facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحالة الفلسطينية و تأثيراتها العالمية


د. عبدالله هزاع الدعجة
04-05-2024 05:04 PM

انتفض العقل الجمعي بالعالم تجاه ما يحدث في فلسطين بطريقة غير مسبوقة بتاريخه ، و يظهر ذلك في تصاعد ثورة الاحتجاجات العالمية في أمريكا و اوروبا و إفريقيا و آسيا و اعتراف كثير من الدول بالدولة الفلسطينية ، مما أعاد للقضية الفلسطينية ترتيبها المتقدم على أجندة القضايا الدولية خلال العشر سنوات القادمة على أقل تقدير .

اللافت بالنظر انتفاض طلبة الجامعات بالعالم مما يدل على أن الطلبة هم أدوات التغيير الفعالة بالمجتمعات ، و أن الجامعات هي مختبرات الأمم و بوتقة الانصهار الانساني المنتج لقيم الحرية و العدالة و التضامن و حقوق الانسان ، من خلال سلوكيات و معتقدات توحد أحرار العالم و تجمع بينهم .

كل ذلك يؤكد أن العالم يتغير بسرعة ، لا سيما الأنظمة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و ما حالة الحراك الايجابية بين الفاعلين الدوليين بالبحث عن مصالحها و إعادة ترتيب أوراقها ، إلا مؤشرا على أهم مبدأ من مبادئ نظرية السلام الديمقراطي و هو قبول قادة الديمقراطية تحمل مسؤوليات خسائر الحرب ، و يؤشر على أهم مبدأ من مبادئ الديمقراطية الاجتماعية و هو عدم احتكار القرار السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي لتعزيز العدالة الاجتماعية في إطار نظام حكم إنساني ديمقراطي عالمي .

و في الختام ، لا يمكن تصور صيرورة التغيير القادم من غير ضمانات حقيقية و واقعية للفئات الضعيفة و المستضعفة والمهمشة و الأقل حظا .

و الله من وراء القصد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :