facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سورية بدون الأسد


موفق محادين
26-05-2013 04:36 AM

ابتداء عندما اندلعت الأزمة السورية، انساقت أوساط واسعة الى حملة اعلامية منظمة تتوقع سقوط الأسد بعد أيام أو أسابيع أو أشهر، وقد كتبت أكثر من مرة أن أكثر من عيد للفطر والأضحى، وأكثر من رمضان سيمر دون أن يسقط الأسد وكانت اقلية محدودة تشاطرني ذلك.

وأكرر اليوم أن سقوط الأسد ليس وشيكا، لا بعد أسابيع ولا أشهر ولا سنوات، وليس لذلك أدنى علاقة برغبة أو مخاوف، بل بالمعطيات نفسها. وبصرف النظر عن الموقف السياسي نفسه ناهيك عن أنه بقدر ما زاد تدفق الجماعات المتطرفة الخارجية (عرب وأفغان وأتراك وأكراد وبوسنة وأفارقه وشيشان ... ألخ بقدر ما زادت خسائرهم (بين عشرين الى ثلاثين ألف حتى الآن) وبقدر ما زاد عدد المجندين في الجيش السوري وازدادت تجربته القتالية على حرب العصابات (نصف مليون عسكري)، ومثلهم نصف مليون تحت السلاح من الجيش الشعبي مع النظام.

مما يؤثر في معركة طويلة يمتد حريقها الى كل الملفات الإقليمية من حزب الله إلى خطوط ومصادر النفط والغاز، إلى أحواض الماء في اليرموك والجولان وشبعا الى مشاريع التسوية (الاسرائيلية) إلى الملف النووي الإيراني ... ألخ، وذلك غير التجاذبات والاصطفافات الدولية والاقليمية وخاصة الموقف الثابت لروسيا والصين ودول البريكس واليسار الحاكم في أمريكا اللاتينية مقابل تحالف واسع، أيضا ضد سورية ويشمل الامريكان والدوائر الأطلسية والرجعية ، وجماعات الاسلام الأمريكي والبريطاني وأوساط من الفرنكفونيه الثقافية الفرنسية واختراقاتها العربية.

بالمقابل فإن سيناريو سقوط الأسد يقودنا إلى فرضية مؤكدة مجربة وفق قراءات صهيونية لمفكرين مثل: برنار لويس ودانيال يايبس وغيرهم في مطابخ اليهودية العالمية ومشروع الشرق الأوسط الجديد، والفوضى الهدامة لربيع الإسلام الأمريكي والبريطاني، ووظيفته في تمزيق الشرق العربي ودوله الى كانتونات طائفية أو جهوية متحاربه فحسب لويس وبايبس، فإن شعار (ارحل) واسقاط الأنظمة والبكاء على حقوق الانسان ومنظماته ومراكزه والحراك الشبابي والاعلام المجتمعي وفضائياته ومنابره يقود حتما الى اسقاط وتحطم الدول وتمزيقها واغراقها في حروب داخلية باسم الديمقراطية وتداول السلطة، وتستند المطابخ اليهودية وفلاسفتها الى هشاشة المجتمعات وعدم توفر الشروط الموضوعية للاندماج المدني فيها، فلا تنهض على انقاض الأنظمة المنهارة بدائل مدنية مركزية ديمقراطية بل الفوضى والخراب.

انطلاقا من ذلك وأيا كان موقفنا من أية سلطة مركزية، فمن ينكر أن رحيل عرفات مثلا كان إيذانا برحيل مشروع السلطة برمته وكذلك الحال مع العراق بعد صدام ومع ليبيا بعد القذافي وكذلك سورية بعد الأسد.

ومن المفهوم ان ذلك لا يعني توفير غطاء لأي زعيم وتبييض صفحته ظالما أو مظلوما، والتقليل من مسؤوليته عما آلت إليه بلده، بل التمعن في هذه الظاهرة (العربية) والذهاب إلى (تسويات تاريخية) تؤمن انتقالا بطيئا وتدريجيا يحافظ على وحدة الدولة والمجتمع ويقطع الطريق على مشروع الفوضى الهدامة وأدواتها وأهدافها والأصابع الصهيونية التي تديرها وراء الفضائيات والصناديق والمحافل العربية والأطلسية المعروفة.
(العرب اليوم)





  • 1 توفيق الدهلوي 26-05-2013 | 01:23 PM

    لولا توقيع موفق محادين على المقال لطننت ان كاتبه هو ناصر فنديل او انيس النقاش او غيرهم من كتاب المقالات الذين يتولون الدفاع عن وتسويق النظام السوري .
    نفس النقاط التي يُصر المطبخ الاعلامي السوري عليها , الجيش السوري لا يُقهر( رغم دعمه بحزب اللات ) , موأمره كونيه. أصابع صهيو أمريكيه ... الخ .
    ليت الأستاذ محادين ذكر لنا رأيه في ما يقارفه النظام السوري من اغتصاب وانتهاك اعراض وقتل اطفال ... اتق الله يا محادين

  • 2 مراقب عام 26-05-2013 | 02:22 PM

    صدقت يا استاذ موفق وبالرغم بتمني ان تزول كل الانظمة الفاسدة المستبدة التي عاشت على قهر الانسان العربي الا انني اتفق معك بان رحيل الاسد لن يتم قبل ان تموت سوريا ويموت الشعب السوري وهذا هو المبدأ الذي تعمل عليه الصهيونية وتتباكى عليه الدول العربية المستبدة التي شغلت ماكنتها الاعلامية والاقتصادية لخدمة الامريكان والصهاينة ليصبح الوطن العربي ضعيفا لا يقوى على شئ .لا بد لمن يخاف الله ويتقيه ان ينقذ سوريا ليس للاسد وانما رحمة بالشعب المغلوب على امره. انني قلت منذ البداية بان الاسد لا يمكن ان يرحل

  • 3 الله محيي الجيش الحر 26-05-2013 | 02:46 PM

    الله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحر

  • 4 الى 1 26-05-2013 | 04:34 PM

    ضلك حيي فيه حتى يتم ابادته بالكامل.... دمت بود.

  • 5 رافع 26-05-2013 | 07:23 PM

    يا موفق هذه الاسطوانة المكررة لا تنطلي علي احد .حتي انت تعرف ان هذه الأنظمة البعثية مجرمة .وهي المسؤولة عن التفكك المجتمعي الذي تقول.انظمة طائفية حكمت عشرات السنين وفشلت في كل شي وخسرت كل معركة مع العدو .الانتصارات الوحيدة كانت علي شعوبها.القوميون واليسار أثبتو انهم أبرع في التسحيج لآلهتهم( بشار وصدام وجمال )من السحيجةانفسهم

  • 6 ساره 26-05-2013 | 09:05 PM

    يعني شايفك منشكح كثير عالوضع والله النا فترة مرتاحين ..

  • 7 .. 26-05-2013 | 09:41 PM

    طيب وبعدين

  • 8 كركي 27-05-2013 | 12:06 AM

    سوريا للابد مع الرفيق بشار الاسد ويسقط العملاء والرجعيين

  • 9 وك 27-05-2013 | 12:28 AM

    الله محيي بشار

  • 10 كركي حبيشي 27-05-2013 | 02:08 AM

    للاسف انت غير موفق في تحليلك ما عاد هناك شخص اسمه بشار كرئيس دوله هو عباره عن رئيس عصابه تقتل ابناء شعبها هل تعتقد حضرة الرفيق المناضل ان الوضع سيرجع كما كان عليه يا اخي اسطواناتك مشروخه وبعدين صاير الك موقف ثاني من الربيع العربي خابرك انت وابنك بتطبل وبتزمر للربيع في الاردن اخ يا حيف على اللي ببيع وطنه بثمن بخس دراهم معدوده يا حيف


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :