facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنباء عن إعداد النظام السوري لـ "جيب علوي"


09-09-2012 03:52 PM

عمون - كشفت مصادر دبلوماسية في لندن أن من الأسباب التي دعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومسؤولين أوروبيين إلى توجيه تحذير شديد اللهجة إلى الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرا من مغبة استخدام أسلحة كيماوية هو إخراج كمية من المواد الكيماوية من أحد المواقع التي تخزن فيها تلك الأسلحة، ما أثار قلقا من احتمال نقلها خصوصا إلى حزب الله في لبنان أو جماعات متطرفة داخل سورية.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية الأحد عن المصادر القول إن في سورية نحو ثلاثين موقعا تخزن فيها أسلحة كيماوية، وأن الذي حصل قبل شهر هو نقل كمية من المواد الكيماوية من أحد المواقع القريبة من دمشق إلى طرطوس الساحلية ، مضيفة أن نقل المواد إلى طرطوس خفف من المخاوف التي لدى الأمريكيين والأوروبيين ودول المنطقة.

ولدى سؤال هذه المصادر عن سبب نقل كمية من المواد الكيماوية إلى طرطوس وليس إلى مكان آخر في هذا التوقيت بالذات ، أجابت أن الاعتقاد السائد لدى الأمريكيين والأوروبيين وحتى لدى بعض العرب أن القيادة في سورية تعمل حاليا على ما يسمى "الخطة باء" ، أي إيجاد "جيب علوي" يمكن الدفاع عنه في منطقة الساحل السوري ، على أن تلجأ الأسرة الحاكمة في سورية وكبار رجالات النظام مع عائلاتهم إلى ذلك "الجيب" متى ستدعو الحاجة إلى ذلك.

وذكرت صحيفة الرأي أنه إضافة إلى ذلك ، قالت المصادر إن الدول الكبرى مستعدة للقيام بعملية عسكرية تستهدف وضع اليد على المواقع التي تخزن فيها الأسلحة الكيماوية في الأراضي السورية في حال فقدان السيطرة عليها. وذكرت أن "هناك ما يزيد على عشرة آلاف جندي على استعداد دائم للتدخل الفوري لتأمين المواقع الكيماوية السورية في حال نقل أي مواد منها إلى مكان آخر أو في حال تبين أنها لم تعد تحت السيطرة".

وأضافت الصحيفة أنه سبق لقوات من 19 بلدا ، بينها الولايات المتحدة ، أن أجرت مناورات مشتركة في الأردن في أيار الماضي من أجل مواجهة احتمال فقدان السيطرة على المواقع الكيماوية السورية من جهة وإيجاد طريقة للسيطرة عليها من جهة أخرى.وكالات.





  • 1 .. 09-09-2012 | 04:18 PM

    يعني الخوف على اسرائيل مش على الشعب السوري. سبحان الله ما أرخص البني ادم العربي

  • 2 محمد الشوملي 09-09-2012 | 04:21 PM

    اعتقد بكفي كذب كلشي بان وانكشف مؤامرة على سوريا والامة العربية كلها ابطالها بيادق من الصحفيين والكتاب وبعض الصحف الصفراء خدمة لاعداء الامة والتكفييرين ..

  • 3 مضحك مبكي 09-09-2012 | 07:36 PM

    حتى اصحاب اللحى اصبحوا مع كل ما يرضي اليهود والامريكان لانهم اكبر المستفيدين من القضاء على بشار الاسد انا لست مع بشار لكن المؤامره على العالم العربي والاسلامي اصبحت واضحه وضوح الشمس تجيش اعلامي ممنهج وتزوير للحقائق هنا وهناك حتى اصبح لانعلم من هو الصح لكن بالنهاية كل ما يدور في عالمنا العربي هو خدمة كبيرة لاسرائيل للتفرغ للمخطاطتها بعد ان الهة شعوب المنطقة بمشاكل من صنعاها وعمقت الخلافات واثارة الفتن كل ذلك خدمة لاسرائيل والله يسترنا من الجاي حسبي الله ونعم الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :