facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي أسباب تكوّن البلغم أثناء الحمل؟ وطرق طبيعية للتخلص منه


27-04-2024 10:18 AM

عمون - تصاب الحامل بالمخاط في الحلق؛ بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الحساسية، فقد تشعر بوجود شيء عالق في الحلق؛ بسبب تهيج أنسجة الحلق، أو قلة الرطوبة في المخاط، مما قد يعطيها شعوراً بعدم الراحة.

إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب المخاط في الحلق أثناء الحمل، وبعض الطرق لإذابته، والتخلص من البلغم بسهولة عن طريق السعال دون أن يلتصق بجدران الحلق.

أسباب المخاط في الحلق أثناء الحمل
1. نزلات البرد
يعد المخاط في الحلق هو أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد. وتصاب به الحامل؛ بسبب زيادة إنتاج المخاط في الشعب الهوائية التنفسية مع تهيج الحلق، ويزداد سوءاً عند الاستلقاء، ويمكن أن تصاب الحامل بالسعال مع أعراض أخرى؛ مثل الحمى والسعال والعطس وانسداد الأنف.

يمكن للحامل القيام بغسل الأنف بالمياه المالحة أكثر من مرة خلال اليوم، إذا لاحظت تراكم الكثير من المخاط، وينبغي تقييم الأعراض الأخرى، مثل الحمى والصداع، من قبل الطبيب، والذي قد يصف المسكنات وخافضات الحرارة الآمنة للحامل.

2. الحساسية والتهاب الحلق
تعد الحساسية سبباً شائعاً آخر للمخاط في الحلق خلال فترة الحمل، وعادة ما تصاب الحامل بها بجانب الأعراض الأخرى، مثل سيلان الأنف والسعال والعطس والدموع في العينين، وتميل الأعراض إلى الظهور عن طريق ملامسة الغبار أو حبوب اللقاح أو فراء الحيوانات.
عادة ما يتم التخلص من المخاط الموجود في الحلق الناتج عن الحساسية إذا تجنبت المرأة الحامل المثيرات، مثل الغبار أو حبوب اللقاح.
يجب على الحامل أيضاً الحفاظ على تهوية جيدة للمنزل وتخزين الصحف والمجلات وتجنب تراكم الغبار، وإذا كانت الأعراض متكررة يمكن علاج الحساسية بالأدوية، مثل مضادات الحساسية وبخاخات الأنف الآمنة للحامل.

3. التهاب الشعب الهوائية المزمن
التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يسبب مخاطاً في الحلق لدى النساء الحوامل؛ بسبب زيادة إنتاج الإفرازات في الشعب الهوائية.

قد تعاني النساء الحوامل اللواتي يعانين من التهاب الشعب الهوائية أيضاً من سعال وحمى والتهاب في الحلق وفقدان للشهية؛ يمكن أن يستمر لعدة أشهر، لذا إذا كنتِ تشكّين في إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية؛ فيجب عليك مراجعة الطبيب، وقد يصف الطبيب البخاخات مثل موسعات الشعب الهوائية؛ لتقليل المخاط والسعال.

ومع ذلك، إذا كانت الأعراض خفيفة؛ يمكنك اتباع بعض العلاجات المنزلية التي لا تسبب أي ضرر لجنينك، ويمكن للحامل تناول الكثير من السوائل، خاصة المشروبات الدافئة، والتي قد تكون خياراً فعالاً.

4. التهاب الجيوب الأنفية
يعد التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب وتورم في تجاويف الأنف، ويمكن أن يؤدي التورم في هذه المناطق إلى ظهور مخاط في الحلق وإفرازات صفراء من الأنف، بالإضافة إلى آلام في الوجه والحمى والسعال أثناء الحمل.

تعتبر العدوى، سواء فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، هي سبب إصابة الحامل بالتهاب الجيوب الأنفية؛ نظراً لضعف جهاز الحامل المناعي.

إذا كانت لديك أعراض التهاب الجيوب الأنفية، فيجب عليك زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، وقد يوصي الطبيب بتنظيف الأنف بالمياه المالحة، بالإضافة إلى الأدوية، ويوصي بتناول كمية وفيرة من السوائل، مثل الماء وعصائر الحمضيات والشوربة، لتخفيف التهاب الحلق والتخلص من انسداد الأنف، ويفضل القيام بتشغيل جهار ترطيب الهواء في المنزل واستنشاق البخار المتصاعد من المشروبات الساخنة، للمساعدة على إذابة المخاط وتحسين عملية التنفس.

5. ارتجاع المريء
يمكن أن يسبب اضطراب الجزر المعدي المريئي مخاطاً في الحلق؛ وذلك لأن محتوى المعدة الحمضي يمكن أن يرتد إلى المريء ويسبب تهيج المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط لدى النساء الحوامل.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لمرض ارتجاع المريء حرقة في الحلق أو الصدر، وارتجاع محتوى المعدة نحو الفم، خاصة عند الاستلقاء.

على الجانب الآخر، يجب تقييم أعراض ارتجاع المريء من قبل الطبيب، والبدء في العلاج بالأدوية؛ مثل مضادات الحموضة، والتي عادة ما تساعد على تخفيف الإحساس بالمخاط في الحلق.

يمكن أيضاً علاج ارتجاع المريء عن طريق تقليل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية.

العلاجات المنزلية للمخاط في الحلق
خمس طرق يمكنك من خلالها التخلص من المخاط في حلقك تشمل:

1. الغرغرة بالملح والماء
تعد غرغرة الحلق سهلة للغاية، وتساعد على تخفيف آلام الحلق؛ لأن الملح يسحب الماء إلى جدران الحلق، ويمكنك خلط ملعقة كبيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ والغرغرة بالماء لمدة 30 ثانية على الأقل، حيث توفر هذه الطريقة راحة سريعة، وبالتالي يمكنك استخدامها في أي وقت تشعرين فيه بعدم الراحة الشديدة، حتى 3 إلى 4 مرات يومياً.

2. فرك الزيت العطري على الصدر
يعد زيت الأوكالبتوس الأساسي هو وسيلة طبيعية لتخفيف المخاط العالق في الحلق، وفتح انسداد الشعب الهوائية، ويمكنك خلط قطرة أو قطرتين منه مع زيت جوز الهند أو أي زيت نباتي آخر، وفرك هذا الخليط على صدرك. في البداية، قد تؤدي هذه الطريقة إلى إصابة الحامل بالسعال الخفيف، لكن السعال سيقلّ، وسيتحسن تهيج الحلق.

3. الشاي بالليمون مع العسل
يمتلك الليمون القدرة على تفتيت جزيئات المخاط، ويساعد العسل على تغطية الحلق، مما يقلل من تهيج أنسجة الحلق، لذلك يعتبر الشاي بالليمون مع العسل وسيلة ممتازة لتخفيف الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق.

لتحضير هذا العلاج المنزلي، يجب عليك خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن وإضافة ملعقة صغيرة من العسل. يقلب جيداً ويشرب الشاي وهو دافئ.

وتعد أيضاً واحدة من أفضل الطرق لتخفيف المخاط الزائد في الحلق هو تناول الماء لترطيب الإفرازات العالقة في الحلق، مما يسهل التخلص منها عن طريق السعال. يمكن تناول السوائل مثل الشاي أو مع ماء جوز الهند.

4. استنشاق البخار
يعتبر البخار طريقة رائعة لترطيب بطانة الحلق، وتفكيك المخاط في الحلق، مما يسمح بالتخلص منه بسهولة.

يمكنك صب 1 إلى 2 لتر من الماء المغلي في وعاء، وضعي منشفة فوق رأسك وتغطية الوعاء والقيام باستنشاق البخار المتصاعد من الوعاء. يمكنك إضافة بعض زيت الكافور العطري لتخفيف الشعور بالحكة والتهيج.

متى تزورين الطبيب؟
يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كان لديك مخاط مستمر في الحلق ولا يتحسن، بالإضافة إلى الأعراض التالية:

حمى.
ضيق في التنفس.
بحة في الصوت.
السعال المستمر.
فقدان الوزن بدون سبب واضح.
حرقان في الحلق والصدر والفم.
في هذه الحالات، يمكن أن يكون المخاط الموجود في الحلق مرتبطاً بحالات أكثر خطورة، ويُنصح بالتشخيص لتحديد السبب الأساسي.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :