facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خريسات تقود فريق "الحسين التقنية" للفوز بجائزة الطاقة الأمريكية


01-05-2024 12:33 PM

عمون - قصة نجاح تكتب في جامعة الحسين التقنية، وهي نجاح فريق جامعة الحسين التقنية في التنافس ضمن نهائيات مسابقة وزارة الطاقة الأمريكية ‏"Solar Decathlon" العالمية للجامعات للمرة الثانية على التوالي وهو الفريق الجامعي العربي الوحيد الذي تأهل في العامين، وقد نال الفريق جائزة ‏ “Solar Decathlon Director’s Award” لعام 2024 من بين 105 فرق دولية شاركت في المسابقة.

وامتدت المسابقة على مدى 6 شهور حيث تم فيها تحدي الطلاب لتصميم مباني عالية الأداء ومنخفضة الكربون تخفف من تغير المناخ وتحسن نوعية الحياة من خلال زيادة قدرة المباني على المرونة وتشجع ابتكار الطلاب لدمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتطوير المهارات الحديثة في صناعة المباني حيث استخدم الطلاب أدوات وبرامج هندسية متقدمة لحسابات الأداء للمباني كبرامج نمذجة الطاقة وحساب دورة الكربون في المواد ونمذجة الانارة الطبيعية والطاقة المتجددة.

ونتيجة لهذا الجهد، قام الطلاب بتطوير نموذج متطور للمباني مسبقة الصنع يتميز بسرعة البناء وكفاءة الاستخدام وصفرية الطاقة. وكان المشروع عبارة عن إعادة تأهيل وتوسعة للمباني السكنية لقرى الأطفال في العقبة المصممة من قبل المهندس الاردني المبدع جعفر طوقان.

شكلت المسابقة نموذجاً ناجحاً لتكامل العمل الهندسي حيث شارك طلاب من كلية هندسة البيئة المبنية وكلية الهندسة التكنولوجية وتم التعاون مع كلية الهندسة في جامعة شمال تكساس متمثلة بطلاب من قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة الطاقة مما يمثل نجاح للشراكات الدولية للجامعة وتبادل الخبرات بين الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل العالمي.

مسابقة (Solar Decathlon) هي مسابقة دولية سنوية تنظمها وزارة الطاقة الأمريكية تهدف الى تحدي الطلاب لتصميم مباني عالية الأداء ومنخفضة الكربون وصفرية الطاقة. بدأت المسابقة في عام 2002، شارك فيها حتى الان أكثر من 25000 طالب من أكثر من 40 دولة.

وضم فريق الجامعة الطلبة جمان الخفاجي، وراما السكارنة، وعبد الرحمن أبو العدس، وفرحان عموش، وليانا صغير، ومحمد أبو حمدي، ونجوانا العواملة، وهبة التتر بإشراف المهندسة ميسون الخريسات من جامعة الحسين التقنية، والدكتور حسن قنديل من جامعة شمال تكساس والشركاء التقنيين من القطاع الخاص (شركة أداء لاستشارات التنمية المستدامة) والمهندسة رانيا الزيود والمهندس عمر حامد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :