facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصائح أساسية للمسافرين للتغلب على تعب وإرهاق السفر


02-05-2024 10:12 AM

عمون - بدءاً من ركوب السيارة غير المريحة وحتى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة الذي يأتي مع عبور المناطق الزمنية، قد تؤثر نوعية نومك على عطلتك المنتظرة. إذ يُعد النوم طوال الليل جزءاً مهماً من الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية، كونه يعزز وظائف المخ ويصلح الأنسجة العضلية ويعزز مزاجك، حتى تتمكن من تقديم أفضل ما لديك أثناء رحلتك. وإذ حدث عكس ذلك فقد تقودك جميع هذه الاضطرابات إلى تعب السفر، مما قد يؤدي إلى شعورك بالترنح والعصبية والإرهاق، وبالتالي عدم الاستمتاع بعطلتك.

تعب السفر
ما هو تعب السفر؟
يحدث تعب السفر نتيجة لوجود بعض أشياء مثل القلق بشأن السفر على متن طائرة، أو الضغط الناتج عن التخطيط، أو التوقف لفترة طويلة، أو تأخر الرحلات الجوية، أو قلة النوم أثناء السفر. بالإضافة لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تحدث أثناء السفر، وهو عبارة عن اضطراب مؤقت في النوم يتطور عندما تعبر المناطق الزمنية، ويخرج جسمك من دورة النوم والاستيقاظ المعتادة. إذ يعتمد جسم الإنسان بشكل كبير على عوامل خارجية مثل غروب الشمس وشروقها وأوقات تناول الطعام لتنظيم إطلاق الميلاتونين. ونتيجة لذلك، يواجه جسمك صعوبة في إعادة التكيف أثناء السفر، مما يجعلك تشعر بالتعب وتواجه صعوبة في التركيز.

كيف تنام بشكل أفضل أثناء السفر؟
يمكنك التغلب على إرهاق السفر واضطراب الرحلات الجوية الطويلة وظروف النوم غير المريحة باتباع النصائح الآتية:

الاستعداد للجدول الزمني الجديد
بدءاً من ثلاثة أيام قبل موعد سفرك، حدد موعد نومك بعد ساعة، حسب المنطقة الزمنية التي تسافر إليها كل يوم. سيساعد ذلك جسمك على التعود على تغيير الوقت الجديد الذي ستشهده خلال أيام قليلة، ويسمح لك بالنوم في وقت معقول عندما تكون بعيداً. واستثناء لهذه القاعدة، إذا كنت تتوقع السفر عبر المناطق الزمنية لمدة يومين فقط، فالتزم بجدول نومك المعتاد. بحلول الوقت الذي تتأقلم فيه مع الوقت الجديد، ستكون مستعداً للعودة إلى المنزل.

تعب الرحلات الطويلة
اتبع الجدول الزمني للسكان المحليين
بمجرد وصولك إلى وجهتك، حاول الالتزام بالجدول الزمني للسكان المحليين. عندما يستيقظ الناس في الصباح ويمارسون حياتهم اليومية، يجب أن تكون أنت أيضاً كذلك. عندما يستعد الأشخاص من حولك للنوم، يجب أن تكون على وشك النوم أيضاً. مما سيساعد جسمك على التأقلم بشكل سريع.

حزمة مريحة
قم بتجهيز ملابسك الأكثر راحة للسفر ووسادة ذات نوعية جيدة للنوم إذا كان بإمكانك وضعها داخل حقيبتك. يمكن أن تساعدك الأقمشة الفضفاضة على الشعور بالراحة أثناء السفر لمسافات طويلة، وهو أمر أساسي إذا كنت ترغب في الحصول على قسط من النوم أثناء السير على الطريق. أحضر معك وسادة قياسية للمقعد الخلفي للسيارة أو وسادة على شكل حرف C لتلتف حول رقبتك أثناء وجودك على متن الطائرة أو القطار.

استمر في التحرك
تلعب درجة حرارة الجسم دوراً مهماً في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ. إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك، فهذه إشارة إلى أن الوقت قد حان للاستيقاظ. وهذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص الذين ينامون في حالة حرارة شديدة يواجهون صعوبة في الحصول على نوم جيد إذا كانوا دافئين للغاية. من خلال الحفاظ على حركة جسمك ورفع معدل ضربات القلب، يمكنك المساعدة في محاربة الإرهاق والتعب الذي يصاحب السفر. والاستمتاع برحلة سياحية خالية من المتاعب. لا تنسى تشرب الماء لأنه يحافظ على رطوبة الجسم وتناول الطعام بشكل جيد أثناء السفر سيمنعك من الشعور بالجوع إذا كنت تريد أن تغفو على متن الطائرة أو في السيارة.

استخدم الضوء
إذا سافرت من الغرب إلى الشرق، فإن أفضل الأوقات في اليوم للتعرض للضوء هي في وقت متأخر من الصباح أو بعد الظهر. بهذه الطريقة، ستبقى مستيقظاً ويقظاً أثناء النهار. إذا سافرت من الغرب إلى الشرق، فابق تحت أشعة الشمس حتى المساء للمساعدة في التكيف مع الوقت الجديد.

تجنب الكافيين
الكافيين منبه تجعل جسمك يشعر وكأنه يريد أن يكون مستيقظاً. يمكن أن يبقى الكافيين في نظامك لمدة تصل إلى خمس إلى ست ساعات، مما يجعلك تشعر بالتوتر عندما يجب أن تتجه للنوم.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :