facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الجامعة الأردنية تحتفل الأحد باليوبيل الذهبي لتأسيسها


01-09-2012 03:20 PM

عمون - يحتفل الأردنيون الأحد بالذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الأردنية التي أرست تقاليد راسخة الجذور في السعي نحو دور ريادي ذي عمق إقليمي وبعد عالمي في التميز المعرفي والجودة التنافسية.

ويستذكر الأردنيون باعتزاز الثاني من ايلول العام 1962 عندما أصدر جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه إرادته الملكية السامية بإنشاء الجامعة الأردنية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور إخليف الطراونة في تصريحات صحفية السبت ان احتفالية الجامعة بيوبيلها الذهبي تمثل دافعاً قوياً ومعنوياً في مواكبة روح العصر واللحاق بالركب العالمي من خلال وضع "خريطة طريق" لنكون من بين أفضل خمسمئة جامعة عالمية، مبينا ان الجامعة اليوم وهي راسخة البناء تعيش بإتمام العقد الخامس من تأسيسها في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، تدرك أهمية ان تصنع موقفاً متقدماً في التعامل مع المتطلبات الجديدة وفي مقدمتها تجويد التعليم الذي يسرع في وتيرة الاعتمادية العالمية.

وبين انه بالرغم من التحديات والصعوبات التي واجهت الجامعة عند مرحلة التأسيس إلا أنها استطاعت ان تشق طريقها بعزم وتصميم وإرادة إذ بلع عدد طلبتها في مرحلة البكالوريوس والدبلوم المهني العام الحالي 32905 طلاب وطالبات وعدد طلبة الدراسات العليا 3495 طالباً وطالبة فيما بلغ عدد خريجيها 159383 خريجاً وخريجة.

وأكد الطراونة اهتمام الجامعة بتوظيف إمكانياتها لدعم البحث العلمي الذي يقع في صدارة أهداف الجامعة، مشيراً في هذا الصدد إلى تخصيص 7بالمئة من موازنتها المالية العام الماضي لدعم جهود أعضاء هيئة التدريس والباحثين في ميادين البحث العلمي الذي يخدم مجالات التنمية المختلفة فضلاً عن تقديم الدعم المباشر لتسجيل براءات الاختراع ونشر بحوث أعضاء هيئة التدريس في مجلات عالمية على نفقتها الخاصة.

واوضح ان الجامعة توجت انجازاتها بافتتاح فرعها في مدينة العقبة التي تحتاج إلى نهضة تعليمية شاملة لما لهذه المدينة من أهمية خصوصاً وأنها تتمتع ببيئة سياحية واستثمارية واقتصادية جاذبة.

وقال ان الفرع الجديد يضم خمس كليات وهي: اللغات والإدارة والتمويل والسياحة والفندقة وتكنولوجيا المعلومات والعلوم البحرية ، موضحا ان الجامعة تسعى إلى تطوير فرعها في العقبة من خلال افتتاح برامج للدراسات العليا وإنشاء مدرسة صيفية وتطوير محطة العلوم البحرية ومساندة الحراك الثقافي والفكري في المدينة.

وأكد الطراونة ان الجامعة كان لها دور كبير في دعم ومساندة الجامعات الأردنية التي أنشئت تباعاً من خلال دعمها بالهيئات التدريسية والإدارية والفنية المدربة وبتجربتها الفريدة في ميادين التعليم والبحث وخدمة المجتمعات المحلية.

يشار الى ان الجامعة بدأت مسيرتها بميزانية مالية تقدر بنحو 50 ألف دينار وبكلية واحدة هي كلية الآداب و167 طالبا وطالبة قام بتدريسهم ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس يساعدهم خمسة من غير المتفرغين في صرح جامعي يضم مبنيين صغيرين، ثم توسعت الجامعة التي تقع على مساحة تقدر بحوالي 1200 دونم حتى بلغ عدد كلياتها العام الحالي 24 كلية يساندها عدد من المراكز العلمية لتسهم في ميادين التدريس والبحث والتأهيل وخدمة المجتمع.

وترتبط الجامعة بشبكة علاقات قوية مع معظم الجامعات العالمية من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم تركز على التبادل العلمي والبحثي وزيارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين،كما حققت الجامعة تقدما ملموسا في التصنيف العالمي للمواقع الإلكترونية للجامعات العالمية والمعروف بتصنيف (ويبوميتركس) اذ تحتل المركز الأول بين الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وحلت في المركز 11 بين الجامعات العربية، واحتلت في عام 2010 /2011 المركز 601 بين جامعات العالم على مقياس (كيو اس)، وتعمل على الوصول الى مرتبة أفضل خمسمئة جامعة في العالم بحلول العام المقبل. بترا




  • 1 اردني 01-09-2012 | 05:00 PM

    شكرا دكتور خليف
    ولكن الجامعة بحاجة الى تغيير العمداء والنواب

  • 2 سامي العتيلات - عمادة شؤون الطلبة 01-09-2012 | 06:19 PM

    سارت وما زالت وستسير هذة الجامعة الأم بخطى ثابتة إن شاء الله بفضل الادارة الحالية والادارات التي تعاقبت عليها وبفضل المخلصين الأوفياء من أبناءها العاملين في شتى المجالات من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية على حد السواء ولأن هذا الانجاز هو عمل جماعي بنته أسرة الجامعة الواحدة وبدعم ملكي منذ عهد الحسين الباني طيب الله ثراه وتكليلا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين أطال الله في عمره في اتمام هذا الانجاز العلمي الضخم لهذا الصرح الكبير فمن الطبيعي جدا أن تصل هذه الجامعة المعطاءة إلى اليوبيل الذهبي .
    فأطيب التهاني وأحلى الأماني أزجيها لكل فرد من اسرة جامعتنا ابتداءا من اصغر موظف فيها وحتى رأيسها وكل عام وانتم بخير.

  • 3 ام صقر 02-09-2012 | 02:40 AM

    لا يوجد لرئيس الجامعة الحالي اي فضل على هذه الجامعه . وهذه جهود من سبقوه في ادارة الجامعة . ويا ريا يا عمون تنشروا ان رئيس الجامعه الحالي الطراونة هبط في البراشوت عليها ، ومعدله في الثانوية 55 % .وقبل للدراسة في الجامعة بالواسطة وشلفقة والتاريخ يشهد ونتمنى احد ان ينكر هذه الحقيقة .

  • 4 الدكتور رياض الوريكات - دترويت - امريكا 02-09-2012 | 04:47 AM

    اطيب واجمل التهاني لجامعتنا الام بيوبيلها الذهبي مستذكرين بهذه المناسبه العزيزه على قلوب كل الاكادميين الاردنين خاصه وعموم الشعب الاردني الوفي تضحيات وجهود الرعيل الاول ومكارم الملك المؤسس رحمه الله كما واتمنى لجامعتنا العتيده دوام التقدم ولازدهار بفضل كل العاملين فيها وقيادتها الفتيه المشهود لها بالنجاح وبفضل دعم جلالة الملك الشاب عبد الله بن الحسين يحفظه الله ويرعاه.

  • 5 جامعة فاشلة 02-09-2012 | 05:41 AM

    هذة الجامعة تحكمها عصابات ومافيات وعنصريات وفئويات جاءت بالمحسوبيات وقد تراجع عطائها كثيرا واصبح خريجوها في وضع علمي واخلاقي متدني بسبب سياسات الجامعة الفاشلةومعظم الكفاءات فيها هاجرت ولم يبقى فيها الا القلة منهم...والترتيب العالمي لها أكثر من 2000 على ما أظن بالتالي لا يوجد مصدر للفخر......

  • 6 موظف 02-09-2012 | 12:07 PM

    الى تعليق رقم 3 يا ام صقر ليش هالنظره السلبيه للامور رئيس الجامعه الحالي رجل نظيف ومنتمي لوطنه وقد خدم الوطن في اماكن كثيره ومشهود له بذلك لكن احنا ما بعجبنا العجب

  • 7 حمزه المومني - عمادة شؤون الطلبه 02-09-2012 | 01:52 PM

    اطيب التهاني لهذا الصرح وهذا الالق الفواح لكي مني كل الحب ايته الجامعه ايته الجميله ولكي علي ان اعمل منك حكاية ارويها لكل من مشا على ارضك فا انت احتويت الذكريات واجمل اللحظات لمن عرفك .

  • 8 يمان 03-09-2012 | 05:08 PM

    مين هيه....؟؟؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :