facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب كثرة التبول المفاجئ عديدة وتتطلب العلاج لمنع المضاعفات


15-04-2024 10:54 AM

عمون - التبول المتكرر يعني الحاجة للتبول أكثر من المعتاد، أما التبول المفاجئ يعني حاجة مفاجئة وقوية للتبول لدرجة قد يصعب فيها الوصول إلى المرحاض.

تسمى الحاجة المتكررة للتبول في الليل بالتبول الليلي، علماً أنه في الحالات الطبيعية يمكن لأي شخص النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات دون الحاجة إلى التبول. وتشخص الحالة بالتبول المتكرر حين يحتاج الشخص إلى التبول أكثر من 4-8 مرات في اليوم الواحد.، وهذه الحالة شائعة أثناء الحمل، أما بعيداً عن الحمل فقد تكون أحد أعراض بعض الأمراض مثل متلازمة فرط نشاط المثانة، أو التهابات المسالك البولية، أو مشاكل البروستاتا، أو مرض السكري، مما قد يؤدي إلى التبول أثناء الليل والتأثير على جودة النوم.

ما هو المعدل الطبيعي للتبول يومياً؟
يتبول معظم الناس حوالي سبع إلى ثماني مرات يوميًا في المتوسط. إذا شعرت بالحاجة إلى التبول أكثر من ذلك بكثير، أو إذا كنت تستيقظين كل ساعة أو 30 دقيقة للتبول فهذا مؤشر للتبول المتكرر، ومع ذلك،يمكن اعتبار ذلك طبيعياً إذا كنت تشربين الكثير من السوائل أو تتناولين أدوية معينة.

أسباب التبول المتكرر

التبول المتكرر يعني تكرار الذهاب إلى المرحاض في أوقات متقاربة
هناك أسباب مرضية وراء الرغبة المتكررة في التبول، لاسيما وأن التبول المتكرر هو عارض وليس مرض في حد ذاته. تعرّفي إلى الأسباب في التالي:

أمراض المسالك البولية والمثانة والحوض
تعد التهابات المسالك البولية السبب الأكثر شيوعاً لتكرار التبول على نحو غير طبيعي، وهي الالتهابات البكتيرية التي تصيب المثانة أو مجرى البول أو أجزاء أخرى من المسالك البولية، وهي تشمل التهاب المثانة، والتهاب الإحليل، والتهاب الحويضة والكلية.
أيضًا، قد تسبب أنواع مختلفة من الالتهابات النسائية كثرة التبول، مثل عدوى الخميرة أو التهاب المنطقة التناسلية البكتيري.

الحمل
التبول المتكرر شائع جدًا أثناء الحمل كون الجنين يضغط على المثانة، مما يجعلها أقل تماسكاً فيؤدي إلى كثرة التبول، قد تضطرين إلى التبول بشكل متكرر أكثر في الثلث الأول والثالث من الحمل، بينما هذه الحالة غير شائعة في الثلث الثاني من الحمل.

السكري
التبول المتكرر هو أحد الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، عندما لا يتمكّن جسمك من استخدام الأنسولين لتكسير الجلوكوز، فإنه يقوم بالتبول أكثر للتخلص منه، يتسبب مرض السكري في زيادة كميات البول عند التبول مقارنة بالأسباب الأخرى لكثرة التبول.

الشيخوخة
تقل سعة المثانة مع تقدمنا ​​في السن، يعاني العديد من كبار السن أيضًا من زيادة في انقباضات المثانة، أو تباطؤ معدل تدفق البول، أو انخفاض الضغط في مجرى البول. ونتيجة لذلك، لا تفرغ المثانة محتواها بشكل كامل، مما يؤدي إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

سرطان المثانة
سرطان المثانة هو سبب نادر لكثرة التبول، لكن غالباً ما يكون مصحوباً بالحاجة المتكررة للتبول ووجود دم في البول، كما قد يصاحبه ألم.

مدرات البول
تستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل في الأنسجة، ما يمكن أن تسبب زيادة في التبول.

تضخم البروستاتا
البروستاتا غدة بحجم كرة الجولف، يمكن لتضخم البروستاتا الحميد أو في حالات نادرة، أورام البروستاتا أن يضغط على الجهاز البولي ويسبب التبول المتكرر.

الأمراض العصبية
حالات مثل السكتة الدماغية أو مرض باركنسون تسبب تلفًا بالأعصاب التي تتحكم في ملء المثانة أو إفراغها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المثانة، منها الرغبة المستمرة في التبول.

هبوط أعضاء الحوض
كثرة التبول يمكن أن تكون علامة على هبوط أعضاء الحوض، عندما تصبح العضلات والأنسجة الداعمة للرحم أو المثانة أو المستقيم ضعيفة يمكن أن تسقط الأعضاء من موضعها الطبيعي.

أسباب أخرى
تشمل الأسباب الأخرى لكثرة التبول ما يلي:

سكتة دماغية.
إصابات الحبل الشوكي.
الفيبروميالجيا.
أعراض تنذر بخطر كثرة التبول
عندما تشعرين أنك تتبولين أكثر من المعتاد، يجب التحدث مع طبيبك لتحديد السبب، خاصة عند ظهور الأعراض التالية:

التبول المتكرر مع عسر البول.
حرقان في التبول.
التبول المتكرر على المدى الطويل.
الحمى والقيء.
آلام أسفل الظهر وألم فوق الكليتين.
دم في البول.
إفرازات نسائية.
علاج كثرة التوبل
إذا كان تكرار البول ناتجًا عن الحمل، فإنه عادةً ما يختفي بعد الولادة، أما بالنسبة للأسباب الأخرى فينصح باستشارة الطبيب لتحديد السبب ووضع خطة العلاج المناسبة. ويفضل اتباع الآتي:

شرب الكافيين باعتدال.
عدم شرب المشروبات قبل النوم.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقوية عضلات قاع الحوض.
ارتداء ملابس داخلية قطنية لمنع سلس البول.
تناول علاج المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات مثل التهاب المسالك البولية بعد استشارة الطبيب.
علاج مرض السكري أو مشاكل البروستاتا أو غيرها من الحالات المزمنة.
مضاعفات ومخاطر عدم علاج كثرة التبول
هناك العديد من أسباب التبول المتكرر المفاجئ ليست خطيرة، إلا أن بعضها يمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة إذا تركت دون علاج. وتشمل المضاعفات الخطيرة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل خطير في مرض السكري غير المعالج، والجفاف والالتهابات التي تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :