينونة الوجودية غير مدركين أن التخلي -وإن كان صعباً شاقاً- أحياناً هو أعظم نجاة مما يقتات على الأرواح والقلوب و كل ما تبقى فيهما من بضع أنفاس يشهق ويزفر بها بصعوبة بالغة تحت وطأ مهاترات عالم بدائي وحشي مبهرج بأسمال بالية تدعي المثالية تحت مسمي الحضارة والمدنية البائدة المرهونة فقط بما تقتضيه المصالح العظمى المجردة من كل إنسانية وايمان.

والله دوماً من وراء القصد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :