facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كتاب ينتقد علاقة "الإخوان" بالولايات المتحدة ويُحذّر من خطورتهم على الإسلام


12-07-2012 04:32 PM

عمون - يستعرض أبو البراء "محمد ماهر" عبد الكريم الخطيب في كتابه الموسوم بـ"حركة الإخوان المسلمين: عرض ونقد" الذي صدرت طبعته الأولى، حديثا، محطات من مسيرة الإخوان المسلمين عربيا ومحليا.

ويقول في مقدمة كتابه الذي صدر عن دار البيروني للنشر والتوزيع بعمان في أربعة فصول: إن الإخوان المسلمين من اكبر التنظيمات الإسلامية، واكثرها انتشارا واشدها خطرا على الإسلام والمسلمين على الإطلاق.

ويشير المؤلف إلى أن الجماعة التي وصلت الى 72 دولة عربية وإسلامية وغير إسلامية هي تنظيم واحد في جميع الاقطار، ويلتزم الجميع بفهم قيادتها العامة في مصر وسياساتها وقراراتها، ويمكن أن يضع كل قطر لائحة تنظيمية خاصة به على ألا تتعارض مع النظام الأساسي للإخوان.
ويشرح درجات العضوية ومراحل الدعوة، وكيفية اخذ البيعة في مكان مظلم أمام مسؤول في التنظيم لا يراه المبايع الذي يضع يده على مصحف ومسدس.
ويوجه المؤلف العديد من الاتهامات للحركة ومن اخطرها: تورطها مع حركات عالمية مشبوهة ودول كافرة محاربة للإسلام والمسلمين. ويؤكد أن الإخوان يعملون على أمركة الإسلام، ويضعون ايديهم بأيدي الامريكان الذين يعادون الإسلام، مقدمين انفسهم لخدمة أغراض الامريكان، ويسيرون خلفهم هم وأتباعهم الذين يتبعون دون تفكير تحت بند السمع والطاعة، ثم يجدون أنفسهم يحاربون في صف الامريكان الذين يحاربون الإسلام، قائلين: لبيك أمريكا لبيك، وفي الوقت ذاته يعلنون أن المخططات الأمريكية تستهدفهم.
ويؤكد أن المظاهرات والثورات القائمة في الدول العربية مخطط أمريكي منذ قديم، وتنفيذ إخواني والبداية من تونس، إذ يُعدون العدة للنجاح في الانتخابات لتصبح السلطة في أيديهم ثم ينقضون على مقدرات البلاد ويحكمون قبضتهم عليها ثم يقومون بتصفية الخصوم وفرض الحكم الذي يريدون على رقاب العباد.

ويرى أن منهجهم يتسم بالضبابية والغموض والتلون في التعامل والتقلب في المواقف حسب ما تقتضيه مصلحة الحركة. فأحياناً تراهم يُظهرون الوسطية والاعتدال واحيانا جانب التطرف والغلو.

ويذكر انهم أول من أعاد فكر التكفير في الأمة وجدد منهج الخوارج، وإن انكروا ذلك، مشيرا إلى أن سيد قطب هو من أنشأ فكر التكفير في جماعة الإخوان المسلمين.

ويشير إلى أن لدى الإخوان المسلمين جهاز مخابرات يقوم بالتجسس وجمع المعلومات عن جميع الزعماء والمشاهير من رجال السياسة والفكر والأدب والفن، مؤكدا أن كل فرد من أفراد الجماعة جاسوس في موقعه لحساب الجماعة لتحقيق أهداف كثيرة منها: الاتصال بجميع الحركات المناوئة والمتمردة في العالم، واختراق التنظيمات الأخرى الإسلامية وغير الإسلامية، واغتيال الزعماء والمشاهير ومن في قتله مصلحة الجماعة.
ويبين انهم يتصرفون على أنهم الاوصياء على الاسلام ويقيّمون الناس على أساس فهمهم، وأنه لا بد ان يتفق الجميع مع وجهة نظرهم، وإلا واجهوه وحاربوه وجرحوا فهمه، وطعنوا عليه بالخيانة والعمالة خصوصا ائمة الدعوة السلفية وعلماءها .

ويؤكد انهم ليسوا سلفيين بل يناصبون العداء للسلفية، ويُعدّون السلفيين الاعداء الحقيقيين وليسوا اليهود، مستنكرا على الاخوان دعوتهم للتقريب بين المذاهب، ووحدة الأديان.
ويورد نقلا عن متابعين ان جماعة الاخوان المسلمين مخترقة من الحركة الماسونية، وان عددا من قادتها انتسبوا لهذه الحركة ومنهم: حسن الهضيبي المرشد الثاني للاخوان، والدكتور محمد خميس حميدة الذي وصل درجة عالية في الماسونية وكان وكيل عام الجماعة، وسيد قطب، ومصطفى السباعي رئيس عام الاخوان في سورية.
ويؤخذ على الكتاب انه يورد اسئلة دون اجابة، قائلا: إننا لا نتهم ولا نبرىء بل نعرض حقائق ونلقي الضوء على مسائل كانت ولا تزال غامضة في التاريخ العربي.
ويحذر من التزييف في الوثائق التاريخية او تغليب الاهواء الشخصية، مشيرا الى انه اراد النصيحة وبيان الحق، لتحذير الناس وليرجع المفتون.
ويؤخذ على الكتاب ايضا انه يستشهد بنصوص ضد حركة الاخوان لاعضاء تركوا الحركة؛ مما يشير الى القصيدة الاتهامية، ويشكك في نيات المؤلف. إذ لم يورد ردودا على كثير مما اورد من تهم تحفل بها كتب كثيرة دحضت بعض ما ورد في كتابه.
كما ان بعض المراجع والاقوال جاءت غير موثقة، مع التركيز على كتب معينة تخدم ما يهدف اليه المؤلف، مع تغييبه للرأي الآخر مما أبعد المنهجية العلمية عن العرض الذي أراده المؤلف.





  • 1 محجوب 12-07-2012 | 04:58 PM

    تقريروكتاب ..

  • 2 متابع عن قرب وعن بعد 12-07-2012 | 05:34 PM

    الاخوان ومعظم السلفيين يقفون في المعسكر الامريكي ويقاتلون الى جانبها منذ حرب افغانستان عام 1979 وفي كوسوفا والبوسنة وفي ليبيا وسوريا. هذه حقائق والشمس لا تغطى بغربال.

  • 3 اردني 13-07-2012 | 02:31 AM

    حاسس حالي بقراء بقصة فلم هندي

  • 4 مستغرب 13-07-2012 | 04:21 AM

    والله أنا لا أعتب على الكتاب ولا المؤلف - إن جاز تسميته بمؤلف- ولكن أعتب على موقع محترم كيف ينشر لمثل هذا........ ثم في النهاية تقولون إنه لم يعرض بشكل موضوعي ولا منهجية علمية.
    أنا أعتذر بالنيابة عن هذا الموقع لكل القراء الذين أظن بل أجزم أنهم سيصيبهم الغثيان عند قراءة هذا المقال إلا إذا كان القارئ مثل المؤلف الذي يهرف بما لا يعرف

  • 5 مقدم متقاعد فواز علي الشهوان 13-07-2012 | 05:23 PM

    ان اتباع الكاتب اسلوب التشويق وتسويق نفسه عبر اطلاق التهم جزافا على مكون سياسي بحجم جماعة الإخوان المسلمين انما يدل على الحقدالمتأصل الذي دفع الكاتب الى ما ذهب اليه دون مراعاةلمشاعرالقراء.

    فمن يقرأ مقدمة الكتاب يشتم رائحه نتنه تفوح من افواه اعداء الدين والأمه الذين امتهنوا هذه الأساليب للكسب المادي الملوث ومدفوع الأجر

    قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }

  • 6 ابن الاسلام علي 14-07-2012 | 09:34 AM

    شيء مضحك جداً جداً جداً..... .اللهم إن كان الكاتب ومن ساعده في كتابه كاذباً فأرنا فيهم جميعاً ما يستحقون ... وإلا فأنت علام الغيوب

  • 7 مواطن 14-07-2012 | 04:42 PM

    واللة ياصاحب الكتاب لو انك تركت هذا الموضوع لانك لاتعرف الصح ودورن لك على موضوع اخر لان الاخوان المسلمين هم الاصلح بين الشعوب العربية ياخى لبش ماتهتم بموضوع الخطر الشيعى على الاسلام وتكتب وتحذر من افكارهم .. ياخى حرام عليك كيف ستلاقى ربك عندما تتهم الحزب الوحيد الاسلامى الذى يتاخذ من كتاب اللة وسنة نبينا محمد منهجا يارجل هذا كلام لايجد بين اهل السنة سوى...

  • 8 عامل تنظيفات 14-07-2012 | 09:10 PM

    لو عرفت ان البابا في طريقة الى الازهر الشريف لإعلان اسلامة لكان أهون من ان اصدق هذا

  • 9 اردني 15-07-2012 | 12:30 AM

    الواقع يثبت صحة ما يقوله الكاتب لان ما يحدث في العالم العربي هو خدمة للمشاريع الامريكية ابتداء من افغانستان، الجهاد في افغانستان ضد الاتحاد السوفياتي كان الداعم للمجاهدين كما يزعمون هم الأمريكان وعملاءهم من دول الخليج والباكستان وكانت النتيجة خدمة المشروع الامريكي في افغانستان . اما ما يسمى الربيع العربي فاهم الاخوان بزعامة قيادتهم الجديدة اول من استقبل وزيرة الخارجية الامريكية وتعهدهم بالمحافظة على كامب ديفيد. فهم عبارة عن مطية لخدمة مشروع صهيوني امريكي بلبوس ديني.

  • 10 اردني 15-07-2012 | 01:59 AM

    الواقع يثبت صحة ما يقوله الكاتب لان ما يحدث في العالم العربي هو خدمة للمشاريع الامريكية ابتداء من افغانستان، الجهاد في افغانستان ضد الاتحاد السوفياتي كان الداعم للمجاهدين كما يزعمون هم الأمريكان وعملاءهم من دول الخليج والباكستان وكانت النتيجة خدمة المشروع الامريكي في افغانستان . اما ما يسمى الربيع العربي فاهم الاخوان بزعامة قيادتهم الجديدة اول من استقبل وزيرة الخارجية الامريكية وتعهدهم بالمحافظة على كامب ديفيد. فهم عبارة عن مطية لخدمة مشروع صهيوني امريكي بلبوس ديني.

  • 11 ابن الطفيله 15-07-2012 | 12:29 PM

    من المؤكد وجود علاقه سريه بين امريكا وبعض قادة الاخوان

  • 12 مطلع 15-07-2012 | 01:08 PM

    الى الاخ الذي يريد ان نقف ضد المد الشيع كيف هذا والاخوان هم الذين يضعون ايديهم بايدي الشيعه ويتلقون كل الدعم منهم

  • 13 اردني حر 15-07-2012 | 03:15 PM

    والله ان الكاتب سبق .......... ويكأنه يخاطب اهل المريخ ولماذا الهجمة على الاخوان لانهم معارضة ويريدوا الاصلاح ومحاربة الفساد


  • 14 مواطن عايش برة 16-07-2012 | 02:41 PM

    قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }
    هذا الكاتب تنطبق عليه هذه الآيه الكريمه, إتهامه للمسلمين الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الله بالماسونيه دليل على حقده على الإسلام و المسلمين. ثم التفريق بين الإخوان و الحركات الأخرى دليل إضافي على حقد هذا الكاتب و نشر هذا المقال دلالة تواطؤ هذه الصفحه مع الكاتب.

  • 15 مسلم 16-07-2012 | 02:45 PM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :