facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر أريج .. صحفيون يرثون حال الصحافة في المنطقة


07-12-2013 12:24 PM

عمون - توافق خبراء إعلام مشاركون في مؤتمر أريج السادس على أن الإعلام العربي ما يزال بعيدا عن لعب دوره المرسوم في مراقبة أداء السلطات، وانتقدوا حال الاستقطاب والتحشيد التي تمارسها وسائط إعلام، بعضها يشكّل واجهات لتحالف السلطة والمال.

جاء ذلك في جلسة افتتاح مؤتمر أريج السادس مساء الجمعة بمشاركة قرابة 350 إعلامياً عربياً ونحو 30 خبيرا أجنبيا في حقل الاستقصاء، تعقب أصول الأموال عبر الحدود، أمن وأمان الصحافيين في مناطق النزاع وتطبيقات الحاسوب والهواتف الذكية.

وتحت عنوان "واقع الإعلام العربي في طور التغيير"، رثا المتحدثون في الجلسة من مصر، اليمن، تونس، الأردن والبحرين حال الصحافة في المنطقة، وانتقدوا وقوعها ضحية استقطابات حادة بين أطراف النزاع في مختلف الدول العربية منذ اندلاع الثورات مطلع 2011.

حضر هذه الجلسة الرسمية وزير التنمية السياسية خالد كلالدة، وزراء سابقون وسفراء دول عربية وأجنبية – من بينها مصر وتونس. وأدارها الزميل الأريجي عمر الكحكي، رئيس شبكة فضائية النهار المصرية المستقلة.

خالد الهروجي، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة، ناشر صحيفة الثورة اليمنية اعتبر في مداخلته أن السلطات السابقة عادت إلى المشهد عبر بوابات إعلام وقع ضحية الاستقطابات السياسية المتصاعدة في العالم العربي. "معظم من رحل عن الحكم من الأنظمة السابقة عاد ليشتغل في الإعلام"، أضاف الهروجي لافتا إلى أن "أكبر منظومة إعلامية في اليمن اليوم يمتلكها وجوه النظام السابق".

ورأى أن أي تطور في عمل بعض الصحافيين جاء نتيجة "جهود فردية وليس في إطار مناخ شامل"، وبالتالي، فإن شعار مؤتمر أريج: "دور الإعلاميين العرب في المرحلة الانتقالية.. من حليف للسلطة إلى رقيب عليها ما يزال بعيدا عنا في اليمن".

من جانبه انتقد الصحافي الاستقصائي المصري يسري فودة - عضو مجلس إدارة "أريج" ومقدم برنامج حواري "آخر كلام" عبر قناة (أون تي في) – انزلاق صحافيين نحو درك من "التطوعية" بيد السلطة للتحشيد وإقصاء الآخر.
الحال ليس أفضل في دول عربية أخرى.

في كلمة الافتتاح، أكدت مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ بمشاركة إعلاميين من الجزائر وليبيا لأول مرة، وأعربت عن الأسف لغياب المشاركين من قطاع غزّة بسبب إقفال مصر لمعبر رفح. وحثّت المشاركين جميعا على تقديم أي اقتراحات وآراء لتحسين أداء الشبكة العاملة في تسع دول عربية وتعظيم المنفعة الناجمة عن مؤتمرات الشبكة السنوية.

وأعربت الصباغ عن الأسف لغياب أحد مشرفي أريج في مصر يحيى غانم، المقيم منذ ستة أشهر في واشنطن بعد أن صدر بحقه حكما بالحبس عامين في قضية ما يعرف بقضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في بلاده.
على أن يحيى أدلى بدلوه في مداولات المؤتمر من خلال مداخلة عبر السكايب.

"هناك كابوس نعيشه جميعا يتمثل في أداء أحال الإعلام إلى سلاح قاتل بدل أن يعمل لحماية البشر، خصوصا في ظل افتقار الصحافة العربية لعناصر الاستقلال التي تمكنها من القيام بدورها بالمحاسبة والرقابة"، قال الصحافي والخبير المصري.

أما في سورية، فقد أمست "الحقيقة هي الضحية والقتيلة لأن الإعلام أصبح بيد ناس يفتقرون إلى المصداقية"، وفق رئيس تحرير صحيفة "الاقتصادي" السورية وأحد مشرفي "أريج" حمود المحمود.

وانتقد المحمود "اعتماد وسائل الإعلام المتزايد على الصحفيين المواطنيين دون الحرص على التوثق مما يقدموه من معلومات ما دفع الناس نحو التوجه للإعلام البديل ووسائل الإتصال الاجتماعي للحصول على المعلومات".

وتنسحب مشاكل مماثلة على تونس أيضا، كما تروي حميدة البور، مديرة قسم الصحافة وعلوم الأخبار في جامعة المنوبة. فرغم ارتفاع سقف الحريات وسن قوانين جديدة بعد سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، فإن أن صحافيين ما برحوا يحاكموا وفق "المجلة الجزائية" ما يحد من قدرته على أداء دورهم بفعالية". وقالت البور : "ما زال الإعلام الرسمي يتخبط في ظل التعبئة السياسية للحاكم...نرى ونشاهد قنوات تنضم إلى الدعاية للحكام".

اليوم الأول للمؤتمر، الذي تتواصل أعماله حتى 8 كانون ثاني/ ديسمبر، 16 جلسة، بواقع ثماني حلقات نقاشية لعرض تحقيقات أنجزها "الأريجيون"، شهد ست ورش عمل تدريبية وجلستين رئيسيتين.

الصحفي التركي المثير للجدل يافوز بيدر تحدث في إحدى الجلسات عن "تحالف غير مقدس بين السلطة والمال في بلاده ركع الصحافة على ركبتيها، عاجزة عن مراقبة أدوات الحكم وكشف ملفات الفساد".

بيدر، الذي كان يعمل ضابط جودة وإنصاف "Ombudsman " في صحيفة "صباح" التركية التي أقيل منها على خلفية مقال له في صحيفة نييورك تايمز الأميركية انتقد فيه واقع الصحافة في بلاده، فاجأ الحضور لدى تأكيده أن ملكية معظم وسائل الإعلام التركية تعود إلى مجموعات استثمارية ضخمة متداخلة مع السلطة الحاكمة ممثلة بحزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية. تبث هذه الصحف وفق بيدر "بروباغاندا ممنهجة وتسعى للاستحواذ على قطاع الإعلان الذي يقدر ب4.5 مليار دولار سنويا".

ضمن حلقات عرض التحقيقات، قدم أريجيون لمشاريعهم الاستقصائية التي أنجزوها على امتداد العام الماضي والتي كشفت تجاوزات في القطاع الصحي من سمسرة طبية إلى غياب الشروط اللازمة لإجراء العمليات الجراحية وصولا الى التلاعب بتقارير المختبرات ومراكز أشعة. كما عرض زملاء آخرون لتجاربهم في تحقيقات سبرت أغوار الجماعات العقائدية والسياسية المغلقة، إضافة إلى كشف تجاوزات أعضاء في السلطة التشريعية أثروا من مناصبهم ما أضعف دورهم في المراقبة والمحاسبة.

وأتيح للمشاركين الاستفادة من ورش عمل مكثفة في مجال استخدام الحاسوب في العمل الصحفي، توظيف وسائل الاتصال الاجتماعي في تتبع الأفراد والنفاد الى شبكات علاقاتهم في العمل الاستقصائي وحماية البيانات الالكترونية من الاختراق.

وفي هذا السياق عرضت الصحافية الرومانية لورا رانكا من مشروع "إنهض" للصحافة الاستقصائية تطبيقا مجانيا، أنجز بالتعاون مع مشروع مكافحة الفساد والجريمة المنظمة “OCCRP” ومقره سراييفو. هذا التطبيق يمكن الصحفيين من نقل بيانات معقدة ومتداخله حول تحقيقاتهم الى مستوى بصري تفاعلي مجانا دون الحاجة للاستعانة بخبراء ومصممي مواقع الكترونية. كما يسهل على الجمهور التعامل مع أكثر البيانات تعقيدا.

يذكر أن أريج هي شبكة رائدة في حقل صحافة الاستقصاء. منذ نشأتها عام 2006 دربت الشبكة قرابة 1000 صحفي ميداني وأهلت 30 مشرفا ومدربا، و100 من أساتذة الإعلام في جامعات عربية. كما أشرفت على إنجاز أكثر من 200 تحقيق استقصائي في مختلف وسائل الإعلام. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن. وشجّعت معهد الصحافة وعلوم الأخبار/ جامعة منوبا على اعتماد أول مساق ماجستير في صحافة الاستقصاء في العالم العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :