facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موقف الشارع السياسي من اشتعالات الربيع العربي


ممدوح ابودلهوم
07-06-2011 05:10 AM

[ القارئ في ألف باء التطورات المفصلية والسريعة للحراك السياسي أو الإصلاحي في الشارع الأردني ، لا بد وأن يقف ملياً أمام أكثر من عنوان جدلي هو بالضرورة وهام ، وهي عناوين لمخرجات حراك سياسي وطني إصلاحي ديموقراطي ناهض ونزيه باعتبار النتائج على الأرض ، وضع مقدماته ويقود معركته الجميلة منذ الربع الأخير من العام الماضي ، جلالة الملك بتؤدة لم تغفل عنصري الزمن وكيمياء المطلوب ، ما يمكن إعراب حالته السياسية على أنها وبعيداً عن مكياج الكلام ، الحلقات الأولى في سلسلة الإصلاح السياسي في الأردن بوجه عام .
فرحنا وعلى المستويين الشعبي والرسمي بثورات الربيع العربي العظيم والمتعاظم في آن معا ، لكنه ليس فرحاً دبلوماسياً برسم الهواء البروتكولي أو المناسباتي الطلق وحسب ، بل هو موقف سياسي قومي يمكن ترجمته عملياً على أرض الراهن العربي ، أبعد من ذلك فهو يتعامل مع كل حالة تغير عربية على حدىً وبالذي يناسبها من الإصطفاف والدعم ، ما يندرج وبغير قراءة ضمن الحكم الرشيد أو الخطاب السياسي ، كتجلٍ من تجليات عقل الدولة الأردنية بإدارة وإرادة جلالة الملك .
لقد قلنا كثيراً وأسهبنا أكثر حول الثابت والمتغير في أقطار الربيع العربي ، وبأن موقفنا من ثورتي تونس ومصر يختلف عنه في ليبيا واليمن وكذا الأمر مع سوريا والبحرين ، غير أنه قد آن الآوان لوقفة جذرية فاعلة وحقيقية مع الذات ، وهو بعض حقنا ابتداء وقد استبسلنا قرونَ عدداً ، في الدفاع عن حقوق الآخرين وأعني الأشقاء العرب جميعاً على حساب الذات الوطنية الأحق والأهم ..
لقد مل المواطن الأردني غبائية القسمة المتهافتة بين ابن الجارية في مقابل ابن الداية ( إلي على راسه ريشة ) ، وسئم دونية الحيط الواطي وما شئت من عناوين التهشيم في كتاب التواضع البائس إياه ، فلا لسنا كذلك ومنذ اليوم لن نكون ويجب علينا إصلاح باب النجار الأردني الذي كان ( مخلعاً ) ..
من هنا واتساقاً مع المواجهة آنفاً مع الذات ، يجب علينا جميعاً أي مختلف تلاوين الطيف في القطاعين معاً الرسمي والشعبي ، أن ننهض بخطاب سياسي يؤطر لإبداعات عقل الدولة الأردنية تحت الراية المظفرة للمليك المفدى ، وهو ما لن تقوم له قائمة نشمية وناهضة بدون همم وعزمات الرجال المخلصين ، وفي مقدمتهم أولئك البواسل من جند الأقنومين الإعلامي والثقافي الميامين ، والبداية هي النهوض بخطاب إعلامي جريء ناقد ونوعي يبلور الخطاب الإصلاحي لمملكتنا الشماء و .. لنا مزيد في مقال قادم .. ]

Abudalhoum_m@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :