facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاخوان :النظام يتراجع عن الاصلاح بتشريعات معطلة


12-05-2012 03:11 AM

عمون - اعتبرت جماعة الاخوان المسلمين ان غياب الإرادة الرسمية الجادة في الإصلاح الحقيقي وإصرار نظام الحكم على إنتاج تشريعات وقوانين معيقة للتنمية السياسية, ومعطلة لإرادة الشعب, ليأكد على استمرار فرض الوصاية السياسية والأمنية على إرادة الشعب الأردني.

وقالت الجماعة في بيان لها الجمعة ان "أزمة الحكومات التي يتم تغييرها كلما احتدم الصراع بين مراكز القوى في الدولة الأردنية تحسم في كل مرة لصالح الأجهزة الأمنية, وقوى الشد العكسي, ومجموعة الفساد المستحوذة على النفوذ والقرار واحتكار الهيمنة على موارد البلاد وثرواتها ومؤسسات الوطن".

واشار البيان الى ان هذا الازمة "ترهن القرار السياسي والاقتصادي لمصالح الدول الاستعمارية الكبرى ومؤسسات النقد الدولية, مما أوصل البلاد إلى حالة من العجز والتردي والارتكاس, والفشل في إدارة الدولة, فضلاً عن عدم القدرة على معالجة الأزمة التي تزداد توسعا يوما بعد يوم, وفي إثر حكومة بعد حكومة, بعيداً عن إدراك الوزن الحقيقي للازمة، وما ينشأ عنها من معاناة قاسية, ربما تقود إلى مالا يحمد عقباه, وتخرج عن السيطرة والتحكم".

وأكد بيان "الاخوان المسلمين" على ان "غياب الإرادة الرسمية الجادة في الإصلاح الحقيقي, والإصرار على إنتاج تشريعات وقوانين معيقة للتنمية السياسية, ومعطلة لإرادة الشعب, فالقوانين التي اقرها مجلس الأمة, أو تلك التي في مرحلة التداول والإقرار, مثل قانون البلديات وقانون الأحزاب وقانون الانتخابات النيابية, والاستمرار بتشكيل هيئات وحكومات ذات توجهات أمنية تقوم بدور الشد العكسي، وتعيق الإصلاح, وتسعى جاهدة لإغلاق ملفات الفساد, ونهب الثروات, كل هذا يؤكد استمرار فرض الوصاية السياسية والأمنية على إرادة الشعب الأردني".

واستهجن البيان عدم اعتراف أصحاب القرار بالأزمة المتحكمة بمصير الوطن ومستقبل الشعب, والاكتفاء بالمراوحة في الحالة البائسة نفسها, وإشغال الرأي العام بحركات عاجزة عن الإنجاز, بعد أن أُفرغت مؤسسات الدولة من مضمونها وجوهرها, بعيداً عن تمثيل الإرادة الشعبية التي يجب أن تكون المرجعية الشرعية لكافة السلطات.

وأشار الى ان "إصرار الجهات الرسمية على التعامل مع أعراض الأزمة الجانبية، دون البحث الجاد عن المعالجة الجذرية للأسباب الحقيقية لها, ربما تقود إلى مالا يحمد عقباه, وتخرج عن السيطرة والتحكم".

مستنكرا قيام النظام بالبحث عن شرعيات بديلة خارج حدود الوطن, من أجل تأمين غطاء دولي لفساد النظام واستبداده, وللتهرب من الاعتراف بالضرورة الشرعية الداخلية, واستحقاق الإصلاح الوطني المطلوب, الاكتفاء بحملة العلاقات العامة, وتجاهل وحدات البناء السياسي والقوى الحزبية ومؤسسات المجتمع الأهلي والمنظمات المدنية.

وأكدت جماعة الاخوان المسلمين على منهاجها السلمي في المطالبة بإصلاح النظام, والتعاون مع جميع القوى الوطنية والحزبية والحراكات الشبابية والمكونات الاجتماعية لتحقيق الإصلاح المنشود, ولافتة الى انها ماضية في هذا الطريق.

وشددت على ضرورة ان يدرك ويفهم النظام ويعترف بحق الشعب الأردني في استعادة سلطاته وقدرته على صناعة حاضره وصياغة مستقبله, وأن يكون مصدراً للسلطات, وفقاً لتغيير حقيقي في بنية النظام السياسي وإجراء التعديلات الدستورية التي تفضي إلى حكومة الأغلبية البرلمانية, والتداول السلمي للسلطة.

خاتمة بانه "وخلافا لذلك فان الالتفاف على إرادة الشعب, ومحاولة إنتاج انتخابات بلدية أو نيابية لا تعبر عن إرادة الشعب الحقيقية ستكون عبئاً إضافياً جديداً على النظام والدولة, ولا تنتج إلا مزيداً من الأزمات والاحتقان, وما لا يحمد عقباه".

وفيما يلي نص البيان ..

بيان صحفي صادر عن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن

أزمة حكم

((فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض الا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين. وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون.)) [هود116-117]

يا أبناء شعبنا الأردني الصابر ,,

أيها المصلحون في أرجاء الوطن ,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

فإننا نحيي عزيمتكم وإصراركم على تحقيق الإصلاح الشامل, وعنوانه أن تكون السلطة كلها للشعب, ولا يخفى على احد أن حالة الاستعصاء بتحقيق الإصلاح التي يعاني منها نظام الحكم في الأردن ليست أزمة حكومات, يتم تغييرها كلما احتدم الصراع بين مراكز القوى في الدولة الأردنية, وتحسم في كل مرة لصالح الأجهزة الأمنية, وقوى الشد العكسي, ومجموعة الفساد المستحوذة على النفوذ والقرار واحتكار الهيمنة على موارد البلاد وثرواتها ومؤسسات الوطن, ورهن القرار السياسي والاقتصادي لمصالح الدول الاستعمارية الكبرى ومؤسسات النقد الدولية, مما أوصل البلاد إلى حالة من العجز والتردي والارتكاس, والفشل في إدارة الدولة, فضلاً عن عدم القدرة على معالجة الأزمة التي تزداد توسعا يوما بعد يوم, وفي إثر حكومة بعد حكومة, بعيداً عن إدراك الوزن الحقيقي للازمة، وما ينشأ عنها من معاناة قاسية, ربما تقود إلى مالا يحمد عقباه, وتخرج عن السيطرة والتحكم .

إننا إذ نتابع بألم شديد أساليب المعالجات الرسمية العبثية لنؤكد على تشخيص الوضع في الأردن على النحو التالي:

1. غياب الإرادة الرسمية الجادة في الإصلاح الحقيقي, والإصرار على إنتاج تشريعات وقوانين معيقة للتنمية السياسية, ومعطلة لإرادة الشعب, فالقوانين التي اقرها مجلس الأمة, أو تلك التي في مرحلة التداول والإقرار, مثل قانون البلديات وقانون الأحزاب وقانون الانتخابات النيابية, والاستمرار بتشكيل هيئات وحكومات ذات توجهات أمنية تقوم بدور الشد العكسي، وتعيق الإصلاح, وتسعى جاهدة لإغلاق ملفات الفساد, ونهب الثروات, كل هذا يؤكد استمرار فرض الوصاية السياسية والأمنية على إرادة الشعب الأردني.

2. فقدان الرؤية الإستراتيجية والبرامج العلمية في إدارة الدولة, وعدم التعامل مع المشاكل والأزمات بجدية، وعدم التفاعل مع المتغير المحلي والإقليمي والدولي.

3. عدم اعتراف أصحاب القرار بالأزمة المتحكمة بمصير الوطن ومستقبل الشعب, والاكتفاء بالمراوحة في الحالة البائسة نفسها, وإشغال الرأي العام بحركات عاجزة عن الإنجاز, بعد أن أُفرغت مؤسسات الدولة من مضمونها وجوهرها, بعيداً عن تمثيل الإرادة الشعبية التي يجب أن تكون المرجعية الشرعية لكافة السلطات .

4. إصرار الجهات الرسمية على التعامل مع أعراض الأزمة الجانبية، دون البحث الجاد عن المعالجة الجذرية للأسباب الحقيقية لها.

5. البحث عن شرعيات بديلة خارج حدود الوطن, من أجل تأمين غطاء دولي لفساد النظام واستبداده, وللتهرب من الاعتراف بالضرورة الشرعية الداخلية, واستحقاق الإصلاح الوطني المطلوب.

6. الاكتفاء بحملة العلاقات العامة, وتجاهل وحدات البناء السياسي والقوى الحزبية ومؤسسات المجتمع الأهلي والمنظمات المدنية.

أيها الشعب الصابر المحتسب ,,

إننا إذ نؤكد على منهاجنا السلمي في المطالبة بإصلاح النظام, والتعاون مع جميع القوى الوطنية والحزبية والحراكات الشبابية والمكونات الاجتماعية لتحقيق الإصلاح المنشود فإننا ماضون في هذا الطريق, كما أننا نؤكد على ضرورة الإدراك والفهم والاعتراف بحق الشعب الأردني في استعادة سلطاته وقدرته على صناعة حاضره وصياغة مستقبله, وأن يكون مصدراً للسلطات, وفقاً لتغيير حقيقي في بنية النظام السياسي وإجراء التعديلات الدستورية التي تفضي إلى حكومة الأغلبية البرلمانية, والتداول السلمي للسلطة, وخلافا لذلك فان الالتفاف على إرادة الشعب, ومحاولة إنتاج انتخابات بلدية أو نيابية لا تعبر عن إرادة الشعب الحقيقية ستكون عبئاً إضافياً جديداً على النظام والدولة, ولا تنتج إلا مزيداً من الأزمات والاحتقان, وما لا يحمد عقباه فهل تفهمون؟

والحمد لله رب العالمين

جماعة الإخوان المسلمين





  • 1 طفيلي 12-05-2012 | 03:32 AM

    والله انكم بدكم تخربوا البلد .... ( بالروح بالدم نفديك يا اردن بالروح والدم نفديك يا ابو حسين )

  • 2 ابو صقر 12-05-2012 | 03:58 AM

    يا اخوانا الاعزاء الظاهر هذا البيان ليس للشعب الاردني كأنه بيان الى شعب يقع تحت نير الاحتلال الغاشم ماذا تقصدون الشعب الصابر المحتسب ياجماعة الخير يا جماعة الاخوان ليس هكذا يورد الأبل يا اخ زكي يا اخ همام سعيد يا اخ حمزه منصور اتقوا الله بهذا الوطن هل تريدون الفوضى الى اين تريدون الوصول الى المصادمات الى التفجيرات الى اين ؟ وماذا تقصدون هل تفهمون ؟ هل وصلت فيكم انكم تتعاملون معنا نحن الشعب الاردني المثقف الواعي بأننا قطيع غنم ، كفى ايها الاخوان اوراقكم ونواياكم ...... مكشوفه يكفي

  • 3 الخلايله 12-05-2012 | 04:24 AM

    فهل تفهمون

  • 4 سليمان 12-05-2012 | 04:38 AM

    انتم يا جماعة الاخوان بحاجة ماسة للاصلاح انفسكم من الكذب والنفاق وعدم المتاجرة بسم الاسلام

  • 5 سليمان 12-05-2012 | 04:41 AM

    على الاخوان ان يفهمو انهم ليسو الوصياء على النظام في الاردن وليسو اوصياء على الشعب الاردني وان يصلحو انفسهم قبل كل شيئ

  • 6 سليم ابو السعد معارض للاخوان في كل العالم 12-05-2012 | 04:43 AM

    الاخوان زادوها كثير بحجة الاصلاح وهم بحاجة الى الاصلاح من داخلهم

  • 7 بسام 12-05-2012 | 04:56 AM

    انتم بعتو الاردن يا جماعة الاخوان لنظام الايراني المجوسي

  • 8 مواطن 12-05-2012 | 08:26 AM

    والله انه هذا الحكي صحيح

  • 9 د. حسين المجالي 12-05-2012 | 08:45 AM

    بيان واضح وسديد
    كلمة حق في زمان الغفلة والتبعية العمياء
    الاصلاح الحقيقي هو صمام الامن الوحيد للنظام وللشعب

  • 10 د. حسين المجالي 12-05-2012 | 08:46 AM

    بيان واضح وسديد
    كلمة حق في زمان الغفلة والتبعية العمياء
    الاصلاح الحقيقي هو صمام الامن الوحيد للنظام وللشعب

  • 11 سعد ابو مبارك 12-05-2012 | 10:48 AM

    ان المواطن الاردني البسيط يعرف الان 3 حقائق (ما يعرفه القاضي يعرفه الراعي):
    اولا: ...........
    ثانيا: لا يوجد اي اجراء حقيقي يحد من الفساد ويحاسب الفاسدين، بل على العكس فانه من الواضح للجميع ان ....... الفساد والافساد.
    ثالثا: ان ... لا يقبل النصيحة من الناصحين أو أنه لا يوجد .. صالحة ناصحة، وكل من هم موجودون في الدائرة الفريبة من .......
    السؤال الذي يدور بخلد كثير من الاردنيين: لماذا لا يقوم ..........

  • 12 الفناطسه 12-05-2012 | 12:09 PM

    يا اخواني المعلقين مش عارف انا وين انتو عايشيين مش شايفين وضع البلد المتازم..

  • 13 ليث عيسى العبادي 12-05-2012 | 01:13 PM

    انا معجبني الوضع و لو اكل خبز و بصل بالنسبة اللي شخصي و من انتم لتتحدثوا باسم الشعب الاردني مرددين ايها الشعب الصابر شو صاير علينا احنا طول النهار الدولة تقتل و تقطع بروسنا اتقوا الله بالبلد و حاب اشوف لا سمح الله لو صار شيء للبلد مين الرجل فيكم انتم يا جماعة الاخوان المسلمين رح يقدر يحمي حاله او اهل بيته شوفوا الدول المجاورة و سيبكوا من مهزلتكوا و سواليفكوا الفارطه و انا بحب الاردن وطني و افديه بروحي والله يحمي الاردن بقيادته الهاشمية و يحفظ الشعب الاردني من الافكار المسمومة و الغزو الفكري

  • 14 خارج الزمن 12-05-2012 | 01:18 PM

    نسعد عندما نقرأ هكذا بيانات صادرة عن جماعة الاخوان المسلمين ما يؤكد تهميشهم وان كل كلامهم فاضي ولا يؤثر بالدولة . تخيل الجماعة التي تعيش خارج الزمن تتحدث عن الشد العكسي والديمقراطية. يجب ان تدرك الجماعة انها باتت خارج حسابات صناع القرار في الاردن وعدم مشاركتهم بالانتخابات بات مطلبا شعبيا في ظل ما يحصل من فوضى في دول الربيع العربي التي فاز من هم من امثال الجماعة بالانتخابات .

  • 15 كركي 12-05-2012 | 02:44 PM

    الي مش عاجبو الاردن يطلع منها و على فكرة امريكا رفعت نسبة الهجرة السنوية لطالبيها .
    روحوا قدموا , اي علي ما علي 99% منكوا رح يحلق لحيتوا و يتصور لاجل معاملة الهجرة .

    النظام باقي , العرش صامد , العشائر و المخيمات موالية لبني هاشم و الاسلام و المسيحيين و الدروز موليين بدون الحاجة الى التجديد.

    مكاتب الهجرة تعطي خصم نقدي لمعاملات الهجرة .

  • 16 صالح الحويطات 12-05-2012 | 03:17 PM

    نؤيد ماجاء في البيان جملة وتفصيلا وهذا هو واقع الحال واما المتباكون على الاردن خوفا من الاصلاح نقول لهم انتم خارج الزمن

  • 17 الحق يعلوا \ معااااان 12-05-2012 | 04:04 PM

    لطفا عمون : البيان ممتاز لكن موضوع اقحام الدول الاستعمارية و مؤسسات النقد الدولية يجعلها تسارع في حقها للوقوف على انتزاع الاصلاح من الدولة .

  • 18 رياض 12-05-2012 | 05:03 PM

    كأن المعلقيين ليسوا في الاردن ولا يعانون من الحكومات مثل باقي الشعب كفاكم نفاقا

  • 19 ليث عيسى العبادي 12-05-2012 | 07:24 PM

    الى رقم 15 رياض انا ابن البلد و عايش فيها و افديها بالروح ولن اتخلى عنها او اخرج منها تحت اي ضرف و ان لست منافقا بل اردني اعتز و افتخر و احتفظ بكلامك لنفسك

  • 20 مغترب اردني حر 12-05-2012 | 08:58 PM

    الكلام صحيح 100%

  • 21 الحاج شاكرقدسية 15-05-2012 | 05:33 AM

    اتقواللة ياجماعة الاخوان

  • 22 موسى الغوراني 15-05-2012 | 05:40 AM

    الاخوان يلعبون فينا اتقواللة يا جماعة الاخوان اللة يحمي الاردن من شركل واحد اخوانجي

  • 23 jordanian 15-05-2012 | 07:58 PM

    no we like everything you said it is not representing us, actually it represent but you you have your own Ajenda

  • 24 المهندس سلطان مناور الحمايده 16-05-2012 | 02:00 PM

    عندما تكون القظيه مصلحة الوطن ومصيره يجب ان نقول تسقط كل الاجنده وكل المصالح التي تمس الوطن ونتنازل عن ما يدور في خفايباالعقل الباطني واحلام اليقضه حتى لا نقع فيمالا يحمد عقباه,

  • 25 المهندس سلطان مناور الحمايده 16-05-2012 | 02:01 PM

    عندما تكون القظيه مصلحة الوطن ومصيره يجب ان نقول تسقط كل الاجنده وكل المصالح التي تمس الوطن ونتنازل عن ما يدور في خفايباالعقل الباطني واحلام اليقضه حتى لا نقع فيمالا يحمد عقباه

  • 26 اردني 16-05-2012 | 04:04 PM

    انتم يا جماعة ..... بحاجة ماسة للاصلاح انفسكم من الكذب والنفاق وعدم المتاجرة بسم الاسلام

  • 27 سلطي 16-05-2012 | 04:07 PM

    انتم يا جماعة الاخوان بحاجة ماسة للاصلاح انفسكم من .........وعدم المتاجرة بسم الاسلام

  • 28 بكفي 16-05-2012 | 04:08 PM

    بكفي

  • 29 عماني 16-05-2012 | 04:09 PM

    انتم يا جماعة الاخوان بحاجة ماسة للاصلاح انفسكم ........... وعدم المتاجرة بسم الاسلام

  • 30 مسلم 16-05-2012 | 04:10 PM

    انتم يا جماعة الاخوان بحاجة ماسة للاصلاح انفسكم

  • 31 اردني مسلم 22-05-2012 | 01:11 PM

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا. [النساء:59]
    يجب على الجميع أن يتقي الله في كل ما يقول فأنا أرى أن
    يذهب الإخوان أو أي فريق معارضة مع التحفظ فلا يجب أن تكون هنالك
    معارضة فكلنا الأردن , أن يذهبو الى ولي الأمر ( الملك ) ويدرسون الحال ويعرضون عليه الحلول المقترحة المعقولة وليلتفون حوله لا ضده فبذلك يساعدوه على تسديد خطاه وخروج الوطن الى بر الأمان
    فلا تحكمو على الأشياء بالظاهر فالله أعلم ( قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْر),(قال أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا ),(قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)
    فاتقو الله عباد الله فلا يتكلم أحد إلا عن نفسه ورب
    رب كلمة لا يلقي لها الرجل بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :