facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لو كنتُ صهيونيّا


فيصل سلايطة
18-05-2024 11:56 AM

هل يستطيع عاقل ، أن يختار بين بقاع العالم أجمع ، بقعة يعلم يقينا أنّها الاخطر ، رقعة قد تُفارق بها روحهُ جسده؟
هل يستطيع عاقل أن يقبل بملذّات الدنيا و يغادر أرضا هادئة هنيّة ، ليُستورد كالماشية لأرضٍ ما إن يدخلها حتى يُقحم بحربٍ أزلية؟ و لأجل ماذا؟ لأجل حكومات متعاقبة تغتال الاحلام حتى تلك البسيطة؟!

كلمات أتوقع أنّها خرجت عن لسان اسرائيليين كُثر ، هربوا إلى بلدانهم الاصلية، إلى جغرافيا يحملوا جنسيتها ، خصوصا بعد السابع من اكتوبر ، فأنا لا أفهم العِبرية ، لكنّي أفهم بالعربية ما قد يواجهه هذا القوم الذي ارتسم عنوانهم العريض "بالظلم و السطو".

حكاية فلسطين، حكاية معقدة، كان بها المسلم و المسيحي و اليهودي، جيران و اصدقاء و اخوة، فأناس كُثر لا يعلمون بأنّ فلسطين كانت مثالاً و انموذجا بالتآخي و المحبّة، بالعيش المشترك و المصير الواحد، صفحات كاملة من التاريخ كان عنوانها الجيرة، أتت تلك الدولة أو شبه الدولة، وأدمتْ الورق ولوّنت الصفحات بالاحمر، و مزّقت علاقة الاديان و اتباعها!

أفكّر في مخيّلتي ، يا ترى و "لا سمح الله" لو كنتُ صهيونيا ، هل كنت سأبقى ضمن هذه المتاهة ؟ ضمن هذه الأرض الكبيرة الاشبه باللُغم؟ و حتى لو زيّفت المدرسة التاريخ و العائلة الجغرافيا و العالم الحقائق ، هل ستخفى عنّي حقيقة هذه الأرض ، حقيقة أن المطعم يقبع على مقبرة ، و المستشفى اساساته العظام ، و المدرسة في جذورها الاشلاء؟ و مثلا لو مرّت حقيقة دخيلة عليّ لثوانٍ على صفحة عربية أو صحيفة غريبة تدعم القضية ، هل سأُهملها أم ساتتبعها؟

هل سأضرب بيدي عقلي بالعمى ، و أسير مطالبا العالم بحماية دولتي ، تلك "الديموقراطية الوحيدة " في الشرق و التي فاقت بدمويّتها أعتى دكتاتورية عرفها الشرق ، هل سأفصل بين اليهودية و تاريخ هذه الأرض ، و دولتي المزعومة التي تدعي حمايتي و حماية العِبرية؟

هل ساُسكِتْ افواه من يقولون أنّ دولتي هذه ما هي إلّا دُمّل استحدثه الغرب على وجه الشرق؟ أم سأقتنع بكلامهم ضمن الواقع المنطقي ، ضمن حقيقة أن دولتي القوية كما تدعي ، لم تصمد ساعات دون دعم غربي واسع؟

لو كنت يهوديّا أو صهيونيا على الخصوص ، هل كنتُ سأمقت الغرب و جامعات الغرب؟ و أقول أن حتى أولئك غير الناطقين بالعربية يكرهوننا ، و في ذات الوقت اشكرهم لدعمهم دولتي في الابادة ، و اعي أنّهم لنا المنقذ؟

هل يا ترى كنتُ سأقول بأنّ أهل غزة جميعهم حيوانات و علينا القضاء عليهم ، و من ثم إن سألني ابني عن هتلر سأقول له كان يعامل اليهود كالحشرات؟ هل سأنفصم و أزدوج بقبولٍ هنا و رفضٍ هناك؟

لو كنتُ صهيونيّا ، هل سأستطيع العيش بأمان ، أم سأفقد شعور الراحة إلى الأبد ، شعور أرى الفلسطيني حتى ذلك المعذّب يشعر به ، فهو يناضل على أرضه عكسي تماما؟

هل يا ترى كنتُ ساكذّب المعامل و المختبرات التي تدعي أن جذوري ليست من هنا؟ و بأنّنا كسلة الاشلاء ، من كُل قُطرٍ انسان؟ هل كنتُ سأقتنع بأنّنا نناضل من أجل الحرية ، و أنا أرى أصغر طفل اسرائيلي يستطيع سجن كهل فلسطيني لبقية حياته بكذبة صغيرة.

في الحقيقة، لو كنتُ صهيونيا لاشتركت مع يهودٍ كُثر بنقد وطنٍ يدّعي حمايتي و هو غير قادر اصلا على حماية نفسه ، لو كنتُ صهيونيا لغادرت هذه الأرض التي لفظتنا مرارا و على ترابها سفكنا ملياراتٍ من قطرات الدم ، لو كنت نِصفَ صهيونيّ لطالبت بدولة فلسطينيّة، هي طوق نجاة لي قبل أن تكون لهم...تضمن حياتي قبل حياتهم!

دولة لا شظايا جغرافية ، دولة يستطيع الاطلس رسمها ، و يستطيع شعبها العيش بها ، لو كنتُ صهيونيا لسعيت للحفاظ على حياة الفلسطيني قبل حياتي ، فالصفعة التي أصفعها اليوم له قد يردّه حفيده لحفيدي رصاصة ! فهل أشتري بيدي دم اجيال من بعدي؟

لو كنت صهيونيّا كنت سأُذهل من امّهات الاعداء ، من صبرهم الفولاذي ، و قوّتهم الحديدية ، من جبروتهم داخل رحم الحُزن ، و صلابتهم اعلى قمة الفرح.

لو كنتُ صهيونيا لطالبتُ العالم بتأديب دولتي ، لمشيت مكسور الكرامة أمام ما يحدث ، كيف كنتُ سأنظر إلى اطفالي ، إلى اطفال جيراني ، كيف كنتُ سأطيق النظر إلى مجموعة اطفالٍ معا ؟ لو كنتُ صهيونيا و الحمدلله أنّي لم و لن أكن...كانت ابسط احلامي أن أكون انسان...يصاب العمى و النسيان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :