facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الكابالا" مذهب يهودي رمزه الخيط الاحمر حول المعصم .. بيكهام وزوجته وسبيرز من اكبر الدعاة له


17-10-2007 03:00 AM

شبابنا يقلدون اتباعه من مشاهير الغرب بحجة الموضةعمون - طارق العاصي

ربما شاهدت بالصدفة على شاشة التلفزيون اثناء متابعتك لمباراة كرة قدم احد المشاهير او الممثلين او اللاعبين الذي انت معجب بهم, يضع خيطا احمرا حول معصمه, فهل فكرت بالمعنى الذي تحمله هذه الشارة?!
هذا الخيط الاحمر له دلالات لدى صاحبها يحاول تمريرها من خلال وضعها حول معصمه يريد ان يشهر عقيدته والمذهب الذي يتبعه انه من اتباع مذهب "الكابالا".
والكابالا هو مذهب يهودي متصوف متشدد اعتنقه العديد من المشاهير الذين تعج بهم قنواتنا ووسائل اعلامنا المختلفة. وهو حركة جديدة عند المشاهير وهي اعتناق فكري او ديني لمذهب ويرمز اليه بخيط احمر يلف حول المعصم.
وهو مذهب في تفسير الكتاب المقدس عند اليهود يقوم على افتراض ان لكل كلمة ولكل حرف فيه معنى خفيا. وقد نشأ المذهب في القرن السابع واستمر حتى القرن الثامن عشر الميلادي, وهو محاولة ترمي الى ادخال روح مستحدثة في اليهودية لقي انصاره اضطهادا شديدا. وكانوا يقولون ان مصدر كل شيء هو الله وان الشر هو نتيجة البعد عن الله, وان الروح الإنسانية أزلية, وانها اذا كانت طاهرة تفوقت على الشر وان اسماء الله قوة خفية, ومصدر هذا المذهب هو "كتاب الخلق" عند اليهود مع دخول بعض تعاليم فيتاغورس العددية بما يعرف بمذهب عبادة الاعداد.
ويؤمن اتباع هذا المذهب بتناسخ الارواح والمذهب يرسم طريقة عددية في التفسير والتأويل وبعض فنون السحر والتنجيم.
كما ان الكابالا واحدة من اعقد الفلسفات الدينية وهي معقدة جدا حيث لم يسمح سوى للرجال اليهود المتدينين جدا ممن يتجاوز الاربعين دراستها.
شبابنا عموما يسعون الى تقليد المشاهير وربما لا يعون دلالات بعض الامور المتعلقة بالامور الخفية بل يقلدون على انها موضة وامور تدخل من باب الاناقة فعندما طرحنا موضوع الكابالا مع العديد من الشباب استهجن البعض هذه الدلالة حيث اجمع العديد منهم بانهم يرتدونها موضة وتعلقا بالمشاهير واكد القليل منهم بانهم يعرفوا دلالة الخيط الاحمر.
"العرب اليوم" طرحت موضوع الكابالا وتقليد المشاهير مع مجموعة من طلبة الجامعة الاردنية حيث اكدت رانيا ابو فوده انها ترى اخوتها الشباب يضعون الشارة الحمراء حول معاصمهم وهو تقليد لبعض لاعبي كرة القدم المشهورين وباعتقادي ان العديدين لا يعرفون دلالة هذا الخيط الاحمر وانا منهم فانا لم اسمع بمصطلح الكابالا حتى هذه اللحظة.
ميسون ابو رمان طالبة اخرى اكدت على ما جاءت به زميلتها من حيث عدم سماعها بمفهوم الكابالا حيث اشارت الى ان محال الإكسسوارات تبيع هذا الشارات اقتداء بالمشاهير حيث يرتديها الشباب الذكور اكثر من الاناث.
وترى ميسون بان هذه الرموز لها دلالات خفية قد لا نستطيع ادراكها في الوقت الحالي لكن مع مرور الزمن نكتشف بان المشاهير بالغرب لديهم شيء اعمق من الموضة وابعد من حدودها ونبقى نحن مأسورين بتصرفاتهم ونأخذ كل شيء على اساس "ستايل".
محمد عياصرة شاب اخر اكد بانه سمع بهذا الموضوع لكنه لم يقتنع به لمجرد سماعه واشار لم يكن معي وقت لأتأكد من هذا الموضوع حيث سمعت بانها ترمز لمذهب يهودي متشدد لكن الغريب ما الذي يريده المشاهير من اتباع هذا المذهب هناك غاية خفية لا استطيع تفسيرها, والملفت بان هذه الرموز ما زالت مبهمة عند العديدين وذلك لعدم انتشار الوعي بين الشباب حيث يأخذ البعض هذا الشارات من باب الموضة.
عمر صندوقة شاب اخر يرى بان كلمة الكابالا مطروقة لكن الكثير يجهل بانها مذهب فكري يهودي حيث تنتشر هذه الكلمة عن الكثير من مواقع الانترنت العديدة كما انني رأيتها مطبوعة على احدى التيشيرتات في احدى المحلات وبالنسبة لي انا ارى ان عدم ادراك الشباب لمعنى هذه الكلمة امر طبيعي فالجميع يلهث وراء تقليد المشاهير من دون فهم الغاية من هذه الموضة حيث اشار محمد بان كلمة كابالا باتت مطروقة في عالم الازياء وهي تباع في بعض المحلات لكننا في الوقت نفسه لا ندرك ماذا تعني.
رنا عجور شابة اخرى اكدت بان الكابالا مصطلح مطروق منذ القدم لكن الكثير من الشباب لا يعون الغاية والهدف من هذا المذهب, واحيانا اصطدم بالكثير من الشباب والشابات الذي لم يسمعوا بهذا المذهب وبالنسبة لي اعذرهم فهم لا يأخذون النظرة على انها رموز ودلالات بقدر ما يأخذونها على انها موضة رائجة والمشكلة بان اللون الاحمر للخيط يرمز للدموية والعنف.
لكن شبابنا يرون بانه يرمز للحب ويعتقدون ان المشاهير لا يضعون حول معاصمهم سوى الاشياء الجميلة والدارجة ولا يتصورون يوما بان لها دلالات بل يرفض البعض في بعض الاحيان انتقاد فنانه بحجة الاعجاب الزائد.
ويذكر ان من اهم اتباع هذا المذهب ومن الدعاة له المطربة الامريكية اليهودية "مادونا" وديفيد وفكتور يا بيكهام".
والمطربة الشهيرة "بريتني سبيرز" وهي من اكبر الدعاة الى الكابالا بالإضافة الى "باريس هيلتون" وهيو جاكمان وديي مور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :