facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا


19-05-2024 12:57 PM

عمون - أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أنه لا يمكن لأي جهة أن تحل مكان الأونروا فيما تقوم به في الاراضي الفلسطينية المحتلة عامة وفي قطاع غزة خاصة .

حديث الصفدي جاء خلال مؤتمر صحفي عقده والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني اليوم الاحد، عقب مباحثات موسعة تناولت الجهود المبذولة لتوفير الدعم اللازم للوكالة لتتمكن من القيام بواجبها الإنساني تجاه الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وأشار الى أن الاعتداءات الإسرائيلية متواصلة على الوكالة وموظفيها، وهناك عراقيل تضعها إسرائيل أمام عمل الوكالة، والتي تحول دون قدرتها على القيام بواجبها وفقاً لتكليفها الأممي، مشددا على أن الأونروا تقوم بواجبها في غزة رغم كل الظروف الصعبة جراء الحرب الدائرة وممارسات الاحتلال اللاانسانية.

وطالب الصفدي بضرورة التصدي للمحاولات الاسرائيلية اليائسة للاساءة لدور الأونروا وجهودها الانسانية حيث كانت تواجه محاولة اغتيال سياسي حتى قبل 7 أكتوبر، لافتا إلى أن آخر محاولة للاغتيال السياسي كانت الاتهامات التي وجهت إلى 12 شخصا من نحو 13 ألف موظف من موظفي أونروا وفي اللحظة الأولى لصدور هذه الاتهامات تصرفت الوكالة بمسؤولية وتصرفت الأمم المتحدة بمسؤولية وبدأت التحقيقات داخل الأمم المتحدة وتحقيقات مستقلة.

 

وشدد على أن التحقيق الذي صدر عن اللجنة المستقلة أكد أن أونروا تملك كل أدوات التأكد أن ما تقوم به ملتزم بكل مبادئ العمل والأخلاقيات ومواثيق وأنظمة الأمم المتحدة.

 

واكد الصفدي ضرورة زيادة دعم الوكالة الأممية الذي تستحقه فالوضع في غزة لا يزال كارثيا على جميع المستويات حتى لو تم ادخال كميات الغذاء الذي يحتاجه السكان هناك سيبقى في حده الأدنى في ظل فرض الحصار والتعرض الى قوافل المساعدات بالاضافة الى اكتظاظ الملاجئ ومدارس الوكالة وهدم المستشفيات والمرافق الحيوية جراء قصف الاحتلال المتواصل.

ودعا جميع دول العالم تقديم الدعم اللازم للوكالة كما هو أولوية وموقف اردني ثابت يتقدمه جلالة الملك عبدالله الثاني في جميع المحافل والمناسبات، منوها الى أن دعم الأونروا مسؤولية كل الدول التي فوضتها بذلك في الامم المتحدة .

 

وحيا الصفدي تضحيات طواقم أونروا في غزة، مشيرا إلى أن عدد غير مسبوق من موظفي الأمم المتحدة ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.

 

وأضاف: "رغم كل الضغوطات الوكالة مستمرة في القيام بدورها وتقوم بكل ما تسطيعه من أجل تقديم المساعدات لـ 2.3 مليون فلسطيني الآن يعانون من هذه الحرب الوحشية وتبعاتها اللاإنسانية من قتل ودمار وغياب للغذاء والدواء والعلاج والتعليم."

 

وأشار إلى أن الوكالة لا تزال تواجه تحديات مالية كبيرة، حيث أوقفت 16 دولة تمويلها للوكالة بعد إطلاق هذه الاتهامات، والآن 14 دولة عادت وقدمت وأعلنت تقديم الدعم للوكالة.

 

وفي حديثه عن الإنزالات الجوية قال الصفدي إن الإنزالات الجوية الأردنية على قطاع غزة كانت وليدة ضرورة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :