facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التخلص من الحزن بطرق طبيعية قبل أن يتحول إلى اكتئاب


04-05-2024 10:30 AM

عمون - الحزن هو شعور يعكس الألم العاطفي الداخلي المرتبط بمشاعر اليأس والعجز وخيبة الأمل. ويمكن أن يتجلى من خلال البكاء أو فقدان الشهية أو حتى فقدان الحيوية.

وفي الحالات الأكثر شدّة، يمكن أن يؤدي الحزن إلى خمول عميق إلى حد ما، بالإضافة إلى العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة؛ وقد يتحول إلى حالة من الاكتئاب.

اكتشفي التخلص من الحزن بطرق طبيعية في الآتي:

ما هي عواقب الشعور بالحزن؟
إن الشعور بالحزن، حتى دون أن يكون مرتبطاً بالاكتئاب، يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات محفوفة بالمخاطر بالنسبة للشخص المعنيّ، مثل:

السلوك الانحرافي؛
العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة؛
الخمول أو المماطلة؛
انخفاض في الشهية.
طرق طبيعية لطرد الحزن

حاولي إتباع نظام غذائي صحي
اتباع أسلوب حياة صحي
رغم أن الحزن هو شعور طبيعي نشعر به جميعاً، إلا أن هناك أشياء معينة يمكننا القيام بها في الحياة اليومية يمكن أن تساعد في الحدّ من هذا الشعور. على سبيل المثال:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛
الاهتمام بنوعية وكمية نومك اليومي؛
مزاولة التمارين الرياضية يومياً؛
أخذ وقت للاسترخاء والراحة من خلال الأنشطة الترفيهية؛
تخصيص الوقت الكافي لملاحظة الأشياء الجيدة في الحياة والانتصارات الصغيرة التي حصلت عليها؛
تطوير حياتك الاجتماعية والاتصالات الإنسانية.
شاركي شعورك بالحزن
إن مشاركة مشاعرك مع شخص يهتم بك، مثل أحد الوالدين أو صديق مقرب، يمكن أن يساعدك في التخلص من المشاعر وتجنّب الشعور بالوحدة. التحدث مع أحد المتخصصين، مثل الطبيب أو المعالج النفسي، يمكن أن يساعد أيضاً في تحليل أصول هذا الشعور بالحزن.

اقتربي من الطبيعة
يعد التواصل مع الطبيعة أثناء المشي في الغابة أو في الحديقة أو أثناء المشي لمسافات طويلة فكرة جيدة عندما تكونين حزينة. تمَّ تحديد هذه السلوكيات البسيطة على أنها مفيدة للصحة العقلية والجسدية.

عند تحول الحزن إلى حالة اكتئاب
عندما يصبح الحزن مزمناً، وتشعرين أنك لم تتمكني من الخروج منه بالطرق الآنفة الذكر، فقد تكونين قد دخلت في حالة من الاكتئاب.
علاج الاكتئاب ينطوي على تحديد الأسباب المسؤولة عن علم الأمراض. بالنسبة لبعض الأشخاص، ترتبط حالة الاكتئاب الشديدة لديهم بتاريخ حياة مؤلم مع صدمات عميقة قد تكون قد تطورت بسببها اضطرابات علائقية أخرى، والتي لن يتمكن سوى طبيب نفسي أو معالج نفسي من اكتشافها وفهمها بالكامل.
في حالات نوبة الاكتئاب الملحوظة ولكن الخفيفة؛ حيث يرغب المريض في الاستشارة - على سبيل المثال بعد وفاة طفل أو انفصال رومانسي - سيعمل المعالج النفسي بشكل خاص على فكرة الحداد.
ومن خلال خبرته وأدواته، سيسلط الطبيب النفسي الضوء على العوامل التي أثرت على حالتك؛ حتى تتمكني من فهم ردود أفعالك بشكل أفضل والتفكير في الخروج من الاكتئاب.
بما أن الاكتئاب ليس له سبب واحد ولكنه مرض متعدد العوامل، فهناك عدد من المجالات المهمة التي يمكن العمل عليها. ونتيجة لذلك، فإنَّ العوامل المسببة وكذلك شكله ستحدد علاج الاكتئاب.

علاج الاكتئاب الخاص بك عن طريق مضاعفة مصادر الرفاهية
لعلاج الاكتئاب عليك أيضاً أن تتعلمي كيفية تفعيل الخير لنفسك. بالإضافة إلى العلاج، هناك حلول تكميلية أخرى ستساعدك أيضاً على الخروج من الاكتئاب بدون دواء.
على سبيل المثال، بالتوازي مع جلسات الطب النفسي، يمكنك اللجوء إلى نشاط رياضي. هذا الأخير، بالإضافة إلى كونه مفيداً لصحتك البدنية، سيساعدك على إيجاد التوازن في نمط حياتك وسيدعم إعادة بناء صحتك العقلية.
يوصى بممارسةبعض الأنشطة لعلاج الاكتئاب، فالرياضة تساعد على إعادة إطلاق الآليات الهرمونية المختلفة التي تلعب دوراً في الصحة مثل الإندورفين، ولكنها أيضاً تنظم الأدرينالين، وهو هرمون التوتر.
يمكنك أيضاً التوجه نحو المزيد من الأنشطة الفنية مثل الرسم أو التصوير الفوتوغرافي أو حتى الكتابة.
الهدف من هذه المرحلة هو أن تعتني بنفسك مرة أخرى، من خلال القيام بالأنشطة التي تفيدك وتحفزك جسدياً وفكرياً. هذه هي المرحلة التي يمكنك خلالها أيضاً اكتشاف أنشطة جديدة والتعرّف على أشخاص جدد سيسمحون لك بتغذية المعنى الذي تسعين إلى إعطائه لحياتك بشكل إيجابي.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :