رد من الأب رفعت بدر26-10-2011 09:02 PM
أرجو من باب حريّة عرض الرأي و الرأي الآخر، نشر التعقيب التالي:
|
العبادي
26-10-2011 | 09:21 PM
مستغرب جدا من الاسلوب والفحوى!! هل أنا لوحدي
ابو بدر
26-10-2011 | 09:47 PM
إقتباس من اعلاه : "وكأنّه يقدّم التهنئة والتبريك لمواطنين قد اكتشفوا الديانة الصحيحة، لمجرّد كونها ديانة الأكثريّة".
?????????????????????????????
اسعد
26-10-2011 | 09:55 PM
سلمت
زكي محمد
26-10-2011 | 10:05 PM
تحية للأب رفعت بدر. شخصيا أرى هذا الرد يطرح الكثير من التساؤلات المهمة حول قانون الأحوال المدنية و مدى إلتزام الدولة بالحياد الديني.
100%
26-10-2011 | 10:16 PM
نشكر الاب رفعت بدر و ارجو ان يؤخذ هذا الكلام بعين الاعتبار
امجد عبد الهادي
26-10-2011 | 10:23 PM
كلام منطقي
مواطن
26-10-2011 | 10:25 PM
الذي يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله يدخل الجنة. وان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء.
طيب
26-10-2011 | 10:26 PM
شو يعني .... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شروق الشمس
26-10-2011 | 11:01 PM
هذا يعني ان الذين اسلموا انقذوا انفسهم من النار . فهنيئأ لهم.
اردنية
26-10-2011 | 11:21 PM
كلام سليم وياريت الصحفيين يطرقو الى كم شخص حول من دين الاسلام الى الدين المسيحي ويكون مصداقية في العدد-------------
كركيه حرة من ادر
26-10-2011 | 11:22 PM
الشكر الجزيل للاب رفعت بدر على التوضيح لانه اكتر الاشخاص المعتنقين للديانه الاسلاميه هم الاشخاص تلاكتر مشاكل ويذهبون للديانه الاخرى هروبا من المشكله مع الاحترام الجزيل للديانات الاخرى
القرشي العجلوني
26-10-2011 | 11:26 PM
الأب رفعت بدر..قد يكون هناك اثنين أو ثلاثة ممن تركوا المسيحية للأسبب المادية التي ذكرتها ، ولكنني أوكد لك صدق الباقين حتى بعد المقاطعة والضرب والإيذاء من قبل أهلهم، فإذا كنت انا شخصيا وأنا في منطقة لا تشتهر بالمسيحيين أعرف ثلاثة أشخاص اعتنقوا الإسلام لقناعة تامة ..فلا أدري قد يكون هنالك اثنان أو ثلاثة ممن بدلوا لتلك الأسباب ..أقول ربما.
اردني غيور
26-10-2011 | 11:27 PM
مقال رائع لان الامر المهم هو ان الحرية الدينية هي احد مخرجات الحرية الشخصية والاهم هو المواطنة الصالحة لان القانون الاردني نص على ان الاردنيين جميعا متساوون امام القانون كما ان الاردن يمثل المثال الصادق على العيش المشترك ولم يكن دائما موضع خلاف
محمد القضاة - عجلون
26-10-2011 | 11:27 PM
ما الضير في أن ينشر عدد من إعتنق الإسلام في المملكة. في كل دول العالم تجد مثل هذه الإحصاءات، فليس في ذلك فتنة كما تدّعي. كما أن من يثق في عقيدته لا يخشى من مثل هذه الأخبار. و بالمناسبة يا سعادة البابا فإن الحديث عن من ترك دينه لأمور تتعلق بالزواج و الميراث تعطي مؤشراً عن مدى أهمية تلك العقيدة و ثبوتها في نفوس معتقديها! و أسأل الله أن يهدي جميع أبناء الوطن إلى العقيدة السليمة.
عبداللة القسوس
26-10-2011 | 11:28 PM
هل ستبدا الصهيونية خلق النعرات......
محمد الكركي
26-10-2011 | 11:40 PM
مع احترامي الشديد لشخص الاب رفعت بدر .. إلا أنني أرى بين السطور التي كتبها اشارات على انه ليس كل مسيحي يعتنق الاسلام اذا هو مقتنع فيه .. ولكن يا عزيزي الاب رفعت عليك ان تعي جيداً أنك في دولة دينها الاساسي هو الاسلام ودخول غير المسلمين في الاسلام يشكل لحظة فرح لدى المسلمين في العالم سواء كانوا اردنيين أم لا .. ومن حقنا ان نتباهى بأن ديننا الحنيف يشكل الخلاص الابدي للبشريه ولسنا مضطرين لان نجامل احد .. فهذه الحقيقيه ايها الاب .. وما نشرته الصحف والمواقع الاخبارية ليس الا احصائية رسمية .. فلو تعلم عدد المسيحيين الذين يدخلون في الاسلام ولكن يخشون اعلان ذلك خوفا من عقاب عائلاتهم المسيحية لصعقت ..كون دخول المسيحي في الاسلام يشكل خطيئة بالنسبة للمسيحيين.
م.داني بـــدر
26-10-2011 | 11:42 PM
نشكر لك ايها الاب العظيم لما تقوم به من جهود لاحلال واظهار الحقيقة والتي يعرفها الجميع في هذا المجتمع دون استئناء والتي لا يستطيع احد من ان يتفوه بها خوفا من اشعال النار في هذا المجتمع ، وعتبنا على صحفنا اليومية ....... نحن نفتخر في هذا الوطن العريق بعيش ذو وحده واحده دون النظر الى اي دين يتبع الفرد وكأسرة لها اب واحد للجميع نفتخر به وندعو له طول العمر سيدي ابا الحسين وفالنحمد الرب على هذه النعنه التي منحنا اياها فلنحافظ عليها .
اردني حر
26-10-2011 | 11:48 PM
اشكر الاب رفعت بدر وكما تفضل كل انسان يذهب وراء الديانة التي تقوده لخلاصه الابدي ....
عواد حجازين
26-10-2011 | 11:49 PM
من الف سنة لهذا التاريخ ما اسلم هذا العدد أما إذا كان العدديضم زوجات الطلاب الدارسين في الدول الاروبية خاصة الشرقية فهذة الشعوب معطمها ملحدة اوعلمانيين وجميعهم ليسوا مسيحيين وإذا اسلموا فالهدف مصلحة من اجل الزواج . وهذة نعمة زواج بدون مهر
طراونه كركي
26-10-2011 | 11:51 PM
كل الاحترام والتقدير لاخوتنا المسيحيون في الاردن وكلنا اخوه بالله وستبقى اواصر المحبه والالفه بيننا لقيام الساعه بعون الله وكلنا اردنيون وولائنا لقيادتنا الهاشميه الحكيمه وتحيه للاب رفعت بدر المحترم المنتمي لوطنه ومليكه .
الاردن اولا
26-10-2011 | 11:52 PM
نشكر الاب رفعت بدر ويجب دراسيه قانون الاحوال الشخصيه
معك حق
27-10-2011 | 12:00 AM
كلام جميل من الاب رفعت
شادي خليفات
27-10-2011 | 12:01 AM
سلم فوك بو ان الجميع بفكر متلك ما حدا تعب
مسيحية
27-10-2011 | 12:03 AM
تحية للاب الموقر الجزيل الاحترام رفعت بدر نشكرك على الرد لاننا عندما قرأنا الخبر وكانه تهنئة لكل انسان دين ونحن في بلد ابا الحسين الكل يعيش بحرية دينية وامان وسلام
نشكر الاب رفعت بدر
ربى
27-10-2011 | 12:05 AM
ارى ان اعتراضك لايمت الى الموضوع بصلة فحين تقرا وتعرف كم من المسيحيين اعتنق الاسلام في دول مسيحية اصلا لن تجد مبرر الزواج والطلاق لذكره
بل تم الاسلام عن طريق القناعة بالدين وتعاليمه الواضحة والموحدة لكل المسلمين والله عز وجل اوضح ذلك في القران الكريم ان الديانة الخاتمة هي الاسلام وعلى كل المومنين بالله اعتناقها.و يجب ان تعلم ان المسلم بالاسم او لمبرر ما لايعتبر مسلما فالمسلم بتطبيق كلام الله عز وجل
.................
وان شاءالله يا عمون تقومي بنشر مضاعف للعدد المنشور سابقا
وهو من اعظم وافيد الاخبار التي نشرتها
سام
27-10-2011 | 12:09 AM
تسلم يا ابونا على هالكلام الحلو.........
SAM
27-10-2011 | 12:14 AM
تحياتي الى الاب رفعت بدر
سوسو
27-10-2011 | 12:17 AM
الله يسلم لسانك ابونا انا كتير تفاجئت في الموضوع
27-10-2011 | 12:22 AM
الله يحمي الاردن
مسيحي بلقاوي
27-10-2011 | 12:27 AM
صح لسانك يا ابونا
ام أنس
27-10-2011 | 12:39 AM
...
يبقى الأردنيون فخورون بوحدتهم
سلمت أبونا رفعت على مقالك الرائع
بطارسه
27-10-2011 | 12:44 AM
شكرا لابونا رفعت على هذا الردوالله يسلم لسانك
دواس الظلام
27-10-2011 | 12:45 AM
ولا تزعل ياأبونا وزي مابحكي المثل.............
الرجل بيحي الصحيح
27-10-2011 | 12:46 AM
الرجل والله يحكي الصحيح ليه الخبر ما قال انه هؤلاء الذين اسلموا جزء كبير منهم اسيويين بوذيين وله الخبر ما يتكلم عن 4 حالات ردة عن الاسلام ..........
فادي العراقي
27-10-2011 | 12:47 AM
يعطيك العافية ابونا رفعت ياريت لو نكون متحدثين ومثقفين زيك
تحياتي وتحيات كل عراقي مسيحي
مسيحي من مادبا
27-10-2011 | 12:48 AM
صح لسانك ... سيدي ابو حسين طول الله عمره وقواه على عدوه رح يكفل النا الحريه ويكون بظهر كل اردني قلبه على البلد شو ما كان دينه ...
أنا أل سامي
27-10-2011 | 12:51 AM
أنا شخصيا أفظل الهجرة وهذا ما بدأت به كتحضيرات بعد قراءة هذا المقال الذي جعلني اشعر للمرة الاولى بحياتي بأننا دخلاء رغم مرور مئات السنين على وجودنا في الاردن. وهذا ما بدأ به احد نواب الوطن الذي تصرف بطريقة تنم عن مبدأ التمييز العنصري الواضح . ونحن نشكر الاب رفعت. الذي يتصدر دوما . الرد المتعقل
جريسات
27-10-2011 | 12:52 AM
الله يكثر امثالك با ابونا
montaha
27-10-2011 | 12:52 AM
سلمت يا ابونا رفعت
مسيحية اردنية
27-10-2011 | 12:54 AM
هذا الاردن اردنا اسلام ومسيحية تحت الراية الهاشمية ، صح لسانك ابونا
حسان حجازين
27-10-2011 | 12:54 AM
نثمن لعمون نشر الرد ..
مقال رائع الاب العزيز رفعت بدر صاحب القلم الصادق و الجريء.. و أدام الله أردننا الاغلى دوما في سلام و أمان.
thaer
27-10-2011 | 12:57 AM
شكرا ابونا رفعت على هذا الرد العظيم من شخص عظيم ومثقف .
الدكتور صهيب الصمادي
27-10-2011 | 12:59 AM
الى الاخ رفعت بدر
لقد ذكرت ان الحريه الدينيه مقدسه وهي حق اساسي من حقوق الانسان وهي تنص على حق كل انسان باعتناق الديانه التي يراها تقوده من الظلمات الى النور.فكيف تصغر وتتهم من دخل الاسلام بانه ليس عن قناعه ؟؟وكيف تشهر وتدعي بان هناك من يدخل الاسلام عنوه ونحن في بلد يسوده العدل تحت رايه الهاشمين احفاد الرسول (ص).
واخيرا استغرب من رجل دين بمنصبك يذكر بان اعتناق دين اخر يأتي لاسباب اجتماعيه وعمليه وللهروب من متطلبات الزواج!!
أمل
27-10-2011 | 01:04 AM
ابونا رفعت لك كل الشكر والاحترام
داني بـــدر
27-10-2011 | 01:07 AM
نشكر الاب العظيم على هذا الرد الرائع الجرئ والذي هو من صلب الحقيقة والتي يعرفها جميع افراد المجتمع دون استثناء ولكن من الصعب اظهاره وقوله وعتبنا على صحفنا اليومية والاكترونية التي تبنت خبرا كهذا من شأنه اشعال الفتن والذي قد يكون دون قصد ، فالنحمد الرب على نعمة الاستقرار والامن وعدم الانتباه لمثل هذه الامور والتي هي حرية كل شخص والعيش كأسرة واحدة دون تفرقة على رأسها اب الكل سيدنا ابا الحسين فالنحافظ على بلدنا ووطننا .
مسيحية أردنية
27-10-2011 | 01:09 AM
الاب رفعت أشكرك وأقدم لك أعتزازي وافتخاري لانك تحدثت بلسان كل مسيحي ومواطن ينتمي الى تراب هذاالوطن ويهمة المحافظة على وحدته وضحت أمور كثيرة تجول بخاطرنا للاجابة عن السؤال لماذا.... وما السبب ..أرجوا ان تصل الرسالة لمن يرغب بالمعرفة الحقيقية للاجابة .
ولا أدري يا أبونا لماذا وبهذا الوقت بالذات هذا الخبر......
مسيحيتي هي فخري
27-10-2011 | 01:09 AM
تسلم ابونا على هذا الكلام
فاهم
27-10-2011 | 01:10 AM
ولا الضالين امين
ابو الخوري
27-10-2011 | 01:11 AM
يسلم تمك ابونا رد رائع بشكرك
ميشيل شداد
27-10-2011 | 01:11 AM
تحيه واحترام للاب الفاضل رفعت بدر والف شكر لوكالة عمون الاخباريه
بنشر الرد السليم الحكيم ونحن فى الاردن نعيش فى سلام وامان .
الفقره رقم(5)تكفى وبها كل المعانى ونتمنى فى المستقبل من وسائل
اعلامنا المحترمه الانتباه لهذه المواضيع الحساسه والرقم المذكور
هو لجنسيات غير اردنيه .
ميشيل شداد
27-10-2011 | 01:11 AM
تحيه واحترام للاب الفاضل رفعت بدر والف شكر لوكالة عمون الاخباريه
بنشر الرد السليم الحكيم ونحن فى الاردن نعيش فى سلام وامان .
الفقره رقم(5)تكفى وبها كل المعانى ونتمنى فى المستقبل من وسائل
اعلامنا المحترمه الانتباه لهذه المواضيع الحساسه والرقم المذكور
هو لجنسيات غير اردنيه .
اردني مسيحي
27-10-2011 | 01:14 AM
........
شكرا لعمون لنشر رد الاب الفاضل....ادامك الله ابونا لنشر كلمة الحق في ظل صاحب الجلالة الهاشمي اطال الله في عمرة ....
Jordan 1st
27-10-2011 | 01:31 AM
شكرا للأب رفعت...ألا ليت كافة أفراد مجتمعنا الأردني يفكرون بهذه الطريقة العقلانية التي تدل على رفعة المستوى الفكري
فراس فواز هلسا
27-10-2011 | 01:32 AM
كلام مزبوط
تامر بدر
27-10-2011 | 01:35 AM
يعطيك العافية ابونا رفعت والله انك مـــــفخره
د.ثابت زهير عجيلات
27-10-2011 | 01:39 AM
لا حاجة لكلام اكثر....الرب يباركك يا ابونا رفعت
مادبية
27-10-2011 | 01:43 AM
صراحة المنشور في الصحف لم يضف للصحف التي نشرته شيء بالنهاية مسيحي او مسلم نعبد الله واحد.. لا يوجد الله مسيحي والله مسلم.. والدين حرية شخصية تماما.. والذي يقرا القران الكريم والانجيل المقدس يلاحظ انه هناك كثير من الامور المشتركة لكن تختلف بطريقة السرد.. والحمدلله على نعمة الاحترام المتبادل اللي عنجد يفتقر لها كل دول الجوار.. حتى لبنان البلد اللي فيه نسبة مسيحين عاليه فهم يفرقوا بين ماروني ورومي وسني وشيعي.. ابونا رفعت شكرا على الرد الراقي والله يكتر من امثالك وضلك الاب وخادم الكلمة والكنيسة الامين
أردنية مسيحية
27-10-2011 | 01:45 AM
شكرا ابو رفعت على الرد الشافي والوافي الي قدمته باسم كل مسيحي الاردن ، واحنا عايشين بضل صاحب القيادة الهاشمية الملك عبدالله الثاني الله يحمي النا ويديم الامن والامان على الاردن ويبعده عن كل النزاعات الي مجموعة من المريضين نفسيا بتحاول تبثها بين اطياف الشعب الاردني .
مستغرب
27-10-2011 | 01:48 AM
...
نشر مثل هذا الرأي الذي يهدف الى تثبيط عزيمة المؤلفة قلوبهم أو الأشخاص الذين يريدون اعتناق الاسلام دين التسامح ونسي الأخ أن الدستور الأردني يقول أن البلد مسلم يحق لكل شخص أن يدخل بالاسلام
محمد حمدان
27-10-2011 | 01:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جميل جدا و لاكن ياسيد رفعت لماذا كل هذا التدقيق على مثل هكذا خبر و بغظ النظر عن دين الدولة الاردنية الهاشمية والذي نعتز به فان ردكم عليه يشرح وجهة نظر غريبة,لان الخبر عباره عن ارقام صحيحة اخذت من المحكمه الشرعية في دوله مسلمة تحترم كل الاديان التي نتعايش معها بمحبه و اخوه و من الطبيعي ان تكون قوانين الاحوال المدنية جزء لا يتجزء من هذه التشريعات و القوانين الاسلاميه مع احترام الاديان الاخرى بقوانينها و التزامنا الكامل كشعب مسلم باحترام شعاءر الديانات الاخرى لان الاسلام علمنا هذا و لاكن لا ارى اي مشكله بنشررهكذا خبر في اي دوله يسودها جو ديموقراطي دافئ
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
مسيحية أردنية
27-10-2011 | 01:52 AM
وين ...
قندح
27-10-2011 | 01:57 AM
سلمت ايها الاب الموقر الجزيل الاحترام
الله يكثر من امثالك يا ابونا
حمزه
27-10-2011 | 01:58 AM
كلام منطقي من الشخص لو وضعنا انفسنا مكانه
احيي الاخ بدر واخواننا المسيحيين فانا اعيش كجار لهم منذ طفولتي ولم يحدث يوم بيننا اي خصام على المبدأ الديني فكل منا يعرف حقوقه وواجباته
ولكن الامر لا يخلى من المستفزين من كلا الطرفين
ويكفينا كمثال تسامح الرسل والانبياء مع الناس
فرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما مرض جاره اليهودي زاره واطمأن عليه.
أردنية
27-10-2011 | 01:58 AM
ردك يا أبونا مثل الكي عالوجع ربنا يعطيك الصحة
اربداوية
27-10-2011 | 02:02 AM
شكرا يا أبونا عالرد.... أنت مثلت جميع المسيحيين بهذا الرد الصريح الواضح. أشكرك و أشكر عمون للنشر
Joker
27-10-2011 | 02:10 AM
كلام سليم و صحيح ١٠٠٪ يعطيك العافية أبونا رفعت
معاني ملحد
27-10-2011 | 02:10 AM
مع اني ملحد ولكن أقول معك حق
حنان حجازين
27-10-2011 | 02:13 AM
شكرا ابونا كفيت او وفيت
ميشيل شداد
27-10-2011 | 02:13 AM
تحيه واحترام للاب رفعت بدر والف شكر لوكالة عمون الاخباريه على
نشرها الرد الواضح والسليم .
من الكرك
27-10-2011 | 02:30 AM
اتقدم يجزيل الاحترام و الوقار لقدس الاب رفعت بدر. و ارفع صلاتي الى الهي و الهكم ان يجعل في قلوبنا المحبة التي لا يعلوها لا بغض و لا كراهية
....
27-10-2011 | 02:31 AM
المليح اني .....
ريتا الطوال
27-10-2011 | 02:33 AM
لقد مثلت كل مسيحيي الاردن بكلامك النقي والصافي الذي ما أن قرأته على وكالة عمون الاخبارية الا وانتشر الفرح في قلوبنا ونستنكر قيام صحيفة .. بنشر هذا الخبر الذي قرأناه قبل يومين واحزننا كثيرا وتساءلنا لماذا هذا النشر وفي هذا الوقت بالذات وكنت اتمنى ان تضع...ايضا عدد الذين خلصوا بدم المسيح بالاردن وانت اب و خوري ورجل بكل معنى الكلمة وتستحق كل الاحترام والتقدير ونتمنى من جميع المطارنة والكهنة ان يسيروا معك على نفس النهج بدون مجاملة لأي كان وعلى حساب الدين المسيحي -شكرا ابونا رفعت
خالد اللطاقنه
27-10-2011 | 02:48 AM
لقد أثلجت قلبي بهذا الكلام الذي لخص ما يجول في خاطري , ان الطرح كان يخلو من البراءه , وأنا شخصيا أرفض أن يطرح موضوع التحولات بين الاديان و خصوصا من يتحولون للمسيحيه أو للإسلام لان الدين لله و الوطن لنا مسيحين و إسلام , و نحن مسيحي الاردن نفتخر بما نحن فيه من حريه عقيدة في ظل صاحب الجلالة الهاشميه الملك عبدالله المعظم أدامه الله
هادي اربد
27-10-2011 | 03:00 AM
فعلا كلام كلوا جواهر من الاب رفعت بدر وكلنا نعتز بالاردن بلد السلم والحريات والديمقراطية وحرية الاديان واحترام المذاهب على اختلاف الاطياف فعلا كلنا نعتز بالاردن وكلنا نعتز بالراية الهاشمية الحكيمة بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الغالي فارجو من هاي الصحيفة عدم المساس بامن وحرية الاردنيين كانوا مسلمين او مسيحين ...
حنان حجازين
27-10-2011 | 03:12 AM
شكرا ابونا
جريس ابوشقاره
27-10-2011 | 03:17 AM
شكرا ابونا رفعت يا ريت كل افراد شعبنا يفكرو بهال عقلانيه و هل تفكير المنطقي و انو نرتقي الي مراكز اعلى من هذي الافكار التي تودي بالانسان الى ادنى مستويات الحضارة والرقي كل منا يجب ان يتحلى بروح اخلاقيه رفيعه للنهوض بالمجتمع اسمى مراكز العلم وليس الى الجاهليه والتحدث عن هذا وذاك لوندي بامان بلدنا واسقراره
محمود حمامره-بيت لحم
27-10-2011 | 03:30 AM
عم صحيح كلام الاب رفعت لاداعي للنبرة الدينيه التي تؤدي لحساسيه بين ابناء المجتمع الواحد .. انا اعيش في مدينة مختلطه اسلاميه مسيحيه ويوجد ايضا الطائفه السريانيه ومن منطلق تجربتي ومن اخلاق دديني كمسلم والذي اعتز به كما يعتز المسيحي بدينه ارى انت نبتعد عن كل مامن شانه الاساءه للموده الانسانيه والوطنيه التي تجمعنا فما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا ...ودمتم
اعلاميه
27-10-2011 | 03:32 AM
شكرا وكاله عمون على فتح باب حريه التعبير, هذا ما تعودنا عليه في بلدنا.. والاكيد اردننا هو البلد الوحيد الذي لا يعرف معنى للتفرقه بين الديانات
واكيد كل الاحترام والتقدير للاب رفعت بدر
شوارب
27-10-2011 | 03:32 AM
شكرا ابو كلاا منطقي وجميل ...ا هاي بلد ابوحسين للجميع وشكر ابونا رفعت
شيعاني
27-10-2011 | 03:36 AM
الدين لله والوطن للجميع..كان الأفضل لنوابنا الكرام اكيلة المناسف .......ان يعدلوا الدستور بصورة احسن واقرب لدعوة الاسلام: لا اكراه في الدين..شكرا للأب بدر
داني الظواهر
27-10-2011 | 03:46 AM
لقد قرأت الخبر الذي نشر على عمون ذلك اليوم , و كما كان تساؤلك ابونا كان تساؤلي انا ايضا " نعم, و ما الهدف و ما المطلوب من الاردنيين عند قرائتهم لهذا الخبر؟؟؟" . لكن هذا الخبر ذكرني بحادثة و خبر آخر وقع بداية عام 2008 على ما اذكر, هذا الخبر الذي له هدف ايجابي و وطني اخلاقي بإمتياز, عندما كان مجلس رؤساء الكنائس في الأردن (الروم الارثوذكس
الروم الكاثوليك,الارمن الارثوذكس,اللاتين) هو المبادر الاول بالتحذير من وجود فرق تبشيرية تعمل في الأردن, و اصدر بيانا حول ما قد يتعرض له الاردن من حملات تشكيك بالعلاقة بين المسلمين والمسيحيين من قبل هذه الفرق و إثارة النعرات الدينية!! في النهاية اود أن اقول ,اولا:شكرا جزيلا ابونا "رد بفش الغل". و ثانيا : افتخر فخرا عظيما بأنني مسيحيا اردنيا.
Husam
27-10-2011 | 04:33 AM
مع الأسف ما في حرية دينية بالأردن، بنحكي عن الحرية وحرية الفكر والرأي والحرية الشخصية، مع هيك بس يفهم المواطن العربي الحرية الدينية، رح يفهم كل الحريات الأخرى.
جبرائيل دبابنة
27-10-2011 | 04:54 AM
دائما وابدا يجب ان يكون شعارنا"" الدين لله والوطن للجميع""
عشتم وعاش الاردن مليكا وحكومة وشعبا بسلام وامان!!!!مسلمين كنا ام مسيحيين
الدكتور ماهر سامي حجازين
27-10-2011 | 04:58 AM
شكرا للأب رفعت...ألا ليت كافة أفراد مجتمعنا الأردني يفكرون بهذه الطريقة العقلانية التي تدل على رفعة المستوى الفكري
Al-Uziazat/Madaba
27-10-2011 | 05:55 AM
تحياتي الى الاب رفعت بد
George Sawalha
27-10-2011 | 05:56 AM
Thank you Abouna
Madabawi
27-10-2011 | 05:58 AM
Thank you Abouna Rifat
nona
27-10-2011 | 06:11 AM
ادا فتاة احبت مسلما واسلمت هدا لا يعني انها مقتنعه بالاسلام وادا شخص اسلم للهروب من واجناته الزوجية او ليحرم مطلقته من الارث هدا لا يعني اقتناع وكل الحالات من هدا النوع.فهده الفئة شاده ولا نريد هده الفئات في مجتمعنا المسيحي ولا نتشرف الا بمن يحمل صليبنا
لو كنت مكانك لفكرت مرارا قبل ان اتكلم بهذه الطريقة
27-10-2011 | 06:17 AM
لو كنت مكانك لفكرت مرارا قبل ان اتكلم بهذه الطريقة، الفاضل ان احد اهم الاسباب لانتشار الاسلام لدى المسيحين هو قرب الديانتين من بعضهن اضافه الى وضوح في المعتقد وسلاسة الاصل الاسلامي. ولكي اعطيك مثالا فان الاسلام انتشر تاريخيا بسلام تماما بين القبائل المسيحية التي سكنت الاردن وغيره ولم يكن هناك صدام الا عندما خاف بعض الكهنه من زوال سلطتهم فحرضو العام على كراهية الاسلام وعدم التفكير به. واشعلوا حروبا طويله واقراء ما شئت عن صلاح الدين وحروب الفرنج. الاسلام من السهوله بمكان لانه يبقي على الاعتقاد بالمسيح رسولا عظيما وبالخالق الها واحد محددا العلاقة بينهما بوضوح فلا تناقض ابدا لديه بالمعتقد. فما تعبد ونعبد الا الها واحدا.
ليس هكذا يقرا الخبر.انما الهانا والهكم واحد
27-10-2011 | 06:27 AM
في الغرب تجري دراسات عن كل شيء معتنقي الاسلام وغير ذلك. المسلمون يحبون تلك الدول على الرغم من القوانين احيانا لا تناسب ديانتهم ولا يسخرون منها بل يحترموها بموجب المواطنه فالقوانين توضع للحفاظ على السلم العام اولا ولتحقيق الامن للاكثريه والاقليات. ايها الاب ان كنت تعلم ان هناك شيءجميلا يجذب غير المسيحي للمسيحية فاعلم ان السلام كذلك فيه اشياء. والاسلام يجمع صفاء المسيحية و حزم موسى وسليمان عليهما السلام. الدين السماوي تاثيره بسبب القوة الاليهةالتي فيه لهذا فالمسيحية فيها جاذبية والاسلام لكونه دين سماويا فيه. فلا تغضب ولا تحزن فهؤلاء الذين اسلمو امرهم لله وهذا معنى الاسلام لازالوا يؤمنون بالمسيح ولكن كرسول. وينهون عن المنكر ويامرون بالمعروف . وهذا دال على قرب الديانتين لا بعدهما عن بعض.
حصناوي
27-10-2011 | 07:34 AM
كبير من يوم يومك يا ابونااللة يعطيك الف عافية
مسلم الحمد لله
27-10-2011 | 08:22 AM
نفسي اعرف ليش حارق دمك؟؟؟!!
الناس بتختار دين الحق
الحمد لله على الاسلام
يا عمون شكلكوا خفته منه و ما بتنزلوا تعليقات سلبية على كلامه؟؟
حداديني مادباوي
27-10-2011 | 10:04 AM
تعرفون الحق و الحق يحرركم
غسان
27-10-2011 | 10:29 AM
نشكر عمون لنشرها الرد وان دل على شيى يدل على احترام حريه الراي والراي الاخر ونشكر قدس الاب رفعت بدر على هذا الرد الجميل ولكن لدي سوال لماذا لا يكون هناك حوار ما بين المحاكم الشرعيه والكنسيه لمعرفه الدوافع الحقيقيه وراء ذلك و الخروج بقانون يلزم جميع الاطراف وخصوصا ونحن نعيش في دوله تصون الحريات الدينيه والاحترام المتبادل بين الاردننيين اصحاب الديانات . وشكرا
غسان
27-10-2011 | 10:29 AM
نشكر عمون لنشرها الرد وان دل على شيى يدل على احترام حريه الراي والراي الاخر ونشكر قدس الاب رفعت بدر على هذا الرد الجميل ولكن لدي سوال لماذا لا يكون هناك حوار ما بين المحاكم الشرعيه والكنسيه لمعرفه الدوافع الحقيقيه وراء ذلك و الخروج بقانون يلزم جميع الاطراف وخصوصا ونحن نعيش في دوله تصون الحريات الدينيه والاحترام المتبادل بين الاردننيين اصحاب الديانات . وشكرا
27-10-2011 | 10:53 AM
ان شاء الله خير
a.j m
27-10-2011 | 10:53 AM
عنجد كلام رائع ...
ردينه هلسه
27-10-2011 | 11:00 AM
كل الشكر وتقدير والاحترام لك ابونا
دينا دعيبس
27-10-2011 | 11:03 AM
شكرا جزيلا أبونا على الرد الله يحفظك , لقد ترجمت ما في عقلنا و قلبنا تجاه المقال عندما قرأناه
ايمان قندح
27-10-2011 | 11:11 AM
يا ريت كل الناس يفكروا بطريقتك شكرا الك ابونا للتوضيح حول ملابسات الموضوع اللي طرحته
عطا المناصير
27-10-2011 | 11:34 AM
.....
عتب المناصير على عدم تعيين وزير منهم , والمصيبة اننا ندعو للحرية ونحن المواطنين البلا منا وفينا ولا حول ولا قوة الا بالله.
27-10-2011 | 11:35 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابوكرم
27-10-2011 | 11:37 AM
يسلم لسانك ابونا دائما ردودك عقلانيه وهادفه وتوصلنا الى النتيجه الصح
مسلم ولله الحمد
27-10-2011 | 11:47 AM
هل من نصراني مستعد لمناظرة لإظهار أن الاسلام هو الحق وأنه يجب على كافة النصارى اتباعه وأن المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام قد بشر بخاتم الأنبياء محمد
بالدليل العقلي لمن أراد أما القول بأن البعض يسلم هربا من مشكلات لا توفرها ديانته فلله الحمد أن جعل الاسلام يراعي حاجات البشر في كل زمان ومكان وهذه حجة عليه لا له لمن يتفكر بعقله
من عمان
27-10-2011 | 11:47 AM
"وكأنّه يقدّم التهنئة والتبريك لمواطنين قد اكتشفوا الديانة الصحيحة، لمجرّد كونها ديانة الأكثريّة." أخي الكريم " إن الدين عند الله الإسلام", و ما دام دين الدولة الإسلام فلا يجوز لك أن تعترض بأسلوب هجومي على هذا الخبر, إن من بعتنق الإسلام نحسبه ممن هداهم الله.
جمال احمد
27-10-2011 | 11:51 AM
إن كان للموضوع اي أثار سلبية على العلاقة الاستثنائية الودية بين المسلسمن و المسيحيين في بلدنا العزيز ، فأنا أرى أن لا يتم تداوله عبر الاعلام ......و شكرا عمون على تفهمكم
ايميلي
27-10-2011 | 11:54 AM
كل التقدير والاحترام ابونا رفعت لشخصك الكريم،قلمك دائما شفاف وموضوعي ووطني وحر، حفظ الله هذا البلد وهذا الشعب تحت ظل القيادة الهاشمية التي نفخر بها.
اقتبس من كلماتك الرائعة "المهم أن تكون وسيلة الإعلام خادمة للحوار و المودّة بين الناس لا سبب مفاضلة بين دين و آخر. إنّ دور الإعلام الوطني لا استغناء عنه في حفظ الوحدة الوطنيّة واللحمة القائمة بين مكوّنات الشعب الواحد"
ريهام
27-10-2011 | 12:00 PM
كلامك جميل ولكنني اخالفك بالفقره الاخيره فانا اسكن في محافظه الكرك واعتنقت الدين الاسلامي انا وجميع افراد عائلتي دون ان يكون هناك مشكله طارئه او امر يتعلق برابطه حب من اجلها الزواج
متفق معك
27-10-2011 | 12:00 PM
ألف شكر يا أبونا على هذا المقال، من أول ما قرأت الخبر على وكالة عمون شعرت بتحدي واضح لمشاعر المسيحيين الأردنيين بكلماته، كما أصابني الأستياء بسبب هذا الخبر الذي يمس مشاعر المسيحيين مباشره...
سرياني
27-10-2011 | 12:00 PM
الله يقويك ابونا ويعطيك الصحة والعافية للدفاع عن المسيحية
بسام حجازين
27-10-2011 | 12:04 PM
ربنا يقويك يا ابونا ونشد على ايدك وفعلا استطعت ان تجسد وتكرس دور الاب في المسيحيه ونتمنى لك التقدم دائماوربنا يعطيك الصحه والسعاده ويسعد صباحك ...+++
دعيبس
27-10-2011 | 12:15 PM
ابونا شكراً على هالتوضيح الرائع
john
27-10-2011 | 12:16 PM
كل التحية والاحترام والتقدير للاب رفعت بدر صاحب القلم الجريئ وبعد
عندما يكون هناك سباق بين مجموعتين يتم ابراز النقاط لكل من الفريقين لكي تظهر النتائج للعموم ولكن فيما بين ايدينا من رقم حول اعتناق دين هل هذا الرقم لاظهار نتائج؟ فإذا كان لذلك فأين نتائج الطرف الاخر.....
كركي بلا فخر
27-10-2011 | 12:16 PM
اعجب من كلام السيد رفعت في حين ان القنوات التبشيرية تزخر بمعادات الاسلام دون اي ديانه اخرى ...
عبدالله محمد
27-10-2011 | 12:17 PM
لماذا تخاف من نشر الارقام .............
جاكلين
27-10-2011 | 12:21 PM
كفيت وفيت .....
Faisal alrabadi
27-10-2011 | 12:26 PM
الله يخليلنا اياك ايها الاب الرائع و نيال الاردن في اب مثقف و متكلم مثلك نحن نفتخر و نعتز بامثالك يديمك سند ظهر النا بشفاعه دم يسوع الطاهر ,,,,,,,,,,, يسلم هالثم يا عجلوني يا اصيل يلي بغلي عولاد بلدك
سمر حتر
27-10-2011 | 12:29 PM
نشكر الاب رفعت على الرد والتوضيح لك جزيل الشكر
المحامي زياد حدادين
27-10-2011 | 12:34 PM
الاب رفعت
رائع دائما في مقالاتك الموضوعية والمتزنة، هذا الرد يطرح الكثير من التساؤلات حول القوانين المعمول بها ومدى إلتزام ومفهوم الدول للحياد الديني.
Rula Samain
27-10-2011 | 12:37 PM
God Bless you father
عنجراويه
27-10-2011 | 12:42 PM
التوضيح للدين يجهلون اسباب التغيير كان ضرورياً, الله يعطيك الف عافية ويقويك يا ابونا.
اميرة مادبا
27-10-2011 | 12:46 PM
يعطيك الف عافية ابونا، انا لما قرات الخبر قلت في حالو ( طيب وبعدين؟ شو بدهم يعني؟) فعلا هو مقال وكلام بلا داعي خصوصي في الوقت الحالي من المشاكل السياسية فنحنا بغنى عن المشاكل العنصرية ،، والله يثبتنا على دينا ويسلم تمك ،،
صوت الكرك
27-10-2011 | 12:48 PM
اولا تحية للسيد رفعت بدر على رده، وثانياً، ان كافة الدساتير الوضعية كفلت حق الانسان في اختيار معتقد ما، وثالثا: حقيقة الإسلام انه جمع بين كافة الديانات السماوية في دين واحد....ورابعا وأخيرا: تعالوا شوفوا الكرك كيف المسلمين والمسيحيين فيها واتعلموا المحبة الحقيقية....تسلموا يا جواد الله
Bawalsah
27-10-2011 | 12:50 PM
شكرا ابونا و الله يكثر من امثالك
جورج إسكندر
27-10-2011 | 12:57 PM
سلم لسانك ..كنا نتمنى الرد على المقال في حينه ..لكننا آثرنا الصمت ..ليس ضعفاً لكن لقناعتنا بأننا سندق طبولاً ونثير ضجة دون نتيجة ..صحيح الموضوع يتعلق بالحرية الدينية وليست حرية ممارسة الطقوس ..ليتنا ندرك أن أمامنا مسؤولية مشتركة لبناء أردننا وليس المناكفة ..لندع الخلق للخالق إن كنا مؤمنين بالثواب والعقاب وبأن رب العزة وحده من يملك ويحاسب
منيب زريقات
27-10-2011 | 12:58 PM
صح السانك ابونا
أردنية
27-10-2011 | 01:01 PM
يوجد عمال من جنسيات أخرى وعمالة وافدة تتحول إلى الإسلام في كل بلاد المسلمين ...الخبر لم يفصل الفئة التي دخلت الإسلام خلال الفترة المشار إليها وعموماً الخبر لا يحتاج ردة الفعل التي قرأناها في رد الأب رفعت ...إن شاء الله تدخل كل البشرية إلى الإسلام لأنه دين لكل البشر وليس لفئة معينة.
محمد
27-10-2011 | 01:03 PM
الى الأخ صاحب تعليق 2
الدوله حياديه بدون ادنى شك و تطبق القانون المستمد من الدستور حيث اول مواده تقول ان دين الدوله الإسلام, بمعنى لو كان لا يذكر الدين في الدستور لكانت الدوله غير حيادية في مسالة الدين.
حضرة الأاب بدر :
ماذا لو كان الخبر كما يلي (2251 شخص يعتنقو الدين المسيحي خلال 5 سنوات في المملكة) ؟؟؟
هل سيكون هذا المقال موجودا ؟ هل سيقوم احدهم بالثناء على الحريات الدينية ؟
الدين اعتقاد و ممارسه لحريات شخصيه و انا معك لا يحتاج ل "طنة و رنه"
المهندس فارس جميل حدادين
27-10-2011 | 01:03 PM
كل الشكر والتقدير للاب رفعت على هذا الرد الراقي والجميل
غساني
27-10-2011 | 01:03 PM
شكرًا للاب بدر على هذه الصراحة التي أتت كما هو متوقع بثوب من الوقار وعتب المحب.
ومن هنا تطلقها دعوة للكنيسة الموقرة لبحث امكانية اخضاع المسيحيين لقانون أحوال شخصي
اردني هو نفس القانون الذي يخضع له إخوانهم المسلمين. فلا يعقل ان يخضع الاردني المسيحي
لسيادة محكمة الفاتيكان (مع احترامنا للفاتيكان كسلطة دينية) علما بان المواطن المسيحي
الايطالي لا يخضع للفاتيكان.
كما ان وحدة التشريع تزيد في اللحمة الوطنية. فالمسوولية تقع على عاتق الكنيسة هنا يا أبونا!!
الدكتور م. المجالي
27-10-2011 | 01:04 PM
لنا عمر في الكرك عائلة واحده والمقالات التي ذكرها الدكتور رفعت بالفعل كان بها اساءة وضرب للوحدة الوطنية و انا اعيد سؤال الدكتور رفعت (ماذا نستفيد من هذا الخبر الذي تم نشره ...؟ وهل هذا هو التوقيت المناسب - بالنظر لما يحدث بالاقليم بشكل عام - لهذا الخبر المفبد جدا ؟ وك الاحترام لكافة اطياف المجتمع الاردني الذين هم عائلة واحده وكل الشكر لوكالة عمون لسعة صدرها
ruzi
27-10-2011 | 01:05 PM
شكرا يا ابونا على الحكي الصح و المتزن و انا فاخورة فيك و بامثالك في كتير بعتنقوا الاسلام لاسباب ملزمين لا استطيع الافصاح و ليس من اجل الديانة و شكرا ابونا ثانية و مش موضوع يحكوا فيه و ايبثوه
روهيما مزاهره
27-10-2011 | 01:08 PM
ابدعت يا حضرة الاب الجليل .. ادامك الله وكثر من امثالك
خالد عبيدات
27-10-2011 | 01:10 PM
اشد على يد الاب رفعت حيث ان الموضوع اساء لوحدة الشعب الاردني اذ لا مبرر لهذا الخبر وكل المحبة والتقدير لاخواننا المسيحيين اخواننا وابناءنا واهلنا الذين لا فرق بيننا وبينهم لا بل بيننا وبيننا
الكرك
27-10-2011 | 01:14 PM
سلمت ابونا .رد مؤدب ومنطقي ومقنع .الحرية الدينية مصونه وعاش الاردن بلد واحد ونسيج واحد وحماة من كل قلم سيء يحاول زرع الفتن والخصام وعاش الاردن ومليكةواهلة
tamara al hourani
27-10-2011 | 01:14 PM
ابدعت ابونا تسلم على هذا الرد اللي هوا في غاية الاهمية
مراقبة
27-10-2011 | 01:17 PM
يا ابونا مش بالضرورة اللي اعتنقوا الاسلام هم اردنيين !!!! ممكن يكونوا اجانب كمان، وكتير كمان منهم اجانب.
زيد رياض
27-10-2011 | 01:19 PM
تسلم أبونا على هل كلام متوازن الي يعبر عن رؤية بعيدة النظر ...
جريس فراج / ابن السلط
27-10-2011 | 01:20 PM
شكرا على المعلومات والتوضيح من الاب رفعت بدر وعاش الاردن تحت القيادة الهاشمية
سهيل زريقات
27-10-2011 | 01:26 PM
نحن هنا في مجتمع شرب من الاصالة الهاشمية التي اوجدت اسس التعايش الاسلامي المسيحي بل كان لها الاثر الاكبر وتحديدا في رسالة عمان التي اصبحت منارة لجميع الامم وانت ايها الاب الفاضل دائما لمست منك حبك لوطنك ولدينك وغيرتك الشديدة على دينك وعلى وطنك
اوجبت عليك ان لا تدع اسهم سامة الى الضفر من هذا التعايش وهذه الوحدة الوطنية احترمك واقدرك والى الامام والرب يكون معك .
اردني
27-10-2011 | 01:31 PM
صح السانك ابونا ، هذا الكلام الصح
عمر عبد الرحمن
27-10-2011 | 01:31 PM
السلام عليكم
ارجو من الموقع الكريم نشر الرد .
اذا كان كلامك صحيح فهي مصيبة كبرى ، هل تدري اين ؟ في دينك الذي بات يهرب الكثيرون منه ، و انت تدري في قرارة ذاتك ان كلامك و ان جانبه الدقه فهي بأرقام صغيرة جدا . اخي الكريم بلدنا هذا نموذج للتعايش الديني و التسامح هكذا تعودتنا و تربينا عليه . لكن للأسف هناك محاولات من الديانه الثانيه بزعزعة الأمر و اكبر مثال الكنيسة الجديدة في منطقة الصويفية .
عليك أن تدرك أن الله الواحد الأحد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد هو الهادي للإسلام و إخراج الناس من الظلمات إلى النور و الطريق السليم .
دبابنة
27-10-2011 | 01:32 PM
الله يعطيك العافية ابونا وشكرا جزيلا على هذا الكلام الجميل
آل حداد
27-10-2011 | 01:34 PM
صح السانك ابونا والله يكثر من امثالك ، لانكم القدوه لنا جميعا
كركي
27-10-2011 | 01:37 PM
شكر ابونا على الرد المنطقي وعاشت الوحدة الوطنية
متابع
27-10-2011 | 01:38 PM
لربما نشر الخبر جاء بانعكاسات سلبية لحساسية البعد الديني عند الأشخاص والذي أرى أنه كان على طول الوقت (أي العلاقة ما بين الإسلام والمسيحية) مصانة بشمولية الدين الإسلامي وقبولة للديانات الأخرى، والتاريخ أفضل دليل على ذلك من خلال معاملة المسلمين في السابق لمعتنقين الديانات الأخرى، والأب رفعت بدر صدق عندما أشار إلى عدم ضرورة التركيز في الأخبار على هذه القضايا، ولكنه أخطأ عندما أشار إلى الدين الإسلامي بدين الدولة (كلام حق يراد به باطل)، حيث أن الدين الإسلامي إنتشر منذ ألف وأربعمائة سنه وأكثر وأصبح هو دين الأغلبية في المنطقة العربية قبل نشوء الدول العربية بشكلها الحالي، وبالتالي عاش المسحيون بحرية وعدالة منذ القدم ما بين المسلمين وضمن التعاليم الدينية الإسلامية...نعم للإبتعاد عن هذه القضايا والتي لا تأتي إلا بالخلافات ولكن مع عدم التطرف من قبل الطرف الآخر والولوج في مشاحنات لا فائدة منها//////
jordanian
27-10-2011 | 01:42 PM
الدين لا يؤثر على الوحدة الوطنية
27-10-2011 | 01:44 PM
الله يحمي الاردن
27-10-2011 | 01:46 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مواطن
27-10-2011 | 01:48 PM
لا تسمحوا للمدسوسين بزرع بذور الفتنة في الأردن الحبيب، فالأردن مثال يحتذى للألفة و المودّة بين مكوّنات مجتمعه، لذا هو هدف للتفرقة و زرع النعرات الطائفية من أعداء السلام و من يعيشون على سياسة فرّق تسد.
أشواق مسنات
27-10-2011 | 02:00 PM
الله يسلمك ابونا ويحفظ الأردن من الفتنه الطائفية
أردني نشمي
27-10-2011 | 02:01 PM
الأب رفعت بدر المحترم
تحية طيبة وبعد,
لا يخفى على أحد عمق العلاقة التي تربط أبناء الوطن الواحد فأول مايتبادر الى سمعي أسمك تخطر في بالي عجلون ذلك الجبل الذي صعدنا منه أنا وأنت أيها الأب .............
أولا: هذا الخبر هو واقع ولا يمكن كتمانه وللمواطن الأردني كل الحق بمعرفة واقع بلده فلا يمكن لاحدان ينكر الواقع والصحافة لها كل الحرية بنشر أخبار أنت وأنا ندرك صحتها فهل تطلب يا سعادة الأب أن نعمي عيون الشعب عن ما يدور في بلده في زمن المعلومة والحريات واستقلال الصافة...!!!!!
ثانيا:ان كان هناك اعداد من المسيحيين الأردنيين يدخلون الأسلام عن غير قناعة لأسباب ماديةواجتماعية فأرى أن المؤسسة الكنسية الأردنية هي المعنية بحل هذه الاشكالية التي أعتقد من سياق كلامك أنك تدركها !!
ثالثا:اشكالية قوانين الأحوال الشخصية اشارة تستحق الوقوف عليها مطولا مثل هذا الإشكال يجب أن يطرح بشكل وطني على المشرع والحكومة والمؤسسات الحقوقية والعلماء ورجال الدين أنا أوافقك عليها تماما ولا أعتقد بأن الدين الإسلامي والمسيحي -اللذان يخرجان من مشكاة واحدة كما قال النجاشي الرجل المسيحي العادل- يقبلان بظلم الآخر.
رابعا وأخيرا والأهم: إن أكبر معضلة تعاني منها المسيحية الأردنية والعربية بشكل كبير-في نظري- هي الهجرة الى الغرب وتفريغ الشرق الأوسط من مكون هام من مكوناته الديمغرافية "الأصيلة" فعندما تعود الى الأرقام تجد ان نسبة المسيحيين في الشرق الأوسط بداية القرن االماضي كانت 20% وهي الآن تراوح ال 5% فقط! والعارف يدرك بأن تدني النسبة يعود بالأساس الى الهجرة وليس الى الدخول في الدين الآخر مما ينتج عنه خلل في النسيج الإجتماعي للدور التاريخي السباق الذي يلعبه المسيحيين العرب في بناء الدول.
الأب رفعت بدر المحترم , أرجو أن تعذرني إن جانبت الصواب وارتأيت أن أرد فقد كان "منرفزا " بعض الشيء في بعض المواضع و أخاف أن يتم فهمه على غير ما أريد به.....
و ذلك من غيرتنا على أبناء بلدنا وإخوتنا المسيحيين فأنتم ملح الأرض وأبناؤها الأصلاء لم تكونوا يوما أقلية فما يجمعنا هو بالتأكيد أكثر بألف مرة مما يفرقنا
كل الإحترام
عزيز مساعدة الكرك
27-10-2011 | 02:06 PM
سلمت يا ابونا رفعت لتوضيح الحقيقة لبعض من يريدون التشوية والاصطياد في الماء العكر .....لان تلك الاخبار والتي اشك في مصداقيتها 90 بالمئة .......ولو كان الكلام صحيح عليهم بذكر الاسماء كاملة .....
hiba kfouf
27-10-2011 | 02:08 PM
يسلم تمك يا أبونا، ويطول عمرك ويباركك
ghada gammoh
27-10-2011 | 02:11 PM
بارك يا رب جميع اولادك بدمك الغالي لانه انت خلاصنا امين.
مسيحية كركية
27-10-2011 | 02:27 PM
كل الشكر للأب بدر على الرد الجميل والمنطقي الله يحميك . وكلنا فدى وطننا الأردن وقائدناأبو حسين مسيحيين ومسلمين معا
سلطي
27-10-2011 | 02:34 PM
شكرا لابونا رفعت على هذا الردوالله يسلم لسانك
اردني حر
27-10-2011 | 02:55 PM
نحية,, ارجو من وكالة عمون ان تنشر الاحصائية مع مصادرها وتبين لنا مصدرها , منطقيا ردك ..غير منطقي ولا يرتكز على حقائق ومعلومات ,
سؤال جريء
27-10-2011 | 02:57 PM
قول السيد المسيح( انا البداية وانا النهايه )
ابتسام
27-10-2011 | 03:25 PM
الاب الفاضل والرائع رفعت بدر
الف شكر لك على المقال لاني ايضا فوجئت عندما قرأت الخبر بالجريدة وبما اننا دوله من صفتنا المحبة للآخر واحترام الآخر هذا كان سبب تعجبي
الف شكر لك وربنا يطول عمرك
عبدالله شعبان
27-10-2011 | 04:02 PM
مع احترامي لكل الاراء التي طرحت حول الموضوع اعلاه ,ارى انه لا داعي للرد على ما نشرته الصحف حول هذا الموضوع اعتناق دين وتغير دين لا يزيد ولا ينقص لان الدين ليس بالاعداد وانما بمدى علاقه الفرد الحقيقيه مع ربه . نعم الاردن رمز لحريه العباده واحترام الاديان وهذا شس بفتخر به ,لكن بودي لو طرح الموضوع بشفافيه اكثر وبكل حريه ونقول بأن حريه تغير العقيده وتغير السجل المدني مسموحه فقط للمسيحي ولكن هذه الحريه غير مسموحه للمسلم هنا السؤال .
اردنية مسحية
27-10-2011 | 05:20 PM
يصح السانك يا ابونا انا مسحية اردنية عربية وافتخر
اردنية مسحية
27-10-2011 | 05:20 PM
يصح السانك يا ابونا انا مسحية اردنية عربية وافتخر
اردنية مسحية
27-10-2011 | 05:20 PM
يصح السانك يا ابونا انا مسحية اردنية عربية وافتخر
اردنية مسحية
27-10-2011 | 05:20 PM
يصح السانك يا ابونا انا مسحية اردنية عربية وافتخر
saiflip
27-10-2011 | 06:21 PM
يسلم ثمك ابونا , ومن يترك دينه فأي مبدا عنده!!!!!!
.............
الكركي الاصيل
27-10-2011 | 06:24 PM
الله يسلم ثمك ابونا ......
الكركي الاصيل
27-10-2011 | 06:24 PM
الله يسلم ثمك ابونا ........
خالده مسنات
27-10-2011 | 07:08 PM
كل ألآحترام للاب رفعت
شمس
27-10-2011 | 10:24 PM
" فل هو الله احد .الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفوأ احد"
مسيحي ورافع صليبي
27-10-2011 | 11:45 PM
مسيحي وافتخر
شكرا ابونا رفعت بدر ويعطيك الف عافيه
Nassar
28-10-2011 | 12:03 AM
شكر الاب رفعت بدر و ارجو ان يؤخذ هذا الكلام بعين الاعتبار
مواطن من الجنوب
28-10-2011 | 12:39 AM
كل الاحترام وتقدير للاب رفعت بدر وانا رأى نغلق هالموضوع ........
مواطن من الجنوب
28-10-2011 | 12:39 AM
كل الاحترام وتقدير للاب رفعت بدر وانا رأى نغلق هالموضوع .........
اردنية وافتخر
28-10-2011 | 01:26 AM
شكرا ابونا على هالرد الوافي والكافي الله يقويك دايما لقول الحق ونصرته والمحافظة على الوحدة الوظنية , حفظ الله الاردن سالما للابد
28-10-2011 | 02:08 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اردنيه غيوره
28-10-2011 | 04:08 AM
تسلم ابونا و اكيد كلنا الاردن اسلام و مسيحيه و ما في داعي لاثارة الفتن و النعرات الدينيه و جرح مشاعر الاخرين بهكذا خبر ؟؟؟؟
و استغرب هذا الخبر و بهذا الوقت ؟؟؟؟ فلماذا و من و ما المصلحه من هذا الخبر ؟؟؟؟؟ و لنكون يد واحده اردنيه
الكركي الاصيل
28-10-2011 | 05:43 AM
الله يسلمك ابونا ويحفظ الأردن من الفتنه الطائفية
Karak
28-10-2011 | 05:44 AM
Thank you Abouna Rifat Bader.
مجهول
28-10-2011 | 06:33 AM
كل الاحترام وتقدير للاب رفعت بدر لان كلامه منطقي ومقنع للغاية
مسيحي وافتخر
نجم الليل
28-10-2011 | 08:02 AM
الاسلام هو الدين الحق....
ضوء النهار
28-10-2011 | 08:04 AM
لا اله الا الله محمد رسول الله
محمد سليم
28-10-2011 | 08:35 AM
صح لسانك يا ابونا ......
هيام
28-10-2011 | 11:53 AM
ربي افتح عقولنا وعيوننا ولاتغلقها ...
لان الشرق قد اغلق عينيه واقام ستارا حديديا حول عقله
.....
اردني كركي مسيحي
28-10-2011 | 06:19 PM
نحن مسيحي الاردن وبخاصه الكرك ماخدين حقنا وزياده ببلد فيها ملك زي ملكناالله يطول عمرو
ما عنا خلاف قاعدين نعيد ونعطل اربع مرات بالسنه
عيد المسلمين هوه عيدنا وعيد المسيحين هوه عيدنا حتى المسلمين معيدين معنا وكل اطر المحبه تجمعنا مع بعض
حتى هناك مسلمين هم اخوه لنا بالرضاعه ولا زالو موجودين والعكس كذالك
ان شالله كل الصحف تفهم هيك شغله وما في داعي تدخل بينا وتشوف الها شغله غير هالشغله
كركي
28-10-2011 | 11:58 PM
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم واللحمد لله على نعمة الاسلام
كركي مسيحي
29-10-2011 | 01:44 AM
الحمدلله والشكر لله على اني مسيحي اردني وافتخر,,,
نحمدالله على نعمة الامان والحب بين أخوان الاسلام هم اخوتنا وجيرانا ,,
نحمدلله على الرايه الهاشميه التي نلتف حولها اسلام ومسيحي في الاردن الحبيب
شكرا عمون على نشر جميع التعليقات
اردني بحب الاردن
29-10-2011 | 01:46 AM
المشكلة هنا والتي يجب ان ننتبه لها بان هذا الكلام مدخل علينا ونحن نعيش في الاردن معا من شتى الاصول والمنابت ............
29-10-2011 | 09:43 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحق
29-10-2011 | 12:09 PM
مهما يكن الرقم اللي نشر يا ابونا خليهم يحطوا الرقم اللي بدهم اياه كل واحد عارف الصحيح بينه وبين حاله
أردنبة مسيحية و افتخر
29-10-2011 | 02:13 PM
تسلم لنا ايها الأب العضيم , و اللة يخليلنا ملكناو أردنا الغالي
الى جميع الأخوة المعلقين من المفرح قراءة التعليق المنطقية و التي تنبع من فكر منفتح و متسامح و ليس المتعصب لدينة فقط و اتمنى من الخوة المسلمين البحث عن اسماء مسيحيين متحولين الى الدين الأسلام و معرفة الأسباب قبل الحكم عليهم ....و الأب رفعت لم يقول هذا الكلام من لأشىء و (تخيلوا الخبر بالعكس كيف رح يكون رأيكم )وشكرأ
أردنية أصيلة
29-10-2011 | 04:49 PM
شكرا لك أبونا على كل ما تحدثت به ...... لتطرقها الى مثل هده المواضيع التي لا هدف منها الا إثارة الفتنة بين أبناء وطننا الاردن الحبيب ، وفي الوقت الدي نحن بحاجة ماسة الى الالتفات الى الكثير من الامور التي تخص كل فرد من أفراد هدا الوطن الدي يحتاج الى جهد أبنائه لاخراجه من أزمته الحالية . شكرا الى كل الدين يدعون الى الاصلاح والانتماء الى هدا البلد ، وتبا لكل الفاسدين الدين يريدون السوء له ويتظاهرون بالغيرة عليه .
أردني عربي
29-10-2011 | 04:55 PM
السلام عليكم..
جملة بسيطة " يا ربي ليش لما ينفتح هالموضوع بنخلصش مناوشات " مع إنه يعني حق الصحف الرسمية تصدر خبر زي هيك .. بس يعني ما انتو عارفين كيف وضع البلد والمنطقة كلها حاليًا ضروري الفلسفة هسا .. ما كان بعدين .. على كل حال بصراحة من جملة التعليقات الناس إلي مع الأب مسيحيين وإلي ضدو بشكل عام مسلمين .. إلا في استثناءات عقلانية من الطرفين وهظول بسميهم "من رحم ربي"
والسلام عليكم
اردني اصيا جدا
29-10-2011 | 05:27 PM
....
احنا اخوة من ارض وحدة مش ناقصنا تفسخ ....كل واحد ع دينو الله يعينو... وربنا بحاسب ...ماحدا في هذا العالم بيحقلو انو يحاسب انسان ع ايمانو ومعتقداتو .........وشكرا ابونا رفعت
الاردن اولا
29-10-2011 | 05:44 PM
ليس مفهوما اصرار الاب رفعت على لعب هذا الدور وكأنه المدافع عن احبائنا المسيحيين الذين هم جزء من الوطن، ومقاربة الموضوع كشان سياسي ! ولماذا الزج بموضوع في غاية الحساسية في هذا الوقت بالذات !؟ إذا كان نشر الخبر قد ازعجه فالتعاطي مع نشر الخبر بطريقة الاب رفعت امر مزعج ايضا ، ما لم تكن هناك غايات اخرى ! نتمنى اغلاق هذا الموضوع
hussamabawi
30-10-2011 | 11:21 AM
شكراً ابونا
ميادة حجازين
30-10-2011 | 02:24 PM
شكرا كتير ابونا على الرد الرائع و الله يقويك و يعطيك الصحة ... و في امور مهم اكتر ... تحكي فيها .الاردن اولا و رح تظل الاردن دائما اول اهتماماتنا عشان نعيش مسحيين و اسلام ايد وحده حتى نعمر الاردن ونحافظ عليها في ظروف صعبة عم بمروا فيها البلدان الثانية مش العكس و الاردن رح اتظلها اولا .
المحبة و التعامل مع الانسان على اساس الانسانيه مش على اساس الدين . واللي ما الو خير بدينه و اهله ما الو خير بالناس .
شكرا ابونا رفعت
مـــــــــــــــــــــــــــــــادبا
30-10-2011 | 06:32 PM
الاب الرائع والفاضل رفعت بدر لك كل الشكر والتقدير على الرد المنطقي الراقي الجميل.
الى صاحب التمييز والافكار النيره الى الأب الخلوق في تعامله.. وانموذجا شاهدا على سمو أخلاقه لك منا كل الثناء والتقدير والذي يساوي حجم محبتك لوطنك ولبلدك وخدمه كنيستك اللامحدود والتفاني والاخلاص الذي يلمسه الجميع, فأنت ليس فخرا للمسيحين فقط بل للاردنيين كافه والبلدك الاردن خاصه, الله يحميك من كل شر ويكثر من امثالك
مـــــــــــــــــــــــــــــــادبا
30-10-2011 | 06:39 PM
الاب الرائع والفاضل رفعت بدر لك كل الشكر والتقدير على الرد المنطقي الراقي الجميل.
الى صاحب التمييز والافكار النيره الى الأب الخلوق في تعامله.. وانموذجا شاهدا على سمو أخلاقه لك منا كل الثناء والتقدير والذي يساوي حجم محبتك لوطنك ولبلدك وخدمه كنيستك اللامحدود والتفاني والاخلاص الذي يلمسه الجميع, فأنت ليس فخرا للمسيحين فقط بل للاردنيين كافه والبلدك الاردن خاصه, الله يحميك من كل شر ويكثر من امثالك
مـــــــــــــــــــــــــــــــادبا
30-10-2011 | 06:41 PM
الاب الرائع والفاضل رفعت بدر لك كل الشكر والتقدير على الرد المنطقي الراقي الجميل.
الى صاحب التمييز والافكار النيره الى الأب الخلوق في تعامله.. وانموذجا شاهدا على سمو أخلاقه لك منا كل الثناء والتقدير والذي يساوي حجم محبتك لوطنك ولبلدك وخدمه كنيستك اللامحدود والتفاني والاخلاص الذي يلمسه الجميع, فأنت ليس فخرا للمسيحين فقط بل للاردنيين كافه والبلدك الاردن خاصه, الله يحميك من كل شر ويكثر من امثالك
إلى كل من انتقد رد الأب رفعت بدر
31-10-2011 | 04:42 PM
لم يختر أي منا ديانته بل نشآ عليها لأن سابقيه كانوا ينتمون لها، ....
صقر
01-11-2011 | 02:03 AM
اذا كان الهدف من المقال عرض احصاءيات فقط فلا باس فالكل حر بالمسيحية يعتنق او يحول فالمسيح لم يجبر احدا على اتباعة ولم يفرض اي شي على من لا يرغب باتباعه او خيره بالموت فكل شخص يتحمل مسؤولية اختياره وهذه حريه وهبها الله للمسيحيين اما اذا كان هدف المقال مفاضله بين الاديان فحتى تكون المفاضلة عادله فعلى الطرفين ان يعطيا اتباعهما الحرية الكاملة للاختيار بعدها تكون المفاضلة دقيقة. ..........
محمد
01-11-2011 | 02:33 AM
اذا كان الهدف من المقال عرض احصاءيات فقط فلا باس فالكل حر بالمسيحية يعتنق او يحول فالمسيح لم يجبر احدا على اتباعة ولم يفرض اي شي على من لا يرغب باتباعه او خيره بالموت فكل شخص يتحمل مسؤولية اختياره وهذه حريه وهبها الله للمسيحيين اما اذا كان هدف المقال مفاضله بين الاديان فحتى تكون المفاضلة عادله فعلى الطرفين ان يعطيا اتباعهما الحرية الكاملة للاختيار بعدها تكون المفاضلة دقيقة....................
evon zakkak
03-11-2011 | 09:22 PM
شكرا للاب رفعت بدر على كلامه وارجو ان يؤخد بعين الاعتبار
واحب ان اقول لعزيزي القارئ و المعلق بان يتفهم حقيقة كلام الاب رفعت بدر والا يكون مفهوم عند البعض كما هم يريدوا ان يفهموه
Rose Jbara
05-11-2011 | 01:44 PM
Thank you abona.
مسيحي بكل فخر وشكرا لله .
02-05-2012 | 06:26 AM
من يحمل الصليب لا يمشي في الظلمه أبدا . ألنور واظح والظلمه واظحه وطوبي لمن يختار النور الحقيقي . ان الذين يعتنقون المسيحه عن قناعه تامه علي مستوي العالم فهم بالملايين . وليس كل من قال يارب يارب يدخل ملكوت السموات .. نحن كمسيحيين لا نكره المسلمين بل نحبهم ونقدرهم لان محبتنا لهم من وصايا الديانه المسيحيه لانها مبنيه علي حب البشر جميعا علي عكس اخواننا المسلمين الذين يحل لهم ان يكره المسيحين وسنبقي اخوه لنا في البشريه .
شعب واحد وامة واحدة
29-05-2012 | 12:15 AM
ليش يا عمون ما نزلتي مقالي ، واختيارك دائما لنمط معين !!!!!!
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة