facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





شـراكسة الاردن اذ يسألون عنكم


ماهر ابو طير
17-05-2011 02:02 PM



لاينسى شراكسة الاردن المذبحة التي تعرضوا لها،ذات يوم،ولاتغيب ذكريات الابادة،عن ذاكرتهم الجمعية،ولاعن ذاكرتنا ايضاً.

اذ وصل الشركس الى الاردن ودول عربية واسلامية اخرى،هرباً من القتل،ونجاة بأعراضهم ودينهم،فوجدوا في هذه المنطقة،اهلا وديرة،فقد بقي هؤلاء فاعلين وايجابيين في مجتمعاتهم،ولهم في كل زاوية يد بيضاء،وفي كل موقع بصمة لاتزول.

شراكسة الاردن،ايضاً،من اكفأ الخبرات في الادارة العامة في الاردن،ولهم تاريخ نظيف في هذا الاطار،تشهد به قصص نظافة اليد،والنزاهة والحرص على المال العام،والامانات المودعة بأيديهم وظيفياً.

اشتهروا بالاستقامة والجدية،ودماء الشركس اختلطت مع دماء العرب،حتى باتت علاقات المصاهرة معروفة للجميع،وهم ايضاً لم يكونوا جسما غريباً او وافداً،اذ هم في منطقتهم الطبيعية والوجدانية ايضاً،التي لايرون فيها غربة،ولا اغتراباً.

مذبحة الشركس وابادتهم الجماعية،ذات يوم على يد الروس،حركت الشركس في عدة دول عربية،في الاردن وفلسطين،ودول اخرى،والسبت المقبل ينظم الشركس وقفة احتجاج امام السفارة الروسية في عمان،وذلك في الذكرى 147 لابادة الشركس.

عليهم ان يتوقعوا ان لايكونوا وحدهم في ذلك اليوم،وان نؤازرهم في التعبير عن قضيتهم التي هي قضيتنا ايضاً،وان يحظى الحدث بتغطية اعلامية موسعة،وان تنال مذبحتهم الحق في الخروج من التغييب الى العلن.

تريد وقفة «الحق والوفاء «وهذا هو اسم وقفة الاحتجاج،ان تعترف روسيا الاتحادية الحالية بما اقترفته روسيا القيصريّة من إبادة جماعيّة للشراكسة وتهجيرهم قسرياً الى خارج وطنهم التاريخي .

كما ترفض الوقفة إقامة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 على أشلاء شهداء الشراكسة في منطقتي «سوتشي» و»كراسنايا بوليانا» حيث يتزامن اولمبياد «سوتشي» مع مرور 150 عاماً على إبادة الأمة الشركسية .

اربعة عشر منظمة وجمعية شركسية في مختلف دول العالم من بينها الأردن وتركيا وفلسطين دعت إلى التظاهر أمام السفارات والممثليات الدبلوماسية الروسية في الذكرى 147 لابادة الامة الشركسية وتهجيرها من وطنها.

لستم وحدكم،في هذه الوقفة،ولعل كثرة من الفعاليات مطالبة،بالوقوف الى جانب الشركس في هذا اليوم،لان القضايا لاتتجزأ،وكأني بصيحات النسوة والاطفال والكبار في ذاك الزمن مازال صداها يتردد فوق اسماعنا.

الدماء التي سالت لم تكن الا دماؤنا كلنا.

mtair@addustour.com.jo
الدستور




  • 1 ابو شركس 17-05-2011 | 02:17 PM

    الله يحيي اصلك يا اخ ماهر وهذا ليس غريب عن شيم الاردنيين جميعا فنحن كالجسد الواحد

  • 2 ابو شركس 17-05-2011 | 02:17 PM

    الله يحيي اصلك يا اخ ماهر وهذا ليس غريب عن شيم الاردنيين جميعا فنحن كالجسد الواحد

  • 3 اردني شركسي 17-05-2011 | 04:27 PM

    لقد غمرتنا بمشاعرك النبيله و اشعرتنا اننا سنبقي يدا واحدة في هذا الوطن اللذي نعشق. تحيه الى كل الأردنيين و الأردنيات اخواننا في هذا الوطن الكريم
    شكرا جزيلا لك

  • 4 وليد هاكوز - كندا 17-05-2011 | 05:45 PM

    جزيل الشكر والإمتنان ، مع فائق التقدير والعرفان

  • 5 د:حسين 17-05-2011 | 07:09 PM

    لقد اختلطت الدماء الشركسية بالدماء العربية ليس عن طريق المصاهرة فحسب وإنما امتزجت هذه الدماء الزكية في كل بقعة من الأرض الطهور وهناك سجل حافل من الشهداء الذين استشهدوا في المعارك التي خاضها الجيش العربي في فلسطين 1948 وفي معركة العزيزيات 1948 ومعركة مزرعة الخوري 1948 ومعركة سمخ 1948ومعارك كعوش 1948 وحرب 1967 وحرب 1973
    وإنني أتقدم بخالص الشكر والتقدير الى الأخ ماهر أبو طير على مقالته ومشاركته مشاعر أخوانه وهم في وقفتهم يستذكرون المذبحة الجماعية التي ارتكبها من لا يعرفون الله وكان ضحيتها مليوني انسان ذنبهم أنهم قالوا أشهد أن لا إله إلا الله وتم تشريد شعب بأسره ولن يضيع حق وراءه مطالب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :